صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

التعريف بمنطقتي

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

07082008

مُساهمة 

التعريف بمنطقتي Empty التعريف بمنطقتي




*إيمــــــــــــــــوزار كنــــــــــــــــــدر*

التعريف بمنطقتي 152470
إيموزار كلمة أمازيغية تعني الشلالات ومفردها أمازر وتنسب إلى جبل كندر المشرف على سهل السايس من هنا جاءت هذه التسمية الجغرافية لأن المنطقة مشهورة بمياهها المتدفقة. وقبل أن يقام المصطاف الحالي كان سكان هذا الموقع يعرفون بأهل جبل كندر، ومما لا شك فيه أن السكان الأوائل لهذا الجبل كانوا يتخذون من الكهوف مساكن لهم و مآوي لماشيتهم كما يشهد على ذلك البعض منها الذي لازال قائما لأيامنا هذه. ومن بين العمارات الاولى التي تحدثت عنها المصادر التاريخية في هذا الموقع قصبة إيموزار كندر التي شيدها السلطان مولاي اسماعيل في سنة 1096هـ ضمن الحزام الثالث الهادف الى تدعيم سلطة المخزن بأحواز مدينة مكناس والمناطق الجبلية المجاورة لها و بالأخص لمراقبة تحركات قبيلتي آيت يوسي وآيت سغروشن.
وسكان هذا الموقع الحاليون يتشكلون بالأساس من هذه القبيلة الأخيرة التي تذهب بعض المصادر إلى أنها نزحت إلى هذه المنطقة منذ حوالي قرنين من الزمن.
و كان إيموزار كندر يشكل مركزا تجاريا يقصده سكان المنطقة يوم الاثنين الذي تقام فيه السوق الأسبوعية للتزود بما يحتاجون إليه ولتصريف إنتاجهم. كما كان يؤمه اليهود من صفرو ويوجد فيه بعض الحرفيين من صانعي الفخار والإسكافيين بالإضافة إلى بعض النساء اللواتي تتعاطين لغزل الصوف ونسيجه.
تتميز منطقة إيموزار كندر التي تقع على بعد حوالي 40 كيلو مترا من مدينة فاس في اتجاه مدينة إفران على ارتفاع 1350 مترا بمناخها المعتدل صيفا و بمياهها السطحية الغزيرة مثل عين السلطان شأنها في ذلك شأن المنطقة المحيطة بها والمشهورة بعيونها الجارية وببحيراتها الجميلة.
وفي تحقيق نشره محمد السعيدي تحت عنوان 'الوجه الجديد لمصطاف إيموزار' أوضح فيه بأن إيموزار كندر يعتبر من أقدم القرى المغربية الواغلة في القدم، كان عبارة عن كهوف منتشرة في الجبال والغابات ويبلغ عدد هذه الكهوف 700كهف يرجع تاريخها الى آلاف السنين. ومنطقة إيموزار كندر غنية بعيونها كعين السلطان وعين الشفاء وعين الركادة وعين الغرس وعين أجراح وعين أبواع وعين الكوف وعين أدبيس وعين سيدي ميمون وغيرها وبمغاراتها كمغارة طاروتي ومغارات الركادة و كاف عيسى وجرف الرومي وخندق الزواش وغيرها. ومن منتزهات إيموزار كندر منتزه عين السلطان ومنتزه علاويشو ومنتزه عين بروش ومنتزه بطيخة تفرانت ومنتزه جبل عباد ومنتزه الغابة ومنتزه ضاية عوا ومنتزه عين الشفاء وغيرها. واعتبر مراسل جريدة L’Echo d’Oran سنة 1951 مصطاف إيموزار كندر بمثابة فردوس ومحطة اصطياف مثالية وموقع صغير من فرنسا.
إن علاقات سكان هذه المنطقة وخلال فترات تاريخية مختلفة لم تستقر على حال سواء مع القبائل المجاورة أو مع المخزن ومن الأمثلة عن ذلك ان أهل جبل كندر قد شاركوا في المعركة التي خاضتها قبائل المنطقة ضد مولاي رشيد بناحية تازة في 15 شوال 1075هـ. كما كانت هذه المنطقة مسرحا للمعارك التي جمعت بين قبيلة بني مطير و قبيلة كروان ومن كان في ركبهما في سنة 1170هـ.
وخلال المواجهات الاولى بين سكان المنطقة وقوات الإحتلال الفرنسي مباشرة بعد توقيع عقد الحماية تعرضت قصبة إيموزار كندر للتخريب عقابا لسكانها على إيوائهم لمجاهدي بني مطير بعد غزو بلادهم وبمجرد احتلال هذه المنطقة عملت سلطات الإحتلال على تنمية مصطاف إيموزار إلا أن العبء الثقيل في إقامة هذا المصطاف تحمله الخواص خلافا لمصطاف إفران الذي كلف خزينة الدولة مبالغ باهضة. وهكذا وعلى إثر الوفيات العديدة المسجلة بين الأطفال في صيف سنة 1924 بفاس قامت غرفة التجارة بدراسة إمكانية إقامة مشروع مركز للاصطياف بالناحية الجنوبية لفاس. وفي سنة 1925 قامت قافلة تتكون من أعضاء الشركة القنصلية ومكتب الإرشاد السياحي بعملية استكشاف للمنطقة زارت خلالها عدة أماكن. وقد أسفرت هذه العملية عن اختيار هضبة إيموزار كندر لإقامة هذا المركز لتوفرها على الشروط المناخية الملائمة. ويؤكد مصدر آخر بأن ميلاد مصطاف إيموزار كندر كان يوم 30 يونيو 1925 حيث حصل مكتب الإرشاد السياسي على قرض صغير من مجلس السياحة الذي مكنه من بناء مأوى. غير أنه واجه صعوبات في سبيل الحصول على قطع أرضية. وللتغلب على هذا المشكل تم إحداث شركة مجهولة الإسم من شهر يناير 1930 برأسمال مبلغه 50000 فرنك وقد استطاعت هذه الشركة خلال مدة محدودة من الزمن أن تعرض للبيع 42 قطعة أرضية ذات مساحة 500 متر لكل واحد منها. وفي سنة 1935 تم حل هذه الشركة وتعويضها بجمعية الملاكين وأصدقاء إيموزار التي حلت محلها بدورها في سنة 1938 الجمعية النقابية لملاكي إيموزار كندر التي استطاعت أن تتجاوز العراقيل المطروحة ليعرف هذا المصطاف انطلاقته ويعزز بفضل تضحيات القطاع الخاص. ومن التجزئات التي اشتهرت في إيموزار كندر خلال الثلاثينات تجزئة المجتمع المدني وتجزئة بلقدير. ونشرت جريدة Le courrier du Maroc في أوائل سنة 1955 تقريرا عن عمليات البناء التي أنجزت في سنة 1954. ونتيجة لذلك فقد عرف هذا المركز العديد من مرافق الاستقبال مثل فندق الريف و فندق كندر و فندق "الترويت" و فندق "الشمبوط" وعدة فيلات فسيحة ومخيمات صيفية تابعة لمؤسسات مختلفة. كما عرف إيموزار كندر بزاويته التي بلغ عدد أبنائها في سنة 1918 حوالي 700 نسمة معظمهم يوجدون في التجمع الأوسط (400 نسمة) الذي يضم الروضة التي يوجد فيها ضريح جدهم سيدي يعقوب والتجمع المعروف بالدوار (200نسمة).


التعريف بمنطقتي Imouzzer_de_kandar


عدل سابقا من قبل ابن الأطلس في الخميس 7 أغسطس 2008 - 21:38 عدل 1 مرات

_________________
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار
ابن الأطلس
ابن الأطلس
ابن الأطلس
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 3543
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

http://www.seghrouchni.skyrock.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: redditgoogle

التعريف بمنطقتي :: تعاليق

ابن الأطلس

مُساهمة في الخميس 7 أغسطس 2008 - 17:33 من طرف ابن الأطلس

قـــــــــــبيلة آيــــــــت سغـــــــــــروشـن أو آيــــــــت صغـــــــــــروشـن
عبارة سغروشن التي تنطق أحيانا بالصاد أو الشين مكان السين ذكرت لها المصادر التاريخية عدة تفسيرات أكثرها تداولا هي أنها مركبة من كلمتين أمازيغيتين: "صغر" بمعنى يبس و "أوشن" بمعنى الذئب استنادا إلى الرواية التي تقول بأن الجد الأكبر للقبيلة كان يرعى غنمه يوما في مكان خال و بالنظر ليقظته فإن الذئب اغتنم فرصة أدائه للصلاة للانقضاض على الغنم ولدى تأهبه لذلك نظر إليه نظرة جعلته يتحول إلى هيكل يابس فأطلق عليه بالأمازيغية إسم سغروشن أي الذي يبس الذئب و منذ ذلك الحين أخذت عائلته هذا الإسم أي آيت سغروشن أو أهل الذي يبس الذئب.
والسغروشنيون مثلهم مثل الروانيين ينحدرون من أصول غامضة قد تكون من بينهم عناصر صنهاجية وزناتية و لغتهم تزكي ذلك لأنها توجد بين الصنهاجية و الزناتية والسغروشنيون يدعون أنهم شرفاء من ذرية علي بن عمرو من أهل القرن السادس الهجري والذي قيل أنه دفن بغزوان وقيل ببني تيجيت حتى اشتهر بصاحب القبرين و اقماة اكثر من ضريح لولي واحد معروفة في المغرب فيكون مدفون في أحدها و يقام الآخر او الآخرين في المكان أو الامكنة التي كان يتعبد فيها للتبرك به وعلى سبيل المثال يوحد للولي الصالح الشهيرصاحب ذخيرة المحتاج في الصلاة على صاحب اللواء و التاج سيدي المعطي بن الصالح دفين أبي الجعد ضريحان في آيت عتاب الأول بتزروالت في أولاد امعمر والثاني بأولاد لحسن في تسقي بالإضافة الى حوش في آيت حساين ولا أحد يدعي بأنه مدفون في الأمكنة الثلاثة وقد أشار أبو القاسم الزياني إلى آيت سغروشن في حوادث 1096هـ.
أما في الوقت الراهن فإن مواقعهم توجد بين نواحي تافيلالت والنجود الشرقية إلى نواحي مضيق تازة و سهول السايس. وتنقسم قبيلة آيت سغروشن الى قسمين كبيرين ايت سغروشن الجنوبيين وآيت سغروشن الشماليين، فآيت سغروشن الجنوبيون تمتد مواقعهم من نواحي الراشيدية و النجود العليا إلى الضفة اليمنى لنهر ملوية، يتنقلون في المصبات الجنوبية والشمالية للأ طلس الأعلى من تيزي نتلغمت الى بلاد الظهرة وتعتبر زاوية غزوان المركز الروحي لقبائلهم حيث يوجد ضريح مولاي علي بن عمرو الأب الرمزي للقبيلة. و من أهم قبائلهم وكلهم رحل آيت بوشاون و آيت سعيد أولحسن وآيت حدو بن لحسن وآيت حمو بن لحسن ويعيشون في بلاد الظهرة وآيت سعيد وآيت حسن وآيت خليفة ويعيشون على التوالي فيما بين بني تيجيت و تالسينت ونواحي كير و الراشيدية ثم آيت ومريم وآيت علي بومريم وآيت بوادفل ويعيشون على التوالي باسداد و نواحيه وبني بسري و نواحيها وقصر تاورا وما يليه.كما توجد عناصر منهم بقصور ملوية و النزالة والريش وبودنيب وفكيك وغيرها. اما آيت سغروشن الشماليون فتمتد مواقعهم من الضفة اليسرى لنهر ملوية الى نواحي صفرو وهم اكثر استقرارا ومن اهم فرقهم:
_آيت سغروشن حريرة ويوجدون الى جوار بني وراين و مركزهم هو تاهلة ويقولون بان اصلهم من جبل تيشوكت.
_آيت سغروشن إيموزار كندر الذين يعيشون على ضفتي وادي تاركا تاوراغت احد روافد نهر سبو وتنحدر اصول الكثيرين منهم من جبل تيشوكت مثل ايت صالح وايت بلقاسم و غيرهم.
_آيت سغروشن أهل جبل تيشوكت الذين يوجدون على الضفة اليمنى لوادي كيكوحيث تزجد زاوية مولاي سعيد وزاوية سيدي عقا المهدالاول لاتحادية ايت سغروشن حسب اعتقاداتهم. وتوجد بعض عناصرهم في ايت يوسي وبني مكيلد وزايان وغيرهم.وكانت فرقة امهواش بايت سخمان التي تزعم بانها منحدرة من ايت سغروشن تعد انشط هذه الفرق.
و هناك من يقسم قبائل آيت سغروشن الى أربع فصائل:
-آيت سغروشن باقليم فيكيك
-وآيت سغروشن تيشوكت باقليم بولمان
-وآيت سغروشن ناحية حريرة تاهلة –باقليم تازة.
-وآيت سغروشن نتارجة تاوراغت الترجمة (الساقية الصفراء) وهم سكان جماعتي أيت السبع و إيموزار كندر بإقليم صفرو بالإضافة إلى سكان جماعة ضاية عوا بإقليم إفرن .كما توجد بعض عناصرهم في جماعات أخرى تابعة لإقليم صفرو مثل جماعات تازوطة و أغبالو أقورار و عيون الصنام .
ونظرا لكون إيموزار كندر هم أوثق صلة بموضوع البحث فإنني سأحاول أن أعطي المزيد من المعلومات عنهم إعتمادا على البحث المشترك بين .......و........ و المنشور في سنة 1918 .فهذه الفئة المعروفة بآيت سغروشن نتاركا توراغت تنزل في معظمها بين الهراهر و ضاية حشلاف , و تنحدر من جبل تيشوكتمنذ حوالي 200سنة عند نشر البحث-أي حوالي ثلاثة قرون الان- وقد عوضواقبيلة غمارة احدى فرق بني حسن.ومه في الواقع عبارة عن تجمعلافخاذ ذات اصول مختلفة(نحو 600 خيمة من اصل اجنبي عن ايت سغروشن) يتخذون من القصبات مساكن لهمالا ان عددا مهما منهم يقضون عادة مع قطعانهم الكبيرة فصل الشتاء في الجزء الشمالي الشرقي من مجالهم وفصل الصيف في الجزء الجنوبي.و كان ايت سغروشن ايموزار يتكونون من1100خيمة موزعين كما يلي
-آيت عبد الله(500خيمة)
-آيت اخلف(400خيمة)
-آيت داود وموسى(120خيمة)
يت السبع(80خيمة)
فآيت عبد الله يضمون الحجاج-ايت حمو-ايت امحمد-ايت محمد وحدو- ايت حدو وعلي-ايت يوسف-ايت بلقاسم- ايت رحو وحدو- ايت صالح- ايت عبد الله ايموزار –ايت لحسن ويوسف-ايت فركا-ايت عبو ومحمد-ايت يوسف وحمو-ايت الحاج علي- ايت واتفل-ايت ايدير.
وباستثناء ايت بلقاسم الموجودين بين ايموزار و الهراهر فان ايت احلف ذوي الاصول الاجنبية عن ايت سغروشن يتكونون من ايت بلقاسم-ايت لحسن وحسين غرب ايموزار-ايت لحسن ويخلف- ايت صالح بين ايموزار وزاوية كندر-ايت بوعزة شرق ايموزار- ايت مزيان جنوب ايت بلقاسم-ايت بوزيان جنوب ايموزار-ايت حيمو-ايموزار.
اما ايت داود وموسى فيتشكلون من بو ايغايدن على مشارف ضاية عوا وكذا من ايغدلان بالقرب من ضاية يفرح.في حين ان ايت السبع توجد مواطنهم شمال ايموزار.
و فيما يتعلق بعلاقات قبيلة ايت سغروشن مع القبائل المجاورة و بالاخص القبائل التي تتوسطها مدينة افران و مع المخزن فانها لا تختلف عمل اشرت اليه ضمن حديثي عن قبائل بني مطيرو بني مكيلد و جروان فهي بدورها كانت تتحالف احيانا مع هذه القبائل و تدخل في صراعات مع بعضها احيانا اخرى تارة الى جانب المخزن واخرى ضده.ومن الامثلة عن ذلك تشييد مولاي اسماعيل لقصبة ايموزار ضمن الحزام الثالث لمراقبة تحركات هذه القبيلة و توجيه السلطان الحسن الاول لجيوشه في نهاية القرن التاسع عشر الى ايموزار كندر لمعاقبة سكانه على ما وفروه من مساندة للمتمردين من جيرانهم بني مطير .وستتضمن احدى الفقرات اللاحقة المزيد من التفاصيل عن علاقات هذه القبيلة مع جيرانهم ومع المخزن خلال الفترة المعينة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الأحد 18 أكتوبر 2009 - 14:28 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine
يقع مركز المرس على بعد حوالي 150 كيلو مترا جنوب شرق مدينة فاس، وهو قرية تابعة لإقليم بولمان ،الذي تحتضنه سلاسل جبال الأطلس المتوسط، ويرجع تسمية "المرس" بهذا الإسم لكونه كان مركزا تتجمع فيه الثكنات العسكرية الفرنسية إبان الاستعمار حيث كانت تشيد فيه قواعدهم ومخيماتهم، فأصبح المرس بذلك المقر الإداري لباقي الدواوير المجاورة، حيث كان المرس في فترة الاستعمار يطلق على دوار "آيت لحسن" وفيه المقر الإداري للمرس ومكان إقامة "القايد" وهو ذلك المبنى الموجود بجانب مقابر المرس، ليعود بعد الاستعمار المقر الإداري للمرس هو المكان الحالي. وفي روايات أخرى يقال أن سبب التسمية يعود إلى أن المرس كان يضم حفرا كثيرة ناتجة عن التنقيب على الكنوز "الخَزِينِ" وتدعى هذه الحفر في الأصل الْمراسْ، كما تحكي بعض الروايات إلى أن سبب تسميته بهذا الإسم هو: أن السكان الأوائل للمرس كانوا كثيري التنقل بحثا عن الماء فكانوا يحفرون كهوفا في المرس لتخزين مؤونتهم من الحبوب والعلف وجميع المعونة التي يستعصى عليهم حملها أثناء رحلتهم، حيث تسمى هاته الكهوف *المرس*.كما كانوا يجعلون حارسا على هاته الكهوف ويسمونه *أمرْاس*. وعموما لقد انطلقت فكرة موقع المرس من كون المرس مركزا لباقي الدواوير حيث يضم سوقا أسبوعيا، ومركزا للبريد، ومركزا استشفائي ودائرة، إضافة إلى كونه المحطة الأولى لكل زائر، لهذا فالموقع جذير بهذا الإسم، حيث سيعمل على التعريف بكل الدواوير التابعة للمرس البعيدة منها والقريبة و سيعمل على التعريف بلهجتها ومناظرها وتقاليدها وحياة سكانها لأن هدفنا الأول هو رد الإعتبار لهذه النواحي وجلب السياح والزائرين قدر الإمكان، أما مشاكلها فنحن سنعمل قدر المستطاع على تأجيلها شيئا ما لأنها لا تخدم الأهداف الأولية للمنطقة عامة. ونعد إخواننا بأننا نعد برنامجا خاصا بهذا الموقع سيتطرق إلى هذه المشاكل في وقتها.
عندما يشد الزائر رحاله إلى المرس، سيقبل أولا على بولمان المدينة المكافحة التي تحدت قساوة الطبيعة وحجزت مكانها في قلب أحضان جبال الأطلس المتوسط، وبعدها سيواصل السفر تاركا وراءه بولمان ويقبل على عدة أقاليم منها "مجنيبة" و "أيت بنموسى" و "سرغينة" وصولا إلى عين تدعى "عين عطية" والتي عرفت ولا زالت تعرف بمائها المعدني الصافي والعذب والمتخصص في علاج عدة أمراض منها : أمراض العيون والبشرة والكلي...، وعموما فهي "عين" جديرة بالزيارة والمعاينة. وبعد هذه الرحلة سيستمر المسافر في المسير من جبل إلى جبل ومن ثلة إلى ثلة سيرى فيها مختلف أشكال الطبيعية الجبلية قبل أن يطل على المرس من جهته الجنوبية، ليجد نفسه بذلك قد قطع أزيد من 50 كيلومترا من بولمان إلى المرس.
وربما إن كان الزائر ملاحظا، فعندما سيطل على المرس سيرى مساجد، وقبورا، وأضرحة، وسيفسر أن المساجد دليل على إسلام أهل المنطقة، والقبور كما هو الشأن في كل بقاع الدنيا، بينما الأضرحة ربما سيتساءل قليلا، لهذا فالغموض وراءه حكايات وأساطير.
والجدير بالذكر أن المرس يعتبر موطنا من مواطن شرفاء آيت سغروشن سيدي علي المعروفين بشجاعتهم على مر التاريخ. حيث تتجمع حول المرس عدة دواوير تعد مواطن لشرفاء آيت سغروشن سيدي علي. فما تاريخ هذه القبائل ؟؟ وما حدودها الجغرافية ؟؟؟ وما هي تقاليد وعادات سكانها ؟؟؟
التعريف بمنطقتي Elmers

التعريف بمنطقتي Elmers1

التعريف بمنطقتي Elmers2

التعريف بمنطقتي Elmers4

التعريف بمنطقتي Elmers5

التعريف بمنطقتي Elmers6

التعريف بمنطقتي Elmers7


عدل سابقا من قبل ابن الأطلس في الإثنين 12 يوليو 2010 - 17:37 عدل 2 مرات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

abdelhamid

مُساهمة في الأحد 18 أكتوبر 2009 - 19:02 من طرف abdelhamid

ممتاز اخي ابن الاطلس..منطقتك رائعة..جازاك الله خيرا على المعلومات القيمة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الأحد 18 أكتوبر 2009 - 22:19 من طرف ro9aya

مشكور اخي بن الاطلس.احسنت صنعا بالتعريف بمنطقتك.فكرة رائعة .جعلتنا اخي نبحر فيها ونستمتع بمناظرها الخلابة.شكرا على الافادة.
التعريف بمنطقتي Bravo

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 13:55 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

مشكوووور جدا أخي العزيز عبد الحميد وكذلك للأخت الفاضلة رقية على هذه العبارات الجميلة التي تدخل الفرح والسرور للقلب وتجعلك تنسى عناء البحث والتقصي وتدفعك إلى الأمام قصد بدل مجهود أكبر لإثراء منتدانا الغالي.
التعريف بمنطقتي 458192 شكـــــــــــــــــرًا جزيـــــــــــــــــلا ًالتعريف بمنطقتي 734675

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 15:00 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

تعتبر مدينة ميسور عاصمة إقليم بولمان وتبعد عن فاس في المغرب بحوالي 200 كلم وميدلت ب 90 كلم.مساحتها 18 كلم² وعلوها عن سطح البحر 900 متر، تحدها الجماعة القروية لسيدي بوطيب من جميع الجهات، كما نجد ميدلت غربا، بولمان وايموزار مرموشة شمالا، اوطاط الحاج شرقا، وتالسينت جنوبا كأقرب المناطق اليها، وتخترقها الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة بين الراشيدية ومليلية.
المعطيات الطبيعية
المناخ : تقع المدينة في منطقة شبه صحراوية ذات تساقطات ضعيفة وتخترقها ثلاث اودية هي : لمراير، شوف شرق، ملوية. الحرارة : تتميز بوجود فارق شاسع بين الأشهر، والرياح المسيطرة هي رياح الشركي. معدل الحرارة : 20 - معدل الرطوبة :43،3 - معدل التساقطات : 170 ملم - معدل سرعة الرياح : 47،70 كلم/س
التعمير والإسكان



1982

1994

2004
عدد السكان
5.055
12.775
18.336
نسبة التزايد السنوي
8،03%
5،97%
4%
عدد المنازل
1.027
2.470
3.667
كثافة س/م
4,92
5,17
5
تتميز المدينة بوجود تصميم تهيئة مصادق عليها، وتتوزع مكوناته بين سكن اقتصادي تشغله نسبة 48 بالمئة من السكان، وعمارات بنسبة 3،9بالمئة، وماهو قابل لاعادة الهيكلة بنسبة 26بالمئة إضافة إلى بعض الاحياء ذات بناء عشوائي بنسبة 17،6 بالمئة.
الامكانيات الاقتصادية
الفلاحة : يتم إنتاج مجموعة من الخضروات والمزروعات المسقية على طول وادي ملوية، وذلك بالقرى التي تحيط بالمدينة.
ومن أهم المنتوجات : الزيتون - الخوخ - المشمش - التفاح واللوز، كما يتعاطى سكانها إلى تربية المواشي حيث تزود المدينة بنسبة مهمة من اللحوم والألبان.
الخدمات : التجارة، وتتضمن المدينة تجار نصف الجملة والتقسيط.
الإدارات : أهم المصالح العمة مية المتواجدة بالمدينة : العمالة، اتصالات المغرب، المالية، الفلاحة، التجهيز، الفلاحة، التربية الوطنية والشباب..
التعاونيات : 19 (نجارة، خياطة، فلاحة...) - الفنادق : 4 (1مصنف من فئة ثلاث نجوم وماتبقى غير مصنف).
النقل : سيارات الأجرة : 17، طاكسي صغير :حافلات : 15 أهم اتجاهاتها : الرباط، الدار البيضاء، مراكش، فاس، الناضور، الراشيدية، تالسينت و ورزازات و طنجة.
البنية التحتية : محطة طرقية، الطرق الخارجية : طريق جهوية بين ميسور وتالسينت - طريق اقليمية 2 بين ميسور وبولمان وأيضا بين ميسور وإموزار مرموشة - طريق جماعية بين ميسور وسيدي بوطيب ،الطرق الداخلية:حولي 14 كلم معبدة مؤخرا.
الكهرباء : عدد المنازل المستفيدة : 3600 منزل مستفيد بالشبكة المحلية المرتبطة بالشبكة الوطنية، الانارة العمومية حوالي 85 من الاحياء مضاءة بشكل جيد.
الماء الصالح للشرب : 3 فرشات مائية بحوالي 2100 م³ يوميا، يستفيد من الشبكة حوالي 3717 منخرط / خزان المدينة قدرته 1200 م³.
التطهير السائل : حوالي 15 كلم من القنوات تم انجازها مؤخرا وعدد المنازل المرتبطة بالشبكة 76 وغياب محطة للتصفية.
التطهير الصلب : إنتاج يومي يصل إلى 7 طن من الازبال : 78% من التغطية، أحداث محطة جديدة لمعالجة النفايات بتنسيق مع منظمات غير حكومية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حاجي حفيظ

مُساهمة في الأحد 11 يوليو 2010 - 14:36 من طرف حاجي حفيظ

**من المدن الجميلة والساحرة بأطلسنا الحبيب مدينة: إيموزار كندر قلب المنطقة النابض بالحيوية والنشاط الدؤوب ، وخاصة مع إطلالة فصل الصيف القائض...
--تحياتي لك أخي الغالي ابن الأطلس لأنك أيقظت في نفسي ذكريات حالمة عشتها في هذه المنطقة الوديعة التي وجدت فيها كل ما أنشده من هدوء وطبيعة خلابة وهواء عليل ونقي وأناس ضرفاء طيبين.../

**عين السلطان الفاتنة:

التعريف بمنطقتي Normal_Imouzzer%2047



**مدينة إيموزاركندر الجمال والبهاء..

التعريف بمنطقتي Normal_Imouzzer%20128

**بلادي ماأجملك...بلادي مأروعك...بلادي ما أعظمك.../

التعريف بمنطقتي Normal_Imouzzer%20129


**فتنة أنت أم بهاء...أجمال هذا أم صفاء..؟ دلني يا ابن الأطلس..أليس في هذا المكان شفاء من كل داء ؟

التعريف بمنطقتي Normal_Imouzzer%2003

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nezha

مُساهمة في الأحد 11 يوليو 2010 - 16:58 من طرف nezha

ايموزار اين النمر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الأحد 11 يوليو 2010 - 17:41 من طرف ابن الأطلس


التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

بلى يا أخي الغالي وشاعرنا المعطاء ذ/حفيظ حاجي
فجمال بلادنا دواء لكل داء
مشكووور جدا على الصور الرائعة والوصف الأروع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nezha

مُساهمة في الأحد 11 يوليو 2010 - 17:46 من طرف nezha

بلادنا لا داء فيها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الأحد 11 يوليو 2010 - 18:05 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

تنتصب جبال الأطلس في شموخ، شبيهة بعجوز يحكي مجد القبائل الأطلسية وبطولاتها، إنها تجسيد لشخصية الرجل البربري، شامخ الرأس، عزيز النفس، محافظ على هويته المغربية وأصالته العريقة. وتحت أقدام الأطلس تمتد القصبات والقصور في روعة وبهاء تقاوم الطقس، زمهريره وحره، كما قاومت بالأمس المستعمر الغازي وظلت تحكي عن مجد المغاربة وعزة نفوسهم التي ترفض الذل والاستسلام. فعش أيها الأطلس عزيزا.
التعريف بمنطقتي Atlas_w
التعريف بمنطقتي Oukaimeden

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 1:15 من طرف ابن الأطلس


nezha كتب:ايموزار اين النمر
رمز المدينة هو الفهد يا أخي وليس النمر
التعريف بمنطقتي DSC02024-1e151
التعريف بمنطقتي La_vilaine_panth%C3%A8re_d%27imouzer_copie
التعريف بمنطقتي 13855766

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 2:19 من طرف ro9aya


بلادي يا قرة الاعيان

و الشمس ضوات عليها

عروسة ما بين الشطأن

و الجبال تغني ليها

يا اللي هارب من الاحزان

زور بلادي تتشافى

طبيعة و دواء للانسان

واللي شرب مائها يتعافى

بلادنا يا دار السلوان

يا شربة من نبع الصفا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 2:55 من طرف 3achiko zewakin

nice pictures and good job youssef

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nezha

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 7:11 من طرف nezha

ابن الأطلس كتب:

nezha كتب:ايموزار اين النمر
رمز المدينة هو الفهد يا أخي وليس النمر
التعريف بمنطقتي DSC02024-1e151
التعريف بمنطقتي La_vilaine_panth%C3%A8re_d%27imouzer_copie
التعريف بمنطقتي 13855766
انا لا اتجدث عن هذا الحيوان النمر المقصةد هو ذاك الذي كان راقدا وسط المدينة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 15:02 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

لم أفهم قصدك أخي وضح أكثر
هل تقصد الأسد الذي يوجد وسط مدينة إفران ؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 17:03 من طرف ابن الأطلس

3achiko zewakin كتب:nice pictures and good job youssef
التعريف بمنطقتي Thanks00001

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

avatar

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 18:14 من طرف 3achiko zewakin

you welcome man...j'avais l'habitude de visiter en plusieurs fois cette regions de l'atlass c vraiment agreable et merveilleuse et je conseil les gens qui veulent passer leur vacance en ramadan d
aller visiter cette regions.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 18:43 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 68632200
تقع تغزوت آيت مولاي سعيد بالجنوب الشرقي لجماعة المــــرس، وتتميز بطبيعتها الخلابــة ومناظرها الفاتنة وطيبة سكانها وكرمهم - والذي يتجلى بوضوح في إقامتهم لموسم سنوي كل صيف، حيث تقام موائد لإطعام الزوار والأهل والأحباب ثم بعدها شكر الله تعالى على نعمه - والجدير بالذكر أن سكان دوار تغزوت يعرفون بتسمية "مولاي" و "سيدي" و "للالة" وهي من علامات الاحترام والتقدير وحسن الخلق ليس إلا. كما تزخر بمنابعها السخية وآثارها الثريــة كــ " آثار الديناصورات " بمنطقــة "تاسرا" وعموما، تغزوت واحدة من المناطق الخلابــة والرائعة والجديرة بالزيارة.
التعريف بمنطقتي 79258163

التعريف بمنطقتي 46988520

التعريف بمنطقتي 97943332


التعريف بمنطقتي 52217146

التعريف بمنطقتي 16609618

التعريف بمنطقتي 74404765

التعريف بمنطقتي 46874708

التعريف بمنطقتي 66257040

التعريف بمنطقتي 64654623

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حاجي حفيظ

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 19:21 من طرف حاجي حفيظ

**تغطية جد موفقة واستطلاع قيم جدير بتتبعه من ألفه إلى يائه... وفقك الله لما فيه خير هذا المنتدى وجعلك نبراسه الذي لايعرف الأفول.../

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nezha

مُساهمة في الإثنين 12 يوليو 2010 - 20:48 من طرف nezha

لقد اختلطت عليك الامور بدات بايموزار وانهيت الى ايفران
كان كلامي منصبا على المدينة الاولى

لا تقل ان ايموزار لا نمر في وسطها الهم اذا كان قد اصبح ةفي خبر كان




حديثي عن 1980 وما بعد الى حدود 90

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الثلاثاء 13 يوليو 2010 - 0:04 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

شكرا جزيلا أخي الغالي ذ/حفيظ حاجي على ردودك القيمة
وعلى تشجيعاتك المتواصلة التي تعطيني شحنة أكثر لبذل مجهودات أكبر
جزاك الله عنا خيرا وسدد خطاك ومتعك بالصحة والعافية وطول العمر يا رب العالمين
التعريف بمنطقتي 458192 تقبــــــــــل مروووووري وتحيـــــــــــاتـي وســــــــــــلامي التعريف بمنطقتي 734675

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ابن الأطلس

مُساهمة في الثلاثاء 13 يوليو 2010 - 0:13 من طرف ابن الأطلس

التعريف بمنطقتي 50px-Flag_of_Morocco.svg الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته التعريف بمنطقتي Palestine

لم تختلط علي الأمور أخي العزيز نزهة ولكني لم أفهم قصدك فحسب
وسأحاول أن أعثر لك على ما طلبت أمهلني بعض الوقت
التعريف بمنطقتي 533771 تحيــــــــــاتـي وســــــــــلامي التعريف بمنطقتي 533771

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

nezha

مُساهمة في الثلاثاء 13 يوليو 2010 - 8:19 من طرف nezha

لاهلاك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى