المنازل
+2
ع أ ع
said
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المنازل
29.03.2007
الدار البيضاء : المصطفى البركي | المغربية
خرجت 'الليالي الكبيرة' وبعد أسبوع تلحقها 'الليالي الصغيرة'
موجات برد 'بين اسبولة واسبولة يقدر يموت فيها ولد المهبولة'
يحكى أن عنزة تعايرت مع "الليالي"، فقالت لها العنزة، التي لا تتحمل هي
الأخرى قساوة البرد "بزعطة عليك آالليالي، مللي خرجتي".
ردت عليها "الليالي" بالتهديد "دابا نتسلف نهار من فبراير، ونخلي زغيباتك تطاير".
"الليالي
الكبيرة"المعروفة بقساوة برودتها خرجت بالفعل، لتحل محلها أخرى يطلق
عليها"الليالي الصغيرة"، التي تتخللها موجة برد متقطعة، يحتاج معها المرء
إلى اليقظة والادثار بملابس ثقيلة اتقاء لنزلات البرد الشديدة، وتحوطا من
الإصابة بأمراض الرشح والزكام، التي تنتشر هذه الأيام.
وفيها تنصح
الأم بتفادي تبديل ملابس وليدها بأخرى خفيفة، حتى لا يتعرض لضربة برد
مباغثة، يقول عنها أهلنا الأولون "بين اسبولة واسبولة، يموت ولد المهبولة".
هناك
جدل يثار باستمرار عن مواعيد "الليالي الصغيرة" البعض يقول إنها خرجت،
فيما تؤكد شهادات متواترة لآباء وأجداد أن فترتها تتوزع مناصفة بين نهاية
شهر مارس وبداية شهر أبريل، وتدوم سبعة أيام، تشكل التتويج النهائي
لخروج"الليالي الكبيرة"، التي تدوم أربعين يوما كاملة، ويطلق عليها
المغاربة أيضا "الليالي حياني"، لشدة قساوتها، ومعروف أن المغربي، عندما
تقسو عليه الطبيعة، أو تعاكسه الظروف، يشكو حاله، بعد الله، إلى أقرب
الناس إليه، مستعملا كلمة "حياني"، كأن يقول الرجل "آحياني على الغربة"،
أو تقول المرأة"آحياني على ما عملو فيا الراجل"، أو يقولا معا"آحياني
عليه"، و"آحياني عليها" وهكذا.
و"الليالي حياني" هذه منزلات
وأحوال، تبدأ بفترة يطلق عليها"سعد الذابح"، وفيه يقال"لا وجوه تتشابه،
ولا كلاب تتنابح"، أي أن الجميع يعتكف عن الخروج من البيت من شدة البرد،
كما الحال بالنسبة إلى الكلاب، التي تبقى قابعة في مخابئها، فلا نعود نسمع
لها نباحا، ويلي هذه الفترة "سعد البولع" وعنه يقولون"وكليه ما يشبع،
سخريه ما يسمع"، أي أنها فترة يكثر فيها استهلاك الأكل ومختلف أنواع
الأطعمة، استدرارا للطاقة، وجلب الحراريات إلى الجسم، وعندما تشبع الكرش،
تميل إلى الخمول، فلا يعود أحد يقوى على الحراك، ولا القيام بأي مهمة توكل
إليه.
أما في منزلة "سعد السعود" ففيها يقولون"تكرم النحلة في
العود«، ومعروف عن النحلة أنها تتحمل مختلف تقلبات الجو، لكن برودة هذه
الفترة تكون أقوى من قدرتها على التحمل ".
وتأتي بعدها فترة "سعد الولدة"، وفيها يقولون"يضرب البرد حتى الكبدة" تعبيرا عن شدة قساوة برد هذه الفترة.
ويبدأ
بعدها الجو في الانشراح نسبيا عند حلول فترة "سعد الخبية"وفيها يبدأ
التحول التدريجي نحو الحيوية والنشاط، إذ يقولون فيها »تفرح كل من هي
مربية، وتخرج كل من هي مخبية"، أي أنه مع بداية تحسن أحوال الطقس نسبيا،
تتمكن الأم من غسل ملابس وليدها، وتعرضها للشمس، كما تبدأ أنواع الحشرات
الزاحفة والطائرة في الانتشار، والبحث عن فسحات التعرض لأشعة الشمس، ويشكل
هذا بداية تباشير فصل الربيع
موجات البرد واضطراب أحوال الجو ترافق عادة موسم الأمطار .
لكن
عندما تشح التساقطات وتتأخر الأمطار، يخرج الناس جماعات جماعات في طلبها،
ويلعب الأطفال دورا كبيرا في استدرار عطف السماء، التي يقال إنها غالبا ما
تستجيب لدعواتهم على أساس أنهم أبرياء، وأن الله يستجيب لدعاء ونداء
الصالحين من عباده .
وفي كل مسيرات طلب الغيث، يتقدم الأطفال
المواكب مرددين هتافات تقول"تغنجة يا مرجة، يا ربي اعطينا الشتا"، أو
"اسبولة في الكسكاس، غيثها يا بالعباس"، أو "اسبولة عطشانة، غيثها يا
مولانا".
وحدث مرة أن صادف أب فقير ابنه الصغير، وهو يشارك في
مسيرة من هذا القبيل، فسأله ماذا يفعل، وأجاب الولد"كنطلبو الشتا آبا"،
فرد الوالد "وعندك فلوس كبوطها؟".
الدار البيضاء : المصطفى البركي | المغربية
خرجت 'الليالي الكبيرة' وبعد أسبوع تلحقها 'الليالي الصغيرة'
موجات برد 'بين اسبولة واسبولة يقدر يموت فيها ولد المهبولة'
يحكى أن عنزة تعايرت مع "الليالي"، فقالت لها العنزة، التي لا تتحمل هي
الأخرى قساوة البرد "بزعطة عليك آالليالي، مللي خرجتي".
ردت عليها "الليالي" بالتهديد "دابا نتسلف نهار من فبراير، ونخلي زغيباتك تطاير".
"الليالي
الكبيرة"المعروفة بقساوة برودتها خرجت بالفعل، لتحل محلها أخرى يطلق
عليها"الليالي الصغيرة"، التي تتخللها موجة برد متقطعة، يحتاج معها المرء
إلى اليقظة والادثار بملابس ثقيلة اتقاء لنزلات البرد الشديدة، وتحوطا من
الإصابة بأمراض الرشح والزكام، التي تنتشر هذه الأيام.
وفيها تنصح
الأم بتفادي تبديل ملابس وليدها بأخرى خفيفة، حتى لا يتعرض لضربة برد
مباغثة، يقول عنها أهلنا الأولون "بين اسبولة واسبولة، يموت ولد المهبولة".
هناك
جدل يثار باستمرار عن مواعيد "الليالي الصغيرة" البعض يقول إنها خرجت،
فيما تؤكد شهادات متواترة لآباء وأجداد أن فترتها تتوزع مناصفة بين نهاية
شهر مارس وبداية شهر أبريل، وتدوم سبعة أيام، تشكل التتويج النهائي
لخروج"الليالي الكبيرة"، التي تدوم أربعين يوما كاملة، ويطلق عليها
المغاربة أيضا "الليالي حياني"، لشدة قساوتها، ومعروف أن المغربي، عندما
تقسو عليه الطبيعة، أو تعاكسه الظروف، يشكو حاله، بعد الله، إلى أقرب
الناس إليه، مستعملا كلمة "حياني"، كأن يقول الرجل "آحياني على الغربة"،
أو تقول المرأة"آحياني على ما عملو فيا الراجل"، أو يقولا معا"آحياني
عليه"، و"آحياني عليها" وهكذا.
و"الليالي حياني" هذه منزلات
وأحوال، تبدأ بفترة يطلق عليها"سعد الذابح"، وفيه يقال"لا وجوه تتشابه،
ولا كلاب تتنابح"، أي أن الجميع يعتكف عن الخروج من البيت من شدة البرد،
كما الحال بالنسبة إلى الكلاب، التي تبقى قابعة في مخابئها، فلا نعود نسمع
لها نباحا، ويلي هذه الفترة "سعد البولع" وعنه يقولون"وكليه ما يشبع،
سخريه ما يسمع"، أي أنها فترة يكثر فيها استهلاك الأكل ومختلف أنواع
الأطعمة، استدرارا للطاقة، وجلب الحراريات إلى الجسم، وعندما تشبع الكرش،
تميل إلى الخمول، فلا يعود أحد يقوى على الحراك، ولا القيام بأي مهمة توكل
إليه.
أما في منزلة "سعد السعود" ففيها يقولون"تكرم النحلة في
العود«، ومعروف عن النحلة أنها تتحمل مختلف تقلبات الجو، لكن برودة هذه
الفترة تكون أقوى من قدرتها على التحمل ".
وتأتي بعدها فترة "سعد الولدة"، وفيها يقولون"يضرب البرد حتى الكبدة" تعبيرا عن شدة قساوة برد هذه الفترة.
ويبدأ
بعدها الجو في الانشراح نسبيا عند حلول فترة "سعد الخبية"وفيها يبدأ
التحول التدريجي نحو الحيوية والنشاط، إذ يقولون فيها »تفرح كل من هي
مربية، وتخرج كل من هي مخبية"، أي أنه مع بداية تحسن أحوال الطقس نسبيا،
تتمكن الأم من غسل ملابس وليدها، وتعرضها للشمس، كما تبدأ أنواع الحشرات
الزاحفة والطائرة في الانتشار، والبحث عن فسحات التعرض لأشعة الشمس، ويشكل
هذا بداية تباشير فصل الربيع
موجات البرد واضطراب أحوال الجو ترافق عادة موسم الأمطار .
لكن
عندما تشح التساقطات وتتأخر الأمطار، يخرج الناس جماعات جماعات في طلبها،
ويلعب الأطفال دورا كبيرا في استدرار عطف السماء، التي يقال إنها غالبا ما
تستجيب لدعواتهم على أساس أنهم أبرياء، وأن الله يستجيب لدعاء ونداء
الصالحين من عباده .
وفي كل مسيرات طلب الغيث، يتقدم الأطفال
المواكب مرددين هتافات تقول"تغنجة يا مرجة، يا ربي اعطينا الشتا"، أو
"اسبولة في الكسكاس، غيثها يا بالعباس"، أو "اسبولة عطشانة، غيثها يا
مولانا".
وحدث مرة أن صادف أب فقير ابنه الصغير، وهو يشارك في
مسيرة من هذا القبيل، فسأله ماذا يفعل، وأجاب الولد"كنطلبو الشتا آبا"،
فرد الوالد "وعندك فلوس كبوطها؟".
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: المنازل
شكرا أخي سعيد على هده المعلومات
قد سمعتها من مسنين البلد ...............................تحياتي
قد سمعتها من مسنين البلد ...............................تحياتي
رد: المنازل
زمان كان للغلة مواسمها وحلاوتها في انتظار حلول وقت نضجها الطبيعي..اما اليوم فان التطور الحاصل في اساليب الفلاحة جعل جميع الغلات تقريبا متواجدة طيلة السنة..او ممكن انتاجها في اي موسم..لكن المذاق مختلف..تشعر بالصنعة!!!!الصورة اسفله لبائع الكوار/الدلاح يومه باحدى احياء مراكش..لقد رايت الكوار والبطيخ في السوق منذ بداية مارس......!!
عبدالبارئ بوهالي- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006
رد: المنازل
هذه هي الصمايم منزلة من منازل فصل الصيف
ان الدلاع عمي الحاج هو ديال الصمايم
عند العودة من زومي تبضع ب بعض الدلاحات الغرباويات من التازي
ذق ورد الخبار
ان الدلاع عمي الحاج هو ديال الصمايم
عند العودة من زومي تبضع ب بعض الدلاحات الغرباويات من التازي
ذق ورد الخبار
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 60
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: المنازل
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
للمحافظة على هذا الموروث الثمين .قالوا زمان:
1/ مارس مسلخ البقر من الراس وخى يكونوا ملاسوا ،وكيخلي كل عشبة براس. (الربيع)
2/ مارس الى صابها نوار، يزيدها نوار فنوار ، والى صابها غبار يزيدها نوار.(الربيع)
3/ سعد السعود كتخرج الحية والقنفود و كيطلع الماء فكل عود. (الربيع)
4/ الى روات فبطن الحوت (منزلة فلاحية )، وخى يصوط النطح (منزلة فلاحية )بالحانوت(الرابوز).
5/ سعد الأخبية مجمد الماء فالخابية.
6/ البلدة كترد العروسةقردت والعجوزة جلدة .
7/ خروج الليالي نعايم ،و خروج الصمايم نقايم.
اكتفي بهذا القدر وانتظر مساهماتكم المشجعة .
يناير قتال الخماير.
/ يبراير كباب الشتاء بالغراير.
/ فبراير صباب الماء بالغراير.
/ مارس بمراسه،سلاخ البقر من راسو ،بعد لا يملاسو.
/ ابريل الضليل مرة شرقة مرة برقة،حتى طرطق الورقة.
/ منين كيدخل مايو ،كل يتيم يعمل بريو.
/ اللي خلع فمايو ،تلف الله ريه.
/ فمايو هاتو المناجل وهايو
منقول
للمحافظة على هذا الموروث الثمين .قالوا زمان:
1/ مارس مسلخ البقر من الراس وخى يكونوا ملاسوا ،وكيخلي كل عشبة براس. (الربيع)
2/ مارس الى صابها نوار، يزيدها نوار فنوار ، والى صابها غبار يزيدها نوار.(الربيع)
3/ سعد السعود كتخرج الحية والقنفود و كيطلع الماء فكل عود. (الربيع)
4/ الى روات فبطن الحوت (منزلة فلاحية )، وخى يصوط النطح (منزلة فلاحية )بالحانوت(الرابوز).
5/ سعد الأخبية مجمد الماء فالخابية.
6/ البلدة كترد العروسةقردت والعجوزة جلدة .
7/ خروج الليالي نعايم ،و خروج الصمايم نقايم.
اكتفي بهذا القدر وانتظر مساهماتكم المشجعة .
يناير قتال الخماير.
/ يبراير كباب الشتاء بالغراير.
/ فبراير صباب الماء بالغراير.
/ مارس بمراسه،سلاخ البقر من راسو ،بعد لا يملاسو.
/ ابريل الضليل مرة شرقة مرة برقة،حتى طرطق الورقة.
/ منين كيدخل مايو ،كل يتيم يعمل بريو.
/ اللي خلع فمايو ،تلف الله ريه.
/ فمايو هاتو المناجل وهايو
منقول
آمال- عدد الرسائل : 610
العمر : 49
Localisation : وزان
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
رد: المنازل
شكرا أختي امال على هذه الحكم التراثية التي كادت تندثر.
ربيع- عدد الرسائل : 1432
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
رد: المنازل
العفو أخي ربيع شكرا على اهتمامك وتشجيعك
آمال- عدد الرسائل : 610
العمر : 49
Localisation : وزان
تاريخ التسجيل : 23/09/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى