صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

اللجنة الدائمة للإفتاء: سب صحابة رسول الله أو التعرض لعرضه بقذف أزواجه جرم عظيم

اذهب الى الأسفل

اللجنة الدائمة للإفتاء: سب صحابة رسول الله أو التعرض لعرضه بقذف أزواجه جرم عظيم Empty اللجنة الدائمة للإفتاء: سب صحابة رسول الله أو التعرض لعرضه بقذف أزواجه جرم عظيم

مُساهمة من طرف المنصوري الحسني سلمى في الثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 8:22

اللجنة الدائمة للإفتاء: سب صحابة رسول الله أو التعرض لعرضه بقذف أزواجه جرم عظيم 92411632768287e5eee6826c74e2241a0ab5b669ae1ea2_228748022



صدرعن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة البيان التاليدفاعاً عن أم المؤمنين عائشة بنت الصديق رضي الله عنها : بيان من اللجنةالدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية في الدفاععن أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها .


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
فقداطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعوديةعلى ما تناقلته وسائل الإعلام من القذف والسب والطعن في عرض زوج النبي صلىالله عليه وسلم وأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها مكذباً للكتاب والسنةالمطهرة وإحقاقاً للحق ودفعاً عن عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهاالذي هو عرض النبي صلى الله عليه وسلم .
كتبت اللجنة البيان الآتي :
إنمن أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة وجوب محبة صحابة رسول الله صلى اللهعليه وسلم وتوقيرهم والترضي عنهم فهم الذين صحبوا خاتم الأنبياء والمرسلينوهم الذين عايشوا نزول الوحي وهم الذين مدحهم الله في كتابه وأثنى عليهمالمصطفى عليه الصلاة والسلام في سنته وكفى بذلك منقبة وفضيلة :
قالالله تعالى : (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَوَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُعَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ) التوبة(100) وقال تعالى (لَقَدْ رَضِيَاللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِفَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْوَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا ) الفتح: (18) وقال تعالى (مُحَمَّدٌرَسُولُ اللَّهِ ? وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِرُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) الفتح (29).
وثبتعنه عليه الصلاة والسلام كما عند البخاري ومسلم أنه قال // خير الناس قرنيثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم وقال أيضاً عليه الصلاة والسلام : "لاتسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولانصيفه " متفق عليه.
والأحاديث في تزكيتهم وذكر فضائلهم جماعة وأفراداً كثيرة جداً .
ومنأصول اعتقاد أهل السنة والجماعة كذلك وجوب محبة آل بيت النبي عليه الصلاةوالسلام ومعرفة حقهم وتنزيلهم المنزلة اللائقة بهم فهم وصية رسول الله كماثبت بذلك الخبر من قوله عليه الصلاة والسلام في صحيح مسلم " أذكركم اللهفي أهل بيتي ثلاثاً " وقد روى البخاري ومسلم أن أبا بكر الصديق رضي اللهعنه قال " والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليأن أصل من قرابتي" وقال رضي الله عنه كذلك كما في صحيح البخاري ارقبوامحمداً في أهل بيته.

ولاشك أن أزواجه وذريته عليه الصلاة والسلام من أهل بيته ويدل لذلك قولهتعالى // يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ ?إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِيقَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا *وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّوَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى? ? وَأَقِمْنَالصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ?إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِوَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب (32) - (33).
ومنمعتقد أهل السنة والجماعة أن المرء لا يبرأ من النفاق إلا بسلامة المعتقدفي الصحابة وآل البيت يقول الطحاوي ( ومن أحسن القول في أصحاب النبيوأزواجه الطاهرات من كل دنس وذرياته المقدسين من كل رجس فقد برئ منالنفاق) وقال ( ونحب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا نفرط في حبأحد منهم ولا نتبرأ من أحد منهم ونبغض من يبغضهم وبغير الخير يذكرهم ولانذكرهم إلا بخير وحبهم دين وإيمان وإحسان وبغضهم كفر ونفاق وطغيان ) .
وبهذايتبين أن سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو التعرض لعرضه عليهالصلاة والسلام بقذف أزواجه جرم عظيم وخصوصاً الصديقة بنت الصديق وهيالمبرأة من فوق سبع سماوات وكانت أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إليهوكانت أفقه نساء الأمة على الإطلاق فكان الأكابر من الصحابة رضي الله عنهمأجمعين إذا أشكل عليهم الأمر في الدين استفتوها .
ومناقبهارضي الله عنها كثيرة مشهورة فقد وردت أحاديث صحيحة بخصائص انفردت بها عنسواها من أمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرضاهن ومنها :
1- مجيء الملك بصورتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم في سرقة من حرير قبلزواجها به صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري ومسلم من حديث عائشة رضيالله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أريتك في المنام ثلاثليال جاءني بك الملك في سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذاأنت هي فأقول إن يكن هذا من عند الله يمضه .
2- ومن مناقبها رضي الله عنها أنها كانت أحب أزواج النبي صلى الله عليهوسلم وقد صرح بمحبتها لما سئل عن أحب الناس إليه فقد روى البخاري عن عمروبن العاص رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم قال فقلت أيالناس أحب إليك ؟ قال عائشة قلت فمن الرجال قال أبوها .

قالالحافظ الذهبي رحمه الله ( وهذا خبر ثابت وما كان عليه الصلاة والسلامليحب إلا طيبا وقد قال لو كنت متخذا خليلاً من هذه الأمة لا تخذت أبا بكرخليلاً ولكن أخوة الإسلام أفضل فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أفضل رجل منأمته وأفضل امرأة من أمته فمن أبغض حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلمفهو حري أن يكون بغيضاً إلى الله ورسوله وحبه عليه السلام لعائشة كانأمراً مستفيضاً ) .
3- ومن مناقبها رضي الله عنها نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم وهوفي لحافها دون غيرها من نسائه عليه الصلاة والسلام فقد روى البخاري عنهشام بن عروة عن أبيه قال كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة قالت عائشةفاجتمع صواحبي إلى أم سلمة فقلن يا أم سلمة والله إن الناس يتحرونبهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريده عائشة فمري رسول الله صلىالله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث كان أو حيث ما دار قالتفذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه وسلم قالت فأعرض عني فلما عاد إليذكرت له ذلك فأعرض عني. فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال يا أم سلمة لاتوئذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي في لحاف امرأة منكن غيرها .
قالالحافظ الذهبي رحمه الله ( وهذا الجواب منه دال على أن فضل عائشة على سائرأمهات المؤمنين بأمر إلهي وراء حبه لها وأن ذلك الأمر من أسباب حبه لها ) .
4- ومن مناقبها رضي الله عنها أن جبريل عليه السلام أرسل إليها سلامه معالنبي صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً يا عائشة هذا جبريل يقرئك السلامفقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى مالا أرى تريد رسول الله صلىالله عليه وسلم قال النووي وفيه فضيلة ظاهرة لعائشة رضي الله عنها .
5- ومن مناقبها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بتخييرهاعند نزول آية التخيير وقرن ذلك بإرشادها إلى استشارة أبويها في ذلك الشأنلعلمه أن أبويها لا يأمرانها بفراقه فاختارت الله ورسوله والدار الآخرةفاستن بها بقية أزواجه صلى الله عليه وسلم فقد روى البخاري ومسلم عن عائشةرضي الله عنها قالت لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتخيير أزواجهبدأ بي فقال إني ذاكر لك أمراً فلا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويكقالت وقد علم أن أبوي لم يكونا يأمراني بقراقه قالت ثم قال إن الله جلثناؤه قال // يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّتُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَأُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا *وَإِنْ كُنْتُنَّتُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَأَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا ) الأحزاب (28)-(29).قالت فقلت أفي هذا استأمر أبوي ؟ فإني اريد الله ورسوله والدارالآخرة قالت ثم فعل أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ما فعلت .

6- ومن مناقبها رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحرصعلى أن يمرض في بيتها فكانت وفاته صلى الله عليه وسلم بين سحرها ونحرها فييومها وجمع الله بين ريقه وريقها في آخر ساعة من ساعاته في الدنيا وأولساعة من الآخرة ودفن في بيتها فقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنرسول الله صلى الله عليه وسلم لما كان في مرضه جعل يدور في نسائه ويقولأين أنا غداً؟ حرصاً على بيت عائشة قالت فلما كان يومي سكن وعند مسلم عنهاأيضاً قالت إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتفقد يقول أين أنا اليومأين أنا غدا ؟ استبطاء ليوم عائشة قالت فلما كان يومي قبضه الله بين سحريونحري وروى البخاري أيضاً عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسألفي مرضه الذي مات فيه يقول أين أنا غداً أين أنا غدا؟ يريد يوم عائشة فأذنله أزواجه يكون حيث شاء فكان في بيت عائشة حتى مات عندها قالت عائشة فماتفي اليوم الذي يدور علي فيه في بيتي فقبضه الله وإن رأسه لبين نحري وسحريوخالط ريقه ريقي ثم قالت دخل عبدالرحمن ابن ابي بكر ومعه سواك يستن بهفنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت له ( اعطني هذا السواك ياعبدالرحمن فأعطانيه فقضمته ثم مضغته فأعطيته رسول الله صلى الله عليه وسلمفاستن به وهو مستند إلى صدري ) وفي رواية أخرى بزيادة ( فجمع الله بينريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا وأول يوم من الآخرة )
7- ومن مناقبها رضي الله عنها إخبار رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها منأصحاب الجنة فقد روى الحاكم بإسناده إلى ( عائشة رضي الله عنها قالت قلتيا رسول الله من من أزواجك في الجنة ؟ قال اما إنك منهن ؟ قالت فخيل إليآن ذاك أنه لم يتزوج بكراً غيري ) وروى البخاري عن القاسم ابن محمد أنعائشة اشتكت فجاء ابن عباس فقال يا أم المؤمنين تقدمين على فرط صدق علىرسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أبي بكر وفي هذا فضيلة عظيمة لعائشةرضي الله عنها حيث قطع لها بدخول الجنة إذ لا يقول ذلك إلا بتوقيف.
8- ومن مناقبها رضي الله عنها ما رواه البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضيالله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فضل عائشة علىالنساء كفضل الثريد على سائر الطعام ففي هذا الحديث يبين النبي صلى اللهعليه وسلم أن فضل عائشة زائد على النساء كزيادة فضل الثريد على غيره منالأطعمة .

9- ومن مناقبها رضي الله عنها نزول آيات من كتاب الله بسببها فمنها ما هوفي شأنها خاصة ومنها ما هو على الأمة عامة فأما الآيات الخاصة بها والتيتدل على عظم شأنها ورفعة مكانتها شهادة الباري جل وعلا لها بالبراءة ممارميت به من الإفك والبهتان وهو قوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوابِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ ? لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ ? بَلْهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ? لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَالْإِثْمِ ? وَالَّذِي تَوَلَّى? كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ) النور 11 إلى قوله تعالى (الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَلِلْخَبِيثَاتِ ? وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَلِلطَّيِّبَاتِ ? أُولَ?ئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ ? لَهُمْمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ ) النور ( 26 ) .
وقدقال بعض المحققين فيها أيضاً ( ومن خصائصها أن الله سبحانه وتعالى برأهامما رماها به أهل الإفك وأنزل في عذرها وبراءتها وحياً يتلى في محاريبالمسلمين وصلواتهم إلى يوم القيامة وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدهاالمغفرة والرزق الكريم وأخبر سبحانه أن ما قيل فيها من الإفك كان خيراًلها ولم يكن ذلك الذي قيل فيها شراً لها ولا خافضاً من شأنها بل رفعهاالله بذلك وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصار لها ذكراً بالطيب والبراءة بينأهل الأرض والسماء فيالها من منقبة ما أجلها).
وبهذاوغيره يتبين فضلها ومنزلتها رضي الله عنها وأرضاها وأن قذفها بما هي بريئةمنه تكذيب لصريح القرآن والسنة يخرج صاحبه من الملة كما أجمع على ذلكالعلماء قاطبة ونقل هذا الإجماع عدد من أهل العلم.
فالواجبعلى كل مسلم محبة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والترضي عنهم أجمعينوتوقيرهم ونشر محاسنهم والذب عن أعراضهم والإمساك عما شجر بينهم فهم بشرغير معصومين ولكن نحفظ فيهم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم ونتأدبمعهم بأدب القرآن فنقول (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَاالَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّالِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) الحشر : (10)
هدى الله الجميع لصراطه المستقيم واتباع سيد المرسلين وصحابته الغر الميامين والحمد لله رب العالمين .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


الرئيس
عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ

الأعضاء

أحمد بن علي سير المباركي

صالح بن فوزان الفوزان

محمد بن حسن آل الشيخ

عبدالله بن محمد الخنين

عبدالله بن محمد المطلق

عبدالكريم بن عبدالله الخضير
|||||||||منقول ||||||||
المنصوري الحسني سلمى
المنصوري الحسني سلمى

انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى