صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

appel à contribution_ contes

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

appel à contribution_ contes Empty appel à contribution_ contes

مُساهمة من طرف larbi الثلاثاء 22 مايو 2007 - 22:49

permettez moi chers amis de vous demandez, pour ceux qui le peuvent, nous ressourcer de contes qui ont garnis notre enfance: hdaydane;mssissi,etc (remarquez que j'ai tout oublié.

larbi

ذكر عدد الرسائل : 36
العمر : 63
Localisation : rabat
تاريخ التسجيل : 19/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

appel à contribution_ contes Empty رد: appel à contribution_ contes

مُساهمة من طرف عبدالبارئ بوهالي الثلاثاء 22 مايو 2007 - 23:21

اخي العربي..اقتراحك وجيه وساعمل على بلورته بمشاركة الجميع طبعا..هذه الخرافات هي جزء
من التراث الشفوي المحلي..وجزء من ذاكرة اجيال..هذه الخرافات كانت تحكيها النساء للاطفال..وتتفنن في سردها باستغلال تقنيات الحكي والتشويق والترغيب والترهيب...اذكر جيدا عمي القاسمية /هكذا كنت اناديها !!وهي تحكي لنا
عن الغول والغولة وفريعو وحديدان ومسيسي ووووو...استمعت لهذه الخرافات عشرات المرات....لكن باسلوب متجدد في الحكي ..كنت اصدق ما اسمعه واطلق العنان لمخيلتي ترسم معالم الامكنة والشخوص ووو..ونمت مرات وانا اتابع فصلا من خرافة تتكرر ولا تنتهي..وحين كبرت حاولت ان احكي بعض هذه الخرافات لابنائي في صغرهم فوجدت انني نسيت الكثير منها...ساحاول استحضار بعض ما تختزنه ذاكرتي........................................
Sleep

عبدالبارئ بوهالي
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

appel à contribution_ contes Empty رد: appel à contribution_ contes

مُساهمة من طرف mansur الخميس 17 أبريل 2008 - 23:01

أيــن الخــرافات؟ أين عمتي الغــولة؟ أين الوعـــود؟
هذا بــاب مهم لا بد من الاهتمام به! لأنه جزء من ذاكرتنــا و من تراثنـــا...
mansur
mansur

ذكر عدد الرسائل : 101
العمر : 76
Localisation : chefchaouen
Emploi : sans
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

appel à contribution_ contes Empty حكايات من التراث الجبلي

مُساهمة من طرف mansur الجمعة 18 أبريل 2008 - 20:39

[img=https://2img.net/r/ihimizer/img153/9872/hajcatns5.th.jpg]

إيــوا ألسي البوهــالي! هــا واحد المساهمة...يـــالله! أرا ما عنداك!
appel à contribution_ contes Hajcatns5
mansur
mansur

ذكر عدد الرسائل : 101
العمر : 76
Localisation : chefchaouen
Emploi : sans
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

appel à contribution_ contes Empty رد: appel à contribution_ contes

مُساهمة من طرف عبدالبارئ بوهالي الجمعة 18 أبريل 2008 - 23:49


الشيطان ( إسم الحكاية )

كان من
عادة الشيطان أن يأتي عند قرية من أجل أن يفتن أهلها, وهذه القرية كان
يتواجد بها فقيه عالم مؤمن يعلمهم ما قال الله وما قال الرسول صلى الله
عليه وسلم, فقال الشيطان : إذا بقيت هذه القرية في هذا الصلاح فمن سيدخل
معي جهنم؟ لابد لي من إبتكار حيلو ما من أجل إفسادهم.
فيأتي بأعوانه فلا يستطيعون شيئا أمام إيمانهم القوي, فيقطع الشيطان رؤوسهم إلى أن بلغ أربعين شيطانا من أعوانه.
وذات يوم التقى بعجوز شمطاء تمشي على ثلاث (يعني العكاز) فسألته : ماذا تفعل هنا؟
فقال لها : أريد أن أشتت شمل هذه القبيلة و أبعدهم عن الإيمان.
فقالت : و إذا فعلت ماذا تعطيني؟
قال لها : اطلبي ما تمنيتي. الآن قبل أن تفعلي.
قالت : أريد بلغة و لباسا و سأفعل ما تريد.
فقال : المهم في هذه القبيلة هو الفقيه العالم وزوجته فإن قدرت عليهما هان الأمر لك.
قالت : هذا أمر سهل.
ذهبت العجوز عند زوجة العالم وقالت لها : السلام عليكم
ردت المرأة : وعليكم السلام
فقالت العجوز : ما هي مهنة زوجك؟
قالت المرأة : هو فقيه عالم
قالت العجوز : لن أخفي عنك الأمر يا ابنتي فزوجك متزوج من امرأة أخرى.
صدمت المرأة وولولت , لكن العجوز هدأت من روعها وأخبرتها أنه باستطاعتها مساعدتها و تطليق الزوجة الثانية منه .
قالت المرأة : وكيف ذلك؟
ردت
العجوز : أريد منك أن تحضري لي سبع شعيرات من لحية الفقيه زوجك , انتظري
إلى أن ينام ثم اقطعي الشعيرات بالسكين وهذا كفيل بإبعاده عن الأخرى.
شكرت المرأة العجوز و عزمت على تنفيد ما أخبرتها به.
ذهبت العجوز هذه المرة عند الفقيه العالم( الزوج) وابتدأت بالسلام وقالت : هل أنت هو الفقيه؟
قال : نعم.
قالت له : إن زوجتك تريد قتلك.
قال لها : أنت تكذبين فزوجتي امرأة تقية تصلي وتعرف ربها.
قالت : أقسم لك أنها ستغدر بك وتقتلك.
قال : وما دليلك؟
قالت : إذا لم تصدقني , تظاهر اليوم بالنوم وستراها تحمل سكينا تريد قتلك به.
وفي
المساء استلقى الفقيه على فراشه وتظاهر بالنوم , جاءت الزوجة وهي تحمل
سكينا تريد قطع السبع شعيرات من لحيته وهي تعتقده نائما ,أما الفقيه فقد
اعتقد أنها تنوي قتله فأخذ السكين منها وقتلها.
عند ذلك ذهبت العجوز
عند أهل الزوجة و أخبرتهم أن الفقيه قد قتل ابنتهم دون ذنب, فأتو بعصيهم
مجتمعين للنيل منه و أخذو في ضربه حتى الموت, فما كان من العجوز إلا أن
ذهبت عند أهل الفقيه و أخبرتهم أن أنسباءهم تحالفو ضد ابنهم وقتلوه دون
ذنب, فاجتمعوا و أخذو أسلحتهم و ذهبو للثأر ممن قتل ابنهم وماهي إلا لحظات
حتى قتل من قتل وشب النزاع والخلاف في القرية بعد أن كانوا قوم صلاح و
إيمان وتقوى.
ذهبت العجوز إلى الشيطان لتأخذ ما وعدها به فأخذ الشيطان
قصبة طوييييييييلة وعقد في نهايتها رزمة الملابس التي أرادتها العجوز
ومدها إليها ,فسألته أن يقترب منها فقال : لا أحرقتني نارك و أنت بعيدة
فكيف إذا اقتربت منك؟

عبدالبارئ بوهالي
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

appel à contribution_ contes Empty رد: appel à contribution_ contes

مُساهمة من طرف منصور السبت 19 أبريل 2008 - 10:43

مدكرات من التراث المغربي

*********

أحد المجالات المفضلة و الحية للابداع الشعبي المغربي


appel à contribution_ contes Cry_smile appel à contribution_ contes Cry_smile appel à contribution_ contes Cry_smile appel à contribution_ contes Cry_smile


(( كان حتى كان......حتى كان الحبق و السوسن في حجر النبي عليه الصلاة و السلام))



هده
هي العبارة السحرية التي كانت مدخلا إلى عالم الحكايات و الحلم في
الأمسيات العائلية المغربية العريقة التي أصبحت اليوم مهددة
بالانقراض.فبيد أن تقاليد الحكي ما تزال حية في المغرب حيث نجد إلى الآن
رواة محترفين في المدن كمراكش بالطبع وفي غيرها إلا آن ر صيدهم يتشكل من
روايات خرافية و أسطورية أكثر مما يتشكل من روايات بالمعنى الدقيق.
فقد كانت تروى هده الأخيرة في المساء من طرف النساء بالأساس وفي الجلسات
العائلية الحميمة, أما روايتها خلال النهار فتعرض لخطر إنجاب أطفال قرعا
انه نفس الخوف من القصاص الذي نجده لدى مختلف الشعوب

هناك وجوه مازالت حاضرة في كل الذاكرات : كمثل غالية بنت منصور التي بسطت
حكمها على سبعة بحار وسبعة طيور, والتي كانت تسكن في عمق البحر السابع حيث
يحملها الصقر ,كانت تفترش نصف شعرها وتتغطى بالنصف الآخر.
أو عائشة قنديشة جنية المياه وذات الأقدام الظلفاء, التي كانت تتقمص هيأة
امرأة فاتنة لاجتذاب الرجال ودفعهم للهلاك فيما بعد,وهناك وجه ثالث أكثر
بهاء: للا عائشة بنت النجار اليتيمة التي رعاها الجن في المهد, والتي كان
علمها وذكائها شعلة متقدة , فانقدت بدلك أباها بإعطائه مفتاح الألغاز التي
طرحها عليه الملك مهددا إياه بالموت إن عجز عن فكها: )) كنت شجرة
سفرجل,أعطر المكان ,أنعش العشاق, واليوم رماني سيدي باللعنة,فأصبحت لوحا
ينفث الماء من عينه((

فانجلت في حل هده الرموز وتوصلت الى الحقيقة المكتومة: )فقد كان الملك
أقرعا ويخفي دلك بالعمامة, وعند مروره مرة بشجرة سفرجل علقت عمامته
بأغصانها فانكشف رأسه أمام الجميع واشتد غضبا و أمر بقطع الشجرة وصنع
ناعورة بخشبها. واجتازت للا عائشة بنت النجار ببراعة اختبارات مماثلة
فكافئها السلطان بالتزوج بها.
أما للا عائشة بنت التاجر فقد تغلبت على الأمير بفضل دهائها وبالتنكر في
هيئات وصور مختلفة تنطلي عليه ولا شك أن حوارهما الأول ما فتئ ماثلا في كل
ذاكرة :الأمير: يا للا عايشه.!
يا ساقية الحبق وترشه
دخلت عليك بالله ............
شحال من ورقة في عرشه ؟


للا عائشة: يا سيدي محمد يا ولد السلطان!
يا قاري كتاب الله, وري لي........
شحال من حوتة في البحر...
شحال من نجمة في السما........
شحال من نقطة في القرآن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟

غالبا ما تتحدث الحكايات المغربية العجائبية عن الثرواث الفجائية( متسولون يصبحون اغنباء و العكس)
وعن كنوز خارقة يرصدها الجن وهو موضوع و اعتقاد انتشر في المغرب العربي
ككل وهناك انواع اخرى من الحكايات المغربية العريقة التي تتحدث عن الحب أو
الضغينة وعن الحب والجوى بل وعن نزاعات اوديبية كمثل دلك الاب الدي يلبي
الطلبات الشبقة للأميرة فرفضتها في يوم ما و أصبحت جارية وعن الأمهات
اللواتي يغرن من جمال بناتهن كحكاية للا خالة الخضرا أو الغولة الخضرا
وكثيرا ما تتكرر موضوعات أخرى كالتزوج بأبناء العم و البكارة والعقم وهي موضوعات عالمية بصيغ مغاربية
وفي حكايات أخرى لا نشهد تدخل القوى الخارقة وهي غالبا ما تكون واعظة
مليئة بالعبر الأخلاقية,أو هزلية ساخرة وجحا بالطبع هو أشهر شخصيات هده
الأخيرة.
وعلاوة على دلك كانت هناك حكايات شهدت ميلادها في المغرب كالحكايات
المتعلقة بالحيوانات سواء أكانت خرافات أم لا الا أنها غنية هي الأخرى
بالصور و الرموز الأقرب الى الواقع
ويمثل ابن آوى و القنفد الشخصيتين الرئيسيتين فهما تتنافسان في المكر و
الدهاء اد يواجه ابن آوى بحيله المائة صعوبات جمة في مواجهة القنفد بحيلته
ونصف, الدي عادة ما يكون أكثر نباهة منه.
كما تزخر هده الحكايات بدكر أبي الحناء والقوبع,بل و ويحدث أيضا أن يناط
ببعض الحيوانات دور الحكم في قضايا بشرية, وهكدا كان على الثعلب قاضي
الحيوانات أن يبث حسب حكاية من فاس في القضية التالية:كان تاجر لبن يضيف
الماء دائما الى بضاعته.ودات يوم قرر أداء فريضة الحج فسافر على متن باخرة
رفقة قرد وفي الطريق رمى هدا الاخير بنصف ما يملكه الثاجر من دهب في عرض
البحر.فرفعت القضية الى الثعلب الدي نطق بالحكم الثالي;(( انه الماء يعود
الى الماء ما دام نصف دهبه ,يعود الفضل فيه الى الماء)).

appel à contribution_ contes Ba58
منصور
منصور
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى