صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الزاوية الوزانية

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف منصور الأحد 15 مارس 2009 - 11:30

لقد حظيت مؤسسة الزوايا في المغرب باهتمام كبير من طرف الباحتين المغاربة والأجانب. وفي محاولة
لوضعها في سياقها الحقيقي . وانطلاق من تتبع خطوات الباحثين السابقين في هدا الميدان سأعمل على
إبراز فترة دقيقة من تاريخ المغرب . التي عرفت نمو عدد من القوى الإقليمية والزوايا خاصة الوزانية.
سأحاول أن اعرف بهده المؤسسة الدينية ومؤسسها وطريقتها وبغض شيوخها الدين تعاقبوا على تسييرها .
الفترة المدروسة كانت حاسمة في تحول المغرب .انطلاقا من حكم المولى سليمان حتى نهاية حكم المولى
الحسن الأول . حيث عرفت التدخل الأجنبي في المغرب واحتلال بعض من مناطقه .
وغيرة من على هده المدينة التي هي وزان التي كان لها صيت واسع في المغرب وخارجه . والتي
أصبحت في حاضرنا . منكمشة على نفسها . وجب علي في إطار التأريخ للمدن الذي يوصل إلى تاريخ
العام للمغرب .أن أحيي تلك الأعمال التي قامت بها الزاوية في مجال الديني والسياسي . وقد أكتشف عن
بعض الجوانب التي أهملها السابقون من خلال بعض الظهائر والرسائل.
وموضوع وزان والزاوية الوزانية ككل لا زال ينقصه الوثائق .والتي هي محتكرة عند بعض الشرفاء أو
في الخزانة العامة بالرباط إضافة إلى هدا ؛ هناك فقط الكتابات الغربية خاصة الفرنسية التي كتبت كثيرا
في هدا المجال ؛ لكن هده في حد ذاتها عرقلة لصحة المعلومات؛ لان المستعمر كان يؤلف نحن الضغط
النضرة الاستعمارية ومحاولة زرع البلبلة داخل المغرب المتماسك ؛ ومحاولة تشويه تاريخ المغرب العتيد
خاصة الظروف التي تأسست فيها الزاوية الوزانية إلى جانب الدولة العلوية.


الفصل الأول

- تأسيس الزاوية الوزانية . وردها . نفوذها ودورها

1 مؤسسة الزاوية الوزانية

هو المولى عبد الله بن إبراهيم المعروف بمولاي عبده الشريف .ولد بمحروسة تازرورت بجبل العلم. من
قبيلة بني عروس في رجب عام 1004 ه /1597م .انتقل إلى منها واستوطن مدشر شقرة من بلاد
مصمودة إحدى بطون كتامة . ومنها انتقل إلى مدشر الميقال من هده القبيلة المذكورة . إلى أن حط
الرحال في وزان وبها صار مقامه حيث أسس زاويته . وقد دفن بهده الزاوية يوم الجمعة 12 شعبان عام
1089ه/ 1089م أما أبوه فهو أخ المولى عبد السلام بن مشيش . فقده وهو في العاشرة من عمره . وتكفل
به أعمامه آل ريسون . أما أمه فكانت رحمونية . ( وكان في حال طفولته(1) يتردد لزيارة خالة له بجبل
العلم . كانت زوجة للولي الصالح سيدي الحسن بن ريسون . ولما شب جعل يبحث عمن ياخد بيده. فكلما
سمع بشيخ يشار إليه بالصلاح قصده فكانوا يدلونه على الولي سيدي علي بن احمد نزيل صرصر . فلم
يزل جادا في طلبه إلى أن اجتمع به . فلقنه الورد الجزولي الشاذلي ثم أرسله إلى تطوان لطلب العلم . ثم
ارتحل إلى فاس .......).
(1) عبد الله التليدلي المطرب أولياء المغرب طبعة 2 مؤسسة التغليف والطباعة للشمال تطوان- 1987-صفحة 102.
وجاء
تأسيس الزاوية الوزانية (2) بعد وفاة الشيخ (3) علي بن احمد الكر فطي نزيل
صرصار سنة 1027ه. اد نزل القطب مولانا عبد الله بن إبراهيم المعروف
بمولانا عبد الله الشريف مدشر شقرة من قبيلة مصمودة . وانعزل عن الناس في
خلوة دانت نحو أربعة عشر شهرا لا يخرج ولا يلقاه احد إلا رجل واحد من
أصحابه اسمه عبد الكبير علوات. وبع هده الخلوة انتقل إلى مدشر الميقال .
ولما كثر عليه الوارد ارتحل إلى وزان . وهي فترة غنية بالتنقلات لأخذ
العلوم (3) وعلى هدا الأساس . فان ما اكتسبه من علوم هو الذي أهله لتأسيس
وتسيير زاوية . أم أن دالك يمكن خصره في المعنى الضيق الذي تبناه المؤلف
(كانت له سعادة سابقة. كل واحد على ما سبق له في الأزل قسمة سابقة من
الحكم والعدل ).
واقتبست هد الزاوية تعاليمها من جدها الشيخ عبد السلام
بن مشيش . وكانت زاوية وزان تسمى كدالك (5) بدار الضمانة . اد جاء في تحف
الإخوان للإمام الشريف الطاهر . لما توفي سيدي علي بن احمد نزيل صرصر .
نزل القطب مولانا عبد الله الشريف ....... ما دخلت علي الشيخ أيام خلوته
في وقت ليلا أو نهار إلا وجدته قائما على قدميه يقول ؛( اللهم صلى على
سيدنا محمد النبي الأمي وعلى اله وصحبه وسلم. ولا يفتر عن دالك . إلا كان
متلبسا بالصلاة..... حتى كان اليوم الذي فتح الله عليه فوجدته مستلقيا.
وقلت له يا سيدي . أمثلك يكتفي في هدا الوقت فهدا وقت استقبال القبلة
والإكثار من ذكر الله .فقال له ؛ يا عبد الكبير لا علي الآن قمت أو اتكأت
فتح الله علي والحمد الله . قال ؛ وقف علي جدي رسول الله (ص) ولا فخر وقال
لي أمرك بأمر الله . أن قلت كن يكون . وخاطبني نحو أربع وثلاثين مرة يقضه
لا منام وهو يقول لي ابسط يدك ورجلك واقبل مدا جاك. أمنك الله ومن تبعك.
اقبل الطائع والعاصي أنت وأولادك وأما لهم الضامن بوم القيامة . من احبك
أحبني ومن أبغضك فقد ابغضني . ولقنني هده الصلاة مشافهة وهي هده ( اللهم
صلي على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وصلاة أهل السموات والارضين واجر يا رب
لطفك في أمري .)
لقد تطرقنا في ما سبق الذكر الى كيفية التي تأسست بها
الزاوية . ودالك بعد وفاة الصر صري ونزول المولى عبد الله الشريف.
وانعزاله عن الناس لكن يبقى السؤال المطروح . لمادا تأسست هده الزاوية ؟
فالجواب عن هده السؤال ليس بالشيء الهين . بحكم الدلائل أو الوثائق. ولكن
بحكم نسب الشريف . إضافة إلى العلوم الدينية التي تلقاها في عدد من
الأماكن (11) وتنقلات فيها بين جوانحها . كأن الهدف هو البحث عن منطقة
إستراتيجية داخل حزام الشرفاء الادارسة بشمال المغرب . فتأتى له دالك. حيث
توسط مجموعة من القبائل كرهونة ومصمودة وغزاوة . وبالتالي كان الهدف
الرئيسي من تأسيس الزاوية . صوفيا محضا يرمي إلى هداية الناس وتهذيب
أخلاقهم ونشر تعاليم الطريق
منصور
منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف منصور الأحد 15 مارس 2009 - 11:32


- نــــفــــود الــزاويــة الــوزانــيــة

(1)- التوطــيــن
تقع الزاوية الوزانية في شمال المغرب وأكثرتحديدا بالريف الغربي، عند قدم جبال الريف ، وهي تتوسط مجموعة من
القبائل
، كرهونة ومصمودة وغزاوة وكلها بمنطة جبالة ، وقد أعطى هدا الحزام من
الفبائل للزاوية قوة كبيرة من ان استقرار الفرع الادريسي بها
وهدا النفود عرف توسعا كبيرا ، حيث امتد الى الجزائر وتوات في الشرق والجنوب ، وتافلالت وزرهون وفاس ومكناسة الزيتون .
اما خارج المغرب وفي اتجاه المشرق، فقد كان لزاوية نفود في تونس (10) ومكة ، وهناك رسائل عديدة جاءت من العراق ومصر وسوريا لطلب التدخل في بعض مشاكلهم عن طريق البركة وحتى في السودان .
(2) - الــقــوة الاقــتــصــاديــة للزاويــة
استفاد
الشرفاء الوزانيون من التحالف الدي عقدوه مع الدولة ، ونالوا به ما جعلهم
يزهدون في كل مضاهر السلطة السياسية البحثة ، فالدولة كانت توفر لهم
الحماية ، وخولت لهم امتيازات تعددت اشكالها كإعفاء أملاك الزاوية مندفع
اعشار للمخزن ، وتخولها حق جمع أعشار قبائل معينة ، واقطاعها الاراضي
الزراعية ( القريبة بمنطفة الغرب ) ومنحها أملاك المنقطعين ببعض جهات
المملكة بفاس وتوات (11) ...
كما
عمل الشيوخ الزاوية على الجلب اليهود لتحريك التجارة، من القصر الكبير
وتطوان وحماية هده ( 12) الحركة الاتجارية ، انشأ سيدي احمد بن احمد قوة
عسكرية محلية، خاصة وانه كان مولعا بالرماية ، وكان اعيان القبائل يأتونه
من أجل المبارزة والتمرن والتبرك ، وجمع من الاسلحة والعتاد ( ما كان يفوق ما يوجد في خزائن الملوك) .( انضر الصورة )
ادن
كل هده الامتيازات وأعمال الشيوخ أعطت القوة الاقتصادية للزاوية، وتفوم
الآن بجرد بعض اشكال هده الامتيازات ، ومخاول ان نضبطها ببعض الضهائر
الشريفة التي كان ينعم بها السلاطين العلوييون على الشفاء الوزانيين مقابل
تلك الخدمات التي ابعدوها للمخزن .
(3)- أقــطاع العــزيــب
ان
مثل هده القطاعات ، كان يدل في البوادي المغربية على منشأة ثابثة ، منفصل
عن القرية ،تتخد اقامة ثانوية عند تنقلات القطيع . ثم أصبح يدل فيما بعد
على الملكية التي يملكها شريف متغيب ويمكن مقارنة العزيب بمنشأ قروية
أوضيعة أومزرعة . وتوجد بكثرة في منطقة الغرب
العالي وبعض مناطق مفدمة جبال الريف .فبواسطة الضهير . كان السلطان يسلم
الارض مع سكانها لشريف ينتمي الى زاوية دات نفود ، ومدرج هنا الضهير الدي
سلمه الولى عبد العزيز سنة 1895م لشريف وزان المولى عبد السلام ، حيث أن
أرملة ثرية من عين المعسكر ، بعد خضوع زاوية القناطرة لنضام قبائل
النايبة، دخلت الارملة تحت حماية الشريف الدي خضي باقطاع القرية بظهير
عزيزي سنة 1895م (13)

********

(12) ابن الطيب الوزاني – الروض المنيف ج2-صفحة 187-188
(13)
كوكوري لازارف تعريب محمد الامين البزاز- عبد العزيز التمسماني خلوق –
الاقطاعات العقارية في المغرب بمساهمة في دراسة تكوين الممتلكات العقارية
في البوادي المغرب ص 50 .
منصور
منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف منصور الأحد 15 مارس 2009 - 11:37

وهدا ظهير الشريف آخر ينعم به المولى عبد الحفيظ على
شريف وزاني ، انعام اقطاع بست(6) زواج من الارض المخزنية ( حوالي 120ه)في
بير الاوديني في اراضي اولاد الحاج الواد قرب فاس.
( يعلم في كتابنا
(14) هدا أننا بحول الله وقونه وشامل يمنه ومنته أنعمنا على حامله الشريف
الارض سيدي محمد الوزاني ببلاد من ست وزاج من الارض المخزنية الكائنة ببير
الاوديني ، في منطقة اولاد الحاج الزراعية التي لم يسبق الاتعام بها على
الخواص ، وقد اعطية له هده البلاد اقطاعا على شكل ملكية تامة ، مقابل
الاراضي الكائنة (بسجاية) المنعم بها عليه التي استرجعت منه، انعاما
واقطاعا تاما .....) ( حرر في 17 جمادة الاولى 1330ه / 4 ماي 1912م طابع
مولا عبد الخفيظ)فهده الاقطاعات كانت تعتبر بالنسبة للمنتفعين ملكية خاصة
، وحدث (15) هدا بالخصوص في الوقت الدي تسرب فيه الاربييون الى المغرب
وأضفو على الارض فيمة ( مغاربية) جديدة. واشهر مثال على دالك . تلك
المباحثات التي اجراها شريف وزان. سيدي الحاج عبد السلام سنة 1882م لبيع
اراضي الزاوية لحساب شافينياك وسعى للدخول في شركة مع احد رجال الاعمال
الفرنسيين الدي اقترح عليه استثمار ملكياته.


ا – إعفاء املاك الزاوية من الاعشار او جمعها

فيما يخص هدا الموضوع سوف اكثفي بظهير الشريف. يزكي الفكرة خلال. حكم السلطان محمد بن عبد الرحمان. ( انضر الملحق) ص 51
(
يستقر هدا الظهير الكريم (16). والامر المحتم الصميم بيد حملته الشرفاء
الاجله. سيدي الطاهر. وسيدي محمد بن احمد وسيدي المكي . ابناء البركة
المرحوم بمنة الله تعالى. سيدي محمد بن سيدي أحمد بن علي بن الولي الشهير
سيدي التهامي العلمي . الوزاتييت سكان للحضرة الادريسية واخوانهم. ويتعرف
منه بخول الله وقوته . وشامل يمنه ومنته اننا جددنا لهم على ما بايديهم من
ظهير مولانا الولي قدسه الله. وظهائر اسلافنا الكرام..... واقررنا على ما
عهد لهم..... من توفير والاحترام ...... وسدل جلباب التحرير على
اصحابهم........ كما اقررنا هم على التصرف في زكاتهم واعشارهم يفرقونها
على اقاربهم ودوي الحاجة منهم. افرارا تاما بحيث لا تخرق عليهم عادة. ولا
يحدث في جانبهم لا نقص ولا زيادة )
فعلى الواقف عليه من خدامنا. ولان امرنا. ان يعمل بمقتضاه ولا يحير عن كريم مدهبهولا يتعداه .
مدر به امرتا المعتز بالله في ازاسط دي القعدة اكرام عام 1277ه.

ب- الزيارات

ونجد
ان سيدي علي بتن احمد عمل على تقوية الزاوية اقنصاديا حيث جاء في الروض
المنيف ( ..... وكانت الركبان تاتيه من اقصى الصحراء والسودان. فلا تكاد
تفتر عنه خلال الفصول الاربعة سيما فصل الربيع والخريف يهديه اهل الثواث
وتافلالت التمر والحناء والعبيد والاماء لاهل الجبل واهل دمنات واهل زرهون
. والاتواب الملفية والقطنية لاهل المشرق . واما النقد من الدهب والفضة
فلا ترى احد ممن يقدم عليه من الركبان يدخل عليه بلا شيء على قدر
طاقتهم..... حنى ان من عاين على هدا الشيخ من الاهوال النقدية وغيرها.
يقول ان هده الاموال لا تدخل على احد من الملوك المغرب.....)
اما
بخصوص تنمية مولاي الطيب لأملاك الزاوية ( فقد احترف الحرث والغرس وكسب
الماشية . وغير دلك من انواع الفلاحة وملك الاصول ، فلا تخلو بلاد من بلاد
المغرب مناملاكه مما هومعنبر من ديار عجيبة....... وتاتيه الهدايا من مشرق
الارض ومغربها وسودانها برا وبحرا .......
وهدا ظهير اخر يحث الزاوية
الوزانية على اخد العشور والزكات في عهد شيخما سيدي الحاج بن عبد السلام ،
وهدا الظهير فد جدد ثلاث مرات، والثانية منهم هي التي تخص الموضوع السابق
وهو.

ج- جمع الاعشار

ليعلم
جميع من قرأ هدا النص رعاه الله واعطاه القوة نقرر لابن العالم سيدي الحاج
عبد السلام الحق غي اخد جزء مت الزكاة والعشور من الدين كانوا في خدمتكم
من قديم ......
الطابع السلطاني سيدي محمد بن عبد الرحمان ،22 شوال
البركة 1281ه ( 1864 م) وهدا الظهير جدد من طرف المولى الحسن الاول سنة
18/76م مع بعض التغييرات لكنه في اصداره المرة الاولى على يد المولى
عبدالرحمان فانه كان يعطي للشرفاء الوزانيين املاك بالمناطق التي يقطنها
اناس من توات ( فاس ومكناس الزيتون ) ودالك من مشيخة سيدي الحاج العربي في
شوال البرك 1256ه ( 1840م) .
ونلخص من كل هدا ان الزاوية الوزانية قد
بلغت اوجها في القوةالاقتصادية مما جعلها طرفا بارزا في الساحة / الدينية
حتى ان(20) سلوكها في هده الفترة كان يوحي بأنها تسعى لاقامة سلطة موازية
لسلطة المخزن، وهتاك عامل اخر ساعدها على هده النقوية ، الا وهي الحماية
العسكرية (21) المخزنية التي كانت بالنسبة للوزانيين درعا واقيا ضد
التطاولات والاعتداأت التي كانت تتعرض لها املاكهم بوزان ونواحيها، خاصة
من طرف قبيلة بني مسارة.

المصدر:kjijo


عدل سابقا من قبل منصور في الأحد 15 مارس 2009 - 12:08 عدل 1 مرات
منصور
منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف زائر الأحد 15 مارس 2009 - 11:44

أنبتت الزوايا التخلف والجهل والإقطاعيين والنتيجة ،ما هو عليه الحال الآن.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف منصور الأحد 15 مارس 2009 - 12:18


يا اخي هذا حكم قيمة متسرع..ليس هدفنا اصدار احكام من هذا النوع بل هدفنا فهم بعض جوانب تاريخ منطقتنا اولا ثم فهم الاوضاع العامة التي عاشها اجدادنا..لنستمع ونقرا ونفهم قبل ان نحكم..ثم ان جميع الدراسات التي انجزت حول الزوايا بالمغرب لم تصل الى حكم قطعي فريد مثل ما توصلت اليه انت..ربما لظاهرة الزوايا بعض السلبيات لكنها في المقابل لا تخلو من بعض الايجابيات..تحياتي.
منصور
منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف زائر الأحد 15 مارس 2009 - 14:21

الأخ الكريم :
أنا لا أنتقد موضوعك ،بل واقعنا المزري الذي استغله أصحاب البطون الكبيرة ،بسبب الجهل الذي هم سببه.ويدعون أنهم من سلالة الأخيار ،مع العلم أننا من سلالة واحدة .لنتقدم علينا أن نطهر أنفسنا من هذه الألقاب ؛وننخرط في البحث العلمي ،الزوايا أعطت الفوارق الإجتماعية وهذا واقع .أما التاريخ فمرحبا به بسواده ، لكن لن نتشبث بأحداثه السيئة .الزوايا انتهى دورها بلا رجعة .تحياتي
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف hensali الثلاثاء 31 مارس 2009 - 14:56

اضافات
أ- هذه لائحة بأسماء رؤساء الزاويةles grands cherifs
منذ التأسيس الى بداية القرن العشرين
(1) مولاي عبد الله الشريف من1598م الى 1679م
(2) ابنه سيدي محمد من1679م الى1709م
(3) مولاي التهامي بن محمد من1709م الى1718م
(4) اخوه مولاي الطيب من 1718م الى1768 م
(5)مولاي احمد بن الطيب من1768م الى1781م
(6) سيدي علي بن احمدمن 1781م الى 1811م
(7)ابنه سيدي الحاج العربي من1811م الى1851م
(8 )سيدي الحاج عبد السلام من1851م الى1892م
(9) ابنه مولاي العربي من 1892م الى ؟؟؟؟؟؟؟
ب-سيدي الحاج عبد السلام كان يقيم بطنجة وتزوج بانجليزية
اسمها emily keen وذلك سنة 1873 وبقي معها
الى غاية وفاته وانجب منها ولدين:مولاي علي ومولاي
احمد ويعرف اولادها واحفادها عند العامة ب( اولاد سنيورا)

صورة للشريف سيدي الحاج عبد السلام


الزاوية الوزانية Dupku297hyfo



صورة لزوجته emily


الزاوية الوزانية Y2s3e7lobk31

صورة اخرى لزوجته


الزاوية الوزانية Zjmo1x5eddg7


صورة لزوجته مع ابنيها وحفيديها


الزاوية الوزانية Xa8aa2im5y2q
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف hensali الثلاثاء 31 مارس 2009 - 17:58

(Emily) هاته أو شريفة وزان كما اصبحت تسمى
الفت كتابا باللغة الانجليزية بعد وفاة زوجها تحدثت فيه
عن قصة زواجها بالشريف وعن اسفارها ومشاهداتها
داخل المغرب وخارجه.كما تعرضت فيه للاوضاع السياسية
بالمغرب اواخر القرن التاسع عشر.ولعلاقة زوجها بالمخزن
التي ساءت بعد حصوله على الحماية الفرنسية والتي كاد
معها مولاي الحسن الاول يجتاح مدينة وزان لشكه في ان
شريف وزان يريد منافسته على عرش المغرب ولم يكن شكه
بعيداعن الحقيقة.

عنوان الكتاب بالانجليزية:
MY LIFE STORY

ترجمته الى الفرنسية:

HISTOIRE DE MA VIE

الزاوية الوزانية 7eoga11u4pbt

فهرست الكتاب
الزاوية الوزانية 5nd5naqagys6


الزاوية الوزانية Ki8h8irwezr4


صور وردت في الكتاب


الزاوية الوزانية Qcz19kxt6c95



الزاوية الوزانية 9xnt9jqfj6m6



الزاوية الوزانية Bge6eso98bg3


هذه الحديقة التي تبدو في الصورة هل هي الحديقة التي كان
الشرفاء يخصصونها لاقامة زوارهم ؟ وهل هي التي يقصدها
هذا الكاتب الفرنسي الذي زار وزان في بداية القرن العشرين؟


الزاوية الوزانية 0kp9ljfrsajm


واذا كانت هي نفسها فماذا يوجد مكانها الآن؟
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف hensali الثلاثاء 31 مارس 2009 - 20:16

صور اخرى

الزاوية الوزانية Inp4xp46r6nq



الزاوية الوزانية 6lgpc4jrzvel
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف hensali الثلاثاء 31 مارس 2009 - 21:22

صورة اخرى لشريفة وزان

الزاوية الوزانية 2qn6r5cmc195
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty Regard d’une Anglaise sur la société marocaine à la fin du XIXème ...

مُساهمة من طرف عبدالبارئ بوهالي الثلاثاء 31 مارس 2009 - 23:12


عبدالبارئ بوهالي
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الزاوية الوزانية Empty رد: الزاوية الوزانية

مُساهمة من طرف عبدالبارئ بوهالي الثلاثاء 31 مارس 2009 - 23:17

My life story
de Emily Keene, Shareefa of Wazan; S L Bensusan
Livre : Biographie : Microfilm : Microforme originale
Langue : Anglais
Éditeur : London : E. Arnold, [1911
]
*******************

Histoire de ma vie par Emily Keene : espouse du Grand Chérif d'Ouezzane
de Sidi Mohamed El Yamlahi; Mohammed-Saâd Zemmouri;
Livre
Langue : Français
Éditeur : Tanger, Maroc : Gremenord, 2001
.



عبدالبارئ بوهالي
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى