صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ابن علي يخطب في نحاة البصرة

اذهب الى الأسفل

ابن علي يخطب في نحاة البصرة Empty ابن علي يخطب في نحاة البصرة

مُساهمة من طرف abdelhamid الأحد 19 يناير 2014 - 14:39

ابن علي يخطب في نحاة البصرة
---------------------------------------------
تحل اليوم الذكرى السنوية العاشرة للخطبة التي ألقاها طاغية نجدان في نُحاة البصرة، يوم اعتقالهم . و ها هو نص الخطبة ، كما رواه أبو الحسن الشيباني في كتابه ( كشف الظنون.)
_____________________________
قال أبو الحسن الشيباني :
كنتُ في مجلس ابن علي ، حين جيء بنحاة البصرة و هم يرسفون في الأغلال ، و فيهم عبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي ، و عيسى بن عمر الثقفي ، و أبو عمرو بن العلاء، و الخليل بن أحمد ، و الأخفش الأكبر، و سيبويه، و اليزيدي ، و أبو زيد الأنصاري ، و قطرب ، و أبو عمر الجرمي، و المازني، و يونس بن حبيب . فلما مثلوا بين يدي الطاغية ، تفرسَ فيهم طويلا ، ثم وقف و اتكأ على عصاه، و خاطبهم قائلا:
- يا نحاة البصرة ، اعلموا أنكم شربتم كأس الجهالة و ركبتم مركب الضلالة ، و عزمتم على إشعال نار الفتنة ، وأحدثتمْ في لغة العرَب أحداثاً لم تُسبَقوا إليها : تَشدَّدتمْ في السماع، فلم تكونوا تأخذون إلا عن جفاة الأعراب ، في أطراف الجزيرة العربية . و بالغتم في التحري عن الشاهد السليم ، و زعمتم أن أكثركم من قيس و تَميم ، و حقّرتمْ نُحاةَ الكوفة و وصفتموهم بأنهم من عرب اليمن ، الذين لا يطمئن إلى لغتهم أحد ، لعدم خلوص العربية فيهم ، و لأنهم خالطوا الأحباشَ و الهنود ، و تزوجوا منهم ، فامتزج الكلام العربي لديهم بغير العربي. و عبتم على نحاة الكوفة كذلك أنهم أسسوا نحْوَهمْ على القياس، و تساهلوا في الرواية ، و اعتدّوا بكل مسموع ، فلم يفرقوا بين غثّ و سمين . و افتخرتم بأن البصرة تقع في الجنوب الغربي من العراق ، على طرف البادية ، في صقع عاش في الحرية البدوية، و لم يمتد إليه نفوذٌ أجنبي ، يُغَيّرُ من طبيعته . و قلتم إن البصرة هي أدنى مدن العراق من البوادي العربية ، حيث العرَب الأقحاح ، و زعمتم أن عدم اختلاط أهلها بدم أجنبي قد جعلها تحافظ على سليقتها العربية ، و هكذا حططتم من شأن الكوفة، لأنها شديدة النأي عن الجزيرة العربية ، إذْ تَفصل بينهما صحراءُ السماوة ، المترامية الأطراف ، وقلتم إن نُحاتَها يستصعبون الرحيلَ إلى الجزيرة العربية ، كي يسمعوا الكلام العربي الخالص و الفصيح . و هذا لعمري كلام باطل . فهذا شيخنا أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي الكوفي ، يشهد على أكاذيبكم ، هو الذي طاف زمناً طويلاً ببادية نجد و الحجاز، و أقام بالبصرة مدة غير يسيرة ، في زمن شيخكم الخليل بن أحمد .
و زعمتم أن أهل الكوفة إنما قرّبهم الخلفاء العباسيون كي يردوا لهم الجميل ،
بسبب مواقفهم القديمة المعروفة ، فعَزّت الكوفة ، حسب أقوالكم، بعد ذلّ و هوان ، و صار يُشار إلى نُحاتها بالبنان . و نسيتم أن معاوية بن أبي سفيان قد فعلَ الشيء نفسه مع البصريين ، بعد أن حفظ لهم جميلَ تأييدهم للأمويين.
و عبتم كذلك على أهل الكوفة أنهم لم يكونوا يتجاوبون مع النحو في أوله ، و أنهم انصرفوا عنه إلى رواية الأخبار و الأشعار . فإياي و هذه الأكاذيب ، فإني لا أوتى بمن يروجها إلا رميتُ به في سجن الكثيب. و إياي و دعوة " العنصر العربي البصري الخالص " ، فإني لا آخذ داعيا بها إلا نكلتُ به . و اعلموا أني آليتُ على نفسي أن آخذ المصيبَ منكم في النحو بذنب المخطئ ، و أن أجالدكم مجالدة العارف بكم ، و بما جُبلتم عليه من سوء الفعل . فاتقوا الله فينا و في أنفسكم و احذروا مزالقَ الفتنة ، فإنها تفسد المعيشة و تكدر النعمة . و اعلموا أني لا أعِدُ إلا وفيت ، و لا أهمّ إلا أمضيت . و قد أمرتُ صاحبَ شرطتي بإلقاء القبض على كل شاعر يتخذ البصريون من شعره الشواهدَ النحوية ، و بدأتُ بأولئك الذين استغل سيبويه أشعارهم لإثبات أباطيله . و هكذا أمرتُ باعتقال عدي بن زيد العبادي ، بسبب بيته الشعري :
أكلَّ امرئ تَحْسبين امرءاً = و ناراً تَوَقّدُ بالليل نارا ؟
و أمرت باعتقال جران العود ، الذي قال :
يا ليتني و أنتِ يا لميسُ = ببلدة ليس بها أنيسُ
و باعتقال النجاشي الذي قال :
فلستُ بآتيهِ و لا أستطيعهُ = و لٰكِ اسْقني إنْ كان ماؤكَ ذا فَضْل
وباعتقال هشام، أخي الشاعر ذي الرمة ، بسبب بيته :
هي الشفاءُ لدائي إن ظفرتُ بها = و ليس منها شفاء الداء مبذولُ
و باعتقال ذي الرمة نفسه ، لأنه صاحب البيت التالي:
ديارَ مَيّة إذْ ميٌّ تُساعفنا = و لا يَرى مثلها عُرْبٌ و لا عَجَمُ
و باعتقال العُجير السلولي الذي قال:
إذا متُّ كان الناسُ نصفان شامتٌ = و آخرُ مُثْنٍ بالذي كنتُ أصنعُ
و سوف يُنقل شعراءُ الشواهد هؤلاء إلى سجن الكثيب . و إني لأرجو أن تطول هذه اللائحة ، حتى لا يبقى هناك شاعر طليق من بين أولئك الذين ينظمون لكم الشواهد . و أيْم الله إنّ فيهم لأسْرى كثيرةً ، فليحذرْ كل واحد منهم أنْ يكون منْ أسراي .
abdelhamid
abdelhamid
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4741
العمر : 66
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى