صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

زواج القاصرات بالفاتحة بازيلال ونزيف المعاناة..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زواج القاصرات بالفاتحة بازيلال ونزيف المعاناة..

مُساهمة من طرف بديعة في الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 20:29


كيف تعيش نساؤنا في الجبال؟ هل شملتهن رياح التغيير والتطور التي تهب علىملف المرأة المغربية اليوم ، هل يتمتعن بما ينص عليه قانون الأسرة ومارافقه من رفع التحفظات؟ وحقوق أخرى.. هل يعين حقهن كمواطنات، كيف يعشنواقعهن في ثلوج الأطلس بعيدا عن مراكز الضوء؟زواج الفاتحة تعيشه قاصراتبمناطق متعددة بإقليم ازيلال، ينتج عنه حرمان النساء من الإرث والأطفال منالتمدرس ورسميا هم بدون نسب ، هؤلاء النساء والأطفال يعيشون هناك، حياةصعبة داخل فضاء أصعب يفتقر لكل الاحتياجات، نساء قاصرات يحفرن بأيديهنالمجمدتين في الثلج عن لقمة العيش ، ويقطعن الجبال في الحر بحثا عن الماء، ويلدن في ركن ما ..

طفلات لم يبلغن العاشرة ينقطعن عن الدراسة ليهيأن للزواج
وضعوقفت عليه مؤسسة يطو لإيواء وإعادة تأهيل النساء ضحايا العنف وقافلةالنساء الإفريقيات من أجل السلام والمساواة والمواطنة وهي تجوب الدواويربمنطقة أزيلال، بثلاث جماعات قروية: ايت أمحمد، تامدة نوم رصيد وإكميربايت عباس، وكذلك جماعات أخرى لم تقف عليها المؤسسة كايت ماجظن واولى،أسفرت عن دراسة سوسيو اقتصادية للمنطقة قدمت نتائجها في الندوة الصحفيةالتي نظمتها المؤسسة الأسبوع الماضي بالبيضاء، التي أوضحت فيها بالصورةوالصوت الوضع السوسيو اقتصادي المتردي الذي تعيشه هذه الدواوير النائيةالتي تعاني من الفقر والعزلة والتهميش بسبب حالة الطرق وانعدام البنياتالتحتية القمينة بتمكين السكان من حياة إنسانية وشروط العيش الكريم، تعتبرالنساء أكثر الساكنة نشاطا بحيث تتوقف عليهن الأعمال المنزلية و تربيةالأبقار والمواشي والاشتغال في الحقل و يسعين يوميا بحثا عن الماء والعشبوالحطب و النسيج ،حيث تصل ساعات عمل كل امرأة تصل إلى 14 ساعة في اليومبينما يشتغل الرجال : مرة في الأسبوع للتسوق ثم مرتين في السنة أثناءعمليتي الحرث والحصاد..
وشم يتوسط حاجبيها. سنها لايتجاوز تسعسنوات، كانت ترتدي ملابس نسائية أكبر من سنها ، وتلف شعرها بمنديل، وتقفبأسئلتها المحيرة أمام رئيسة جمعية يطو". لم تكن مريم تتجاوز التاسعة منعمرها . فقد كانت تدرس في القسم الرابع ابتدائي ، لكن انقطعت عن الدراسةبعد أن أجبرها والدها على مغادرة الدراسة والمكوث بالبيت، لم تنتظر نجاةإخيش طويلا ، سألت الطفلة عن بيتها، فحددت لها مكان سكناها بالدوار، فلميكن من نجاة سوى الإمساك بيد مريم، وتوجهت بخطى سريعة نحو دوار كلابوبإكير آيت عباس ، فقد تخللته مرتفعات ومنخفضات ، واضطرت لعبور نهر فاصليؤدي إلى الدوار . بلغت نجاة منزل الطفلة مريم، ودون استئذان دفعت الباببشكل مفاجئ ، لتجد والد مريم جالسا بفناء البيت، بدون مقدمات أو تعريفلهويتها، بادرته بالسؤال"علاش خرجتي بنتك من المدرسة؟ " .لم يكن الأبيتوقع موقفا من هذا القبيل ، فحاول البحث عن الأعذار لتبرير فعله، بكونالمعلمين يجبرون التلاميذ على الذهاب لجلب الماء. كان العذر واهيا لم يقنعرئيسة المؤسسة، مادفعها لتوبيخ الأب وإجباره على إعادة ابنته إلى فصولالدراسة.

الزواج بالفاتحة والطلاق يكون شفهيا وبدون تبعات
تملكت السعادة قلب فاطمة بعد عودتها إلى المدرسة، لم تنس الطفلة فضل "يطو"ودورها، ماجعلها تقف في أولى الصفوف وبين الطفلات اللواتي استقبلن القافلةالثانية لدوار إكمير آيت عباس ، فقط من أجل معانقة "يطو"... وهو الاسمالذي تنادى به رئيسة الجمعية. أصرت نجاة في قرارة نفسها على اكتشاف سرإجبار الأب لابنته على المكوث بالبيت، كانت الصدمة كبيرة بالنسبة لهاعندما علمت من الجيران بأن الأب يحضر مريم للزواج، فقد عثر لها على عريس،لهذا السبب أجبرها على مغادرة الدراسة، واستعدادا لذلك قامت أسرة مريمبوشمها ". حالة مريم ، ليست إلا نموذجا للعشرات من الحالات بالمنطقة ،التي استطاعت الجريدة الوقوف على بعضها عند مرافقتها لقافلة يطو بجماعةإكمير آيت عباس، ما أن توقفت القافلة بهذه البلدة ، حتى استقبلتها عشراتالفتيات الصغيرات ، وشمت حواجبهن وذقونهن بوشم أخضر. كن يرتدين ملابس تخصالنساء أخيطت حسب مقاسهن، ويلففن رؤوسهن في مناديل، تحمل بعضهن محفظات علىظهورهن ، فيما كانت الأخريات بدونها دليلا على انقطاعهن عن التمدرس .

اغلب الصغيرات يحملن وشما على الوجه إعلانا عن بلوغهن سن الزواج
كانتالقليلات منهن من ينطقن بعض الكلمات بالدارجة المغربية، فاللهجةالأمازيغية هي السائدة رغم تمدرسهن، ( ف .ت ) طفلة تدرس في القسم الثالثابتدائي ، تلف شعرها بمنديل وترتدي قميصا نسائيا أصفر على مقاسها ، توسطالوشم حاجبيها وذقنها ، تنحدر من أسرة مكونة من أربع شقيقات ، تزوجتاثنتان منهما،أما هي فقد قامت أمها بوشمها دون إخبارها بالهدف من ذلك".عند طرح السؤال على الآباء عن سبب وشم الطفلات في سن مبكرة ،وانقطاعهن عنالدراسة ،ينفي جلهم وجود علاقة بين الوشم والإعلان عن كون الفتاة قد أصبحتمستعدة لأن تصبح عروسا ..( إ. ب ) 40 سنة أب لأربعة أبناء ينحدر من دواربور فاض بتامدا نومرصيد ، ينفي وجود نية مبيتة لتزويج الطفلات : " الطفلاتيلجأن بأنفسهن لوشم أماكن محددة من وجوههن كتقليد منهن للنساء . يعمدن إلىاستعمال الإبرة والعشب ، و يغرزن الإبرة حتى يسيل الدم .ثم بعد ذلك يضعنالعشب الأخضر بالجرح لتصبح وشما ". ثم يضيف : " عادة وشم البنت قبل زواجهامنتشرة في عدة مناطق طفلات يتزوجن في سن 13و 14و 15سنة .وقبل بلوغ المرأةسن الثلاثين ، تكون قد أنجبت ثمانية أطفال أوأكثر .أما بعد بلوغها سنالأربعين فتصبح جدة.. هناك الكثير من القاصرات يتزوجن بالفاتحة خاصة عندماتصل الفتاة السن 13 سنة و14 سنة، والسبب الرئيسي في هذا عدم توفرهن علىوثائق مثلما هو الحال لعديد من الأسر بمناطق عديدة خاصة في القرى بازيلال،هؤلاء الفتيات الصغيرات تتم خطبتهن والزواج بهن قبل أن يدركن اغتصابطفولتهن ودخول عالم المرأة الواسع ،فخشية أن يرفض القاضي تزويج الصبيةالتي لم تبلغ بعد السن القانوني للزواج وهو 18 سنة ، يلجا أولياء الأمورإلى الاتفاق على زواج الفاتحة في انتظار توثيق الزواج لاحقا أو حتى عدمالاتفاق

تزويج الفتاة القاصر في سن 14 و15 سنة وإلا أصبحت عانسا لا يريدها احد:
عنهذا الأمر، تقول رئيسة مؤسسة ايطو، توقعنا أن نجد عدة مشاكل اجتماعيةواقتصادية ولكن مفاجأتنا كانت كبيرة أمام انتشار زواج الفاتحة، مضيفة داخلهذه المنطقة تحولت الكثير من النساء إلى أمهات وحيدات متخلى عنهن، فالرجليتزوج أكثر من زوجة بالفاتحة ويطلق كما يشاء، وفي تفسير لهذه الظاهرة،يؤكد لحسين فاعل جمعوي بازيلال توجد أسباب متعددة لانتشار زواج الفاتحةمنها على الخصوص العادات والتقاليد السائدة في المنطقة والفقر المدقعواعتبار السكان أن مسطرة الإذن بالزواج معقدة وتحتاج إلى تنقل ، وانالإقليم فقير وهناك الأمية وأيضا البعد عن مقر المحكمة بازيلال ، ويبقىزواج الفاتحة السبيل الوحيد إلى تزويج الفتاة القاصر في هذه المنطقة لأنهالايجب ان تتجاوز سن 14 سنة و15 سنة ، وإلا أصبحت عانسا في بيت أبوها ،وهذا مايجعل بعض الأسر تعيش مشاكل حقيقية عدم توفرها على الوثائق الثبوتيةخاصة خلال الدخول المدرسي وانجاز دفتر الحالة المدنية و الميراث، وفي جميعالأحوال تبقى المرأة هي الضحية الأولى لزواج الفاتحة ثم الأبناء ،وتبقىالزوجة خاصة منها القروية الجبلية تعاني في صمت ..؟










ازيلال : هشام احرار
-- العلم29/10/2010


_________________
الخفافيش تخاف نور الشمس !!
****************
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول

بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6090
العمر : 31
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج القاصرات بالفاتحة بازيلال ونزيف المعاناة..

مُساهمة من طرف nezha في السبت 30 أكتوبر 2010 - 18:46

HADI MACH KALA

nezha

ذكر عدد الرسائل : 6220
العمر : 53
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج القاصرات بالفاتحة بازيلال ونزيف المعاناة..

مُساهمة من طرف القيطي في السبت 30 أكتوبر 2010 - 20:04

آش هاذ اللغة يا الحلوف؟را ممنوع في المنتدى كتابة العربية ودارجتها بحروف غير عربية..وزيدون اش باغي تقول والله ما فهمت والو....را هاذ الشي كاين عندنا حتى في جبالة..الله ينعل الجهل والزلط ...

القيطي

ذكر عدد الرسائل : 1885
العمر : 51
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج القاصرات بالفاتحة بازيلال ونزيف المعاناة..

مُساهمة من طرف nezha في الأربعاء 3 نوفمبر 2010 - 14:04

sir chouf chi madrassa

nezha

ذكر عدد الرسائل : 6220
العمر : 53
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زواج القاصرات بالفاتحة بازيلال ونزيف المعاناة..

مُساهمة من طرف منصور في الإثنين 4 أبريل 2011 - 21:40


_________________
N'attends pas que les événements arrivent comme tu le souhaites.
Décide de vouloir ce qui arrive... et tu seras heureux.
Epictète

منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1944
العمر : 37
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى