صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبد الوهاب الدوكالي فنان التجديد والمغامرة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الدوكالي فنان التجديد والمغامرة Empty عبد الوهاب الدوكالي فنان التجديد والمغامرة

مُساهمة من طرف said الإثنين 14 يونيو 2010 - 23:37

عبد الوهاب الدوكالي فنان التجديد والمغامرة 4412832010_06_13_10_49_46

هو سليل الطرب الجميل و نجم أصيل سافر بالأغنية المغربية والمغاربية بعيدا
فأبدع وأقنع. عبد الوهاب الدوكالي وجه جاد وذو ملامح صارمة لكنه في الجهة
المقابلة يحتكم في دواخله علي طفل كبير وجوهر مرح ومغامر. ترعرع كل يوم
أكثر فأكبر من خلال الشدو الأصيل، سلاحه مرجعيات غنائية ضاربة في الإطراب،
صاحب أغان خالدة، وروائع حمّالة لقضاياها الانسانية والاجتماعية لعل
أبرزها أغنيته الشامخة "مون بارناس".
ابن فاس المغربية، عبد الوهاب
الدوكالي احترف الموسيقي في سن مبكرة حيث سمع صوته لأول مرة بالإذاعة
المغربية سنة 1957 في سن لا تفوق 16 سنة. وفي سن 18 سجل أغنيتين بيع منها
45 مليون نسخة.

مصر والحلم
وبما ان مصر كانت وما زالت حلم كل فنان عربي، سافر الدكالي الى القاهرة
عام 1962، ليقترب من نجوم الطرب الشرقي آنذاك عبد الحليم حافظ وفريد
الاطرش ومحمد عبد الوهاب، ويبحث لنفسه عن موقع بينهم ، لكنه عاد الى
المغرب عام 1965 ليحفر اسمه الى جانب اكبر المبدعين المغاربة . ويكاد يكون
الدكالي الاسم الوحيد الذي يتبادر الى ذهن الفنانين المشارقة كلما جرى
سؤالهم عن مدى معرفتهم بالاغنية المغربية.

شكلت اغنية «كان يامكان» التي لحنها الدكالي وكتب كلماتها محمد الباتولي
علامة فارقة في مسيرته الغنائية، اذ فاز بها بالجائزة الكبرى في اول
مهرجان للاغنية المغربية اقيم بمدينة المحمدية عام 1985، ولا يمكن للدكالي
ان يحيي حفلا من حفلاته من دون ان يطالبه جمهوره باداء هذه الاغنية
العاطفية الجميلة التي تحمل دلالات رمزية عميقة.

1987 تعرف الجمهور على الدكالي الرسام ، حيث اقام للمرة الاولى معرضا
مشتركا مع الفنان التشكيلي المغربي محمد الزين، وما زال الدكالي يعد
باقامة معرض كبير للوحاته الذي سيكون كما قال عبارة عن "اغان بالالوان".
عاش أربع سنوات في مصر ومن أبرز أعماله في هذه المدة الأغنية غير قابلة
للنسيان "ما أنا إلا بشر".

الدوكالي وأوروبا
هو أكثر فنان مغربي انتشارا في الدول الغربية، له طابع خاص حيث يتميز
بإنتاجه الفني المقدم بقالب إنساني بموسيقي فريدة من نوعها إذ يمزج في فنه
بين الحضارات الأفريقية والعربية الإسلامية والأندلسية والغربية نظرا
لتعايش هذه الحضارات لقرون عدة في بلاده، وأيضا لقرب المغرب من القارة
الأوروبية، كما أن كلماته السلسة السهلة في حفظها تتضمن مواضيع عميقة في
داخلها.

ظهر الدوكالي في منتصف الخمسينات بلونه الجديد الذي يجمع بين الأغنية
المغربية والعالمية، مجازفا في هذه الفترة بإنتاج جديد لم تعتده الأذن
العربية من قبل، لكن سرعان ما استساغته وأحبته. استمد مواضيع أغانيه من
الحياة وبإحساس مثل "مرسول الحب" و"العنصرية" وترجمها لمحبيه بإحساس صادق.

شكل إيقاعات مميزة ميزته عن غيره من جيل الخمسينات إذ عايش نخبة من
الفنانين الكبار مثل محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، صباح و غيرهم...

هو والتجديد
آمن عبد الوهاب الدوكالي بالتجديد في الأغنية كلمة سلسة رقيقة من الحياة الاجتماعية من روائعه:

- الليل والنجوم والقمر.. وأنا وأنت يا حبيبي في دنيا السهر.... هايمين...
عايشين... ناسيين... الدنيا بكل ما فيها... هاذي السعادة بعينيها.. -
مرسول الحب... فين مشيتي وفين غبتي علينا وفي غالب الأحيان تكون القصة
أساس كل عمل غنائي له. ولعل أحسن مثال علي ذلك هو أغنية "كان يا ما كان".

الكاتب عبد الرحمن العلمي رفيق صوته إذ كتب له الكثير من الأغاني منها أغنية "مشي غزالي".

عبد الوهاب الدوكالي أوصل الأغنية المغربية إلى المشرق -مصر ولبنان- رغم
غنائه بلهجة بلاده فهو ضد فكرة من يغني بلهجة مشرقية من المغرب العربي.

أوصل أغانيه كـ "الولف صعيب" الي مصر ولبنان و"مرسول الحب" الى العالم
العربي ولا يزال همه الأكبر إيصال اللهجة المغربية إلى أوروبا وأمريكا.

الفيديو كليب
خاض عبد الوهاب الدوكالي تجربة الفيديو كليب في عام 1968 و1976 ولكن
بطريقة الأغنية المصورة دون الابتذال أو الوصول إلى أغنية الرقص الاعتباطي
إذ أنه يعتبر الرقص أول فن في العالم فهو لغة تعبيرية كاملة الأوصاف
والطقوس.

هو والسينما
في 1963 شارك في فيلم "منتهي الفرح" مع حسن يوسف و"القاهرة في الليل" مع
نادية لطفي ومحمد عبد الوهاب وشادية ومها صبري وفريد الأطرش وصباح وفايزة
أحمد.

مشاركته مع هؤلاء النجوم وهو في سن الثانية و العشرين تثبت مدي نجاحه وموهبته.
وسيرا على طريق عدد من نجوم الطرب الشرقي الذين جمعوا بين الغناء والتمثيل
السينمائي، الذي منحهم جماهيرية واسعة، في ذروة نجاح الافلام الغنائية،
دخل الدكالي بدوره عالم السينما، وشارك في افلام مغربية من بينها "الحياة
كفاح" لمحمد التازي و"رمال من ذهب" وهو انتاج مغربي ـ اسباني و"الضوء
الاخضر" و"اين تخبئون الشمس؟" لعبد الله المصباحي و"ايام شهرزاد الجميلة"
لمصطفى الدرقاوي، لكن ادواره السينمائية لم تعش طويلا في ذاكرة جمهوره كما
عاشت اغانيه. «كان يا مكان".

هو أحد الطيور "المغردة" في عالم الغناء العربي استطاع إنجاز أغان رائعة
لا تنسي في عالم الموسيقي العربية وفي زمن العمالقة من خلال تجربته الفنية
التي انطلقت في سن مبكرة ولا تزال.

خلال إقامته بمصر اعترف به كفنان عربي واسع الانتشار وكثيف الموهبة واكتسب
شهرة كبيرة من خلال الأغنية التي غنتها الفنانة اللبنانية صباح "ما أنا
إلا بشر".

عبد الوهاب الدوكالي في كلمات، سفير للأغنية المغربية وأول المجددين لها، روح مغامرة و أخري طافحة بالتجديد والاختلاف.

القدس العربي
14-6-2010

said
said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الوهاب الدوكالي فنان التجديد والمغامرة Empty رد: عبد الوهاب الدوكالي فنان التجديد والمغامرة

مُساهمة من طرف قارئة الفنجان السبت 4 سبتمبر 2010 - 13:04

عبدالوهاب الدكالي : اجي نتسالموا