صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة القرويين..«أثينا المسلمين» في غروب :فاس ـ لحسن والنيعام

اذهب الى الأسفل

جامعة القرويين..«أثينا المسلمين» في غروب :فاس ـ لحسن والنيعام Empty جامعة القرويين..«أثينا المسلمين» في غروب :فاس ـ لحسن والنيعام

مُساهمة من طرف izarine الخميس 25 ديسمبر 2008 - 16:20

جامعة
القرويين أول جامعة/ كلية في العالم، لقبت بـ«أثينا المسلمين» وبـ«بغداد
المغرب»، درس بها علماء من مختلف الأديان السماوية، وترجمت كتبها إلى
اللاتينية، وعم إشعاعها مختلف بقاع العالم، لكنها فقدت الكثير من إشعاعها
وكادت بنايتها تتعرض لانهيارات، لولا أنها أثارت، في الآونة الأخيرة،
انتباه الملك محمد السادس، فأعطى تعليمات بترميمها. ترميم البناية لم
يمكّن إلى حد الآن، من استعادتها لبعض من أمجاد الماضي.

«إن
أقدم مدرسة/كلية في العالم أنشئت ليس في أوربا كما كان يظن، بل في إفريقيا
بمدينة فاس عاصمة بلاد المغرب سابقا... وقد أسست في الجيل التاسع للميلاد،
وعليه فهي ليست فقط أقدم كليات العالم، بل هي الكلية الوحيدة التي كان
يتلقى فيها الطلبة العلوم السامية في تلك الأزمنة حينما كان سكان باريز
وأكسفورد وبارو وبولونيا لا يعرفون من الكليات إلا الاسم، فكانت الطلبات
تتوارد على كلية القرويين من أنحاء أوربا، فضلا عن بلاد العرب الواسعة
للانخراط في سلك طلابها... ومن جملة من تلقى علومه في هذه الكلية من
الأوربيين جيربرت أو البابا سيلفستر، وهو أول من أدخل إلى أوربا الأعداد
العربية...». هذا ما قاله الباحث الروسي جوزي كريستوفيتش، وهو يؤرخ
للجامعات والكليات في العالم، متحدثا عن «أمجاد الماضي» لهذه الجامعة التي
فقدت الكثير من إشعاعها وكادت تتعرض لانهيارات قبل أن تثير اهتمام الملك
محمد السادس، في صلاة جمعة بها، فأعطى تعليماته بإعادة ترميمها.

أقدم جامعة


لكن ترميم البناية لم ينفع كثيرا في إعادة بعض من المجد الضائع إلى
هذه الجامعة التي وضع حجر الأساس لبنائها ذات يوم سبت من شهر رمضان من عام
245 هـ الموافق لـ2 دجنبر 859 م.
جواد الزوين، طالب في السنة الأولى إعدادي في جامع القرويين، وفد
إليها من قرية با امحمد بتاونات، لا يدري الشيء الكثير عن هذا التاريخ. كل
ما يعرفه هو أنه على الطالب بها أن يمضي 12 سنة للحصول على شهادة
العالمية، وهي الشهادة التي تعادل الإجازة في النظام التعليمي العصري
وتخول للحاصل عليها نفس الفرص التي تخولها شهادة التعليم الحديث.
جواد الزوين- والذي يقيم، رفقة طالبين آخرين، في غرفة ضيقة لا تتوفر
فيها أدنى شروط الحياة الكريمة في مدرسة الصهريج، وهي مدرسة يعود تاريخ
بنائها إلى القرن الـ14 الميلادي من قبل أبو الحسن المريني- لا يدري كذلك
أن هذه المؤسسة التي يدرس فيها كانت تلقب في السابق بـ«أثينا المسلمين»
وبـ«أم القرى» وبـ«بغداد المغرب».
جزء من هذه المدرسة التي يقيم فيها هذا الطالب أغلق منذ 10 سنوات
من قبل وزارة الثقافة التي تشرف عليها باعتبارها من المباني الأثرية، نظرا
إلى كونه مهددا بالانهيار. والجزء الثاني، في حالة تقادم متقدمة، وضعت بعض
غرفه رهن إشارة حوالي 20 طالبا من جامع القرويين للإقامة بها، فيما
الفضاءات الأخرى منها تفتح في وجه السياح المغاربة والأجانب مقابل تذكرة
بعشرة دراهم. ويحدث، في بعض الحالات، أن يزور السياح الغرف المظلمة لهؤلاء
الطلبة. في هذه الإقامة لا وجود لحمام، فقط مرحاض واحد يغطي برائحته
النتنة كل الأرجاء. ويقول جواد إنه محظوظ لأن بعض الطلبة يسكنون في غرف
ضيقة بثمانية أفراد.
وقد عمدت إدارة الجامعة إلى توزيع ما يقرب من 300 طالب، وهو العدد
التقريبي لعدد الطلاب بها، على 4 مدارس تسجل كمبان أثرية للإقامة بها،
وكلها توجد في المدينة العتيقة. ومن بين هؤلاء الطلاب يوجد حوالي 100 طالب
ينحدرون من دول إفريقية، ولا يوجد ضمنهم أي طالب من أوربا أو أمريكا، كما
لا توجد ضمنهم طالبات.
قبل أن يلج جواد الزوين، ذو 22 سنة، هذه الجامعة كان قد درس في
مدرسة عين الله الخاصة للتعليم الأصيل، وهي المدرسة التي توجد بالجماعة
القروية عين الله بعمالة مولاي يعقوب، وفيها قضى حوالي ثلاث سنوات، قبل أن
يجتاز امتحان ولوج جامعة القرويين بنجاح.
وتشترط إدارة الجامعة، التي تتبع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،
في الطلبة أن يكونوا من حفظة القرآن الكريم، مع الإتقان وعدم التردد في
القراءة أو الوقوف في المكان غير الموافق للوقوف، كما تشترط حفظ بعض
المتون الشرعية، والسن يعتبر من الشروط الأساسية، لولوج الجامعة، فكلما
كان السن أصغر، كلما كانت حظوظ الطالب أوفر في قبوله.
منذ بداية السنة الحالية، عملت إدارة الجامعة على إلغاء المستوى
الابتدائي ضمن برامجها. وكان العرف في السابق يقضي بأن يمضي الطالب ثلاث
سنوات في كل مستوى، قبل أن يصل إلى المستوى النهائي، مرورا بالمستويين
الإعدادي والثانوي.

مناهج وأعراف


وإذا كان عدد طلاب الجامعة يقترب من 300 طالب رسمي، فإن عرفا آخر يقضي
بـ«انفتاح الجامعة على المحيط»، ومعناه أن أي طالب للعلم بإمكانه أن يحضر
لدروس علمائها دون أن يكون طالبا رسميا، ومنها تخرج عدد من الطلاب، دون أن
يكونوا حاصلين على شهادات العالمية.
في الوقت الراهن يدرس الطلبة مواد شرعية وأخرى يسمونها بالمواد
العلمية أو الكونية. في المواد الشرعية يدرس الطلبة الفقه والنحو والتفسير
وعلوم القرآن وعلوم الحديث والسيرة النبوية، وغيرها، وفي المواد العلمية
يدرسون علوم الحياة والأرض والفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغات. إنها
تقريبا نفس البرامج التي تدرس في التعليم العصري، يقول جواد الزوين.
اللغات؟ «نعم، ندرس 4 ساعات في مادة الفرنسية وساعتين في مادة الإنجليزية
كل أسبوع». ومن هم أهم الأساتذة الذين يلقون الدروس في الجامع؟ «إن بعضهم
من الأساتذة والعلماء المعروفين. هناك مثلا الدكتور الغازي الحسيني
والدكتور محمد التاويل والدكتور عبد الحي العمراوي والدكتور أحمد النجاري
والدكتور الصقلي، وهو أستاذ كبير في السن وكفيف، لكنه معروف بسعة علمه».
في هذه الجامعة لا وجود لحجرات ولا لطاولات وكراس. جامعة القرويين،
فضاء مفتوح داخل مسجد القرويين. كل ما فيه كراس خاصة بالأساتذة تشبه منبر
الجمعة، وسبورة تخصص للشرح في حالات الضرورة. الأستاذ يجلس في مقعده
والطلبة يتحومون حوله، وينطلق الدرس. لكن الحضور ضروري وإجباري. فهناك
لائحة للحضور والغياب وفق نفس الإجراءات المعمول بها في المدارس العصرية.
أما الإمتحان، فإنه يجري في نفس المسجد، بحيث يتوزع الطلبة في جزء من
أجزائه، وتوزع أوراق الامتحان عليهم ويبدؤون في الإجابة. و«المراقبة تكون
شديدة». ونفس النهج في التدريس يسير عليه أساتذة اللغات والعلوم الكونية
الذين يستقدمون من جامعات فاس العصرية. أما العطل، فهي نفسها العطل
المعتمدة في المؤسسات التعليمية الأخرى.
عبد السلام الجلاص، طالب آخر في نفس المستوى، يبلغ من العمر 18 سنة،
جاء إلى القرويين من منطقة بني عروس بمدينة العرائش. يقول إنه أنهى حفظ
القرآن في سنة 2004، وحفظ بعض المتون الشرعية، قبل أن يقرر الالتحاق بهذه
الجامعة، لينهي فيها تعليمه الابتدائي الذي استمر لثلاث سنوات. بقيت لعبد
السلام 8 سنوات للحصول على شهادة العالمية. ورغبته هي أن يقتحم عالم
التدريس ليعيد تعليم ما تعلمه من علوم لتلامذته، طبقا لكلامه. يحصل عبد
السلام كل شهر على منحة 300 درهم. وهي ذاتها المنحة التي يحصل عليها باقي
الطلبة، باستثناء طلبة المستوى النهائي الذين يحصلون على مبلغ 400 درهم
شهريا كمنحة.
برعاية ملكية، شهدت فاس أيام 8 و9 و10 من يناير 2007، لقاء دوليا
حول «دور جامعة القرويين في تأسيس حوار الأديان وترابط الثقافات. اللقاء،
الذي نظمته جمعية الزاوية الخضراء للتربية والتكوين، سلط بعض الأضواء على
أمجاد هذه الجامعة، و«عرى»، في المقابل، واقعها الحالي.
izarine
izarine

ذكر عدد الرسائل : 1855
العمر : 64
Localisation : khémissat
Emploi : travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جامعة القرويين..«أثينا المسلمين» في غروب :فاس ـ لحسن والنيعام Empty رد: جامعة القرويين..«أثينا المسلمين» في غروب :فاس ـ لحسن والنيعام

مُساهمة من طرف izarine الخميس 25 ديسمبر 2008 - 16:20

تاريخ الجامعة


وفي هذا اللقاء قال عنها محمد الأشعري، وزير الثقافة السابق، إنها
كانت «تجربة نموذجية استطاعت على مر العصور، أن تكرس مفهوما ثابتا ومتجددا
في آن لوظيفة التوصيل المعرفي والبناء العلمي والثقافي».
أما محمد بن سودة، الوزير، رئيس الجمعية التي احتضنت اللقاء، فقد
أشار إلى أنها تحتل في تاريخ المغرب الحضاري والثقافي والسياسي، مكانة
متميزة وهامة، «ليس فقط بكونها أقدم جامعة في العالم، لعبت أدوارا رائدة
وعظيمة في نشر العلم والمعرفة الإسلامية والإنسانية على جنبات كوكبنا
الأرضي، لأزيد من ألف ومائة سنة. ولكن أيضا لأنها جعلت من موقعها العلمي
والثقافي فضاء رحبا للحوار والتعايش ومصدرا دائما لإبراز السمات العلمية
والروحية لقيم هذا الحوار في أبعاده الدينية والحضارية».
وكانت هذه الجامعة قد أسست من قبل فاطمة الفهرية في منتصف القرن
الثالث الهجري، ونهلت من معينها أسماء مسيحية ويهودية، مثل سيلفستر الثاني
المسيحي، الذي عاد إلى أوربا بالأرقام العربية، وموسى بن ميمون الطبيب
والفيلسوف اليهودي، إلى جانب ابن البنا المراكشي والشريف الادريسي وابن
مرزوق وابن أجروم وابن خلدون وابن رشد وابن باجة وابن زهر ولسان الدين بن
الخطيب وابن عربي.
جولبير أو سيلفستر الثاني، العالم المسيحي الذي درس بها عاد إلى
أوربا وشغل منصب البابا من عام 999 م إلى عام 1003، أما ابن ميمون، الطبيب
والفيلسوف اليهودي فقد قضى فيها بضع سنوات قام خلالها بمزاولة التدريس
بها، وشغل منصب حبر اليهود في مصر بعد ذلك.
وفي العصر الحديث، درس بها ودرس فيها علال الفاسي وعبد العزيز بن ادريس والمختار السوسي، وهم من علماء الحركة الوطنية.


أجــزاء مــن الأمــجــــاد


«إن مكانة القرويين ترجع أساسا إلى الدور الذي اضطلعت به على امتداد
قرون عديدة من الحفاظ على العلوم الإسلامية وحماية الثقافة العربية
الإسلامية وتأسيس البحث في علوم الطب والحساب والفلك»، يقول الدكتور حسن
عزوزي، أستاذ بكلية الشريعة بفاس. عزوزي تحدث عن بعض أمجاد هذه الجامعة،
موردا أن سلاطين بني مرين كانوا يصطحبون معهم في أسفارهم خارج المغرب جملة
وافرة من كبار علماء القرويين يجالسون نظراءهم المشارقة ويناظرونهم.
«فالسلطان أبو الحسن المريني، عند رجوعه بعد عيد الفطر عام 750 هجرية من
تونس في أساطيله المتعددة كان معه فيها نحو أربعمائة عالم، هلك معظمهم في
كارثة الأسطول الذي غرق في البحر الأبيض المتوسط على مقربة من بجاية، وكان
من بين هؤلاء العالم السفير أبو عبد الله السطي وأبو العباس الزواوي. وكان
لكثير من العلماء الرحالة الذين درسوا بالقرويين، أمثال بن العربي 543 هـ،
وابن رشيد السبتي 721 هـ وابن الحاج الفاسي 737 هـ وابن ميمون الغماري 917
هـ، أثر في نقل علوم ومناهج علماء القرويين إلى المشرق. فالعلامة أحمد بن
رزوق الفاسي 899 هـ رحل مرات عديدة إلى المشرق وكان يقيم في عدد من
الحواضر العربية مدرسا ومفتيا وخطيبا ووافته المنية في الديار الليبية.
أما أبو عمران الفاسي فقد خرج بعلمه من القرويين واستقر بالقيروان، ثم رحل
إلى قرطبة التي أمضى فيها بقية عمره».
ويقول هذا الجامعي إن جامع القرويين دُرست برحابه أبرز العلوم
والمعارف خاصة في حقول الطب والمنطق والفلك، و«كانت بعض معاهد العلم
والترجمة بإسبانيا تضطلع بنقل تراث علماء القرويين وغيرهم، خاصة في حقول
المنطق والطب والفلك إلى اللاتينية وغيرها من اللغات الأوربية. وكان تراث
القرويين يصل إلى مدينة العلم طليطلة بالأندلس، والتي ظلت مركز إشعاع
الغرب الأوربي لقرابة أربعة قرون، وكان الإسبان قد استولوا عليها سنة
1085.
وفي مجال الرياضيات وعلم الحساب، يضيف نفس الجامعي، شاع عند
الموثقين استعمال القلم الفاسي، وهو عبارة عن أرقام حسابية استعملها
الموثقون بفاس في تقييد التركات وتقدير النفقات، وهي من أصل روماني انتقلت
من وليلي إلى فاس ثم نسبت إليها. واشتهر في الهندسة والحساب بفاس ابن
السكاك الفاسي 500 هـ وأبو عمران بن أبي شامة 599 هـ وأبو الحسن علي بن
فرحون 602 هـ وابن الياسمين الفاسي 602 هـ. وتحدث عنها روم لاندو فقال: «
لقد كان العلماء في القرويين منذ حوالي ألف سنة يعكفون على المباحثات
الدينية والمناظرات الفلسفية التي تتجاوز دقتها إدراك فكرنا الغربي، وكان
المثقفون يدرسون التاريخ والعلوم والطب والرياضيات ويشرحون آرسطو وغيره من
مفكري الإغريق».
ومن الأوربيين الذي وردوا على جامعة القرويين القسيس نيكولا كلينار
وكان بفاس في الفترة ما بين 947 هـ الموافق لـ1540 م، من أجل تحسين معارفه
في اللغة العربية، والهولندي جوليس الذي تخصص في الدراسات العربية بجامعة
ليدن وسافر إلى المغرب عام 1622 برفقة سفير هولندا الذي اصطحبه مترجما
ومهندسا، وأقام بفاس مدة طويلة لتحسين معارفه في اللغة العربية.
ويذهب عزوزي إلى أن الواقع الحالي للجامعة يؤكد أن هناك ما سماه
بـ»عمليات تهميش مقصودة» لهذه الجامعة «لإسقاطها من ساحة الاهتمام العلمي
والثقافي وإفقادها القدرة على التأثير». ويرى هذا الباحث أنه «لا يكفي
التغني بأمجاد الماضي والتباهي بذلك، بل لا بد من البحث عن طرق استعادة
بعض تلك الأمجاد وتحريك سبل النهوض الحضاري الكفيلة باسترجاع بعض المواقع
الحضارية التي بوأت الجامعة مكانة مرموقة وسامية بين كبريات الجامعات
المشرقية والغربية على السواء».
izarine
izarine

ذكر عدد الرسائل : 1855
العمر : 64
Localisation : khémissat
Emploi : travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى