صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

جائزة ابن رشد للفكر الحر للمفكر محمد عابد الجابري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جائزة ابن رشد للفكر الحر للمفكر محمد عابد الجابري

مُساهمة من طرف بديعة في الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 - 10:44


أعلنت
مؤسسة ابن رشد للفكر الحر ان جائزة ابن رشد للفكر الحر للعام 2008 ستمنح
المفكر العربي الكبير محمد عابد الجابري الذي هو أحد رواد الفكر العربي
المعاصرين الذي أثرى المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات والدراسات التي
تهدف إلى إعادة قراءة التراث العربي كخطوة تمهيدية ضرورية للمُضي قدماً في
المشروع النهضوي الذي عالجه الجابري على مدى نصف قرن من الزمان. ويرى
الجابري بضرورة احتواء الماضي بعد تصحيح معرفتنا به، وبضرورة هضم الثقافة
العالمية واستيعاب مضامينها استيعاباً واعياً.

وقالت
المؤسسة ان المفكر محمد عابد الجابري اعتذر عن الحضور إلى برلين لتسلم
الجائزة لأسباب صحية (عملية جراحية) وسترسل له لاحقاً. كما ستنشر له
المؤسسة مقالاً باللغتين العربية والألمانية سيرسله لاحقاً عوضاً عن
الاحتفال الذي كان مرتبطاً بحضوره بالإضافة إلى مقالة تكريمية من السيد
ميخائيل جيبل.

وقال
بيان للمؤسسة التي يراسها المفكر العربي المصري الدكتور سعدالدين إبراهيم
، أرسلته منه نسخة لـ (آرام) ونشير هنا إلى أن الجابري عمل في المجال
التربوي كمعلم ومفتش ومدير مدرسة وأصدر كتباً في هذا المجال وشارك في
تحرير العديد من الصحف والمجلات الثقافية وأدي انخراطه في العمل السياسي
المعارض إلى اعتقاله وفي ما بعد عين الجابري أستاذاً للفلسفة والفكر
الإسلامي بكلية الآداب، جامعة محمد الخامس بالرباط.

وأضاف
البيان: سوف تُمنح جائزة ابن رشد للفكر الحر للمرة العاشرة على التوالي
وذلك يوم الأربعاء الموافق 12 ديسمبر 2008 وهو ذكرى وفاة فيلسوف العرب
الأكبر ابن رشد وذكرى الاعلان عن حقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة.
تكرس المؤسسة جهدها لدعم حرية الرأي وممارسة الديمقراطية في العالم العربي
مهتدية بذلك بفكر الفيلسوف ابن رشد Averroes (1126ـ1198
م) ودوره البارز في الحوار بين الثقافات. قدّمت المؤسسة جوائزها حتى الآن
للمبدعين العرب في حقول: الصحافة والإعلام، تحرر المرأة، الفكر النقدي،
السياسة، الفلسفة، الأدب الملتزم، الإصلاح الديني وحقوق الإنسان والإخراج
السينمائي.

وقال
البيان: خصّصَت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر جائزتها هذا العام لباحث عربي
تقصّى في دراساته أسباب تعثّر النهضة العربية. أما الإشكاليات التي شغلت
ذهن الجابري طيلة هذا الوقت فهي: هل بإمكان بناء نهضة بدون عقل متفتّح؟
ولماذا لم تتطور أدوات المعرفة في الثقافة العربية الإسلامية خلال نهضتها
في القرون الوسطى لتمتد حتى يومنا الحاضر؟ كان المدخل الذي اختاره الأستاذ
الجابري في أبحاثه هو المنهجية النقدية القائمة على العقل والتحليل
المعرفي (الأبستميولوجي).

وقد
بدأ المشروع الفكري النهضوي للجابري 1980 وأدى صدور كتبه المتعاقبة في هذا
المجال إلى إثراء مجال الدراسات النهضوية. وقد انتشرت أفكار الجابري في
أنحاء الوطن العربي في ذات الوقت الذي لاقت أفكاره انتقادات ودارت حولها
المناقشات في عديد من الندوات والمحافل الفكرية.

أهم اعمال الجابري الفكرية

شهد
عقد الثمانينات من القرن المنصرم أهم الأعمال الفكرية للجابري والتي بدأت
بـ (نحن والتراث، 1980) الذي مهّد لرباعيته "نقد العقل العربي" (تكوين
العقل العربي 1984، بنية العقل العربي 1986، العقل السياسي العربي 1990،
العقل الأخلاقي العربي 2001) كما صدرت له في عقد التسعينيات كتابات هامة
تناول فيها بدقة إشكاليات الفكر العربي المعاصر. ولا بد من الإشارة هنا
إلى كتبه التي واصل فيها نقد العقل العربي في قضايا معاصرة مثل
(الديمقراطية وحقوق الإنسان، 1994) و(المسألة الثقافية في الوطن العربي،
1994) و(الدين والدولة وتطبيق الشريعة، 1996) و(قضايا في الفكر العربي
المعاصر،1997) و (المثقفون في الحضارة العربية، 1996). والذي كان هدف
الجابري الأساسي في هذا الكتاب هو الحد من اغتراب المثقف العربي وإثبات
النهج المستقل في تحليل حوادث التاريخ وتداخل السياسي في الديني كما جاء
في تفسيره لمحنة المفكر ابن حنبل في الشرق الإسلامي ونكبة ابن رشد في
الغرب الإسلامي.

استطاع
الجابري عبر سلسلة (نقد الفكر العربي) شرح العقل العربي عبر دراسة
المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى
دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي. وهو الذي ابتكر مصطلح "العقل المستقيل"
وهو يعني به ذلك التفكير التقليدي الذي يسود في بعض الأوساط العربية الذي
يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى ويرى بذلك أن العقل العربي
بحاجة إلى إعادة إحياء.

وتجب
الإشارة في هذا السياق أنّ الجابري قام بالإشراف على تحقيق علمي ونشر
الكتب الأصيلة لابن رشد أي تلك التي ألفها (خارج شروحه على أرسطو) مع
تزويدها بمدخل ومقدمة تحليلية وشروح وذلك للكتب التالية: "فصل
المقال فيما بين الشريعة والحكمة من الاتصال" الذي يدافع فيه ابن رشد عن
الفلسفة موظفاً فهمه العقلاني للعلاقة بين الدين والفلسفة و"الكشف عن
مناهج الأدلة في عقائد الملة" الذي انتقد فيه طريقة المتكلمين الأشاعرة في
إثبات العقيدة الإسلامية، و"تهافت التهافت" الذي رد فيها على كتاب الغزالي
"تهافت الفلاسفة" وكتاب "الكليات في الطب" وكتاب "الضروري في السياسة" وهو
تلخيص السياسة لأفلاطون الذي تعاون الجابري فيه مع زميل له بترجمة النسخة
الوحيدة المتبقية من الكتاب من اللغة العبرية إلى العربية وإعادة صياغة
عبارات الكتاب وفق أسلوب ابن رشد واصطلاحه. وقد ختم الجابري تحقيقه لأعمال
ابن رشد بكتاب خاص بعنوان: "ابن رشد سيرة وفكر" شرح فيه مراحل حياة ابن
رشد ومشاريعه الإصلاحية في الفقه والنحو والعقيدة والطب والفلك والفلسفة
والسياسة.

يرفض
الجابري القراءات التي تقوم على ما أسماه "الفهم التراثي للتراث" ويدعو
إلى التعامل مع التراث بشكل يجعله "معاصراً لنفسه ومعاصراً لنا في آن
واحد" وبالتالي يجب أن نتطلع إلى بناء مستقبلنا من فهم واع لمعطيات واقعنا
وخصوصية تاريخنا ومقومات شخصيتنا.

حوارات الجابري

ومن
جهة أخرى اشتهرت حوارات الجابري المطولة مع المفكر المصري حسن حنفي وقد
نشرت في كتاب "حوار المشرق والمغرب" تطرقت لقضايا سياسية واجتماعية هامة،
وقد أثارت هذه الحوارات ردود فعل واسعة في الأوساط الفكرية والسياسية حتى
أُطلق عليها "حوار الثمانينيات". وفي الوقت الذي يقرأ فيه الجابري فلسفة
ابن سيناء بسلاح النقد لنزوعه إلى دمج الفلسفة في الدين والدين في الفلسفة
في إطار رؤية إشراقية سماها بعض الباحثين بـ "التصوف العقلي" يأخذ على
الفارابي جموحه القوي إلى التوفيق بين الفلسفة والدين على أساس مقولته
الشهيرة "ما في الدين مثالات لما في الفلسفة". ويعتبر الجابري أن الفلسفة
العربية الحقة هي التي تفصل ما بين خصوصية الفلسفة وخصوصية الدين كما
تتمثل في فلسفة ابن باجة وابن طفيل، وفي فلسفة ابن رشد بصفة خاصة.

وقد
صدر مؤخراً للجابري كتاب جديد بعنوان "مدخل إلى القرآن الكريم : التعريف
بالقرآن" 2006، أتبعه بكتاب من ثلاثة أجزاء: "فهم القرآن الحكيم: التفسير
الواضح حسب ترتيب النزول" (بدل ترتيب المصحف)، وقد صدر منه الجزء الأول
2007، والثاني 2008. وخلاصة القول أن مؤلفات الجابري تشكل مشروعاً فكرياً
رصيناً وإسهاماً جليلاً في تحديث الفكر العربي المعاصر.



آرام من برلين


Monday, October 20, 2008


_________________
الخفافيش تخاف نور الشمس !!
****************
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول

بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6090
العمر : 31
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجابري يفوز بجائزة ابن رشد للفكر الحر

مُساهمة من طرف said في الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 22:38

عادت
جائزة "ابن رشد للفكر الحر" لعام 2008 الى المفكر العربي الكبير محمد عابد
الجابري أحد رواد الفكر العربي المعاصرين الذي أثرى المكتبة العربية
بمؤلفات ودراسات تهدف إلى إعادة قراءة التراث العربي كخطوة تمهيدية ضرورية
للمُضي قدماً في المشروع النهضوي.
واعتذر الجابريى عن الحضور إلى
برلين لتسلم الجائزة لأسباب صحية (عملية جراحية) وسترسل له لاحقاً. كما
ستنشر له المؤسسة مقالاً باللغتين العربية والألمانية سيرسله عوضاً عن
الاحتفال الذي كان مرتبطاً بحضوره بالإضافة إلى مقالة تكريمية من السيد
ميخائيل جيبل.
وتُمنح جائزة ابن رشد للفكر الحر للمرة العاشرة على
التوالي، في ذكرى وفاة فيلسوف العرب الأكبر ابن رشد وذكرى الاعلان عن حقوق
الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة.
وتكرس المؤسسة جهدها لدعم حرية
الرأي وممارسة الديمقراطية في العالم العربي مهتدية بذلك بفكر الفيلسوف
ابن رشد ( 1126ـ 1198 م) ودوره البارز في الحوار بين الثقافات.
وقدّمت
المؤسسة جوائزها حتى الآن للمبدعين العرب في حقول: الصحافة والإعلام، تحرر
المرأة، الفكر النقدي، السياسة، الفلسفة، الأدب الملتزم، الإصلاح الديني
وحقوق الإنسان والإخراج السينمائي.
وخصّصَت مؤسسة ابن رشد للفكر الحر جائزتها هذا العام لباحث عربي تقصّى في دراساته أسباب تعثّر النهضة العربية.
أما
الإشكاليات التي شغلت ذهن الجابري طيلة هذا الوقت فهي: هل بإمكان بناء
نهضة بدون عقل متفتّح؟ ولماذا لم تتطور أدوات المعرفة في الثقافة العربية
الإسلامية خلال نهضتها في القرون الوسطى لتمتد حتى يومنا الحاضر؟ كان
المدخل الذي اختاره الأستاذ الجابري في أبحاثه هو المنهجية النقدية
القائمة على العقل والتحليل المعرفي (الابستيمولوجي).
وقد بدأ
المشروع الفكري النهضوي للجابري 1980 وأدى صدور كتبه المتعاقبة في هذا
المجال إلى إثراء مجال الدراسات النهضوية. وقد انتشرت أفكار الجابري في
أنحاء الوطن العربي في ذات الوقت الذي لاقت أفكاره انتقادات ودارت حولها
المناقشات في عديد من الندوات والمحافل الفكرية.
وشهد عقد الثمانينات
من القرن المنصرم أهم الأعمال الفكرية للجابري والتي بدأت بـ"نحن والتراث،
1980" الذي مهّد لرباعيته "نقد العقل العربي" (تكوين العقل العربي 1984،
بنية العقل العربي 1986، العقل السياسي العربي 1990، العقل الأخلاقي
العربي 2001).
كما صدرت له في عقد التسعينيات كتابات هامة تناول فيها
بدقة إشكاليات الفكر العربي المعاصر. ولا بد من الإشارة هنا إلى كتبه التي
واصل فيها نقد العقل العربي في قضايا معاصرة مثل "الديمقراطية وحقوق
الإنسان، 1994" و"المسألة الثقافية في الوطن العربي، 1994" و"الدين
والدولة وتطبيق الشريعة، 1996" و"قضايا في الفكر العربي المعاصر،1997"
و"المثقفون في الحضارة العربية، 1996". والذي كان هدف الجابري الأساسي في
هذا الكتاب هو الحد من اغتراب المثقف العربي وإثبات النهج المستقل في
تحليل حوادث التاريخ وتداخل السياسي في الديني كما جاء في تفسيره لمحنة
المفكر ابن حنبل في الشرق الإسلامي ونكبة ابن رشد في الغرب الإسلامي.
واستطاع
الجابري عبر سلسلة "نقد الفكر العربي" شرح العقل العربي عبر دراسة
المكونات والبنى الثقافية واللغوية التي بدأت من عصر التدوين ثم انتقل إلى
دراسة العقل السياسي ثم الأخلاقي. وهو الذي ابتكر مصطلح "العقل المستقيل"
وهو يعني به ذلك التفكير التقليدي الذي يسود في بعض الأوساط العربية الذي
يبتعد عن النقاش في القضايا الحضارية الكبرى ويرى بذلك أن العقل العربي
بحاجة إلى إعادة إحياء.
ويرفض الجابري القراءات التي تقوم على ما
أسماه "الفهم التراثي للتراث" ويدعو إلى التعامل مع التراث بشكل يجعله
"معاصراً لنفسه ومعاصراً لنا في آن واحد" وبالتالي يجب أن نتطلع إلى بناء
مستقبلنا من فهم واع لمعطيات واقعنا وخصوصية تاريخنا ومقومات شخصيتنا.
واشتهرت
حوارات الجابري المطولة مع المفكر المصري حسن حنفي وقد نشرت في كتاب "حوار
المشرق والمغرب" تطرقت لقضايا سياسية واجتماعية هامة، وقد أثارت هذه
الحوارات ردود فعل واسعة في الأوساط الفكرية والسياسية حتى أُطلق عليها
"حوار الثمانينيات".
وفي الوقت الذي يقرأ فيه الجابري فلسفة ابن
سيناء بسلاح النقد لنزوعه إلى دمج الفلسفة في الدين والدين في الفلسفة في
إطار رؤية إشراقية سماها بعض الباحثين بـ"التصوف العقلي" يأخذ على
الفارابي جموحه القوي إلى التوفيق بين الفلسفة والدين على أساس مقولته
الشهيرة "ما في الدين مثالات لما في الفلسفة".
ويعتبر الجابري أن
الفلسفة العربية الحقة هي التي تفصل ما بين خصوصية الفلسفة وخصوصية الدين
كما تتمثل في فلسفة ابن باجة وابن طفيل، وفي فلسفة ابن رشد بصفة خاصة.
هذا
وقد صدر مؤخراً للجابري كتاب جديد بعنوان "مدخل إلى القرآن الكريم :
التعريف بالقرآن" 2006، أتبعه بكتاب من ثلاثة أجزاء: "فهم القرآن الحكيم:
التفسير الواضح حسب ترتيب النزول" (بدل ترتيب المصحف)، وقد صدر منه الجزء
الأول 2007، والثاني 2008.



2008/10/23








الإتحاد الإشتراكي

said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4527
العمر : 52
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى