صلة الأرحام
صفحة 1 من اصل 1
صلة الأرحام
جاء رجل الى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، ان لي قرابة
أصلهم ويقطعونني، وأحسن اليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال
صلى الله عليه وسلم: «لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَل، ولا يزال معك
من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم. ومعنى قوله تسفهم المل،
كما قال النووي: كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من
الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم. وقال صلى الله عليه وسلم: «ليس
الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي اذا قطعت رحمه وصلها». رواه البخاري.
واذا سلم الشخص على أرحامه فأعرضوا، أو زارهم فلم يستقبلوه، فالإثم عليهم،
لحديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم ان يهجر أخاه فوق
ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ السلام».
رواه البخاري. وعند أبي داود في السنن وأحمد في المسند ان النبي، صلى الله
عليه وسلم، قال: «لا يحل لمؤمن ان يهجر أخاه فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث
فلقيه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وان لم يرد
عليه، فقد باء بالإثم».
أصلهم ويقطعونني، وأحسن اليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال
صلى الله عليه وسلم: «لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَل، ولا يزال معك
من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك» رواه مسلم. ومعنى قوله تسفهم المل،
كما قال النووي: كأنما تطعمهم الرماد الحار، وهو تشبيه لما يلحقهم من
الإثم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم. وقال صلى الله عليه وسلم: «ليس
الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي اذا قطعت رحمه وصلها». رواه البخاري.
واذا سلم الشخص على أرحامه فأعرضوا، أو زارهم فلم يستقبلوه، فالإثم عليهم،
لحديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «لا يحل لمسلم ان يهجر أخاه فوق
ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ السلام».
رواه البخاري. وعند أبي داود في السنن وأحمد في المسند ان النبي، صلى الله
عليه وسلم، قال: «لا يحل لمؤمن ان يهجر أخاه فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث
فلقيه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وان لم يرد
عليه، فقد باء بالإثم».
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 38
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى