صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

مُساهمة من طرف said الإثنين 21 أبريل 2008 - 8:45



فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف
08:47 | 17.04.2008

كتامة: محمد العبادي | المغربية
فرض منتوج القنب الهندي "الكيف" بجبال الريف في كتامة وغمارة وبني زروال
وبني احمد دفع "شرط" الفقيه مما أصبحت تنتجه الأرض من الكيف، يقول أحد
المزارعين، على شكل حزمات "المشموم" من "الكيف"، أو تخصص للفقيه قطعة
أرضية تزرع له كِيفا.
فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف 34529920080417_B_RIF
وتلخص هذه المقولة الوضع في المنطقة، حيث تفرقت فتاوى فقهاء الريف عن
"الكيف"، ففيما يبيح فريق إنتاجه واستعماله ويدافع عنه سرا وعلانية، يحرم
فريق آخر العشبة ويصفها بالنبتة الملعونة.

ويستند الفريق الأول، الذي يجيز إنتاج "الكيف" ويبيح ما يدره من أموال في
قضاء الحاجات من مأكل ومشرب وملبس ومسكن وحتى بناء مسجد وشرط الفقيه وغير
ذلك، على ما ورد في شرح لامية الوردي المسماة "نصيحة الإخوان" ومرشدي
الخلان، وما جاء في حاشية العلامة عبد الله بن محمد الطالب، من أنه لا
يجوز تحريم الحشيش إلا القدر المؤثر منه في العقل، ويجوز استعمال اليسير
منه للدواء ونحوه.

أما الفريق الثاني فيذهب إلى تحريمه ورفض ما يدره من مال وعائدات، وعلتهم في ذلك فتاوى شيوخهم في تحريم "الكيف".

وعن
تضارب المواقف في شأن تحريمه وتحليله بين الفقهاء والأئمة، استقت
"المغربية" آراء فقهاء بمنطقة كتامة، أجمعت على أن "الكيف" أضحى من
الطابوهات عند الحديث عنه، إذ لا يستطيع أي إمام أو فقيه إصدار فتوى أو
الحديث في شأنه بكلمة تجيز تحريمه أو تمنع إنتاجه واستهلاكه، ومن يفعل
ذلك، يضيف هؤلاء، يغامر بحياته ويجد نفسه "مطرودا وغير مرغوب في إمامته
ولا الصلاة من ورائه".

ومن يرغب في تحريم العشبة، وفق آراء فقهاء
بالمنطقة، عليه أن يبحث عن الإمامة والشرط في مساجد غير مساجد كتامة
وغمارة وما جاورهما من نطاقات الريف المشهورة في إنتاج "الكيف"، أما من
تجرأ وحاول تكسير الطابوهات، فإن صدى فتواه لا تتعدى بيته. أما الفقهاء
المتحدرون من مناطق إنتاجه، فلا يجد بعضهم حرجا في الحديث عن فتاوى
الأشياخ التي تجيز "الكيف"، حتى وإن وجدوا بمساجد مدن ومناطق بعيدة عن
موطن إنتاجه.

ولا يجد الفقهاء والوعاظ حرجا في بناء مساجد فخمة
بالمناطق المنتجة لـ "الكيف" من عائداته المالية، إلى حد أضحت معه مساجد
في قرى نائية ومعزولة بجبال وعرة تنافس مساجد مدن كبرى وأحياء راقية، سواء
على مستوى المعمار وما يختزله من ضخامة ونقوش وزخرفة، أو على مستوى
تجهيزاته من زرابي وثريات وإنارة ومرافق ونظافة وعناية بأمور الفقيه
والإمامة وغير ذلك.

واللافت أن وزارة الأوقاف باتت، بدورها، في
السنوات الأخيرة، غير محرجة من الاستفادة مما تدره أراضيها من أموال نتاج
أكرية أضحت باهضة، جراء مضاربات المزارعين وضغط الطلب على أراضيها
لاستغلالها في زراعة "الكيف"، خاصة في نطاقي بني زروال وبني أحمد وغمارة.

المنحى
نفسه يسير فيه العديد من سكان كتامة، الذين يلوذون بضريح الولي الصالح
سيدي امحمد جمعون، المشهور بضريح "مول الكيف"، إذ يزورونه في موسم متوارث
أبا عن جد شهر يوليوز من كل سنة، ويذبحون عليه العجول والثيران، ويقيمون
الولائم والأفراح، حسب الاعتقادات السائدة، التي تتحدث، في رواية عن
الشريف مول "الكيف"، مفادها أن "بن جمعون خاطب أهل كتامة قائلا: يا
الفهامة قلعوا الغابة وغرسوا الطابة، ولما استفسره كتامي: هل الأمر كيف
كيف، أي سيان، أجابه الشريف: حتى هو زيدوه".

وتفيد شهادات
لفقهاء أن مناطق غمارة وبني زروال وكتامة كانت، إلى عهد قريب، مستنبتا
وقبلة لتحفيظ القرآن الكريم، وكانت مساجدها تضم أكثر من مائة طالب يطلق
عليهم "المحاضْريَّة"، يفدون عليها من مناطق شتى، ما جعل تلك المناطق أبرز
مصدر للفقهاء بالمغرب. بيد أن هذه الخصوصية سرعان ما تلاشت، في العقد
الأخير، وبات سكان كتامة وبني زروال وغمارة يرون في زراعة "الكيف" أفقا
وموردا للتغلب على ضغوط الحياة القاسية، وشكلت هذه الزراعة مصدرا أساسيا
لعيش فئات عريضة منهم.


said
said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty شرط الفقيه

مُساهمة من طرف mansur السبت 10 مايو 2008 - 22:04

الأخ سعيد،
تحياتي،
و بعد فإن هذه النازلة أي دفع شرط الفقيه كيفـــا يجب أن يفتي فيهــا فقهاء و مفتــــو المنتدى، أليس كذلك؟
mansur
mansur

ذكر عدد الرسائل : 101
العمر : 76
Localisation : chefchaouen
Emploi : sans
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty رد: فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

مُساهمة من طرف said الأحد 11 مايو 2008 - 20:30


خلينا هانيين لا يسمعوك ويمشوا يديروها..ايوا لا تبواق الفقيه ما بقى ما يتقال..الا الشرط ولا بالربع را الفقيه غادي يولا بزناس ..شخصيا عندي موقف مناهض لزراعة الكيف مهما كانت المبررات التي يختفي وراءها المهرولون لمزاولة هذه الزراعة المدمرة للارض والانسان..ولا اعتقد ان فقيها في كامل قواه العقلية يمكن ان يفتي بجواز اداء شرطه او شرط زملائه كيفا..!!!
said
said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty الصابا ها هي..الكرامة فين هي !!!!

مُساهمة من طرف القيطي الإثنين 2 يونيو 2008 - 20:34

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف 292132Haschisch_RifFilm_Foto1
القيطي
القيطي

ذكر عدد الرسائل : 1883
العمر : 58
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty رد: فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

مُساهمة من طرف nezha الإثنين 2 يونيو 2008 - 22:16

كل واحد يدفن اباه كما اراد
nezha
nezha

ذكر عدد الرسائل : 6218
العمر : 60
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty رد: فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 11 يونيو 2008 - 7:02

الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعرفها كثير من الناس
كالراعي يرعى حول الحمى يوشك ان يقع فيها ...من وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام
لا يختلف اثنين ان الكيف والحشيش يذهب بالعقل ....
لا يختلف اثنين ان ما يصنع من هذه المادة يخرب عقول الشباب و..و...
المادة او العشبة كما خلقها الله باصلها ليست حرام ولا ملعونة فالعنب مثلا حلال ولكن الخمر المصنوع منه حرام ...فمثلا اذا كنت صاحب بستان كرم وعنب وتبيعه او جاءك من يشتري منك غلتك وانت تعرف انه سيصنع منه الخمر فحتى هذه التجارة حرام لانها تؤدي الى حرام .
رغم ان العنب حلال والبيع حلال فمشتري يصنع منه الخمر وانت تعرف ذلك ينبغي ان لا تبيع له
حتى لا تحرم رزقك وتلحقك اللعنة بسبب الخمر ...
عدنا الى الكيف ...حرام حرام حرام .
ما الدليل وما الحجة .يذهب العقل فهو مسكر وكل مسكر حرام .
المادة المصنوعة منه تقتل اشرف الخلايا الموجودة في الجسم وهي العقل وهي خلايا لا تعوض وليست كباقي خلايا الجسم التي تعوض ان جرح الجسم مثلا.
لا يستفيد الجسم منه فهو داخل في اطار التبذير....
فشراء مادة بثمن لا يستفيد منه الجسم فهذا حرام ....ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين
خبيث ...مؤذي .
رائحته كريهة
تنفر منه الطباع السليمة
..................................................
عرافنا حرام تخيلوا فقيه مبوق وحتى اللي غدي صلي وراه امبوق كي غدي تكون هد الصلاة
واحد قاليه اه شحال طول بنا هد الفقيه اليوم فالصلاة ....قليه معرفتيش ره صلى بسورة النمل.....اه اه اه ...اوكون صلى بسورة الفيل كنا غدي نباتو هنا...
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty رد: فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 11 يونيو 2008 - 7:05

nezha كتب:كل واحد يدفن اباه كما اراد




قبح الله الفقر.....كاد الفقر ان يكون كفرا

قبح الله الزلط ...وحتى بعض المزاليط
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف Empty رد: فتاوى 'الكيف' تفرق فقهاء الريف

مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 11 يونيو 2008 - 7:11

mansur كتب:الأخ سعيد،
تحياتي،
و بعد فإن هذه النازلة أي دفع شرط الفقيه كيفـــا يجب أن يفتي فيهــا فقهاء و مفتــــو المنتدى، أليس كذلك؟





ره من هنا جات كرموس حلوف ....قاليه الحلوف حرام جاوبو نبيعوه للنصارى او نشريوا الكرموس .....ولكن الورع التقي ....قاليه كرموس حلوف ...يعني حرام حرام كي كليتي الحلوف كي كليتي الكرموس
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى