صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

الرقية الشرعية

اذهب الى الأسفل

الرقية الشرعية

مُساهمة من طرف منصور في الخميس 9 أغسطس 2012 - 10:16

ذهب جمهور الفقهاء إلى جواز الرقية من كل داء يصيب الإنسان بشروط أربعة هي:

- أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته، أو بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وبذكر الله مطلقاً.


- أن تكون بكلام مفهوم المعنى ليس فيه طلاسم ورموز لا يفهم معناها.


- أن يعتقد الراقي والمرقي أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بإذن الله تعالى وقدرته.


- أن لا تشتمل الرقية على شرك بالله تعالى أو معصية له.


وذلك لما رواه عوف بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: «كنا نرقي في
الجاهلية، فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال صلى الله عليه وسلم:
«اعرضوا علي رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك» أخرجه مسلم. وقد روي
جواز القراءة على الماء عن ابن عباس وعائشة ومجاهد وأبي قلابة وابن تيمية
والقاضي عياض. وعليه فإن الهيئة ترى جواز الرقية بالشروط السابقة وجواز
القراءة على الماء لشربه أو الاغتسال أو التمسح به، وكذلك الزيت أو غيره من
المواد الطاهرة للادهان بها ما لم يكن في ذلك ضرر على المريض. أما أخذ
الأجرة على ذلك فقد اختلف الفقهاء فيه والهيئة ترى ان لا يفتى بجوازه، وأن
لا يجعل مهنة يتفرغ لها بعض الناس وذلك سدا لذريعة الشعوذة وابتزاز الأموال
والتشكيك بتأثير الرقية الشرعية في الشفاء بإذن الله تعالى، وادعاء كثير
من المستهترين من الناس الصلاح والتقوى زورا وبهتانا وفي ذلك من المفاسد ما
فيه، وقد اتفق الفقهاء على أن لولي الأمر ان يمنع من المباح أو يقيده إذا
ترتب عليه مفاسد. والله أعلم.

منقول للفائدة

_________________
N'attends pas que les événements arrivent comme tu le souhaites.
Décide de vouloir ce qui arrive... et tu seras heureux.
Epictète
avatar
منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1944
العمر : 38
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى