صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قصيدة "الشجعـــان " بين امباركة البهيشية وملحمة الرحامنة

اذهب الى الأسفل

قصيدة "الشجعـــان " بين امباركة البهيشية وملحمة الرحامنة Empty قصيدة "الشجعـــان " بين امباركة البهيشية وملحمة الرحامنة

مُساهمة من طرف بديعة الخميس 26 مايو 2016 - 6:14

" الشـجـعـــان "
امباركة البهيشية​

بـِـسْــِمِ الـَلـهْ بَــاشْ بْــِديــنَــا
َو رَاهْ عَــلْ اُلــنًـبِي صَـِلـيـنَـا
رَاهْ اُلـْربَــاعَـة سَــارَتْ لَــلًـهْ
فِــينْ عــَـْركــَابـِينْ النـْوضَـاتْ ؟
فِــــينْ صــَـهْــصَــالِـيـنْ الْـعَـلْـفــَـاتْ ؟
آشْ كَــــالْ الــَـعْــــتَـابِـي لَــخُــوتـُــو ؟
كــــَـانْ مـَــوْسـَـمْ َولَــى حَــْركَــة
تْــحَــْزمُــوا كُــونُــوا ُرجًــــالاَ
يَــــاْوِّدي كـُـونُـــوا عَـــَّوانِــيــنْ
َراهْ الـجْــَمــاعَـة طَـلْـعَـتْ لَـلـِّديـرْ
َراهْ الْـمـَـحَـلَّــة حَــطَــتْ لَـرْحَـالْ
حَـــسْ الْـــبْــكَـــا فِـي تـَــاوَنْـــَزة
َواشْ الْـــبْــكـَـا يْــبَــَّرْد الَــكْــلُـــوبْ ؟
َواشْ الْـــبْــكـَـا يْــبَـــَّرْد شِـــي نَــــارْ؟
احْــرَا رَتْ الــًشــعْــبَــة بـِـالــُّدخـَـانْ
حـَــــــسْ الْـــمُــخْ تــَايْــتْـــشَـــَوطْ
شـْـكُــونْ عَـــَّزكْ آلْــقْــصِــيــبَــة ؟
آيـْـــتْ عَـــطَّــا َوآيْـــتْ بـُـوِزيــــدْ
حَـــــدْ ســَالــِكــَانْ الــَّزيـــــْتـــُونْ
فِـــي الــْزنَـــاقِـــي نَــاضْ الــَّريْـتُـولْ
عْــــَلاشْ قَــْونَــسْـــتُــوا لَــعْـــرَايَــا ؟
عـَـــا الْــكُــْلــفَــة َو ْرفُـــودْ الـَّزْربْ.
مْـــحَــْر كَــنُّـــوشْ جَــــا مَــعْ الَـكْـنُـوسْ
تـْـخَــْلــطُــــو طْــــُيــــوْر َو طَـــيَّــارَاتْ
مْــــشَـــاتْ الــــسَّــوْكَــة لْـبُـويَـخْـفَــاْونْ
رَاهْ الْـــمَـــْوتَــى كِـــي لِـــْبــهَـــايْـــمْ
مَــــِّلـــي لْـــحَــكْــنَــا لْــبُــــومَــــدَا
رَاهْ ابْــنَــادْمْ ْرجَــــعْ كُـــــْرضَــة
فـَــاتْ دَ َّواْر فَـاتَــحْ الَــجْـــبَـــالْ
فـَـــاتْ دَ َّواْر بْــِنــي مَـــعْـــَدانْ
كُـــلْ خَــيْــمَــة َرسْــلَــتْ عَـــلاّمْ
عَـــاْد الَـــعْــــشَــاِري يَــطَّــْرَدكْ
عَـــَّلــمْ ا لْـفْــجَــْر طْــلَــعْ لَـقْـصَـرْ
جَـــاتْ الْـمَـْوتَـى تْــقَـفْـلُـوا لَـسْـَوارْ
مَــلِـي لْـحَـكْـنَـا لْـكُــْدَيـةْ لَـعْــُفــوا
َراهْ الـْلــحَــايَــا كَــاعْ تَــنْــتْــفُــوا
مَــلِـي لْـحَـكْـنَـا لْـَواْد الْــعَـْرعَــاْر
َراهْ الــَشـْلحَـة تَـْرمِي ِفي اْلـعَـاْر
تْــكَــَلــمْ الْــكُــوْر كْــبَــلْ الَــفَــطُــوْر
تْــكَــَلــمْ الرﱠعـــدْ ْبـلاَ ِمــجَــــالْ
جِــيــتْ نَــحْــِيِــي الــَّدمْ كَـطَـعْـتُـو
جَــاتْ الصَّابَــة عَــمْـرُو الَــمْـرَاسْ
بْــلاْْد الـقَـْرطَـاسْ َولاَتْ غْــَراسْ
طَـــاحْ الـــشَّــْرقِــي َولْــْد الــَّلــــَوا
الْــكَــاطْــعْ كْــَريْــضَــة مَـنْ لَــهْــوَا
طَـــاحْ الْــقَــْرفَــة َزيْــنْ ْوصَــافِــي
طَـــاحْ خَــيْــُدومْ بَــْردُوا الَــكْــلُــوبْ
لَــْمــخَــسَــرْ الْــكَــلْــمَــة فِــي الْــبِــيــرُو
طَـــــاحْ عَــــْرُبــــوشْ الْــــهَــــدَاِوي
ْمــعَــمَــْر الــنْــَوالَـــة بِـــالْــــخَـــاِوي
طَـــاحْ شَــيْــبَــانِي بُــوعَــْرَوة
شَــافْــتُــو لَــحْــُروكْ ْوفَـــْزعَـــتْ
ِريــحْــةْ الــجَــَنــة فِــي عَــْوُدو
طَـــــاحْ عَــــْرُبــــوشْ الْــــهَــــدَاِوي
َراهْ عَــْرُفـــو كَــاسِـــي عَــــْودُو
َراهْ الْـــكَـــْرمَـــة كَـــْد الــخَــيْــمَــة
طَـــــاحْ بْـــزَازُوا يـَـا مَـــنْ َرفْـــُدو
تَــايْـــَريَـــضْ فِـــي الْــعَــْوْد ْمــكَــيَــْد
طَـــــاحْ جْــلَــيْــلَة َولْــْد الْــعَــسْــِري
ْمـــكَــحْـــلُــوا ُدخَّـــانْ الــثَّــْلــثِــي
طَـــــاحْ الـــشَّــْرقِـــي بَــنْ الَــْمــفَـضَـلْ
َراهْ الْـــَوْركَــــة عْــلِــيـه تْــسَــــَولْ
عَــالْــضْــَريَــفْ َداْز ْمــكَــَّوفْ
عَــالْــَوالِــي سِــيــِدي َمــيْــمُــونْ
عَــالْــحَــبَــشِــي مُــولَــى َدْرنَــة
لَـمْـتَـبَعْ الْــحَــلَّــة فِــيــنْ مْــشَاتْ
طَـــــاحْ َدِري يَــا بَــــــــنْ ُدوُدو
طَاَركْ َدْرنَــة الْغَــاسَــلْ َوجْــهُــوه
طَــاحْ بْــَزيْــكَــْر آَبَــنْ الــنَــاعِـمِــي
كَــــــانْ عُـــــكْـــــدَة للَــَرجْــِلــيَـــة
طَـــــاحْ كْــحَــيْــلِــيــشْ آبَــنْ فَــرَاجْ
ْمــــــهَـــَرسْ قْــُرونْ الــــَّديــَّاشَـــــة
عَــــــالــضْـــَراِوي تَـــــــمْ سْـــيَــــادُو
عَــالــضْـــَراِوي تَــــمْ الــــــركَـــابْ
فِـــيـــنْ َقَــــٌدوْر آبــــَنْ بـــــوَطـــة ؟
لَــمــْعــَمــْر ْسَــمــاطــُو بــَالــْبــَوْبـَالْ
كَــــالــــتْ هـــــَاِديــــكْ ْوِديــــكْ لا
ِإلَــــــى ْقـــتـــَـلْـــتــُـونَا َدْفــنــُوَنـــا
ْفـــلـــُوْس الْــمــْحــَـلـــة َبــالـــرْيــبــَة
الــلــــي داهـــــم مــا يــربــــح شـــي
كـــالــت لــيــكــــم الــــنــــيــريــــة
ركـــــــبـــوا خـــيـــل ورجـــلــيـــة
عــــلاش حـــركـــتـــو الـــمـعــيــزيــة؟
ســاتــرة عـــيـــب الـــرجـــلــيـــة
كـــــال لـــيــكـــم الـــســـي مــامـــوح
عـــالــبــــطــــوار بـــــلا كــــــزار
مــــن حـــر زيـــتـــون بــنــي مــلال
إلـــى كـــطــعـــتــوه لاش الــتــجـــدار؟
وإلـــــــــى جـــدرتــــوه دـا يــخــلــف
كـــــــــالــــت لـــيـــكـــم الـنــيــريـــة
ولله آخـــــــــــــــــــويــــــــــــــــــــــا
خـــرجــــونــي نــــشــوف بــعــيـنـي
الــلــــــي بـــغـــا الــلامــة يــتــعـامــى
الــلــــــي بـــغـــا اولادو يــتــســوخــر
و الــلــــــي بـــغـــا الــجــنــة يــدنــى
والــلــــــي تــفــر مــا يــبــقـــى تــمــة
والــلــــــي تـــــرصـــص هـا عـبــوني
و الــلــــــي تـــحـــفى هــا شـربــيــلي
كــــالــت لـــيــكـــم الــنـــيـــريــــــــــة
دايــــــــــرة حــــــاف و ريـــــحــيــــــة
و تــــــــاتــــــهــيـت فـي الــرجــلــيــــة
كــــاســـبـــة عــــود بــــلا مـــــولــــــى
راكــــبــــة فـــي الســــوار و تــــلالي
حــتــى عـــريـــــوة داركــســــيـــــوة
حــــــتى عــــريـــوة عـــرف الــبــيـرو
حـــتى عـــــريـــــوة عـــــاد يـــفـــــاري
عـــــروض ربــوحـة فـي الــدولـــــة
غـــــــار صــفــرات و مــحــلابـات
اللــــي عــــرفــهــم يــــوردهـــــم
و اللــــــي ســرحــهـــم يــرجــعـهم
كـــــــالــت لــيــكم بـنـت المعطـــي
القـــاتــلـة شــــــاروج و كــلـبــــــو
كــــــســيـوا بــوكــوم راه تــعــــرى
خــاصـــــو بــلـغـة و تـشــامـيــــر
راه الــتـشــــامـيـر حــد الــركبـــة
تــبــاعــت البــريــجــة بالمزكـــور
جــــرات فــي فــيـغـيـل تــشضـــــع
ضــيـعـتـوا حـــــــق الـكـرابــــــــة
كــــل زنـــقـــة دارت شـــــاريـــج
كـــل زنـــقــة دارت عـــلبــــوب
جــــرات فــيــكــم آولاد عـــيــاد
جــــــراه قـــايــدكــم خــاوي لــبلاد
دوزهــــا الـــقـــايــــد حــــمـــــــادي
كــــــــان جــــمــــاع وديــــوانــــــي
مــــــزوق الــــدفــــة بـــالــــربــــوع
دوزهــا يــــاك ســيــــــد المعطـــــي
لــمذكـــر عــيــالـو بالــشلــحـــــــــة
لــمــزوق الــعــرصـــة بالــحــنــــــة
لمخـرج لخـزانــــة والكيطــــــــــون
لمــخرج بـــركــي مــن الــبــراكـــا
الــمــخــطـط الــجــردة بـالـقـرفـــــة
كــالــت لــيــكــم الـنـيـــريـــــــــــــة
تـــــوخــــر لـــحــكـم للــعــــيــالات
عـــــاقـــــويــنــــا ودلــيـــنــــــــــــا
آش هـــــــاد الـــحـكــم تـــاع الظلمــة
مــا يــفـــادي مـــا يـــعــطـــي حــــق
مــشـــات الــســوكـة لـجبـل الحديــد
راه فـــرنســا مــا قــدرت تــزيـــد
آش هـــاذ لــيــام الــمــطلـــــوبــــة
شـــي عــطـاتــو شــي كـلـعـت ليـه
حـتـــى الــخــمــاس دار الــتـقـاشــر
آش هــــاذ الـحـكــم تـــاع الـظلمـــة
جـــوج عــســات فــم الـبـيــــــــرو
جـــوج عــســات فــم الـمـطلـــك
كـــل حــاكــم وكــنــاشــــــــــو
راه ايــــامـــك يــــا لا لـمــــــان
راه ايــــامـــك كـحـلـة كــطـــران
مــيـمـتـــي مـالــبسنــا كـــــتــــان
مــــيـمــتــي مــالـفـفـنــا قــطــبـــــــان
راه الــــدري غــــادي حـــفـيـــــــــــان
و الــمــيــت فــيــهــا عـــريــــــــــــــان
واتـــعـــالـــى تــشــوف الــعــربــــــــان
شــــي مـــصــبـــط وشــــي حـــفــيــــان
لـــعــروســـة تـبــكــي وتــنـــــــــــــــوح
خــــاصـــهـــا إزار فــــــــاش تـــــــــروح
بـــــرح الـــبـــــــــــراح الــــلـــــــــــــول
بـــــرح الـــبـــــــــــراح الــثـــانــــــــــــي
راه الــــــلامــــة فــــالـــرمـــــانــــــــــــي
فـــيــــن مـــبـــــاركـــة بــنـت حــمــــــــو
لابـــــســـة قـــفــطــــان بــــدمــــــــــــــــــو
فـــيـــن أيــــامـــــك آلـــقــصــيــبــــــــــــة
كـــــان مـــــوســـــــم ولــــــى ســـيـــبـــــة
فــيــن أيـــامــــــك الآربـــــــــــعـــــــــــــــا
كـــــان مـــــوســـــــم ولــــــى حــركـــــــــــة
لا خـــــزانــــــة لا عـــــــــود بـــــــقــــــــــــى
فـــــــيــــن ســـــدرات الـــــكــــيـــــافـــــــــــة
يــــــــــاك خــضــــــــرات و مــــــذبـــــــــــالات
فــــيـــن مـــحــمـــد خــــو لــهـبــالات
مـــــات بـــهــــالــــي فــــي الـــقــصيـة
فـــيـــن أيــــامــــك يــــــــــــــا وادزم
راه الـــــزنــــاقــــي تـــجــــــري بــالــدم
بـــوعـــويـــدة يـــكــمــش لـــكـــلــــوب
وحـــتـــى الخـــروب ولــــى مـــطــلوب
وحــتــــى الــكـــروش عــــاد اوراقـــــي
آش درنــــــــا وآش عـــمــلـــنـــــــــــــا ؟
واش مــــن خــــاطــــر خــــســــرنـــا ؟
آش درنــــــــا وآش عـــمــلـــنـــــــــــــا ؟
واش كــــلــــنــــا لــــحـــــد اعــــطــيـنــا ؟
مــلـــي لــحــكــنــا لــواد الــــعــرعــــــتار
راه الــــشــلــحـــة تــرمـــي فـــالـــعــــــار
كـــالـــت لـــيـــكـــم بـــنــت الـــمــعــطـــي
مـــضــركـــة بـــالـــحــيـــوط و تــبــكـــــي
راه ســــاكـــونـــا ســـــاكــــــونـــــــــــــــا
راه ســـــاكـــونــــا ســـالـــيــكـــــــــــــــان
راه ســــــاكــــونــــــا كـــــــي لـــــعـــجــول
فـــالــزنــاقــــي نـــاض الــريــتـــــــــــــول
فــيـــن الـــدراري اولاد حــــلــــيمة
خــســروا طـــريـــــــك الــــمشـــينـــة
دوزهــــا واحـــــد فـــــي الــــقــيـــــاد
دوزهـــــــا يـــــــاك الـــقــايــد علــــوان
الــمــسـيــق الـبــوســط بــالـــديـفــان



كيفية الأداء​

بالنسبة للازمة التي تستعمل بين كل سطر وآخر في قصيدة "الشجعان" فهي أربعة لازمات تختلف باختلاف المناطق، وهذه اللازمات هي :
- آ الليل أوا
- آركب أوا
- واهلي واهلي خويا
- هيتوا هيتوا يا بابا​

الأعــلام ​

- ابزازوا : مقاوم ملالي وهو من عائلة مذكر
- أبزيكر بن الناعمي: مقاوم ملالي من أولاد سعيد عاش فترة ما قبل الحماية وأدرك فترةالاحتلال الفرنسي.(1)
- جليلة ولد العسري: مقاوم ملالي اسعيدي وكان من أعيان القبيلة ، ويروى أن جليلة وعصيم اتهما المسمى إدريس بن حيمد بالخيانة والتعامل مع المستعمرين فأصدرت فيه الجماعة حكما بالإحراق فنفذ فيه الحكم وأحرق حيا بالقرب من زنقة ايت القايد العسري .(2)
- الكرابة : عائلة كانت تشتغل بالسقاية قبيل الحماية حيث كانت تنقل الماء من عين تامكنونت إلى وسط المدينة ويقول الراوي أن هذه العائلة هي عائلة أيت دامو .(3)
- خيدوم : من أعضاء المقاومة الوطنية بمدينة بني ملال وهو من أولاد سعيد عاش الفترة ما قبل الحماية وأدرك فترة التدخل الفرنسي.
دري بن دودو: من المقاومين بمدينة بني ملال وهو من أولاد يعيش .(4)
- ربوحة : ربوحة بنت المعطي مغنية شعبية في فترة الحماية كانت تحفظ قصيدة " الشجعان " وأضافت إليها أسطرا من نظمها الخاص هي السطر : 114 و115 و116 . و بالنسبة للسطر 114 يقول الراوي أنه في ليلة من ليالي الأنس والسمر كانت ربوحة تغني في تجمع لأعيان القبيلة فإذا بإحدى الشخصيات الفرنسية تقتحم التجمع وتدخل مرتدية سروالا قصيرا وحذاء صيفيا (صندالة) فقالت ربوحة الأسطر الثلاثة المشار إليها فضحك الحاضرون مما أثار فضيحة الفرنسي فسأل عن سبب الضحك وأجابه أحد المترجمين بأن لباسه لا يتلاءم وزي أعيان القبيلة الحاضرين في الحفل .(5)
- سيد لا المعطي: قائد قبيلة الحماية كان يسكن بحي الصومعة وهو حفيد الولي أحمد بن قاسم . اشتهر ببذخه وترفه " المزوق العرصة بالحنة " كانت نساؤه حينما تخرجن إلى البستان بأيديهن المنقوشة بالحناء يحسب الناظر البستان كأنه زخرف بالحناء ولذلك قيل (المزوق العرصة بالحنة ) .(6)
- سيدي اعلي السبتي: ولي صالح بالمدينة بالقرب من ساقية الحندق ويسمى أيضا بويا علال السبتي وأصله من مدينة سبتة (7)
- السي ما موح : من شخصيات حي الصومعة وكانيعد من أعيال القبيلة . (8)
- الشجعان : ج شجاع : الجريء الرابط الجأش (9) والكلمة عنوان لقصيدة الشجعان لمباركة البهيشية حيث تلخص بطولات شخصيات بني ملال سواء في المرحلة قبل الحماية أو بعدها وهذه الشخصيات هي : أبزيكر بن الناعمي - جليلة ولدالعسري - خيدوم - دري بن دودو - الشرقي بن المفضل - الشرقي ولد اللوا - القرفة - السي ما موح - الشيباني بوعروة - عربوش الهداوي - محمد خو لهبالات…
- الشرقي بن المفضل: مقاوم من اولاد سعيد بني ملال (10)
- الشرقي ولد اللوا : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال (11)
- شيباني بوعروة : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال (12)
- عربوش الهداوي : مقاوم ملالي من اولاد سعيد بني ملال وهو جد مصطفى عربوش مؤلف كتاب من تاريخ منطقة إقليم تادلة وبني ملال
- اعريوة : أحد الخونة بمدينة بني ملال في المرحلة الإستعمارية أناطته السلطات الفرنسية آنذاك بمهمة إدارة أحد المكاتب (13)
- لعتابي : هو عتاب بن جابر له سبعة إخوة هم : مغيل وردغ‚ مسك موسى سرغان اعمير، ملال يقول مصطفى عربوش... عتاب وهو جد قبيلة أيت أعتاب في إقليم أزيلال حاليا... (14)
- محمد خو الهبالات : من شهداء المقاومة الوطنية بمدينة بني ملال
- النيرية : هي مباركة بنت حمو البهيشية شاعرة في الفترة ما قبل الحماية وعاشت أيضا فترة من المرحلة الاستعمارية نظمت قصيدة الشجعان الرائعة التي يزخر بها التراث الفني الملالي ويحكي الراوي (15) عن جدته زهرة حدو بن صغير أنها قالت :
لقد كانت النيرية في بداية التدخل الأجنبي تحمل إناء مملوء بماء الحناء فتركب الحصان و تتبع المقاومين ومن تأخر منهم عن الصف الأول تصبغه بالحناء ليعرف عند القبيلة بأنه كان في الصف الأخير. بذلك كان الفارس يفضل الموت على أن يطلى بالحناء فينعت بالجبن. هكذا كانت تبعث الحماس في قلوب المجاهدين، لهذا السبب سميت بالنيرية. و في المعجم العربي الحديث ص.1232: النيرية جنس أشجار حرجية من فصيلة البتوليات أخشابها صلبة صناعية. ربما سميت النيرية كذلك لصلابتها وجرأتها.​


(1) – عن الرواية الشفوية عن اشعيلة أحمد من مواليد 1933 ببني ملال
(2) - نفس الراوي
(3) - نفس الراوي
(4) - نفس الراوي
(5) - نفس الراوي
6)- عن الراوي الشفوي ل : اشعيلة أحمد
(7)- عن الراوية الشفوية ل : ج ملوك حمادى من مواليد 1938 بني ملال
(8)- عن الراوية الشفوية ل : اشعيلة أحمد
(9)- المعجم العربي الحديث لا روس تأليف الجر باريس 1983 ص 299
(10)- الراوية الشفوية ل : اشعيلة أحمد
(11)- نفس الراوي
(12)- نفس الراوي
(13)- نفس الراوي.​


القبائل و المواضع​

- بني معدان : هم قبائل الزواير و أولاد يعيش و أولاد يوسف و أولاد سعيد الواد و البزازة. و كلها قبائل توجد الآن في اتجاه قصبة تادلة باستثناء البزازة التي توجد في الجهة الغربية من مدينة بني ملال (16 ).
- بويخفاون : جبل بالأطلس المتوسط بالقرب من مدينة بني ملال
- بومدا : جبل بالأطلس المتوسط مجاور للمنطقة
- تاونزة : دوار بقبيلة أيت اعتاب: هضبة
- درنة : نهر ينبع من الأطلس المتوسط من القرب من مدينة تاكزيرت.
- لاربعا : مدينة الفقيه بن صالح.
(14) : من تاريخ منطقة إقليم تادلة و بني ملال مصطفى عربوش ص23 .
(15) : عن الرواية الشفوية ل. اشعيلة أحمد
(16) : نفس الرواية.​


المعجم ​

- البراح : المنادي و تطلق على الشخص الذي يشهر الهدية في مناسبات الزفاف وغيرها
- البركي : نوع من الخيول له لون أحمر يتسم بمنظره الباهر و سرعته الفائقة
- التكوار : بفتح التاء و تسكين الجيم و هو التجمع في شكل دائرة
- تحفى : أصبح حاف: حفي
- ترصص : أصيب بالرصاص
- تروح : تزف
- توخر : ابتعد و تراجع إلى الخلف
- تشضع : توزع و تقسم
- تشوط : تشنوط الطعام: احترق (17) و تقال في الدراجة للشعر أو الجلد إذا احترق
- جدرتو : اقتلعتم الشيء من جدره
- الكرضة : القطعة من الشيء
- الحركة : بفتح الحاء و تسكين الراء: المعركة
- الحلة : بفتح الحاء هي الراحلة أو القافلة
- داهم : أخذهم
- الرجلية : المشاة
- الريبة : بفتح الراء و تشديدها تعني الربا
- الزناقي : ج: زنقة
- السوكة : الكوفة العسكرية
- العرف : بضم العين وتسكين الراء الخصلة من الشعر في محدب رقبة الفرس
- العشاري : بندقية تطلق عشر رصاصات
- العيالات : النساء
- الكرمة : شجرة التين
- الكروش : شجر ينبت بالجبال يصنع منه الفحم الخشبي
- كسيوا : فعل أمر من الكسوة
- الكلفة : بضم الكاف وتسكين اللام : هي العمل المجان
- اللامة : العرس
- لحكنا : وصلنا
- المراس : ج مرس و هو المتمورة : حفرة تستعمل لخزن الحبوب
- المزكور : الذرة
- المطلك : ساحة الفروسية
- المطلوع : خبز يطهى على الخباز
- يفاري : يفصل في النزاعات
- يطردك : ينفجر.​


* منقول للفائدة ​


-------

http://www.matarmatar.net/threads/26863/
بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قصيدة "الشجعـــان " بين امباركة البهيشية وملحمة الرحامنة Empty رد: قصيدة "الشجعـــان " بين امباركة البهيشية وملحمة الرحامنة

مُساهمة من طرف بديعة الخميس 26 مايو 2016 - 6:15


فن العيطة الملالية : قصيدة الشجعان الشيخ ولد الكرشة والشيخة لبزيوية

بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى