صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جريدة العلم تخبط خبط عشواء

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

جريدة العلم تخبط خبط عشواء Empty جريدة العلم تخبط خبط عشواء

مُساهمة من طرف krikar السبت 30 أبريل 2011 - 22:28

ثورة الجيلالي الروكي ومقتله

صفحات من تاريخ الـمغرب


يزخر
تاريخ المغرب بعلامات بارزة تمثل ركائز الدولة المغربية وتشهد على قواتها
واستمرارها. ومن بين هذه الركائز سائر أشكال التنظيم ومنها الجيش وكذلك
أعمال البناء والتشييد من مدن ومؤسسات كالجوامع والمدارس وغيرها وقد اهتمت
الدولة العلوية كسائر الدول التي تعاقبت على حكم المغرب بالتشييد والتنظيم.
ومن بين هذه المنشآت المدن مثل مدينة مكناس وجيش البخاري وجيش شررادة وجيش
الأوداية وكذلك بعض السلاطين الذين طبعوا جزءا من تاريخ المغرب مثل المولى
إسماعيل وكذلك حملات إرجاع بعض القبائل إلى طاعة المخزن كما هو الحال مع
قابلة أولاد أبي السباع في عهد السلطان سيدي محمد بن عبد الله وأيضا تعرض
بعض الثغور لحملات أجنبية مثل تعرض العرائش لحملة إسبانية وثورة الروكي
بوحمارة كما نقدمها في هذه الحلقة



< كان الجيلالي الروكي
من عرب سفيان رجلا خامل الذكر ساقط القدر حرفته رعى البهائم ونحو ذلك من
عمل أهل البادية، فوكل به جني أو شيطان ففاه بالمخاريق وتبعته العامة فثار
ببلاد كورت وتقدم إلى دار القائد عبد الكريم بن عبد السلام بن عودة الحارثي
السفياني في أخلاط من الأوباش بالعصى والمقاليع فحاصر القائد المذكور في
داره من الظهر إلى الغروب ثم اقتحم العامة عليه داره فقتلوه وقتلوا جماعة
من إخوته وبني عمه ونهبوا ما وجدوا بداره وكان شيئا كثيرا من المال
والأثاث، وبقى أولئك القتلى مصرعين بفناء الدار ثلاثة أيام لم يدفنوا
وافتتنت العامة بهذا الروكي ونسبوا له الخوارق والكرامات من غير استناد إلى
دليل ووعدهم بأنه يستولى على الملك ويحكم المتمسكين بدعوته في الأموال كيف
شاءوا، وضاعت نفوس في تلك الفتنة ونهبت أموال واختلط المرعى بالهمل، وكنت
حاضرا لهذا الخطب العظيم فكان من افتتان العامة بهذا المعتوه واعتقادهم فيه
وجهلهم المركب في أمره ما لا يكاد يصدق به إذا حكى، وكان السلطان سيدي
محمد رحمه الله يومئذ برباط الفتح فاهتز لهذا الخطب لأن الشيطان كان قد نفخ
في أباطيل الروكي وشاعت في العالم حتى اهتز لها النصارى الذين كانوا
بتطاوين وحدثوا أنفسهم بالفرار، ثم ان السلطان رحمه الله أغراه أخاه المولى
الرشيد، فلما سمع الروكي بمجيئه وعد أوباشه بأنه سينتصر عليه وان خيل
السلطان تكون غنيمة له وقال لهم: اتخذوا الشكائم أي الأرسال من الدوم
وأعدوها لتقودوا بها خيل السلطان، فاتخذ جمع عظيم من العامة الحبال
والارسال وتوشحوا بها تحت الثياب وجعلوا يتبعون الروكي أينما ذهب انتظارا
لوعده، ولما قرب المولى الرشيد منه أخذ أمره في النقصان واموسه في البطلان،
ولما كان المولى الرشيد قرب سوق الأربعاء من بلاد سفيان جعل الشكائمية
يقربون من المحلة ويطوفون حولها مختفين بالأودية والشعاب والكدي ينتظرون
هزيمتها بخارق من خوارق دجالهم، فأعلم المولى الرشيد بمكانهم فبعث الخيل
فالتقطوهم في ساعة واحدة ولم يفلت منهم إلا القليل وسيبقوا إلى رباط الفتح
فسجنوا به مدة، وأما الروكي فانه قصد جبل زرهون ودخل روضة المولى ادريس
الأكبر رضي الله عنه فاجتمع عليه جماعة من الاشراف الأدارسة والعلويين
وغلقوا أبواب القبة وتقدم إليه شريف علوي ففتك فيه وأراح الناس من شره
واحتزوا رأسه ويده وحملوهما إلي السلطان فبعث بهما إلي مراكش فعلقا بجامع
الفناء مدة، وكان جهلة العوام لا يصدقون بموته وبقوا ينتظرون رجعته سنتين
أو ثلاثة (ومن يضلل الله فماله من هاد،) وكان مقتل الروكي في أواسط شعبان
سنة ثمان وسبعين ومائتين وألف ولم تجاوز مدته أربعين يوما، وكان مما كتبه
السلطان في شأنه ما نصه: وبعد فان فتانا من سفيان مرق من الدين وفتن بأمور
شيطنته من اغتر به من المسلمين، وجمع عليه أوباشا من أمثاله وأضرابه
وأشكاله، وتقدم بهم لدار خديمنا ابن عودة فقتلوه ثم تقدم بهم للشراردة
فقاتلوه ثم تقدم بهم لزاوية مولانا ادريس فقاتله أهلها قتالا يرضى الله
ورسوله ولم يحصل لهم من قتاله ضجر ثم قبضوا عليه وقتلوه وعلقوا رأسه بباب
الزاوية المسمى بباب الحجر وأغلقوا الأبواب بعد ذلك على من دخل معه من
أتباعه وانصاره وأشياعه، فقبضوا عليهم وجعلوهم في السلاسل والأغلال، ونحن
على نية اقامة الحد عليهم ان شاء الله جزاء وفاق على ما ارتكبوه من الفساد
وقبيح الأعمال، ومن كان منهم حينئذ خارجا عن الباب تختطفته الايدي، وجنوا
ثمار ما سعوا فيه من البغى والتعدي، وقطع دابر جميعهم فالحمد لله حق حمده،
وما كل نعمة الا من عنده، وأعلمناكم لتكونوا عل بصيرة اذ ربما يبلغ
المرجفون على عادتهم النازلة على غير وجهها والسلام، في ثامن عشر شعبان
المعظم عام ثمانية وسبعين ومائتين وألف.

من كتاب الاستقصاء الناصري
30/4/2011-العلم



=======

الروكي الذي يتحدث عنه الناصري ليس هو الجيلالي بن ادريس الزرهوني المشهور ببوحمارة ( 1860 -1909 )..ثم ان احمد بن خالد الناصرى توفي سنة 1897 وعليه فانه لا يمكن ان يكون قد أرخ لبوحمارة..فمن هو هذا الروكي؟

سأعود للموضوع لاحقا...
krikar
krikar

ذكر عدد الرسائل : 284
تاريخ التسجيل : 25/07/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جريدة العلم تخبط خبط عشواء Empty رد: جريدة العلم تخبط خبط عشواء

مُساهمة من طرف عبد العالي إبراهيمي الثلاثاء 20 ديسمبر 2011 - 14:53

لا زلنا ننتظر عودتك للموضوع يا أخي

عبد العالي إبراهيمي

ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 51
Localisation : سيدي رضوان
Emploi : موظف بثانوية 3 مارس بسيدي رضوان
تاريخ التسجيل : 18/12/2011

http://amana_ibrahimi@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جريدة العلم تخبط خبط عشواء Empty رد: جريدة العلم تخبط خبط عشواء

مُساهمة من طرف alyamani الأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 15:16

جريدة العلم هنا لا تخبط خبط عشواء.بل ما نقلته
عن صاحب الاستقصاء كله صحيح .والروكي الذي
يتحدث عنه الناصري هنا امره مشهوروهو بطبيعة
الحال ليس بوحمارة فما يجمع بينهما هو الاسم فقط
لان كلمة الروكي كانت تطلق على كل متمرد على
السلطة.قلت ان امره مشهور خصوصا في منطقة
الغرب وفي منطقتنا كذلك فلو سألت كبار السن عمن
قتل القائد بن عودة فسيجيبونك بأنه الروكي وهم لا
يقصدون بوحمارة بطبيعة الحال.اما ما علاقة منطقتنا
بذلك؟فهو ان قبيلة بني مسارة كانت تحت حكم عائلة
بن عودة ومن بينهم عبد السلام المشار اليه هنا.
اما من هو الروكي هذا ؟فالناصري قدم من المعلومات
ما يفي بالغرض ويزيد.

alyamani

ذكر عدد الرسائل : 265
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جريدة العلم تخبط خبط عشواء Empty رد: جريدة العلم تخبط خبط عشواء

مُساهمة من طرف alyamani الخميس 22 ديسمبر 2011 - 10:27

عفوا فأنا حينما كتبت تعليقي كنت قد قرأت
ما كتبه الناصري فقط ولم أقرأ ما كتب في
مقدمة العلم لاني عادة لا احب قراءة المقدمات.
فالعلم بالفعل تخبط خبط عشواء فهي لا تميز
بين الروكيين.ولا غرابة في ذلك فمثل هذا الخلط
نلحظه يوميا من صحافيي آخر زمان.

alyamani

ذكر عدد الرسائل : 265
العمر : 69
تاريخ التسجيل : 26/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى