صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أبو عمرو البصري

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف abdelhamid الثلاثاء 17 مارس 2009 - 9:37

هو
أبو عمرو البصري؛ إنه زيان ابن العلاء بن عمار بن العريان المازني التميمي
البصري. كان، رحمه الله إمام البصرة ومقرئها، أعلم الناس بالقرآن والعربية
مع الصدق والأمانة والثقة والدين.
ولد بمكة سنة 70 هـ ونشأ بالبصرة ثم توجه مع أبيه الى مكة والمدينة.
أما أساتذته الذين تلقى عنهم القراءة فهم:
ـ شيبة بن نصاح.
ـ عبد الله بن كثير.
ـ عاصم بن أبي النجود.
ـ نافع بن أبي نعيم.
ـ عاصم بن أبي النجود.
ـ أبو العالية.
ويكفي،
أعتقد، لإظهار علو قراءة ابي عمرو البصري أن أذكر ان أبا العالية قرأ على
عمر ابن الخطاب وعلى أبي بن كعب وعلى زيد بن ثابت وعلى عبد الله بن عباس
وجميع هؤلاء الأئمة، كما نعلم، قرأوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
توفي، رحمه الله تعالى، بالكوفة سنة 154 هـ.
أشهر الرواة عن قارئ البصرة أبي عمرو هذا اثنان؛ هما:
الأول:
الدوري نسبة الى (الدور) موضع ببغداد ومحله بالجانب الشرقي. والإمام
الدوري هو حفص بن عمر ابن عبد العزيز بن صهبان بن عدي. كان إمام القراءة
في عصره وشيخ الإقراء في وقته، ثقة علامة، فصيحا ضابطا، إماما في اللغات
والآداب حتى قيل أنه أملى عشرة آلاف ورقة من صدره عن شيخه أبي عمرو خاصة
غير ما أخذه عن الخليل وغيره، وهو أول من جمع القراءات.
يقول المحقق ابن الجزري عنه في نشره: «ولقد روينا القراءات العشر عن طريقه».
لايقرأ الآن برواية الدوري عن البصري في العالم الإسلامي إلا إخواننا في السودان وفي شرق التشاد، ولاسيما في عاصمتهم العلمية «أبشي».
تجدر
الإشارة هنا الى أن الإمام الدوري الذي اتحدث عنه الأن يروي عن ثلاثة
قراء؛ اثنين من السبعة هما: أبو عمرو البصري والكسائي وواحد من الأربعة
عشر هو الحسن البصري، فله إذن ثلاث روايات رغم أنه كان، رحمة الله، ضريرا.
قال أبو داود: رأيت احمد بن جنبل يكتب عن ابي عمرو الدوري «(النشر في القراءات العشر، الجزء الأول صفحة 256 الترجمة رقم 1159).
تعودت
أن أقول وأن أتحدث عن القراءات مع طلبتي: (دوري البصري) عندما يكون راويا
عن ابي عمرو البصري، وأقول: (دوري علي) عندما يكون راويا عن الكسائي
وأقول: (دوري الحسن) عندما يكون راويا عن الحسن البصري؛ أقول هذا ربحا
للوقت.
أرجو أن لايعتقد القارئ أن رواية «دوري البصري» تشبه رواية
«دوري علي» أو أن إحدى هاتين الروايتين تشبه رواية «دوري الحسن» مادامت
تروى عن إمام واحد، بل إن لكل واحدة من هذه الثلاث خصائصها. توفي الدوري
في شوال سنة 246 هـ.
الثاني: السوسي: صالح بن زياد بن عبد الله بن
إسماعيل بن ابراهيم بن الجارود أبو شعيب السوسي، يعرف عندنا بـ (قطب
الإدغام) لأنه تميز عن غيره بهذا النوع من الإدغام، والإدغام في اللغة
عبارة عن إدخال الشيء في الشيء وهو ينقسم الى كبير وصغير؛ يكون الكبير في
المثلين والمتقاربين وسمي بالكبير لتأثيره في إسكان الحرف المتحرك قبل
إدغامه، والصغير ما اختلف في إدغامه من الحروف السواكن نحو: «ومن لم يتب
فأولئك «ودال» قد «وذل» إذ «وتاء التأنيث ولام» هل «و» «بل» ولا يكون إلا
في المتقاربين.
لاشك أن المسلمين المؤمنين سيفرحون كثيرا حينما يعلمون
ان رواية السوسي عن أبي عمرو البصري هي الآن في آخر مرحلة من تصحيحها من
طرف لجنة متخصصة في الموضوع؛ أعتقد أنها تستعد الآن لتسليمها لدار
القراءات بألمانيا التي تتكفل بطبعها.
وعلمت أن عروضا قدمت للدار من
هنا وهناك من محسنين يريدون، جزاهم الله خيرا المساهمة في تكلفة الطبع؛
أما نحن فنتمنى أن نراها في السوق قريبا لننتشي بقراءتها تقربا الى الباري
عز وجل.
رابعا: أما القارئ الرابع الذي يشارك في القراءات السبع فهو ابن عامل الشامي.
أنا
لا أعرف أحدا من علمائنا اختلف في اسمه اصحاب تراجم الرجال مثل ما اختلفوا
في قارئ الشام؛ فمنهم من قال ان اسمه «ابو عمران» ومنهم من من قال إنه
«أبو نعيم» وقيل «أبو عليم» و قيل «أبو عبيد» وقيل «أبو محمد» وقيل «أبو
موسى» وقيل «أبو معبد» وقيل «أبو عثمان الدمشقي» وقيل
«أبو عامر »،
لكننا نحن قراء المغرب لايحلو لنا أن نسميه إلا ب «ابن عامر اليحصبي« وفي
جل الأوقات بـ «ابن عامر الشامي». كما أنني أيضا لا أعرف قارنا اختلف
الناس في إسناد قراءته كما اختلفوا في إسناد قراءة ابن عامر الشامي هذا.
وفعلا لقد ورد في إسناده تسعة أقوال.
أولها: أنه قرأ على المغيرة، وهذا لاشك صحيح ولايمكن، أعتقد، أن ينازع فيه أحد.
الثاني: أنه قرأ على أبي الدرداء وهذا مؤكد للغاية ما دام مثبتا من طرف أبي عمرو الداني
الثالث: أنه قرأ على فضالة بن عبيد وهذا جيد كما قال عنه ابن الجزري في «الغاية»
الرابع: انه سمع قراءة خليفة رسول الله عثمان بن عفان؛ وهذا غير مستبعد أبدا.
الخامس: أنه قرأ على عثمان بن عفان بعض القرآن.
السادس: أنه قرأ على واثلة بن الأسقع الليثي رضي الله عنه وهو أمر جائز جدا لأن واثلة توفي سنة خمس وثمانين وله ثمان وتسعون سنة.
السابع: أنه قرأ على الخليفة عثمان جميع القرآن وهذا بعيد ولايثبت.
الثامن:
أنه قرأ على معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه ولايصح هذا في نظري رغم أن
معاوية» وردت عنه الرواية في بعض حروف القرآن؛ هذا ما أكده لنا شيخ القراء
الإمام أبو عمرو والداني في كتابه «تاريخ القراء» وما قاله ابن عباس رضي
الله عنه لمعاوية وهو في بيته حينما سمعه يقرأ»: تعب في عين عامية «فقال:
«ما نقرأها إلا: «... حمئة».
التاسع: أنه قرأ على معاذ. وصف هذا السند
المحقق ابن الجزري فقال عنه: «إنه واه» أما اسمه الكامل فهو: عبد الله بن
عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليحصبي وهو من التابعين.
ولد سنة ثمان
من الهجرة، وكان إمام اهل الشام، قال عنه ابن الجزري: «كان ابن عامل إماما
كبيرا وتابعيًا جليلا وعالما شهيرا، أم المسلمين بالجامع الأموي سنين
كثيرة في أيام عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه؛ لمعاوية وهو في بيته حينما
سمعه يقرأ»: تعرب في عين حامية » فقال: «ما نقرأها إلا: «.... حمئة».
التاسع:
أنه قرأ على معاذ، وصف هذا السند المحقق ابن الجزري فقال عنه: «إنه واه»
أما اسمه الكامل فهو: عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم بن ربيعة اليحصبي
وهو من التابعين.
ولد سنة ثمان من الهجرة، وكان إمام أهل الشام. قال
عنه ابن الجزري : «كان ابن عامل إماما كبيرا وتابيعا جليلا وعالما شهيرا،
أم المسلمين بالجامع الأموي سنين كثيرة في أيام عمر بن عبد العزيز رضي
الله عنه؛ فكان يأتم به وهو أمير المؤمنين.
جمع له أمير المؤمنين بين
الإمامة والقضاء ومشيخة الإقراء بدمشق؛ فاجمع الناس على قراءته وعلى تلقيه
بالقبول. أشهر الرواة عن قارئ الشام ابن عامر هذا اثنان؛ هم: الأول: هشام
بن عمر بن نصر بن مسيرة السلمي الدمشقي، وكنيته التي اشتهر بها هي: أبو
الوليد.
أؤكد على النسبة «دمشقي» وذلك لأمرين اثنين:
أولهما أن
روايته التي يرويها عن ابن عامر الشامي هي التي نسميها «مصحف دمشق» وأنا
سعيد غاية السعادة ان أخبر القراء ان لجنة من المتخصصين في رسم القرآن
وشكله منهمكة الآن في إعداد هذه الرواية للطبع وستسلمها، بمجرد الانتهاء
من ضبطها، الى دار القراءات بالمانيا التي وعدت بطبعها ونشرها على الناس،
سيزداد فرح المسلمين عندما يعلمون أن اللجنة العلمية المنهمكة في إعداد
هذه الرواية أخضعت آياتها للعد الدمشقي.
وهذا هو عين الصواب الذي كنا ننتظر تحقيقه من زمان؛ إذ يجب ان تطبع كل رواية قرآنية متواترة بعد المصر الذي يوجد فيه مصحفها.
الثاني:
قلنا: إن رواية هشام تتبع في عد آيها العد الدمشقي دون سواه. كما أن رواية
قالون يجب أن تخضع للعد المدني الأول ورواية ورش للعد المدني الثاني
وروايتي البزي وقنبل للعد المكي وروايتي دوري البصري والسوسي للعد البصري.
كما ن رواية ابن ذكوان التي سيرد الحديث عنها قريبا تخضع للعد الحمصي.
ـ
الثاني ابن ذكوان وهو عبد بن أحمد بن بشر ، يطلق عليه بشير كذلك، ابن
ذكوان ابن عمر القرشي الدمشقي ويكنى با عمرو ، يعد الراوي الثقة وشيخ
الإقراء بالشام وإمام جامع دمشق، أخذ القراءة عرضا عن أيوب بن تميم وهو
الذي خلفه في القيام بالقراءة بدمشق، قدم الكسائي الى الشام فقراً عليه
ابن ذكوان سبعة أشهر كما قرأ عليه القرآن مرات.
ألف كتاب «أقسام القرآن
وجوابها وما يجب على قارئ القرآن عند حركة لسانه» قال الوليد بن عتبة
الدمشقي: «ما بالعراق أقرأ من ابن ذكوان» وقال أبو زرعة الدمشقي: «لم يكن
بالعراق ولا بالحجاز ولا بالشام ولابمصر ولابخرسان في زمن ابن ذكوان أقرأ
عندي منه».
ولد يوم عاشوراء سنة ثلاث وسبعين ومائة وتوفي يوم الاثنين لليلتين بقيتا من شوال سنة اثنتين وأربعين ومائتين.
نحن بصدد تصحيح رواية ابن ذكوان التي وعدتنا دار القراءات بألمانيا بطبعها ونشرها وسيكون، إن شاء الله، العد الحمصي مطبقا في مصحفه.


بقلم: الدكتور التهامي الراجي الهاشمي-العلم
16/1/2009
abdelhamid
abdelhamid
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4741
العمر : 66
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty رد: أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 17 مارس 2009 - 10:00

هذا الموضوع ربما هو الآخر علينا أن نعيد النظر فيه ،وهو مثل القصاص لأن المرأة هي الأخرى في حاجة للمال.فالعديد من الأسر تعيلها نساء والكل يعرف هذا ،ومع ذلك يأخذ أخاها أكثرمنها لقد ولى عهد أن الرجل هو المعيل وكم من رجال في البيوت.ورغم ذلك يدعي التفوق أنا شخصيا لن أرضى أن أرث أكثر من أختي وإذا أحياني الله سأطبق العدالة بنفسي فما أحوج المرأة للعدالة من أهلها.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty رد: أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف abdelhamid الثلاثاء 17 مارس 2009 - 10:19

انت حر ان تهب كل نصيبك لاختك لكنك لست قادرا بذلك ان تغير شريعة الله..اقرا القران الكريم وقف عند الايات التي تتضمن احكام الارث..الاسلام يا اخي كل لا يتجزا فليس لك الحق ان تنتقي فيه ما يناسبك وتترك ما لا يناسبك..لك ان تختار وربك اعلم بما تخفي وما تعلن.والسلام على من اتبع الهدى.
abdelhamid
abdelhamid
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4741
العمر : 66
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty رد: أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 17 مارس 2009 - 10:39

أنا ياأخي أعرف القرآن جيدا لكن اعلم أن زمن اضطهاد المرأة باسم الذين قد ولى بدون رجعة وماعليك إلا تقبل ذلك فالمدونة هي بداية عهد جديد نتمنا أن نرى تعديلا جديدا .الرجل العربي مريض ،علاجه يأتي من طرف أسياده الغربيين ،الدور آت على البشير والبقية في الطريق .نطلب العدالة في الأرض.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty رد: أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف القيطي الثلاثاء 17 مارس 2009 - 10:50

العدالة الالهية اسمى من العدالة الارضية وان اعجبتكم
القيطي
القيطي

ذكر عدد الرسائل : 1883
العمر : 58
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty رد: أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 17 مارس 2009 - 11:21

العدالة الإلاهية ليست بالفم بل ما نراه من ظلم وتهميش واغتصاب،بكل مالها من معاني علينا أن نسمي الأشياء بمسمياتها ولا نخجل من واقعنا أنا من أنصار الدين لكن أن يركب على ظهري باسم الدين فذلك غير وارد.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أبو عمرو البصري Empty رد: أبو عمرو البصري

مُساهمة من طرف زائر الثلاثاء 17 مارس 2009 - 12:51

عند هذا الرجل ..كل النساء غير شريفات إلا أمه
أطلق البعض على المرأة التي تتلاعب بالآخرين وتتاجر بشرفها لقب المرأة اللعوب.. لماذا لم يطلقوا على الرجل الذي يفعل الفعل نفسه لقب الرجل اللعوب..؟!
إن الرجل حين يكون بلا مبادئ وبلا شرف يكون قوة مدمرة.. هو بلاشك يؤدي دور الشيطان.. وإذا كانوا من قبل يقولون عند كل مصيبة: ابحث عن المرأة.. فلماذا لم يقولوا ابحث عن الرجل.. لماذا التصقت الغواية بالمرأة، رغم أن المرأة لو أحبت تكتفي برجل واحد، حتى ولو كانت منحرفة أخلاقيا..؟! أما الرجل اللعوب فامرأة واحدة لا تكفيه، فهو يبدل جواريه اللاتي يوقعهن في شباكه كما يبدل ملابسه.. ولماذا يقتصر الاتهام دائما على المرأة، رغم أنه في أغلب الأحيان، الذي يبدأ بالمغازلة والمطاردة الرجل وليست المرأة..؟!
لماذا جريمة المرأة فادحة في مجتمعنا الذكوري، أما جريمة الرجل فنغتفر بسهولة وكان شيئا لم يكن..؟!
لماذا يعطي الرجل نفسه الحق في الخيانة والتمتع بحرمات الآخرين، ويخرج عن طوعه إذا اقترب أحد من باب بيته، مع أن الميزان واحد والمكيال واحد، فلماذا الكيل بمكيالين..؟!
مناسبة الكلام أن رجلا في برنامج حواري اعترف بكل برودة أعصاب أنه خان زوجته أكثر من مرة.. والعذر أفدح عن زلة كما يقال.. إذ اعترف هذا الرجل أيضا أن زوجته .. جميلة.. وخلوقة وربة بيت كاملة وأم حنونة.. إذن عما يبحث هذا الرجل عند الأخرى؟!أن يعترف أحد الأزواج بالخيانة رغم أن زوجته رائعة الجمال، وعذره الذي برر به فعلته أن القاعدة العريضة من النساء غير شريفات، وانه لا يحب أن يرى أنثى أيا كانت تتمنع وتتكبر، فهي لاشيء، فيلاحقها ويغويها حتى تأتي اللحظة التي تقع في حبائله.
قالت زوجته: « هو يظن أن الشريفات في الدنيا قد انعدمن ما عدا أمه وأخته وأنا.. من هذا المنطلق يطبق نظريته المريضة على كل من يلقاها» ، وكان يفعل ما يريد من وراء زوجته التي لم تقصر في حقه أبدا باعترافه.. ولكن لسوء حظه تدخل زوجته فجأة فتجده في أحضان إحدى معارفهم، وتتحطم حياته .. هو الزوج والأب ليأتي نادماً طالباً الصفح والمغفرة، وتقبل الزوجة الاعتذار على أمل أن ينصلح حاله، ولكن السؤال بصراحة، والسؤال الموجه إلى المجتمع الذكوري: لو كنت أنت من دخل عليها ووجدها في أحضان آخر هل كنت ستسامحها؟!.. بالطبع لا حتى ولو كانت تلك زلتها الوحيدة.. يا أخي ما لا ترضاه لنفسك لا ترضاه للآخرين.
قال رجل آخر: «أية امرأة في الدنيا مهما كانت كحد السيف تلين بالإلحاح.. أية أنثى مهما استعصت ومهما كانت أبوابها مغلقة لها عندي مفتاح.. أنا أعرف كيف أوقعها.. أية امرأة مهما كانت مبادئها تأتي بالالحاح .. أنت خاسر في كل الحالات.. عندما تلين الأنثي، فكلاكما خاسر.. كلاكما يفقد احترامه لذاته.. فكل الشرائع والأبحاث أكدت، أن الإنسان الآثم إنسان مريض تلاحقه معصيته، ويكون غير راض عن نفسه.. يعيش رغم متعته المزعومة تعيسا فاقدا للرضا الداخلي.. ليس عنده اتزان نفسي.. شكاك في كل من حوله.. يهرب من ضميره بالخمر أو المخدر.. نهايته مأساوية.. من جهة ثانية نساء كثر لا يعجبن بالرجل العادي الهادئ. الذي يمثل الزوج المستقر، ويبحثن عن الرجل اللعوب ويسعين للارتباط به، فما السبب؟! فالرجل اللعوب (النسواني) رجل يجيد فنون التغزل بالمرأة فيشبع أذنها بالكلام المعسول ويدغدغ أنوثة المرأة بجعلها تشعر بخصوصيتها، لذا تعشق البنت الرجل اللعوب من باب ثقتها بنفسها، فهي تعتقد أن هذا الرجل لم يجد امرأة تملأ عينيه،، وإلا ما بقي في لعبة هذه البنت التي تصطاد هذا الرجل، تظن أن كثيرا من البنات يتحسرن حسدا وغيرة لأنها اصطادت ما عجزت عنه الأخريات.. وهذه الفتاة لا تعلم أن هذا الارتباط مع هذا الرجل اللعوب يعني معايشة ومعاناة، تعيش طوال حياتها بشك وعذاب وحيرة، وهي واثقة من هذا الشيء.. تقول امرأة.. «أن غير مؤيدة بل ومعارضة، وإنني لا أثق بالرجل اللعوب ولا أتمناه زوجا، بينما تحتقر المرأة اللعوب وتستصغرها».
بالنهاية،، يجب الاعتراف أن هناك رجلا لعوبا وامرأة لعوبا وكلاهما آثم، والمشكلة الأساسية تكمن في التربية، فلو نشأ الطفل نشأة دينية صحيحة، ما وجد رجل يتسلل في الـظلام لبيت عشيقته..والكل مطالب كآباء وأمهات بتحمل المسؤولية كاملة.. لكن وللأسف الشديد يفرح البعض حين يسمع الابن يتحدث الى إحدى الفتيات ويواعدها.. مع أنه لو حدث العكس وسمع البنت لنهرها ومنعها.. هذا مايرسخ عند الشباب حرية التسيب، وهكذا نزرع بأيدينا نفوسا ضالة ونغضب لو حصدنا العلقم.
Anonymous
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى