صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

قبيلة بني مسارة.. الانسان والمجال.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قبيلة بني مسارة.. الانسان والمجال.

مُساهمة من طرف abdelhamid في السبت 26 نوفمبر 2011 - 21:54

قبيلة بني مسارة
الإنسان والمجال
الطالب احمد اسريفي
إشراف: الأستاذ عبد الرحيم العطري
كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة

مقدمـــــــة
في
سياق دراسة "علم الاجتماع القروي" الذي تعتبر ثلاثية "القبيلة والمخزن
والزاوية، هي الوجهة الأساسية لمختلف الباحثين في مجاله القروي، وتعتبر
القبيلة هي الوحدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع العربي حتى ما
قبل الإسلام، والتي حظيت بدراسات كبيرة وعميقة، خاصة من قبل الباحثين
والدارسين أو الضباط الكولونياليين، الذين سعوا للبحث والتدقيق المضني عن
القبيلة لفهم بنيات المجتمع المغربي بقصد تسهيل اختراقه من قبل قواهم
الاستعمارية بأسهل الطرق، عبر استثمار أو استغلال المعرفة العلمية لاختراق
بنيات المجتمع المغربي والسيطرة عليه.
من هذا المنطلق جاء هذا البحث
الذي أرشدنا إليه الأستاذ الفاضل عبد الرحيم العطري، وارتأينا معه أن يوصف
ب"قبيلة بني مسارة.. الإنسان والمجال" ، ومن خلاله سنسعى من هاهنا للنبش
في الموضوع باستحضار كل العلوم الصديقة والشقيقة و لإثارة السؤال الذي
ينطرح بقوة بين يدي هذا البحث المتواضع..
فماهي إذن القبيلة، وما
مفهومها؟ ومن تكون قبيلة بني مسارة؟ وماهي أصولها وأصل تسميتها وامتداداتها
الجغرافية ؟ وماهي أهم عاداتها وتقاليدها؟؟ وماهي بالأساس أهم التحولات
البنيوية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي عرفتها قبيلة
بني مسارة؟ وبصيغة أخرى: ماهو الثابت والمتحول في هاته القبيلة الجبلية؟؟


I- مفهوم القبيلة:
نظرا
لوجود العديد من الاختلافات في أسلوب وطريقة دراسة مفهوم القبيلة من قبل
المهتمين والدارسين يبرز الاختلاف في تحديد مفهوم القبيلة ولا يحظى
بالاتفاق التام على دلالاته ومعانيه وبرز بشكل لافت الخلط بين مفهومي
القبيلة من جهة ومفهوم الاثنية من جهة أخرى، لذلك سنحاول مقاربة هذا
المفهوم على عدة مستويات.

1- مفهوم القبيلة عند العرب:
القبيل
(الكفيل) وزنا ومعنى والجمع (قبلاء) بضمتين فعيل بمعنى فاعل، تقول (قبلت)
به (أقبل) من بابي قتل وضرب (قبالة) بالفتح اذا كفلت ويطلق (القبيل) على
المذكر والمؤنث والقبيل أيضا الجماعة ثلاثة فصاعدا من قوم شتى والجمع (قبل)
بضمتين والقبيلة لغة فيها و(قبائل) الرأس القطع المتصل بعضها ببعض وبها
سميت قبائل العرب الواحدة قبيلة وهم بنوا أب واحد إذا استلزمته بعقد
و(القبالة) بالفتح اسم المكتوب من ذلك لما يتلزمه الإنسان من عمل ودين وغير
ذلك ، قال الزمخشري كل من تقبل بشيء مقاطعته وكتب عليه بذلك كتابا فالكتاب
الذي يكتب هو (القبالة) وقبيل القوم عريفهم. و(القبلية) موضع من الفرع
بقرب المدينة.1
وحسب ما ورد في صحاح الجوهري فان القبيل هو الكفيل
والعريف وحسب ابن منظور فان القبيلة هي مفرد قبائل. وقبائل القدح والجفنة
إذا كانت على قطعتين أو ثلاث قطع .. والقبيلة من ولد إسماعيل عليه السلام
كالسبط من ولد إسحاق، سمو بذلك ليفرق بينهما ومعنى القبيلة من ولد إسماعيل
معنى الجماعة ويقال لكل جماعة من واحد قبيلة ويقال لكل جمع من شيء واحد
قبيل، وقبائل الطير هي الأصناف وكل صنف قبيلة، والقبيلة اسم فرس سميت بذلك
على التفاؤل كأنها تحمل قبيلة والقبيل الجماعة من الناس يكونون من الثلاثة
فصاعدا.
ويقول ابن منظور في لسان العرب:" ابن الكلبي يرى أن الشعب أكبر
من القبيلة ثم القبيلة ثم العمارة ثم البطن ثم الفخذ، واشتق الزّجّاج من
قبائل الشجرة أي أعضائها ، ويقــــال
_______________________________
1- http://www.ansabcom.com


قبائل
من الطير أي أصناف، وكل صنف منها قبيلة.. والقبيلة هي جماعة من الناس
يكونون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتى كالزنج والروم والعرب، وقد يكونون من
نحو واحد وربما كان القبيل من أب واحد كالقبيلة" .1
والقبيلة حسب
الموسوعة العربية الميسرة هي التي "تتكون من مجموعة من الناس يتكلمون لهجة
واحدة ويسكنون إقليما واحدا مشتركا يعتبرونه ملكا خاصا بهم".2
ويقسم النويري طبقات أنساب العرب إلى ست طبقات:
- الشعب: وهو النسب الأبعد وقد سمي شعبا لان القبائل تشعبت منه.
- القبيلة : سميت كذلك لتقابل الأنساب فيها بعضها ببعض واستوائها في العدد.
- العمارة: هي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقبيلة قريش.
- البطن: وهو من انقسم فيه أقسام العمارة كبني عبد مناف.
- الفخذ: وهي ما انقسم فيه البطن كبني هاشم.
- الفصيلة: وهي ما انقسم فيه الفخذ كبني العباس.

2- القبيلة عند ابن خلدون:
لقد
كان في تعدد القبائل واختلاف أصولها والصراعات الدائرة بينها وعلاقتها
بالحكم المركزي، وعلاقة القبائل مع بعضها حيث كانت القبيلة قوية ويحسب لها
ألف حساب ما دفع الاستعماريين إلى دراسة بنياتها وفهمها قبل غزوها. فعندما
كان يعظم نفوذها وتتقوى وتنفذ شوكتها فإنها تعيش مستقلة عن الحكم المركزي
ولا تدفع الإتاوات والضرائب ولا تؤدي الخدمة العسكرية بل إنها كانت تحظى
بنفوذ قوي لدى السلطة المركزية ، ويرى ابن خلدون أن القبيلة أعم و أشمل
من أن تقتصر على جماعات تجمعها وحدة النسب و القرابة فهي قد تحتوي على
انتماءات متعددة و إن النسب لا يعدو أن يكون مقياسا وهميــا لا يصمد
__________________________________
1- ابن منظور لسان العرب 14 ج بيروت دار صادر ج11/ ص 541.
2- محمد شفيق غربال مشرف الموسوعة العربية المميزة دار إحياء التراث العربي.


أمام وقائع الاختلاط و علاقات الجوار و التعايش المكاني . فالولاء و الانتماء و التحالف هي التي تشكل الإطار الحقيقي للقبيلة.
و
يظل معيار النسب ناقصا ما لم يكتمل و يتعزز بعناصر الألفة و التعامل
الطويل و طالما لم يكتسب الفرد عادات أعراف القبيلة و لا توجد مصلحة عامة و
مشتركة مثل أرض جماعية تجعله ينخرط في الدفاع عن الأرض و الملكية التي تعد
من مرتكزات القبيلة كل هاته المعطيات جعلت ابن خلدون يفكر مليا في
القبيلة والقبلية ويخرج بمفاهيم جديدة في تحليل المجتمع ومن أهمها مفهوم
العصبية فعصبية الرجل هم بنوه وقرابته لأبيه وأولياؤه الذكور والعصبية أن
يدعو الرجل إلى نصرة عصبيته والتغلب على من يعاديهم ظالمين أو مظلومين.
يقول ابن خلدون في هذا الإطار : " ثم إن القبيل الواحد وإن كانت فيه بيوتات
متفرقة وعصبيات متعددة , فلابد من عصبية تكون أقوى من جميعها , تغلبها
وتستتبعها وتلتحم جميع العصبيات فيها , وتصير كأنها عصبية واحدة كبرى
وتلتحم جميع العصبيات فيها , وتصير كأنها عصبية واحدة كبرى ". 1

ومن
هنا فان الراحل المفكر المغربي محمد عابد الجابري يرى أن العصبية
الخلدونية هي ظاهرة اجتماعية سيكولوجية شعورية ولاشعورية في آن. وهي تربط
عناصر جماعة قائمة على قرابة معينة ارتباطا مستمرا يبرز بقوة عندما يهدد
خطر ما أفراد النسق أو تلك المجموعة جزءا أو كلا. فالفرد حسب الجابري يذوب
داخل الجماعة (العصبة) عندما تتعرض جماعته لخطر يهددها والجماعة بحد ذاتها
تتقمص دور الفرد إذا أصيب جزء منها (أي الفرد) بأذى أو مكروه. لذلك فان
التضامن المتبادل بين الفرد وجماعته يؤدي إلى ذوبان احدهما في الآخر، الجزء
للكل والكل للجزء.


____________________________________________
1- ابن خلدون، المقدمة، نشر مكتبة المدرسة ودار الكتب اللبناني،بيروت،1961، ص245.

3- القبيلة من منظور سوسيولوجي وانثربولوجي:
لقد
انبنت معظم التعريفات على معاني التجمع الذي يعود في الأصل إلى الجد
الواحد والمشترك للقبيلة أو إلى مصادر طبيعية كالأراضي الخصبة الصالحة
للزراعة أو إلى عيون ومجاري مائية ذات قيمة .
أما في قاموس علم الاجتماع فإننا نجد للقبيلة ثلاثة مفاهيم:
-
هي نسق في التنظيم الاجتماعي يتضمن عدة جماعات، مثل القرى والبدنات
والعشائر، وتقطن القبيلة عادة إقليما معينا ويكتنفها شعور قوي بالتضامن
والوحدة، يستند إلى مجموعة من العواطف الأولية.
- هي تجمع كبير أو صغير من الناس يستغلون إقليما معينا ويتحدثون اللغة نفسها وتجمعهم علاقات اجتماعية خاصة متجانسة ثقافيا.
- هي وحدة متماسكة اجتماعيا ترتبط بإقليم وتعتبر في نظر أعضائها ذات استقلالية سياسية".1
ويرى
روبير مونطاني أن القبيلة لا تتحدد بارتباطها أو انتمائها إلى جد مشترك
فقط وإنما تعود لوحدة التسمية ومجال العيش الجغرافي وفقا لأعراف
وتقاليد منسجمة وموحدة، ما يجعل أطرافها –أي القبيلة- أو وجودها يتمحور حول
سوق أسبوعي أو ضريح أو ولي ، وهذا ما تفسره وجود الأسواق الأسبوعية في كل
قبيلة مخصصة للتجارة والتبادل التجاري، إضافة إلى وجود ضريح مميز لها
وتنتمي له القبيلة وتحيي موسمه كل سنة وفقا لطقوسها وتقاليدها الخاصة.

أما
جاك بيرك المعروف بدراسته لقبيلة سكساوة فانه يعتبر القبيلة بناءا
اجتماعيا كليا يستحيل فهم عنصر من عناصره دونما العودة به وربطه ببقية
العناصر، وجعل بيرك يشك في فرضية السلالة الواحدة الآتية من جد مشترك.

____________________________
1- سوسيولوجيا القبيلة بالمغرب العربي، محمد نجيب بوطالب. ص 55.


إن
احتماء قبائل المغرب العربي بالجبال منذ القدم كان بدافع أمني وعسكري
للاحتماء بالمرتفعات ومراقبة المسالك وكذلك للقدرة على التحكم في الخصم
وردعه إن تعرضت القبيلة لأي اعتداء أو هجوم.
لذلك يرى الانتربولوجي
بريتشارد أن "القبيلة هي التفاعل في النسق السياسي الذي تحدد ملامحه الظروف
الايكولوجية والمعاشية (الفلاحة والرعي) هذه الظروف هي التي تحدد أشكال
العلاقات وأنواعها، ويرتكز هذا النسق على القرية كوحدة صغرى يتم النفوذ
السياسي داخلها بحسب شبكة المصاهرات، وهذه الشبكات تنقسم إلى فروع قبلية
أولية وفروع قبلية ثانوية تتحدد أحجامها بحسب امتلاكها للأرض، أما العلاقات
بين مكونات النظام القبلي فتقوم على الانقسام والتعارض ويلعب نظام الثأر
دورا أساسيا في الحفاظ على النسق السياسي الداخلي للمجتمع القبلي".1
وفي
دراسته القيمة حول قبيلة آيت ورياغل بالريف المغربي يعرف دافيد هارت
القبيلة بكونها "مجموعة متماسكة ومستقلة سياسيا واجتماعيا تعيش أو تطالب
بمنطقة محددة خاصة بها".2
وعمد دافيد هارت في دراسته هاته إلى بسط
ملاحظات حول البنيات القبلية المغربية من حيث الانقسام الذي يقول حوله
هارت: "المبدأ الأول في الانقسام يفيد أن كل قبيلة سواء كانت تحمل اسما
مزعوما لجد مشترك أو مكان مفترض لأصلها أو لأي نوع من الأسماء فهي تقسم أو
تجزأ إلى مجموعة من القسمات(sections ) التي نادرا ما يتجاوز عددها خمس في
المغرب مثلا. وتجزأ كل قسيمة إلى قسمان صغرى(subsections ) ثم تجزأ هذه
الأخيرة إلى سلالات كبرى ثم إلى سلالات صغرى ثم أصغر منها إلى أن نصل إلى
مستوى العائلة النووية المكونة من الأب والأم والأبناء غير المتزوجين، وأهم
نقطة بالنسبة للأنساق الانقسامية للقبيلة المغربية هي أنها تشمل على كل
هذه الوحدات، كل واحدة منها متضمنة في

_____________________________________
1- سوسيولوجيا القبيلة بالمغرب العربي، محمد نجيب بوطالب.ص 61.
2- آيت ورياغل قبيلة من الريف المغربي- ترجمة محمد أونيا. ع المجيد عزوزي. ع الحميد الرايس. ص 6.


الثانية
في المستوى الذي يليها، وكلما كبرت الوحدة إلا وتعذر تتبع شجرة النسب بها
إلى أن تصل إلى المستوى الأعلى الذي يكون فيه عامل النسب غير قابل للتطبيق
وغير ذي أهمية".1
II- قبيلة بني مسارة، الإنسان والمجال:
1- أصل كلمة بني مسارة:
في
البدء ونحن ندرس ونبحث عن قبيلة "بني مسارة" لابد وان نعود إلى أصل الكلمة
"مسارة" . فمن تكون هاته الكلمة وما أصلها ومن أين أتت وما معناها؟ وكيف
تم إطلاقها على القبيلة؟؟
"كلمة مسارة مأخوذة من "أمسار" جد أبنائه
وحفدته الذين جاؤوا مع المرابطين حينما استولوا على قبائل المغرب الأقصى،
بما في ذلك قبائل المصامدة وصنهاجة وزناتة وغيرها من القبائل واستقروا
بمكانهم الحالي، كما جاء معهم بنو مزكلدة، وبنو زروال الصنهاجيون لان كل
قبيلة تدعى "ببني" من قبائل جبالة، يرجع نسبها إلى صنهاج كما ذكر ذلك
المؤرخون والنسابون ومنهم المقري في نزهة الأخبار وصاحب الحلل الموشية".2

إن
كلمة أمسار هي مثيلة لكلمة أمغار التي تعني الشرف والرفعة والوجاهة
والمكانة، وإنما كلمة أمسار هنا "حذفت من أول الكلمة الهمزة وزيدت في آخرها
التاء للمبالغة فقيل فيها "مسارة" بزيادة التاء بعد سين مسكنة مخففة وقد
تشد السين في مسّارة وعلى هذا فالكلمة كتبت مرة (مسرة/ومرة/مسّارة) وترجع
كتابة التاء بعد السين وقبل الألف إلى عهد الحماية وذلك أثناء الترجمة من
طرف بعض المستكتبين الذين كانوا لا يحسنون الترجمة فشاعت الكلمة أثناء فترة
الحماية وما بعدها على هذا الشكل "مستارة" 3.


________________________________

1- آيت ورياغل قبيلة من الريف المغربي- ترجمة محمد أونيا. ع المجيد عزوزي. ع الحميد الرايس (ص14/15.
2- الإشارة والبشارة في تاريخ وأعلام بني مسارة.د. ع السلام البكاري ص17 ط2/ 2007 .
3- نفسه. ص 17.


2- أصل القبيلة ونسبها:
لكل
إنسان أصله وفصله ومسقط رأسه الذي يعود إليه كما أن كل قبيلة لها أصولها
وبداياتها وامتداداتها، وقبيلة بني مسارة كقبيلة جبلية لها امتداد وتاريخ ،
هي بدورها لا تخرج عن هذا السياق والمسار، لذلك لابد من النبش في أصولها
الأولى التي انطلقت منها وعرفت بها كما أن لها جدا مشتركا تنتسب إليه، فجدّ
المساريين هو "أمسار بن صنهاج بن نعمان بن خيتان بن ورداح بن حمير بن سبأ
بن شيخو بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شال بن أزفخشد بن سام بن نوح
عليه السلام".1
وعند بحثنا في عدة مراجع وجدنا أن "أمسار" هذا هو جد
لعدة قبائل بالمغرب العربي، ففي الجزائر مثلا يسمون "بني مسار" وبتونس يقال
لهم "بني مستير" وقد ذكرت بني مسارة في عدة كتب، لابن خلدون في المقدمة
والحسن الوزان ولدى صاحب الاستقصاء.
"وكان يطلق على هذه القبيلة في
بداية الأمر القبيلة الصنهاجية وذلك منذ استيلاء المرابطين على أهلها
تمييزا لها عن صنهاجة الظل وصنهاجة الشمس الموجودتين بالقبائل الجبلية
والريفية، وباقي قبائل صنهاجة التي اندثر اسمها وكانت تعد بنحو 70 قبيلة
بالمغرب الأقصى" .2
لقد عرفت قبيلة بني مسارة عبر التاريخ بمؤازرتها
ومناصرتها للمرابطين في مراحل بناء دولتهم وحتى في مراحل ضعفهم حيث حاربوا
معهم الموحدين، حتى إن كتب التاريخ تذكر أنه لما تغلب عليهم يعقوب المنصور
الموحدي الذي كان مدعوما من قبائل مصمودة قام بالانتقام من "بني مسارة"
"وهكذا نقل بعضهم إلى نواحي الأطلس وبعضهم إلى الساقية الحمراء، واتى
بآخرين منها وانزل بعضهم بالسوس الأقصى فأخذهم على غرّة فتركوا أموالهم
مدفونة ومكنوزة مقيدة في تقاييد عند أحفادهم الذين لا يزالون يأتون إلى بني
مسارة للبحث عن هذه الأموال المدفونة كما يأتون غالى القبائل المجاورة لها
لنفس الغاية" .3

___________________________
1- المرجع السابق. ص 18.
2- المرجع نفسه.
3- المرجع نفسه. ص 19


كما
تشير بعض الروايات الشفوية إلى أن هناك بعض الأسر المسارية من أصل عربي
مشرقي جاءت من المشرق للمغرب واستوطنت ببني مسارة وذلك في عهد الأمويين
والعباسيين.
وهناك مداشر كثيرة جاء أهلها من القبائل المجاورة واستوطنوا
ببني مسارة، كالهباجيين والحميديين الذين جاؤوا من بني مزكلدة ودار غابة
أصلهم من بني يحمد. وعسارة أصلهم من أهل اسريف بنواحي القصر الكبير، كما أن
هناك عائلات عريقة وشريفة جاءت أيضا من القبائل المجاورة واستوطنت بمداشر
قبيلة بني مسارة وكمثال على ذلك أولاد جنون الذين أتوا من بني زروال،
والبسابس والمناصرة من الغرب، وأولاد خيرون من الأخماس والسريفيون من أهل
اسريف الذين ينتسبون إلى جدهم سيدي علي الشلي السريفي المدفون بأهل اسريف
والذي جاء احد أبنائه من هناك إلى منطقة بني مسارة واستوطن بها وبالتالي
كون وشكل بها عائلة كبيرة وعريقة تعتبر من أكبر العائلات بالمنطقة.
"قبيلة
بني مسارة وان كانت بربرية الأصل فإنها تعرّبت تماما واختفت منها البربرية
ولم يبقى منها إلا الأسماء التي تدل على الأماكن أو المداشر.. فهي اليوم
عربية لغة وأخلاقا وعوائد إلا ما قل وندر كعادة "الحاجوز" المأخوذة عن
المسيحية. إلا أن بالقبيلة عدة لهجات مختلفة ومتباينة سواء منها بجبالة
كلهجة الشرفاء العمرانيين والقشاشدة الذين يبدلون القاف همزة (قال= أل)
وكلهجة الزواقين الذين يبدلون التاء سينا (ترى=سرى) والرميلة الذين يتكلمون
بالغنة".1
وتبقى هذه اللهجات دارجة مغربية بامتياز تقترب من مفردات
اللغة العربية، وتبتعد من البربرية، ويعود الأمر بالأساس إلى الهجرات
والاختلاط والمصاهرة بين مختلف فروع وفرق القبيلة وانتشار المدارس التي
جعلت لهجة القبيلة ذات أصل بربري تتحول إلى العربية الدارجة ، وهذا ما
عرفته غالبية القبائل المغربية على المستوى اللغوي.
وبإمكاننا في هذا
السياق للبحث عن أصول القبيلة وأن نستحضر مجموعة من مداشر القبيلة وأصولها
التي جاءت منها إلى بني مسارة لكي تستوطن بها قديما ونذكر على سبيل المثال:
- أولاد الصنهاجي بدوار اظهر طاج وأولاد بن سليمان جاؤوا من قبيلة صنهاجة.
_____________________
1- المرجع السابق. ص 21.

- دوار تكسرت وسكان الحرش جاؤوا من بني حسان.
- أولاد امكاكش بدوار البسابس جاؤوا من القصر الكبير.
- سكان مداشر أنفزي والكذيوة ودار الحاج والرملة جاؤوا من سيدي بنور.
- أولاد الشريقي بدوار تغنيت أتوا من زرهون.
- أولاد بن رضوان وأولاد بن طريبق هم شرفاء عمرانيين من قبيلة الدسول.
- سكان الرهونيش وأولاد بن المكي واقرار هم من قبيلة رهونة.
- أولاد بن عزوز من دوار القشاشدة من قبيلة مصمودة.
- سكان السباعيين وعين الحاج والشاوية واتمالوس من قبائل الغرب.
هذه
مجرد نظرة عن أصول وامتدادات سكان قبيلة بني مسارة، التي بها أيضا عدة
طوائف من الشرفاء، كالشرفاء العمرانيين الذين ينتسبون لمولاي عمران الشريف
والذي ينتهي نسبه إلى مولاي إدريس بفاس. و الشرفاء البقاليون والشرفاء
العزوزيون والجنونيون والشرفاء الهبطيون والشرفاء العلميين الذين ينتسبون
لمولاي عبد السلام بن مشيش.
3- جغرافية بني مسارة:
تقع قبيلة بني
مسارة شرق مدينة وزان تحد شمالا بقبيلتي اغزاوة وبني احمد وجنوبا بقبائل
سفيان وبني مالك، وشرقا بقبيلتي بني مزكلدة وبني زروال، وغربا بمدينة وزان
وبقبيلتي رهونة ومصمودة.1. وتقدر مساحتها بحوالي 5000 كلم مربع .







__________________
1- مرجع سابق ص 13.


خريطة قبائل جبالة

الرقم 24 يشير لقبيلة بني مستارة




كانت
القبيلة واقعة تحت الحماية الفرنسية وبعد الاستقلال أصبحت إداريا تابعة
لمركز دولة المخزن بالرباط، وأصبحت فيما بعد تابعة لإقليم القنيطرة وعند
منتصف السبعينات قسمت القبيلة إلى قسمين: قسم مركزه قرية زومي تابعا لإقليم
شفشاون، وقسم مركزه جماعة سيدي رضوان تابعا لإقليم سيدي قاسم / ووزان
حاليا. وتفصل قبيلة بني مسارة عن مدينة القصر الكبير قبيلتا رهونة وأهل
اسريف المعروفتين وخاصة أهل اسريف المعروفة بامتدادها العائلي الكبير في
قبيلة بني مسارة.
وفي القسم العلوي من القبيلة والذي يقع محوره في قرية
زومي والتي تغلب عليها الجبال وتتميز بسلاسل جبلية هامة يصل علوها إلى 902
متر كما هو الحال بالنسبة لجبل عين سلان الذي يشرف على قبيلة غزاوة،
بالإضافة إلى جبال أخرى هامة كجبل الكدية وجبل البياضة وجبل مولاي عبد
القادر وجبل قريم وجبل تراسة وجبل الجلبانة ومزورة وجبل صك الناظور
ويسوال..
" وكل قمم هذه الجبال عرفت حروبا طاحنة بين أهالي المنطقة
والجيوش الفرنسية التي احتلت المنطقة وجثمت على أعالي هذه الجبال، وقد
احتلت يسوال سنة 1920 وظلت محاصرة به حوالي 7 سنوات كاملة وذلك حتى سنة
1927 ويعد هذا الجبل قلب بني مسارة النابض ويبلغ علوه حوالي 760 متر وهو
موقع استراتيجي هام". 1
ولا تزال بعض الآثار والأطلال للثكنات العسكرية
الأجنبية والمقابر شاهدة على أزمنة تاريخية شاهدة قد مرت من كل تلك القمم
إلى يومنا هذا.
بالإضافة للجبال المهمة التي تتميز بها هاته الجهة من
القبيلة فإنها تتميز أيضا بمجموعة من الأنهار أهمها نهر أوضور الذي يعتبر
الأكبر بالمنطقة وهو يفصل قبيلة بني مسارة عن ابن يحمد وغزاوة وبني زروال.
إضافة إلى نهر الفحص ونهر زومي ونهر الجحرة والصبانيين ونهر الكنيز إضافة
إلى العيون الجارية ذات مياه عذبة وخالصة كعين الحمرية وعيت تغنيث وعين
فوارة الحمام وعين نفزي، كلها عيون ذات مياه عذبة وتنتشر بالقرب منها
مساحات هامة لأشجار البرقوق والتين والزيتون والخضر والفواكه.
__________________________
1- الإشارة والبشارة في تاريخ وأعلام بني مسارة.د. ع السلام البكاري. ص14 .

أما
الجزء الجنوبي أو السفلي من القبيلة والمتمحور حول جماعة سيدي رضوان
"فيمتاز بسهول منخفضة وأراضي فلاحية ومياه عذبة كعين الزواقين والتي يطلق
عليها "عين الفهامة" وعين تيرس وعين البياتي.. وشلالات السيلة وهضاب كثيرة
وجبال شاهقة كجبل حجر بني يعيش الذي توجد فيه آثار قديمة والتي لا يعرف
السكان عن قدمها شيئا.. كما تمتاز المنطقة بمناظرها الجميلة الطبيعية وتغطي
أشجار الزيتون مساحة كبيرة من هذا الجزء من القبيلة.. كما يمتاز هذا القسم
من القبيلة بأراضي خصبة لإنتاج الحبوب على اختلاف أنواعها، لان هذا الجزء
من القبيلة هو امتداد طبيعي لأراضي سفيان ومالك الفلاحية الخصبة لمنطقة
الغرب الهامة"1.
وعلى المستوى الاقتصادي، اعتمدت القبيلة قديما على
الرعي وتربية المواشي والتشجير وممارسة بعض المهن والحرف كالدرازة والخرازة
والنجارة وكانت المنطقة تعرف فترات محرجة من القحط والجفاف والحاجة، "ففي
سنة 1945 مثلا عرفت القبيلة من الجفاف أقسى ما عرفته في حياتها، ففي هذه
السنة والتي بعدها ماتت معظم المواشي وانتشر الجوع في كل القبائل الجبلية،
وهلك مئات الأشخاص وهاجر معظم الأشخاص للبحث عن وسائل للعيش، حاولت السلطة
الفرنسية الحاكمة للمنطقة أن تخفف من وطأة البؤس فأعدت أوراقا لكل أسرة
وشرعت تدفع بواسطتها قسطا من الزيت والقمح شهريا ويسمى هذا العام عند أهل
المنطقة "عام البون" ويطلق عليه أيضا "عام الأرز" "وعام الجوع"".2.
ومما
يحكيه لنا أجدادنا عن عام الجوع هذا أنهم كانوا يلجئون لنبتة تدعى "يرنة"
فيقتلعون جذورها ويعمدون إلى طبخها بالبخار ويأكلونها رغم مرارة مذاقها.
وعلى
اعتبار أن الاستعمار هو من أدخل زراعة جديدة بالقبيلة وهي زراعة التبغ
"الطابا" والتي بدأت في الانتشار بشكل متواصل، إلى جانب زراعات أخرى
رئيسية، وللإشارة فعلى المستوى السفلي للقبيلة – منطقة قيادة سيدي رضوان
التي كانت توصف "بالوطية"، فهاته الزراعة كانت تغطي الخصاص الذي كانت تحدثه
المواسم الفلاحية الضعيفة، فنشير إلى انه سنة 1973 كان هناك 1495 مزارع
وينتجــــــون 845956 طن في السنــة، وكـان متوسط
_______________________________
1- مرجع سابق ص 16.
2- المرجع نفسه ص 129.

مردود
الهكتار الواحد 8998.87 درهم سنة 1987. فقد كانت تلعب دورا مهما في تحريك
الاقتصاد وتشغيل العمال سواء لدى المنتجين الفلاحيين أو لدى شركة التبغ،
ونظرا للتضخم لدى الشركة في تلك الفترة، فقد عملت على تخفيض الثمن
والإنتاج، وبذلك تراجعت المساحة المزروعة بالتبغ من 903.60 هكتار سنة 1976
إلى 500 هكتار سنة 1984. 1. وسنعمل على توضيح ومقاربة هذه القضية في
التحولات الاقتصادية التي عرفتها المنطقة.

4- فرق القبيلة ومداشرها:
تنقسم
قبيلة بني مسارة إلى مجموعة من الفرق لازالت قائمة إلى يومنا هذا وهاته
الفرق بدورها تشتمل على مجموعة من الدواوير أو المداشر وهاته الأخيرة
بدورها تشتمل على عائلة أو مجموعة عائلات تشكل ما يطلق علبه بالدوار،و سوف
نحاول عرضها من خلال الجدول التالي:

________________________
1- بحث حول "السوق الأسبوعي لسيدي رضوان" . موقع الحوار المتمدن. مجموعة من الطلبة.


فرق القبيلة ومداشرها:
فرقة
أولاد خيرون ف.الشرفاء العمرانيين ف.الجحرة وبني راوس ف. بني قيس وبني يمل
فرقة بوقرة فرقة مثيوة ف.بني كلة ف.احجر بني يعيش ف. اولاد كنون: وهذه
دواويرهم ومداشرهم:
اقرار
تملة
الحريشة
اولاد خيرون
مزورة
بوحيمل
اعسارة
دار غابة
الخرفان
اخراشيش
العنصر
المناتهة
اولاد يعقوب
الصادة
الريحان الزاوية
يونان
كشكاشة
اظهيورأزيات
الشهبية
واد اساية
امندلس
اظهارمنقاش
احجر ملاغي
السداري
بوعلالة
المنعة
الموالدة
عيد الكبير
العزيب
أسكي
امحيجر
احلاوة
النظامين
عين جير
الرهونيش
اولاد حاج
الهساكرة
الرملة
قلعة بنراوس
باب الرياحين القشاشدة
أفرى
باب ديوار
عين أقطار
زومي لقرية
الحراقين
اظهار اسنو
اظهار بليلش
اكراينو
الكديوة
تكشران
دار الحاج
اغلولة
نفزي
قلعةبنمرشود
اولاد بن تمو
الشعليين
لاوة
القليعة
المرج
الامراج
عين أقسلان
لوحاحدة
اشواطر الدشر لكبيربوقرة
أغيل
الرشاقة
الحلحال
قلعة بوقرة
بني زياد
تاينزة
تمسيت
بني كولش
اولاد بنرضوان
عين يمل
اولاد بنطريبق
الصبانيين
بني عمران
حراقة
الحورش
كراجين
اولاد بن سبيكة
تغنيت
الغويبة
أزاريف
الخيص
الهباجين
الحمرية
أسفالوا
تيفوتة
عين بولحرش
الشعرة زمورن
ازريزرة
بيصرور
المناصرة
أسكار
اولاد محمد
زوراك
الزاوية
الدحاحنة
دار ورياغل
الرميلة
بوناهيض
المرينيين
العجاجر
الكعلال
دار الشيخ
اولاد الريانة
خندق الجراين
سيدي بودومة
الصخرة
اغطيطس
شنتيل
عين عليق
وزكانة
الرميل
بولمة
الدياب
العناصر
الغواوتة العليا
الغواوتة السفلى
مونة
عين امزيد
الزباطيين
اكريكر
تكسارت
بوفنزار
اجلاولاوة
الدويلية
بوقية
المطالسة
اتمالوس
فدان الصور
الحريشة
عين رحوي
السباعيين
السيلة
الدشيار
الشاوية
الصخرة
عين الحاج
عين الاربعاء
الخرب
بوقفة
الزواقين
احساسن
اولاد ع الله
اولاد بن سليمان
القيطون
الجزيرة
وكرار
اظهار طاج
تزيتة
الحلويين
عين صاف
امخافة
دبوز
تادلة

5- أهم عادات وتقاليد القبيلة المسارية:
لكل
قبيلة عاداتها وتقاليدها تمارسها بالشكل المتعارف عليه داخل بنياتها
الاجتماعية، كما أن لكل قبيلة مواسمها التي تحتفل فيها بالذكرى، ذكرى جد
أو ولي صالح ينتسب إليه أهل القبيلة على اختلاف فرقهم.
ومن بين العادات
التي دأبت قبيلة بني مسارة على إحيائها عادة "الحاجوز" التي يدوم الاحتفال
بها ليلتين متتاليتين خلال شهر يناير الفلاحي "ففي الليلة الأولى يصنعون
للعشاء "الدشيش"وفي الليلة الثانية يصنعون التريد والسفنج وفي اليوم الأخير
يذبحون الدجاج ويهيئون الحمص المبخر والمعطر بالتوابل"1.
كما كان
الأطفال الصغار يطوفون ويجولون في مداشرهم خلال الليلتين وهم ينشدون أراجيز
ويطلبون من كل دار شيئا يعطى لهم كبيض الدجاج أو النقود أو غيرها فيعمد
الأطفال في النهاية إلى اقتسام ما جمعوه فيما بينهم بالتساوي.
وكانت
القبيلة تحتفل خلال شهر ماي "بموت الأرض" ويهيئون أكلة خاصة يودعون بها فصل
الربيع، ومعنى ودلالة "موت الأرض" هي أن الأرض تتشقق وتصبح قاحلة يابسة،
والمزروعات تنضج وتصبح يابسة قابلة للجني والحصاد.
ومن أهم العادات
المهمة التي كانت القبيلة تحافظ عليها وتحتفل بها هي الاحتفاء بأبنائها من
حفظة القران الكريم، حيث يقام الفل لدى الأسرة ويضره فقيه المسجد و
"الطلبة" وفقهاء القرية والشرفاء والأعيان وكان من أهم الاحتفالات التي
تقام لتكريم حفظة القران، حيث كان للمساجد دور هام في هذا المجال، حيث عرفت
القبيلة بمساجد عتيقة كانت عبارة عن معاهد وجامعات لتحفيظ القران الكريم،
ودرس بها طلاب من تونس والجزائر وموريتانيا والقبائل المجاورة، إلا أن "هذه
المساجد قد خلت بصفة نهائية من تدريس القران الكريم وتحفيظه وبذلك بدأ
انقراض الحفاظ سائرا إلى الغروب عن القبيلة، إنها ظاهرة مؤسفة شرعت تحل
بالبوادي.."2.

______________________
1- مرجع سابق لعبد السلام ، البكاري ص 96.
2- المرجع نفسه ص 125.

وفيما
يخص عادات حفلات الأعراس فقد اختلفت طريقة الاحتفال بها من فرقة إلى أخرى،
مع اختلاف بسيط في الطقوس المرتبطة بالحناء وليلة الدخلة ومدة الحفل
وغيرها.
ونظرا لكون قبيلة بني مسارة تعج بالأضرحة والأولياء حيث تحج
الفرق في موسم كل ضريح، لكل فرقة لواؤها الخاص بها يحمله مقدم الفرقة ويتم
تقديم ثور كهدية للولي بعدما يمر من العديد من الطقوس المصاحبة له حتى
الوصول لمرحلة ذبح الهدية، وحيث كان الشرفاء يحرصون أشد الحرص على عدم
اختلاط النساء بالرجال، وكان سكان القبيلة يعملون على ختان أبنائهم خلال
الموسم، حتى يتجاوزوا الاعتقاد الذي كان سائدا بأن من لم يختّن في موسم
الولي لن يكون شهما وسوف يلاحقه ويلازمه النقص..

III- التحولات الكبرى التي عرفتها القبيلة:

انطلاقا
مما سبق وان تناولناه فيما سبق عن البناء العضوي والاجتماعي لقبيلة بني
مسارة بصفتها قبيلة كبيرة وقديمة لها تاريخها العميق وتعود لأصول بربرية
عميقة وتميزت بتعدد مشاربها وقاطنيها الذين هاجروا إليها من المشرق ومن
مختلف القبائل المغربية وخاصة المجاورة، تفرع هاته القبيلة إلى فرق كثيرة
ومتعددة، وهي بدورها تضم العديد من المداشر التي تحتضن بين ثناياها العديد
من السلالات والعائلات الشريفة والعريقة بالمنطقة ودورها الريادي في مواجهة
الاستعمار والوفاء للسلطة المركزية، وانطلاقا أيضا مما تناولناه عن تاريخ
القبيلة ونسبها، وجغرافيتها واقتصادها وعاداتها وتقاليدها المتنوعة، والتي
لا ندعي أننا وصلنا فيه حد الاكتمال.. نود أن نتساءل هاهنا عن الثابت
والمتحول في قبيلة بني مسارة.. وهل يمكن الحديث حقا عن تحولات مست وهمت
مختلف جوانب القبيلة ؟ أم أن الثابت هو الأصل في هذه القبيلة ؟ في المحور
أدناه سنحاول قدر المستطاع رصد أهم التحولات التي عرفتها قبيلة بني مسارة
من عدة جوانب وسنقاربها من عدة مقتربات.
1- التحولات البنيوية والإدارية:
إن
القبيلة المغربية بصفة عامة قد تعرضت عبر تاريخها إلى تغيرات جذرية
وعميقة أثرت بشكل مباشر في حجمها ووظيفتها عبر مساراتها التاريخية، وان عمق
هاته التغيرات –كما تبرز العديد من الدراسات- يختلف بطبيعة الحال من منطقة
لأخرى أو من قبيلة لأخرى، فتباين درجات التفاعل مع الدخلاء والأجانب بشكل
واضح وتباين المحددات الايكولوجية، بالإضافة لتعدد أنماط الإنتاج لدى
القبيلة وأشكال العلاقة مع باقي الأطراف –القبائل والمخزن- أدت بشكل واضح
إلى اختلاف في المواصفات المشتركة للمجموعات القبلية المغربية.
ويمكن
القول أن قبيلة بني مسارة تنطبق عليها صفات المجتمع الانقسامي الذي يتحدد
بشكل تلقائي لدفع العدوان الخارجي ، وقد عرفت بني مسارة هذا الشكل من خلال
التضامن عبر تاريخها لمواجهة القبائل المعادية ولمواجهة الاستعمار ،
ومحاربة المتمرد "بوحمارة" واعتقاله وتسليمه للسلطة المركزية بفاس وإعدامه.
وقد
مرت قبيلة بني مسارة بفترات عصيبة قد نجملها في ثلاث مراحل أساسية، مرحلة
التوطين والصراع مع القبائل المجاورة ومؤازرة المرابطين ضد الموحدين
والمصامدة والتحالف مع المرينيين قصد تقوية شوكتهم وقبيلتهم ضد هجومات
القبائل المعادية، والمرحلة الثانية هي مرحلة التعايش في فترات معينة مع
القبائل المجاورة في ظل التوحد معها لمواجهة الاستعمار الفرنسي والاسباني
في العديد من المعارك، والمرحلة الثالثة هي مرحلة ما بعد الاستعمار وحصول
الدولة المغربية على استقلالها، في ظل مواصلة القبيلة لولائها للسلطة
المركزية ودعم الحكم المركزي وتمتين المؤسسات الرسمية.
وعلى مستوى
البناء القبلي سعت القبيلة للحفاظ على تماسكها واستقلالها ونفوذها في الوقت
نفسه نحت في منحى الطاعة والولاء للسلطة المركزية التي يمثلها السلطان،
بالرغم من كونها كانت تثور من حين لآخر على الحكام الذين ينصبهم السلاطين
لحكم القبيلة ويطيحون بالحاكم في غير ما مرة لرفضهم الاستبداد الذي يمارسه
بعض الحكام.
وقد عرفت القبيلة تحولات عميقة وهامة على رأسها الانتقال
لمرحلة الحكم القايدي والشيوخ والمقدمين وأحكام السلطة المركزية سيطرتها
على القبيلة سلطويا وإداريا ونهاية عهد القضاة الذين يحكمون القبيلة
وانتقال القبيلة رسميا إلى حكم المخزن عبر المحكمة الابتدائية لوزان، وبذلك
يتم احتواء القبيلة عبر حكم المخزن من خلال الاعتراف بالقواد الكبار
وتنصيبهم على حكم القبائل ومن ثم خضوع القبيلة لسيطرة المخزن.
وقد عملت
السلطة المركزية "المخزن" في سياق تقسيمها الترابي مباشرة بعد الاستقلال
على تقسيم القبيلة إلى قسمين لتفتيتها وتسهيل عملية ضبطها والسيطرة عليها
وبالتالي أصبحت الجهة العليا من القبيلة –منطقة زومي- تابعة لإقليم شفشاون
سنة 1974 والجهة السفلى المسماة "لوطة"-سيدي رضوان- تابعة لإقليم سيدي قاسم
سنة 1982.
وبسطت السلطة المركزية سيطرتها تماما على القبيلة وفككت
بنياتها القبلية وبدأت بالتحكم فيها عبر ربطها بمؤسسات المخزن فهو الآمر
والناهي والحكم بالمنطقة، وعملت على تكسير شوكة الأعيان عبر ضمهم إليها في
مؤسساتها الرسمية كشيوخ للفرق وغيرها، ويحصون كل كبيرة وصغيرة في القبيلة.
ومع
سيطرة الدولة على القبيلة وتحكمها فيها عملت من جديد على فصل ارتباط الجزء
السفلي للقبيلة بالجزء العلوي على المستوى الإداري والقيادي وبالتالي تم
استحداث قيادة جديدة بمنطقة سيدي رضوان، لتصبح هاته المنطقة خاضعة لسلطة
مخزنية جديدة وبالتالي مواصلة تفكيك بنيات القبيلة والتحكم فيها بنفس
الآليات والأساليب المخزنية عن طريق التفكيك والتجزيء والقضاء على تلك
الروح القبلية المتماسكة وهكذا استمر التقسيم الإداري يؤتي أكله ونجح
المخزن أو الدولة الجديدة في فرض وجودها وسيطرتها ولم يعد من القبيلة إلا
الاسم على الأوراق وفي كناش الحالة المدنية لا غير، وتلاشت تلك المعاني
والروح التي كانت تشكل البناء الأساسي للقبيلة، "وفي الآونة الأخيرة بدأ
يلوح شبه انقطاع كلي بين سكان جبالة ولوطة الذين كانوا أبناء قبيلة واحدة
تجمعهم وشائج الدم والمصاهرة والمصالح الأسرية والأخوة والعمومة"1.
2- التحولات الاجتماعية:
إن
القبيلة هي مكون اجتماعي رئيسي في التركيبة السكانية لكثير من الكيانات
السياسية، وهي كذلك عائلة كبيرة جدا تنقسم لعوائل أصغر حتى نصل للبنية
الأساسية المكونة من الزوج والزوجة، وتشكل الأسرة داخل البنية الاجتماعية
لقبيلة بني مسارة النواة الأساسية والرئيسية للقبيلة، حيث كانت بعض الأسر
تشكل نفوذا قويا في القبيلة في حكمها وتوجيهها.
إن الأسرة ببني مسارة
لازالت متماسكة وقوية كما كانت بالرغم من انتقال غالبية اسر بني مسارة من
نمط الأسرة الممتدة التي تسكن الكانون الواحد إلى أسرة نووية مستقلة بسبب
التحولات الاجتماعية والعولمة التي يشهدها العالم وبسبب بروز مشاكل أسرية
وعائلية فرضتها تطورات الأوضاع، مع ارتباط غالبيتها بالأرض.
إن امتداد
الأسرة في بني مسارة وتقلصها واشتراكها في السكن يعود إلى التكافل
الاجتماعي نظرا لهشاشة الاقتصاد المحلي وتراجع المنتوجات الفلاحية وارتباط
الناس بموارد اقتصادية خارجة عن القبيلة بعدما كانت تعيش اكتفاء ذاتيا
نسبيا. كما اعتاد الناس على الهجرة منذ زمن لهشاشة اقتصاد المنطقة وقلة
الموارد الطبيعية وضعف البنية التحتية وغياب الكهربـــاء
_____________
1- مرجع سابق لعبد السلام البكاري ص 88.


والطرق
والمؤسسات الاجتماعية والتربوية، كما نشير في سياق حديثنا عن الأسرة إلى
سيطرة العقلية الانقسامية المتمثلة في التمرد على سلطة الأخ الأكبر –حول
التركة غالبا- مما يجعل الأسرة تتوزع لأسر نووية مع صعوبة قسمة التركة..
مما يحتم على الأسرة الحفاظ على شكلها الممتد وفي حال النزاع تستقل الأطراف
المتنازعة في تدبير العيش داخل الدار نفسها.
وفي السياق ذاته نسجل
طبيعة التعايش والتساكن السائد بين ساكنة أصلية محلية وساكنة أخرى وافدة من
القبائل الأخرى أو من المشرق داخل القبيلة الواحدة –بني مسارة- وضمن
نظامها ونمط تسييرها وقيادتها، وعلى الرغم من هذا التساكن نسجل الصراع الذي
كان يحصل بين الفرق المختلفة وكان يصل أحيانا حد القطيعة بين فرقة وأخرى
على مستوى الأنساب والمصاهرة، كل فرقة كانت تسعى لتزويج أبنائها داخلها.
لكن سرعان ما تلاشى مع الوقت بعدم سيطرة المخزن على القبيلة وانتشار الوعي
والتعلم.
وعلى مستوى العلاقات العائلية، وبعدما كانت تعرف بالتماسك
والتضامن سرعان ما بدأت تسير نحو التفكك والصراع والعزلة، وبدأت المنطقة
تسير نحو المسار الحضري المديني الذي فيه العائلات أو الجيران لا يرى بعضهم
البعض الا في المناسبات غالبا.
وفي السياق الزواج الذي كان يخضع في
القبيلة لضابطين أساسيين هما الضابط الشرعي والضابط العرفي، مع بعض
التحولات الشكلية طبعا وتحول بسيط على مستوى الأعراف والتقاليد بفعل التطور
وارتفاع تكاليف الزواج ومستلزماته، كما ان الزواج انتقل من كونه كان يهم
الجماعة إلى الأسرة فأصبح الآن يعد مسألة شخصية تهم الفرد نفسه .
ثمة
تحول اجتماعي ديني آخر عرفته المنطقة، ويتعلق بدور القبيلة في تخريج ألاف
من حفظة القران والعلماء، وبعدما كانت المساجد تعتبر المؤسسة الاجتماعية
والدينية والتربوية الرئيسية بالمنطقة ويتخرج منها العديد من حفظة القران
حتى من خارج المغرب، والذين يحظون بالتكريم الكبير داخل القبيلة فصار اليوم
للمسجد دور واحد هو العبادة، وتراجع بصفة شبه مطلقة دوره في تخريج حفظة
القران "الطلبة" الذي كان له صيت كبير في المغرب كله. وتحول الأمر بتخطيط
رسمي ربما، لصالح التعليم الحديث رغم هشاشته.
وفي سياق ذلك ومع بسط
المخزن –الدولة- لسلطتها أخذت المنطقة نصيبها في التحول العام وبالتالي
انفتحت على العالم الخارجي من خلال وسائل الاتصال الفضائي المختلفة، إلى
الاتصالات الهاتفية وصولا إلى صبيب الانترنت الذي جعل المنطقة بلا حدود
وتتلاقح مع كل الثقافات والحضارات بشكل افتراضي وتتفاعل معه على شتى
المستويات.
وهكذا عرفت المنطقة تحولات على مستوى المؤسسات والبنيات من
مستشفيات ومؤسسات تعليمية متعددة وكهربة المنطقة برمتها إلا أن هاته الأمور
رغم أهميتها فلا يمكن أن نعتبرها هي التنمية التي يترجاها السكان في مقابل
الأمية التي لازالت تشكل الغالبية العظمى من سكان المنطقة بالرغم من بروز
فاعل جديد في الحقل الاجتماعي بالمنطقة والذي يتمثل في جمعيات المجتمع
المدني التي أصبحت تلعب دورا فعالا في القطاع الاجتماعي بالمنطقة رغم بساطة
الإمكانيات ورغم محدودية المجال.
3- التحولات الاقتصادية:
عندما
قلنا أن القبيلة هي الوحدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع/
المجال. فإننا نربط شقه الاقتصادي بنوع الإنتاج الذي يميز قطاعها الاقتصادي
وكذا مدى أهمية الفضاء التجاري –الأسواق- التي ترتبط به القبيلة بالضرورة.
قبيلة
بني مسارة وكما سبق أن قلنا يرتكز اقتصادها على الفلاحة بصفة عامة –زراعة
الحبوب والقطاني والزيتون- إضافة لتربية المواشي، وممارسة بعض الحرف والمهن
التقليدية كالدرازة والخرازة والنجارة.. فهل يمكن الحديث هنا عن تحولات في
المشهد الاقتصادي بالقبيلة ام أن الثابت هو ما سبق أن اشرنا إليه؟؟
في
حقيقة الأمر أن قبيلة بني مسارة لازالت الفلاحة تعتبر عمودها الفقري،
ولازالت زراعة الحبوب والقطاني والزيتون هي المصدر العيش الوحيد للسكان مع
بروز التجارة بشكل نسبي، فما يمكن الحديث عليه في هذا الصدد هو أن فتح
المسالك الطرقية قد ساعد سكان القبيلة على امتهان التجارة وتسويق بعض
منتوجاتهم للأسواق المجاورة بشكل سهل وسريع، كما أن زراعة "التبغ" التي جاء
بها الاستعمار كانت تغطي إلى حدود نهاية الثمانينات بعض الخصاص الذي تحدثه
السنوات العجاف في الزراعة المعيشية الأخرى، رغم أن هاته الزراعة الجديدة
–التبغ- قد سارت نحو التراجع والاندثار بفعل خفض الإنتاج من طرف الشركة
وخفض أثمانها في ناهية الثمانينات. هذا الأمر جعل الجهة العلوية لقبيلة بني
مسارة تفكر في أسلوب وطريقة جديدة للرزق والعيش وخاصة أن المنطقة العلوية
شبه جبلية وتنتمي ترابيا لإقليم شفشاون المعروف بتلك الزراعة الجديدة، ما
دفع منطقة زومي في بداية التسعينات الماضية إلى امتهان زراعة القنب الهندي
"الكيف" الذي تستخرج منه المخدرات، والذي يباع بأثمنة عالية، هاته الزراعة
اكتسحت المنطقة العلوية لقبيلة بني مسارة –زومي- وتعتبر الطريقة المثلى
–حسبهم- للاغتناء السريع وركوب الدرجات العليا من السلم الاجتماعي ومغادرة
قارة الفقر؟؟
هذا الأمر دفع بالمنطقة السفلية للقبيلة – سيدي رضوان- إلى
التفكير في امتهان نفس الزراعة خاصة وأنهم كما يقولون أنهم ومنطقة زومي
ينتمون لقبيلة واحدة.. ويحسون بالضيق والامتعاض لما يأتي أهل زومي لسوقهم
الأسبوعي بالسيارات وبأموال هامة، وبالتالي يكون هناك انعدام التكافؤ في
مستوى العيش، حيث أن سكان منطقة زومي الذين اغتنوا من زراعة المخدرات
يرفعون أثمان كل شيء بالمنطقة، هذه المبررات التي قد تكون موضوعية دفعت
بسكان جماعة سيدي رضوان على السير على منوالهم وزراعة القنب الهندي سنة
2002/2003 ، إلا أن الدولة الممثلة في سلطتها المحلية وقواتها العمومية
كانت هي المستفيد من ذلك بفعل الارتشاء بدعوى محاربة زراعة المخدرات، وكان
المستفيد الأكبر هم "البزنازة" تجار المخدرات على المستوى الخارجي أي خارج
المنطقة، وقد كان لهاته الزراعة تأثير خطير على الشباب وانتشار الفساد
ودافعا إلى الانحراف.. وفي السنة الموالية، كان هناك قرار حازم وصارم من
السلطات العليا في منع زراعته في المناطق السهلية على الخصوص بجماعة سيدي
رضوان وانتهى الأمر...
وخلال التقسيم الإداري الجديد الذي منح مدينة
وزان صفة الإقليم الذي أصبح يضم غالبية مناطق قبيلة بني مسارة، عادت نفس
المبررات من جديد تطرح نفسها على المنطقة السفلية للقبيلة وعادت المنطقة
هاته السنة لزراعة القنب الهندي أسوة بنظرائهم بزومي بنفس المبرر –كلنا من
قبيلة واحدة وإقليم واحد- فتجد على لسان الفلاحين والسكان كلاما واحدا إما
نزرع القنب جميعا وان كان سيتم منعه فيجب أن يسري المنع على الجميع.1
لقد
أصبحت المادة هي المحرك الرئيسي والشاغل الأساسي للمواطن القروي والبحث
عن الاغتناء السريع هو التفكير السائد، وذلك بفعل ما عاناه ولا يزال من
تهميش وإقصاء وتنمية معطوبة على مرّ السنين.
4- التحولات السياسية:
تعتبر القبيلة الوحدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع قبيل الإسلام وبعده، ولها تأثير كبير وواضح يشهد به التاريخ.
لقد
كانت القبيلة وحدة متماسكة، تتخذ القرارات الكبرى وحتى الصغرى لمواجهة
الدخلاء أو الأعداء سواء من القبائل الأخرى أو مواجهة التدخل الاستعماري
الفرنسي، حيث بقيت قبيلة بني مسارة عصية على السيطرة الاستعمارية حتى آخر
لحظة، وحتى لما سيطر الاحتلال عليها، بقيت القبيلة وفية لسلطتها الشرعية
المركزية المغربية ولم تذعن قط، ومما يذكر ان الراحل محمد الخامس كان قادما
من مدينة فاس في اتجاه وزان، وتوقف بقبيلة بني مسارة، واستقبله سكان
القبيلة استقبال الأبطال واحتفوا به احتفاء كبيرا، الشيء الذي أغضب سلطات
الاحتلال ما جعلها تنتقم من السكان شر انتقام بالزيادة في استغلالهم في
الأعمال الشاقة.
وحينما تأسست الحركة الوطنية لمقاومة الاستعمار كانت
قبيلة بني مسارة أولى القبائل التي تستقبل الزعيم غلال الفاسي وانخرط سكان
القبيلة بشكل جماعي في حزب الاستقلال – لارتباطه باستقلال المغرب والحركة
الوطنية- وبقي سكان القبيلة أوفياء لهذا الحزب حتى للسنوات الأخيرة حيث كان
الوفاء له وفاء قويا وكان من الصعب إقناع فرد بالتراجع أو التخلي عنه. بعد
ذلك برز وجود حزب الشورى والاستقلال من خلال زيارة زعيمه محمد بن الحسن
الوزاني للقبيلة، وبعده جاءت زيارة المحجوبي أحرضان زعيم الحركة الشعبية
لكسب ود القبيلة ومحاولة وضع موطئ قدم له في المنطقة، إلا أن نفوذ هذين
الأخيرين بالقبيلة ظل محدودا وشبه منعدم أمام حزب الاستقلال الذي يقال أن
سكان القبيلة قد بايعوه وأعطوه القسم على الوفاء.. لتنتقل القبيلة بعد وقت
طويل بعد تقسيمها وتفتيتها، من الوفاء لأحزاب والهيئات إلى الارتباط
بالأشخاص على أساس الانتماء الأسري والمصلحي، وتحولت إلى خزان انتخابي
بامتياز لذوي النفوذ والجاه والمال والمصالح، وبالتالي انتهى زمن نفوذ حزب
الاستقلال في القبيلة وانتهى الولاء القبلي لصالح الأشخاص والأفراد،
وبالتالي بدأت سلسلة المشاركات الانتخابية في تشكيل المجالس المحلية
القروية للقبيلة على ثلاث جماعات مستقلة تسهر على تدبير شؤون المنطقة وبرزت
الجماعة القروية بدل القبيلة.
لقد حلت في زماننا هذا فكرة المواطنة ذات
المدلول السياسي الواسع، وبرزت فكرة الجماعة القروية ذات المدلول الإداري
والاقتصادي والتدبيري محل العصبية القبلية، وبالتالي بروز مفاهيم جديدة
وأشكال جديدة من العمل والتسيير السياسي للمنطقة في سياق ما يعرف
بالديمقراطية والحداثة.

++ الخاتمة:
من خلال هذا البحث المتواضع
نخلص إلى أن القبيلة هي جماعة من الناس أو السكان ينتمون في الغالب إلى نسب
واحد قد يعود إلى جد أعلى، وتتكون القبيلة من عدة بطون وعشائر، يسكنون في
منطقة أو إقليم معين ومحدد ومشترك، يعتبرونه وطنا لهم، كما يتحدث أهل
القبيلة لهجة مميزة ويتميزون بثقافة متجانسة، كما أن أعضاء القبيلة يعيشون
في تماسك وتآزر وتضامن ضد أي عنصر أو عدو خارجي.
ومن خلال غوصنا في
البحث عن أصول قبيلة بني مسارة –موضوع البحث- نخلص إلى إن هاته القبيلة هي
من أصول بربرية صرفة تعربت بالكامل وامتزجت ببعض الوافدين من المشرق ومن
بعض القبائل المجاورة، وتتشكل من مجموعة من الفرق، هذه الأخيرة بدورها
تتشكل من مجموعة من المداشر التي تمتزج فيها مجموعة من الأسر العريقة
والشريفة النسب، وتتميز قبيلة بني مسارة بالطابع الانقسامي الذي يظهر على
قسماتها وسلالاتها المتفرعة.
قبيلة بني مسارة كغيرها من القبائل
المغربية أو كغيرها من مناطق العالم التي تجري عليها سنن التحول، هي كذلك
عرفت تحولات هامة مست بالدرجة الأولى بنيتها الاجتماعية وتقسيماتها
الإدارية بغية سيطرة المخزن عليها وفرض سلطات الدولة، بالإضافة إلى
التحولات السياسية التي همت تطور المؤسسات السياسية بالمنطقة وبروز أشكال
لممارسة السلطة السياسية. أما على المستوى الاقتصادي فيمكننا القول أن
اقتصاد المنطقة لازال يحافظ على منتوجه الأصلي، إنما حدث تحول على مستوى
البنية الزراعية كالبذور وظهور زراعات جديدة بالمنطقة يسعى من خلالها أهل
القبيلة إلى الربح السريع ولو بوسائل غير مشروعة؟
وعلى المستوى
الاجتماعي خلصنا إلى إبراز التحول الذي عرفته الأسرة من شكلها الممتد إلى
شكلها النووي، كما رصدنا بروز مت يصطلح عليه بجمعيات المجتمع المدني في هذا
العالم القروي كفاعل جديد فيما يصطلح عليه بالتنمية.. ويبقى السؤال الذي
يتمخض عن هذا البحث هو سؤال التنمية بالعالم القروي- بقبيلة بني مسارة- أو
بإقليم وزان الذي أصبح الآن يضم القبيلة كلها في مجاله الجغرافي.. فإلى أي
حد يمكن الحديث عن التنمية في العالم القروي بمفهومها الشامل في ظل الدولة
الحديثة.. بدل عصبية القبيلة؟؟؟
الطالب أحمد اسريفي
أبوجي: 09003837

++المصادر والمراجع:

- الموقع الالكتروني: http://www.ansabcom.com
- ابن منظور لسان العرب 14 ج بيروت دار صادر ج11/ ص 541.
- محمد شفيق غربال مشرف الموسوعة العربية المميزة دار إحياء التراث العربي.
- ابن خلدون، المقدمة، نشر مكتبة المدرسة ودار الكتب اللبناني،بيروت،1961، ص245.
- سوسيولوجيا القبيلة بالمغرب العربي، محمد نجيب بوطالب. ص 55.
- آيت ورياغل قبيلة من الريف المغربي- ترجمة محمد أونيا. ع المجيد عزوزي. ع الحميد الرايس.
- الإشارة والبشارة في تاريخ وأعلام بني مسارة.د. ع السلام البكاري ط2/ 2007.
- بحث حول "السوق الأسبوعي لسيدي رضوان" . موقع الحوار المتمدن. مجموعة من الطلبة.
- مقابلات ونقاشات مع بعض كبار أهل المنطقة .
وفي
الختام اعتذر عن عدم التمكن من نشر خريطة قبائل جبالة في هذا الحيز،
واعتذر ايضا على التقصير الذي قد يكون حاصلا في بعض الجوانب هاهنا.. لاننا
حسب مقولة استاذنا العطري، لا ندعي الكمال ولا الاكتمال.


منقول للفائدة..المرجع

_________________
أحمد الله وأشكره

abdelhamid
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4740
العمر : 59
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى