ابناء الشعب : ناس الغيوان
4 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الشعبي
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ابناء الشعب : ناس الغيوان
شكرا جزيلا على هذه الاغاني الرائعة واتمنى ان تضاف اليها اخرى..
ندى- عدد الرسائل : 596
العمر : 34
Localisation : اسفي
Emploi : مستخدمة في القطاع الخاص
تاريخ التسجيل : 16/10/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ابناء الشعب : ناس الغيوان
غير خذوني
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ابناء الشعب : ناس الغيوان
واش حنا هما احنا
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ابناء الشعب : ناس الغيوان
آش جرى ليك
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ابناء الشعب : ناس الغيوان
مزين مديحك - ناس الغيوان
كلمات الفنان بوجميع
لحن و غناء : مجموعة ناس الغيوان
مزين مديحك
ما كيفه تجارة يا رسول الله
مزين مديحك
يا المِيرْ فْ الشتا والگسْ كثير
مزين مديحك . . . يا بو فاطمة
خير لي من مال الدنيا يا رسول الله
خير لي من مال الدنيا واللِّي تـْهِيلْ عليه
خير لي من مال الدنيا اللي داك وداك شْبِيهْ
آه ورجايا غير فيك يا ربي بالنبي َلـْگِينِي
* * * *
مولانا صْرْخْتُه قريبــــة يعلم ما راد بين حرف الكاف والنون
وْيْرْدْ الرَّاشْيَة جديـــــدة سيدي ما تضرگ عْلِيه المَخـْـــزُونْ
والله إلى بغى ينطــــــق لَ كُونْ لَحْجَارْ الصَّامْتَة تتكلم ليـــــه
والله إلى بغى يصــــدق لَ كُونْ العبد في صَمـَّــــــهْ يْغـْنِيـــهْ
* * * *
وَادَايْنِي يَا دَايْنـِــــــي أشنه غطاك الليلـــــي
يــا خيــي يــا خيــي أشنه غطاك الليلـــــي
عيد لي خبار لبــارح راه قلبي مجـــــــروح
البارح كنتي ســـارح واليوم راك مســروح
صبرك عل الدل خِيِّي ما يزيدك غير مدلـــة
وإلى كنت حر خيـــي زَوَّلْ هـَــــــادْ العلـَّــةَ
كلمات الفنان بوجميع
لحن و غناء : مجموعة ناس الغيوان
مزين مديحك
ما كيفه تجارة يا رسول الله
مزين مديحك
يا المِيرْ فْ الشتا والگسْ كثير
مزين مديحك . . . يا بو فاطمة
خير لي من مال الدنيا يا رسول الله
خير لي من مال الدنيا واللِّي تـْهِيلْ عليه
خير لي من مال الدنيا اللي داك وداك شْبِيهْ
آه ورجايا غير فيك يا ربي بالنبي َلـْگِينِي
* * * *
مولانا صْرْخْتُه قريبــــة يعلم ما راد بين حرف الكاف والنون
وْيْرْدْ الرَّاشْيَة جديـــــدة سيدي ما تضرگ عْلِيه المَخـْـــزُونْ
والله إلى بغى ينطــــــق لَ كُونْ لَحْجَارْ الصَّامْتَة تتكلم ليـــــه
والله إلى بغى يصــــدق لَ كُونْ العبد في صَمـَّــــــهْ يْغـْنِيـــهْ
* * * *
وَادَايْنِي يَا دَايْنـِــــــي أشنه غطاك الليلـــــي
يــا خيــي يــا خيــي أشنه غطاك الليلـــــي
عيد لي خبار لبــارح راه قلبي مجـــــــروح
البارح كنتي ســـارح واليوم راك مســروح
صبرك عل الدل خِيِّي ما يزيدك غير مدلـــة
وإلى كنت حر خيـــي زَوَّلْ هـَــــــادْ العلـَّــةَ
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
الظاهرة الغيوانية بين توهُّج الماضي وخمول الحاضر * رشيد طليمات
إذا انطلقنا من جدلية الانعكاس والتجاوز في علاقة الفن بالواقع، سيكون من الطبيعي الإقرار بأن ظاهرة المجموعات الغنائية (الغيوان ـ جيل جيلالة ـ المشاهب..) التي عرفها المغرب في بداية السبعينيات من القرن الماضي، ترتبط شديد الارتباط بمختلف الوقائع والأحداث والمعطيات السياسية، والاجتماعية والثقافية التي عاشها الوطن في تفاعل مع المحيطين الدولي والعربي. إن الانتفاضة الشعبية سنة 1965 بكل ما تحمله من أبعاد سياسية واجتماعية بكل ما رسخته ونقشته في الذاكرة الجماعية من صور الرعب، وأشكال التوحش، بكل ما طبعته في النفوس من صدمات وجروح وآلام... هذه الانتفاضة كانت زلزالا عنيفاً دمر، خرَّب، قتل... لكن وفي نفس الوقت بنى وغرس بذور الجديد... هذا الجديد القادم، سيجد في هزيمة 1967 المذلة والمهينة للنظام العربي أمام إسرائيل. وفي المزيد من تفاقم الأزمة الاجتماعية والسياسية، بفعل احتدام التمايز الطبقي، واستفحال كل أشكال القمع والخنق... سيجد في كل ذلك الأرضية التاريخية المشروعة لبداية ظهور مشروع جديد وُلد من رحم الصراع والقمع والهزيمة... مشروع تحتضنه نخبة تدافع عن حرية المواطن وكرامته، وحقه في التعبير والعيش الكريم... في التنظيم الحزبي، في الفصل الثقافي، في مختلف أشكال التعبير الأدبي والفني: مسرح ـ شعر ـ قصة ـ غناء... بدأ الجديد يعبر عن نفسه وعن حقه في الوجود... في هذا الإطار فقط، نستطيع أن نتفهم ظاهرة المجموعات الغنائية في أصلها مع الغيوان وجيلالة، وبعد ذلك المشاهب، والكثير من المجموعات في ربوع الوطن. ظاهرة أسالت في وقتها الكثير من المداد، وخلفت العديد من المواقف والآراء بين الانبهار المطلق، والحصار الممنهج والعداء الشخصي الذاتي، والتعامل النقدي الإيجابي... لكن باختلاف هذه الآراء والمواقف، كان المؤكد واضحا: الجديد الذي حملته هذه الظاهرة، كان الأقوى حضوراً وتأثيراً من أي شكل أدبي أو ثقافي... لاعتبارات كثيرة اجتماعية، وفكرية وثقافية. كان التفاعل بين الجديد الغيواني، الجيلالي، وبين الجماهير الشعبية والمثقفين، مثيرا مبهراً إلى أبعد الحدود... فالأمر كان يتعلق فعلا بانتفاضة فنية في أخطر المعاقل: الغناء! كانت انتفاضة ضد ما يسمى ب«الأغنية العصرية» التي أشبعت الناس حتى التخمة بكلام الحب والغدر والسماء والنجوم والقمر والعتاب... إلخ. وضد ما يسمى ب«الأغنية الشعبية» في شكلها الشيخاوي المهيمن والمرتبط بما «يقوي العزائم» ويهز البطون!! أحس الجمهور فعلا بالتغيير... وكان الاحتضان قويا إلى أبعد الحدود... التغيير خلخل المضمون... وقلب الشكل... هكذا وبعد طول صيام، عبرت الموجة الجديدة عن هموم الناس، عن أحاسيسهم، عن قهرهم، عن اغترابهم داخل وخارج الوطن... انتهى زمن «الكلام المرصع» بهذا بدأت مجموعة جيل جيلالة طريق «الانتفاضة»: الكلام المرصع افْقدْ المَذاقْ والحرف البراق ضيع الحدة ياك الذل أمحاك أسدي عفاك وكلمة عفاك ما تحيد شدة كلام جديد، غير مرصع، يتجاوز المألوف.. يفضح القمع والاختطاف وكل أشكال الغدر .. تغنى به الغيوانيون في روائع خالدة: ماهموني غير الرجال إلا ضاعوا الحيوط إلا رابو كلها يبني دار ما هموني غير الصبيان مرضو جاعوا والغرس إلا يبس نوضو نغرسوا أشجار وباستفحال ظاهرة القمع والاعتقال والاختفاء والاغتيال.. كانت الكثير من العائلات المغربية المكلومة تجد في صيحات بوجميع، باطما، الدرهم، عمر السيد... الخ العزاء والسلوان كيف الطوير طار ما عاد لو أو كار آش ينسينا فيك حيرة وعذاب خليتينا سيل، سيل أ الدم المغدور الدم المغدور أناما اندوزو حق المظلوم أنا ما نفرط فيه غير خدوني لله غير خدوني ولم تغرد المشاهد خارج هذا السرب: ماعز عليك غير هوا وشحال عندي منو ياك غير هوا وديته... هو بيتسارا بين الربيع والنوار وأنا بغيت بلادي هو يتفطح في السيارات يتبرع في الفيلات وأنا بغيت بلادي.. وبعلاقة مع هذه المضامين الجديدة كان الشكل أيضا في غاية الإثارة والإغراء منتفضا على كلاسيكية وروتينية المشهد الغنائي السائد: فبدل الجوق الكثير الأفراد والمنتشرين على العديد من الكراسي والحاملين لشتى أصناف الآلات الموسيقية بدل ذلك: مجموعة شبابية خماسية، آلات معدودة تحرك دائم على الخشبة وأصوات في منتهى العذوبة وقمة الروعة في الداء.. أصوات بوجميع باطما الدرهم سكينة م الطاهر م عبد العزيز وآخرين... هزت الملايين في تفاعل منقطع النظير. هكذا قرأ الكثير منا هذه الظاهرة في أوج توهجها وعطاءاتها الابداعية المتميزة قراءة مرتبطة بمناخ سياسي واديولوجي وبطموحات نخبة مثقفة تحلم بكل شيء وتأمل في كل شيء يمكن أن يقود إلى سكة التغيير. وبمجرد أن ذب الخمول وبرز التراجع في الظاهرة الغيوانية بدأت الأسئلة الملحة تفرض نفسها بحدة حول طبيعة الفن بشكل عام ودور الأغنية بشكل خاص وحدود ما يمكن أن تقدمه مجموعات شبابية في غياب رؤية شاملة، ثقافية، فنية، سياسية، وفي غياب عمل احترافي منظم. إن الوطن يعيش تحولات جديدة سياسية وثقافية واجتماعية وأخلاقية وتربوية. وبالتأكيد فإن ظواهر كثيرة ترتبط بهذه التحولات وتنعكس حتما على مكونات المشهد الثقافي بشكل عام، والمشهد ا لفني بشكل خاص، ولعل موجات الراب، والميتال والروك تمثل نموذجا غنائيا لهذه التحولات وهذا يستدعي وقفة أخرى! | ||
الاتحاد الاشتراكي3/23/2010 |
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
ربيع- عدد الرسائل : 1432
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» ناس الغيوان
» اغاني ناس الغيوان
» جيل جيلالة ـ ناس الغيوان
» زاد الهم ـ مجموعة ناس الغيوان
» عمر السيد يحكي قصة ‘ناس الغيوان' في كتاب فني جميل
» اغاني ناس الغيوان
» جيل جيلالة ـ ناس الغيوان
» زاد الهم ـ مجموعة ناس الغيوان
» عمر السيد يحكي قصة ‘ناس الغيوان' في كتاب فني جميل
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الشعبي
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى