صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

هليكوبتر عملاقة تتحول إلى فندق خمس نجوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هليكوبتر عملاقة تتحول إلى فندق خمس نجوم

مُساهمة من طرف sabil في الجمعة 10 أبريل 2009 - 6:26



على الرغم من الظروف المالية القاسية التي يمر بها العالم في الوقت
الحالي، فإن مظاهر البذخ والاستمتاع لدى فئة الأغنياء يبدو أنها لا تتأثر
بالظروف. في موضوع هذا الأسبوع هناك عدد من المشاريع التي سنكتشفها معا في
عالم الطيران تتعلق بنماذج طائرات غريبة وأخرى فارهة، لكنها حتما ستعيد
الى الأذهان عصر الطيران في أجواء من الرومانسية الجميلة


ما
رأيك عزيزي القارئ في المبيت في فندق 5 نجوم ينقلك في نفس الوقت إلى أجواء
ساحرة من دون الاضطرار إلى تركه والتوجه إلى المطار لذلك..؟.. بالطبع قد
تعتقد أن ذلك ضرب من الخيال، لكنه سيصبح حقيقة، وتحديدا في الصيف القريب.
كيف..؟ بواسطة أول «فندق طائر» في العالم.

فندق طائر..!
في عام
2004 قامت شركة SBCC بشراء اكبر هليكوبتر في العالم، وهي الروسية «مي ـ
12» التي أنتج منها اثنتان فقط في 1969 وحوّ.لت إلى فندق فخم طائر. وقد
استغرق العمل بها 5 سنوات متواصلة، حيث تم تعديل سطحها ليصبح عبارة عن
كابينة من 4 طوابق تتضمن 18 غرفة فندقية فخمة تشتمل على جدران عازلة
للصوت، وسرير مزدوج ملكي ذي أغطية من لينين الناعم، وبار صغير، وآلة صنع
القهوة، وخدمة انترنت واي فاي، وجميع مستلزمات الغرف التي في الفنادق 5
نجوم فما فوق من حمام وشاور وغيرها، ولا ننسى أيضا خدمة الغرف أو «روم
سرفيس». أما الخدمات الأخرى فتشتمل على ناد صحي مزود بجاكوزي وحمام بخار
(سونا) وسرائر لزيادة سمرة البشرة، وصالات للترفيه، وطاولة للعب كرة
الطاولة أو «البينغ بونغ»، وصالة لممارسة «اليوغا». هذا إلى جانب حديقة
صناعية لشرب المشروبات الساخنة والباردة فيها.

عملاقة بكل المقاييس
إن
اختيار الهليكوبتر الروسية «مي ـ 12» العملاقة لم يأت من فراغ، حيث تعتبر
هذه الهليكوبتر احدى أكبر الطائرات في العالم، وقد أقلعت هذه الطائرة أول
مرة إلى الجو في عام 1968، وحطمت عددا من الأرقام القياسية وقتها، ولا
تزال تحتفظ ببعض منها كقدرتها على حمل اكبر حمولة نافعة من المعدات تقدر
بأكثر من 44 طنا على ارتفاع أقصى يصل إلى 7398 قدما، والسبب وراء عدم
دخولها إلى الخدمة يرجع إلى صعوبة المناورة بها وقصور التكنولوجيا التي
تتعلق بأنظمة السيطرة على الطيران في ذلك الوقت، لكن في الوقت الحالي فإن
الهليكوبتر «الفندق» التي بنيت على اساسها زودت بأربعة محركات نفاثة
«توربو فان» من فئة «GEnx» مثل تلك التي زودت بها طائرتا البوينغ 787
دريملاينر والجامبو 747-8 الحديثتان، بطاقة دفع تصل إلى 75 ألف رطل لكل
واحد منها، وذلك من أجل تعزيز قدرتي الرفع والدفع لهذا العملاق الطائر.
ويبلغ قطر كل مروحة من مروحتي الدفع المتعاكستي الدوران الرئيسيتين 35
مترا، وهما مثبتتان على أطراف الجناح العملاق للطائرة، الأمر الذي جعل
المسافة ما بين طرف المروحة اليمنى وطرف المروحة اليسرى اعرض من جناح
«الجامبو»، كما أجريت تحسينات على بدن الطائرة لتقليل احتكاكها، الأمر
الذي سيجعل تصميمها اقتصاديا بنسبة 22% في التشغيل.

هليكوبترات أكبر مستقبلاً
تخطط
شركة سيكورسكي عملاق صناعة الطائرات العمودية لإنتاج نموذج بحجم كبير
يضاهي اكبر الطائرات الإقليمية حجما بسعة مائة راكب ويعمل بمبدأ العمودية
ذات الدفع المزدوج، وقد تصل سرعتها إلى 600 كلم/ساعة مع تعزيز عملية الرفع
تلك بجناح ثابت ممتد في وسط العمودية المزدوجة، وذلك كي يولد رفعا إضافيا
يصل من 60% إلى 70%. وستكون تلك الطائرة المزدوجة بوزن إقلاع أقصى يصل إلى
27 طنا وبمدى ألف كلم، أما على الصعيد الآخر فهناك مشروع ثوري لطائرة
عمودية عملاقة تماما بحجم الجامبو تقريبا، تعمل بمبدأ الطائرة الاوتوجيرو
autogyro، وهذا النوع من الطائرات يكون لديه مروحية رئيسية دوارة في
الأعلى كالعموديات، ومروحة أخرى دافعة أفقية تتولى الدفع الأفقي، بحيث
يمكن هذا النوع من الطائرات الهبوط عموديا، لكن ليس بمقدوره التحويم في
الجو. وسيكون في مقدور هذا النوع الجامبو من العموديات الحط في أي بقعة في
الأرض، بحمولة مذهلة تصل إلى مليوني رطل (ما يعادل 900 طن) والطيران بسرعة
تصل إلى 700 كلم/ساعة بمدى قد يتجاوز 4000 كلم، لكن هذا النوع من الطائرات
متوقع له أن يرى النور في عام 2050.

رحلات جوية ممتعة قريباً
تخطط
شركة SBCC المالكة للطائرة «الفندق الطائر» أو «الهليكوبتر »، كما تطلق
عليه، لإطلاق أولى رحلات عملاقتها في الصيف القادم في 26 يونيو من هذا
العام، حيث سيتم الإقلاع من مطار جون كنيدي بنيويورك، وستستغرق الرحلة،
كما هو مخطط، 14 الى 16 يوما في التحليق والحط من مدينة لأخرى. وإذا ما
انطلقت الطائرة من مدينة لندن فإنها ستمر وتتوقف في كل من دبلن وباريس
وبرشلونة وروما وفرنكفورت وكوبنهاغن، ومن ثم تعود مرة أخرى إلى لندن،
وبالطبع ستعيد تلك الطائرة إلى الأذهان أولئك الذين حلقوا أول مرة على متن
المناطيد كمنطاد «زبلن» الشهير في اجواء غاية في الرومانسية والفخامة
والمتعة في حقبة العشرينات من القرن الماضي، حيث كانت أيضا تلك الفترة
تتسم بالأزمة الاقتصادية السيئة، لكن النخبة من الناس لن تبالي حتما
بتكاليف تلك المتعة في مقابل الخوض فيها.

المواصفات الفنية للفندق الطائر
- بلد المنشأ: روسيا
- المحرك: 4 من نوع جنرال الكتريك GEnx
- السرعة القصوى: 255 كلم / س
- أقصى مدى: 1030 كلم
- أقصى وزن للإقلاع: 105 أطنان تقريبا
- الطول: 42 مترا
- الارتفاع:14مترا

العمودية المزدوجة أو «الجيرو»
«الجايروداين»
أو الطائرة الجير وسكوبية اي الدوارة هي طائرة ذات جناح رأسي دوار (مروحية
رأسية) ومروحة خلفية دافعة أفقية، بحيث تتولى المروحة الرأسية الرفع
(تماما كالأجنحة الثابتة) وتتولى المروحة الأفقية الخلفية الدفع أي تأمين
اندفاع الطائرة افقيا (تماما كالمحركات).


sabil

ذكر عدد الرسائل : 586
العمر : 38
Localisation : Errachidiya
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى