صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

10 أخطاء في العمل تسيء إليك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10 أخطاء في العمل تسيء إليك

مُساهمة من طرف izarine في الإثنين 4 أبريل 2011 - 23:37

تعتبر الرائحة غير المستحبة المشكلة الأكبر في المكاتب، لذلك فإذا كانت
تصدر رائحة غير طيبة عن زميل لكم يفضل حسب المختصين النفسيين أن تقولوا له
ذلك، غير أن هذه المشكلة ليست الوحيدة في العمل، فهناك مشاكل أخرى عديدة
تحدث في مجالات العمل المختلفة مثل حبك المؤامرات والافتراء والمغازلة
والتحرش.

يرى الأطباء النفسيون أنه في حالة صدور رائحة كريهة من احد
الموظفين، يفضل أن ينبهه رئيس القسم إلى ذلك من خلال حديث مغلق يجري
بينهما، أما في حال كون الرائحة تصدر عن امرأة، فيفضل أن تلفت انتباهها
زميلة لها، مع التشديد على أنه يجب في كلتا الحالتين أن يجري ذلك في أجواء
ايجابية، لان الطرف الآخر يتقبل الانتقاد بشكل أفضل.
والتواصل بشكل
حساس في هذه المسائل مهم جدا، لان القول لزميل ما «رائحتك كريهة ويبدو انك
لا تلتزم بقواعد النظافة» تصرف فظ جدا، على خلاف الوضع لو نبهه رئيس القسم
مثلا قائلا له إنه موظف نشيط يقوم بعمله بشكل رائع، وان علاقاته بزملائه
ممتازة.. غير انه توجد مشكلة صغيرة يمكن أن تضعف مكانته، وهي قلة استخدامه
للعطور أو مضادات التعرق.
وبعيدا عن الرائحة الكريهة هناك عشرة أخطاء ترتكب في العمل قد تكون عواقبها وخيمة على المؤسسة وعلى الموظف نفسه هي كالتالي:

1- خرق آداب المؤسسة

بعض
الشركات تفرض على العاملين لديها أن يلتزموا بلباس معين، كالبدلة للرجال
والتايورات للنساء، ولا يمكن للموظفين تجاهل هذا الأمر، لهذا على الرجال أن
ينسوا ارتداء بنطلونات الجينز، في حين يتعيّن على النساء أن ينسين الأزياء
الضيقة أو القصيرة أو فتحة الصدر العميقة.

2- الدسائس والافتراءات والكذب

لا
تفتروا على الزملاء في العمل أو على قيادة المؤسسة لأنكم لا تعرفون من
يمكن له أن يستخدم كلماتكم يوما ما ضدكم. وتذكروا أن الولاء لجهة العمل هو
احد القواعد الأخلاقية الأساسية. أيضا من الخطأ حبك الدسائس وفق أسلوب
«نمدح أنفسنا كي نوقع بالآخرين»، لان ذلك قد يرتد عليكم.

3- المغازلة أو التحرش الجنسي

وجود
علاقات جيدة بين العاملين في مكان واحد أمر جيد، لأنهم يمضون معا ساعات
طويلة نسبيا، لهذا يجب تجنب المغازلة الصريحة، لأنه يصعب في الكثير من
الأحيان إيجاد الحدود بين المغازلة البريئة وبين التحرش الجنسي. فكل طرف
ينظر إلى الأمر من زاوية مختلفة، وبالتالي يعقد مثل هذا الأمر العلاقات بين
الزملاء في المهنة، هذا إذا لم تحدث نتيجته مشادات تعكر أجواء العمل.

4- التنافس غير الصحي

يجب
عدم المبالغة في مختلف المجالات، ومنها العمل. فقيادات بعض المؤسسات تحاول
بشكل مبالغ فيه أحيانا خلق الدوافع لدى العاملين لديها لزيادة ادائهم،
الأمر الذي يجعلهم يعملون لإرضاء قيادة المؤسسة بأي ثمن، ولو أدى الأمر إلى
محاولة تحطيم الزملاء الذين يعتقدون انهم ينافسونهم، الأمر الذي يعكر
أجواء العمل.

5- تسريب المعلومات

هذا الأمر من الأخطاء
الكبيرة التي تكلف الموظف ثمنا باهظا وهو فقدانه عمله، لان تسريب المعلومات
عن المؤسسة يمكن أن يلحق ضررا بها، لهذا فان قوانين العمل تحدد الأسباب
التي يحق معها لصاحب العمل تسريح موظفيه، ومنها تسريب المعلومات، وإساءة
استخدام الامتيازات التي تقدمها المؤسسة مثل استخدام الكمبيوتر لأغراض لا
تخص العمل.

6- حل القضايا الشخصية

من المؤكد أن أي صاحب عمل
لن يعجبه قيام الموظف بشكل متكرر بحل قضاياه الشخصية خلال وقت العمل. أيضا
لا بد من الانتباه إلى مسألة تصفح الانترنت خلال أوقات العمل، لان تصفحه أو
إرسال الرسائل الشخصية بالبريد الالكتروني أو التحدث عبر شبكات التواصل
الاجتماعي خلال أوقات العمل يعتبر أمرا سلبيا مثل التأخر في الحضور إلى
العمل. كما انه ليس من المناسب على الإطلاق انجاز مهام لمؤسسة أخرى.

7- السرقة وعدم الأمانة

احرصوا
على عدم اخذ الأدوات المكتبية أو أي شيء يستخدم في العمل إلى منازلكم. أما
أخذ الأشياء الخاصة بالزملاء الآخرين، فمن الواضح أن أخذها محظور تماما،
لان كل شخص يفعل ذلك يرتكب فعلا جزائيا.

8- الضجيج المبالغ فيه

لا
يدرك الكثير من الناس أنهم يسببون ضجيجا مرتفعا وأنهم بأصواتهم العالية
أثناء الحديث الشخصي أو التحدث بالهاتف يزعجون بقية الزملاء، لهذا من
الضروري تنبيههم.

9- البذاءة وفقدان التحكم بالنفس

تحاول كل
مؤسسة أن تعطي انطباعا طيبا ككل، وبالتالي فان كل موظف لديها يمثلها. لذلك
فان عدم تورع البعض عن استخدام كلمات بذيئة وعدم مقدرتهم السيطرة على
عواطفهم ومشاعرهم يجعل صورة المؤسسة مختلفة عما تريده وتتصوره إدارتها.
فقيام
الموظف بإهانة زملائه في العمل أو المراجعين والزبائن، أو قيام المسؤول
بتعكير تضامن الفريق الواحد، يعني بشكل واضح ضرورة تسريح هذا الموظف.

10-الانعزالية

الموظف
جزء من فريق العمل، وبالتالي فان انعزاله وتجنبه التواصل مع الآخرين يحد
من تدفق المعلومات بينه وبين البقية، الأمر الذي يجعل نتائج فريق العمل
أسوأ.
على خلاف الوضع لو كان هناك تبادل جيد للمعلومات بين الجميع، وكانت علاقاتهم حسنة، عندها ينجح الفريق ككل وتستفيد المؤسسة.



منقول للفائدة

izarine

ذكر عدد الرسائل : 1856
العمر : 57
Localisation : khémissat
Emploi : travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى