صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطر الجليد على الطائرات ؟

اذهب الى الأسفل

خطر الجليد على الطائرات ؟ Empty خطر الجليد على الطائرات ؟

مُساهمة من طرف الريحاني الجمعة 20 فبراير 2009 - 15:05

مسلسل سقوط الطائرات مستمر وفي كل مرة يبرز معه خطر معين، يتطلب إيجاد
حلول له للحد من تعرض الأرواح البريئة للموت. هذه المرة كانت حادثة سقوط
طائرة «داش – 8» المبهم والتابعة لشركة طيران «كونتيننتال» الأميركية ذات
الدفع المروحي التوربيني. وعلى الرغم من أنه من المبكر الجزم بأن سبب سقوط
الطائرة قد يكون ناتجا عن تكون الجليد على جناح الطائرة، فإن المختصين
بمجال الطيران يرجحون ذلك وبقوة، فكيف للجليد أن يسقط طائرة وما هي
الإجراءات في مواجهة ذلك

يتمثل خطر الجليد على الطائرات عندما
يتكون على أبدانها من الخارج نتيجة لتكثف بخار أو قطرات الماء على شكل
جليد بعد التصاقها بجسم الطائرة وخصوصا السطوح الرافعة كالجناح والجنيحات
الأفقية والذيل وأجزاء التحكم بها. وتعتبر هذه الظاهرة من أخطر الظواهر
الجوية التي تؤثر في الطيران أو الملاحة الجوية، كونها تثبط من قدرة
السطوح الرافعة بالطائرة على الرفع وبالتالي لا تتمكن الطائرة من التحليق.
وتختلف الأحوال الجوية التي يتكون بها الجليد على الطائرات وكذلك أنواع
الجليد وخصائصه، وتعتبر الطائرات ذات المحركات المروحية كتلك التي لطائرة
«الكونتيننتال» المنكوبة، أكثر عرضة لهذا الخطر من الطائرات النفاثة، نظرا
لكونها تحلق على ارتفاعات أدنى، وهي الارتفاعات التي يزيد فيها احتمال
تكون الجليد على أسطح الطائرات. يذكر أن طبقة رقيقة لا تتعدى خشونتها
خشونة ورق الصقل ( الصنفرة ) كافية لتقويض قابلية الرفع لدى جناح الطائرة،
ولزيادة السرعة الحرجة التي تحتاج أن تحلق بها الطائرة لتفادي السقوط.

تأثير الطقس
لأحوال
الطقس تأثير مباشر على تكون الجليد على جسم الطائرة، وتختلف تلك الأحوال
والظروف المصاحبة لها، فهناك التي تتكون على الأرض وهناك التي تتكون أثناء
التحليق وفي ما يلي بعض منها:

عند سطح الأرض
لوحظ أثناء وجود
الطائرات وهي متوقفة خارج حظائرها في ساحات المطارات في بعض الليالي
الباردة الصافية السماء، تكون طبقة من الصقيع أو الجليد، وذلك إذا ما تدنت
درجة الحرارة عند سطح الأرض إلى ما دون الصفر (درجة التجمد) خصوصا عندما
تبلغ درجة حرارة جسم الطائرة اقل من نقطة الندى للهواء الملاصق لها.

نتيجة للأمطار
هناك
حالات قد يتكون فيها الجليد على الطائرات أثناء طيرانها في منطقة هواء تقل
درجة حرارته عن درجة التجمد (الصفر المئوي)، بينما تسقط عليها أمطار من
منطقة تكون درجة حرارتها أعلى من درجة صفر مئوية، كما هو الحال في الأمطار
الساقطة من السحب الطبقية المصاحبة للجبهات الحارة على الهواء البارد
الموجود أسفل منها، وهنا يتكون ما يعرف بالجليد الشفاف أو clear ice، حيث
تتكون نتيجة تغطية الأمطار الساقطة على جسم الطائرة طبقة من الماء تتجمد
تدريجيا. ويعتبر الجليد الذي يتكون في الأمطار أشد خطورة من الجليد الذي
يتكون في السحب، لأن الجليد الذي يتكون بفعل الأمطار يغطي جسم الطائرة
بأكمله، بينما الجليد الذي يتكون في السحب يكون عادة على الحواف الأمامية
للطائرة والأجزاء البارزة منها.
في السحب

يتكون الجليد على
الطائرات في السحب عند طيرانها في المنطقة المحصورة بين درجتي حرارة صفر
وحوالي 18 تحت الصفر أو ( 18- ) مئوية، نتيجة التصاق قطيرات الماء بسطح
الطائرة وتجمدها، وتزداد نسبة التعرض للجليد في السحب الركامية cumuliform
clouds حيث يكثر تكون الجليد الشفاف فيها ووجود تيارات هوائية غير مستقرة.
كذلك تتعرض الطائرة لخطر الجليد في السحب الطيفية stratiform clouds على
الارتفاعات العالية، حيث يكثر الجليد الهش على أسطحها الأمامية، وذلك لضعف
الحركة الهوائية الراسبة وصغر حجم قطيرات الماء في هذه السحب مما يعرضها
للتجمد.

التعامل مع خطر الجليد
نظرا للأخطار الجسيمة التي
تتعرض لها سلامة الطائرات نتيجة لتكون الجليد عليها، يتطلب التعامل مع هذا
الخطر باتخاذ إجراءات وقائية، منها ما هو على الأرض كرش الطائرات بمواد
كيميائية تذيب الجليد وتثبط تكونه، أو تلك التي أثناء التحرك على أرض
المطار والتحليق في الجو كتشغيل نظام منع تكون الجليد في الطائرة anti ice
system والذي هو عبارة عن نظام مكون من أنابيب يمر خلالها هواء مستنزف من
المحرك يعمل على منع تكون الجليد على سطوح الطائرة ولاسيما تلك التي على
الحواف الأمامية. وهناك إجراءات متبعة لتفادي التعرض لتكون الجليد وأخطاره
أثناء التحليق كتفادي الطيران في السحب الركامية وتلك التي تكون درجتا
الحرارة فيها ما بين الصفر و-18 مئوية، وتفادي الطيران أسفل الجبهة الحارة
في الأمطار وغيرها من الإجراءات التي يتعلمها الطيار أثناء دراسته
ومزاولته لمهنة الطيران.

أنواع الجليد الذي يتكون على الطائرات

1-
الصقيع-frost يتكون على سطح الطائرة عندما يتكثف بخار الماء عليها على شكل
جليد مباشر دون المرور على مرحلة السيولة تماما كالذي يتكون في الليالي
الصافية الباردة على سطح الارض.

2- الجليد الشفاف - clear ice:
يتكون عندما تتجمد طبقة او كتلة من الماء تدريجيا على سطح الطائرة، على
شكل زجاجي صلب الملمس، ولهذا سمي بذلك، وهو من اشد انواع الجليد خطورة،
خصوصا عندما يتكون على جسم الطائرة لصعوبة ازالته.

3- الجليد الهش
- rime ice: يتكون عندما تتجمد قطيرات الماء كل على حدة مكونة مجموعة من
قطع الجليد المتماسكة على سطح الطائرة، وهو ذو لون ابيض غير شفاف هش
اسفنجي، وهو اقل خطورة من الجليد الشفاف ويمكن ازالته بسهولة.
الريحاني
الريحاني

ذكر عدد الرسائل : 194
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى