صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سُعادُ حُسْني..نشيدُ الأرْضِ الفاخِرَة

اذهب الى الأسفل

سُعادُ حُسْني..نشيدُ الأرْضِ الفاخِرَة Empty سُعادُ حُسْني..نشيدُ الأرْضِ الفاخِرَة

مُساهمة من طرف بديعة الأحد 21 يونيو 2009 - 5:43

بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سُعادُ حُسْني..نشيدُ الأرْضِ الفاخِرَة Empty رد: سُعادُ حُسْني..نشيدُ الأرْضِ الفاخِرَة

مُساهمة من طرف بديعة الأحد 21 يونيو 2009 - 5:45

- مَرْويّ.اتٌ بذ.مَّة. السَّيف. عَنْ أحْوَال. نجْمَة. الحَيَاة -
فتحَتْ نافذَتَها فرَأتْ ط.فلاً مُحْتَمَلاً يمَشّ.طُ الحَديقةَ توقَّفَ ورفَعَ قلَبَه،
وقال: شَاه.دي..!
وَجَدْتُ القَلْبَ المُسمَّى
ب/سُعَاد*..!
قَبَضْتُ ش.رْيَانَ التّيه. و أسْعَفْتُ دَمي بثلْجٍ مُفْتَرضٍ عمَّدَ قلْبُه بيدَيه. المسَاوَيْنَ،
وَقَالَ:اسْمَعي لَهُ..
ضمَمْتُ القلْبَ المُسَمَّى
ب/سُعَاد..!
م.نَ الرّ.فَاق. مَن. اسْتَعَابَ الغُروبَ حينَ قتَلَها..!
م.نَ الرّ.فَاق. مَن. اسْتَوْحَشَ الضَّبَابَ حينَ خَانَها..!
م.نَ الرّ.فَاق. م.نْ ذَهُلَ بأسُهُ من انتحَار.هَا أو..!
أجْري
لألْحَقَ بالطّ.فْل. المُحْتَمَل. يعْدُو علَى قوس. قزَحٍ كلَّمَا
اقْتَرَبْتُ ينْب.شُ الطَّلْحُ فكْرَةَ النَّهْرَ و أتَراخَى..
مُوْش.كَاً..
أخْنُقُ العُصْفُورَ..
مُوج.عَاً..
أشْتَري الَّليلَ..
-مَرْويَّة ابْن. الكَلْبيّ.
«مَقَامي قصَائ.دُ الشَّجَر.
بَيتٌ ت.لاوتُهُ الذَّهَبُ،
وحجَري المَديدُ ذُو ن.عَمٍ..
بشَّرْتُهُم بد.مَاء. الأمَل...»
سَمعْتُ أنَّهُم سرَقُوا شُمُوعَ المُذَكَّرات..
هذه
الخُفَّاشَةُ المُتَّهَمَةُ،لا تَعْرفُ أنَّهُم سرَقُوا شَمْعَةً ل.وَجْه.
صَباحٍ، وشَمْعَةً ل.ش.عْر صَلاحَ جَاهينَ، وشَمعَةً ل.صَوت. عَبْد.
الحَلَيمَ حَاف.ظ، وشَمْعَةً ل.صُوْرَة. البنْت. الشَّقيَّة...
انتَزَعَ الطّ.فْلُ المُحْتَمَلُ فُصُوصَ رئَتي الزَّرْقَاءَ، وألْصَقَ البُرْد.يَّ،
وقال: انْقُش.ي م.نْهُ..
أشْهَدَني بالح.بْر. المُفَدَّى
ب/سُعَاد..!
عصرْتُ كَابُوسَ النَّدَى علَى وَشْم. ذ.رَاعيَّ، فابْتَسَمَ الطّ.فْلُ المُحْتَمَلُ، وأرَاقَ أحلامَ التُّوت.،
وقال: تعَرَّفي..
أسْرَفَني بالرّ.حَيق. المُفَدَّى
ب/سُعَاد..!
:سيّ.دَتي،هَلْ أحْض.رُ لَك. عَشَاءً م.نَ الغَيم...؟
:هات. ل.يَ..،كيسَ نجُومٍ وشَرَابَ نَيْزَكٍ..!
-م.ن ش.عْر إسْحَاق الإنطاكيّ.:
«يا كَوْكَبَ الحُسْن.،
ش.عّ.ي في قَصَائ.د.نا..،
وخبّ.ري الغيمَ والأحْلامَ والبشَرَا..»
:سيّ.دَتي،لا خيلَ ع.ندَ الشُّرْفَة...
:لا..،أردْتُ نسْمَةً تهبُني النيلَ..
-آخر مرويات نجمة الحياة..
عقَدُوني في السَّمَاء.:
«نجْمَةَ الإصْبَاح.»،
وأحرَقُوا زَهْرَتي المَوْشُومَة. في قلْب. شَاع.ري..
.. فمَنْ أغْرَاكَ، يا خَال.دُ..؟
لأبيكَ ذ.كْرَى الأيَّام. الثَّلاثَة...
يذبَحُ ضَحَاياهُ قرابينَ لسُرور.ه...
..مَنْ أغْرَاكَ، يا خَال.دُ**..؟
باركْتُ سَيْفَكَ بانك.سَاري،
فامْسَحْ طُوْفَانَ دمْعَتَهُ علَيكَ..!

*21 يونيو غادرتنا سعاد حسني، وهو يوم ميلاد عبد الحليم حافظ.
**خالد صفوان، أحد أبطال رواية وفيلم: الكرنك.

نص : أحمد الواصل
بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سُعادُ حُسْني..نشيدُ الأرْضِ الفاخِرَة Empty سعاد حسني.. الملهاة والمأساة!

مُساهمة من طرف بديعة الإثنين 22 يونيو 2009 - 5:37



سعاد حسني وعبدالحليم حافظ

صادفت أمس الذكرى الثامنة لرحيل النجمة سعاد حسني التي ماتت في 21 يونيو
من عام 2001، ولا احد يعلم حتى الآن، على وجه اليقين، ما اذا كانت انتحرت
او قتلت. لكن ما هو مؤكد ان جثتها وجدت ملقاة اسفل عمارة مشؤومة في لندن،
حيث كانت تقيم هناك في شقة مع صديقة لها من مصر.
وحكاية حياة سعاد حسني
وموتها تستحق ان تظهر في اكثر من عمل فني، لأنها حياة حافلة بالدراما،
ففيها كل عناصر المأساة والملهاة، وفيها الدم والدموع، وفيها الموهبة
الإلهية الفذة والموت الفاجع الذي يتوج حياة أبطال التراجيديا العظام.
أمس
تناولنا نشأتها في حي {الفوالة} وطفولتها المعذبة، وبداية خطواتها في عالم
الفن، واليوم نتابع مشوارها نحو النجومية، مرورا بعلاقتها بعبدالحليم
حافظ، وصولا إلى نهايتها المأساوية في لندن.

ضاعت عليها فرصة
القيام بدور «ما شاء الله» أمام المايكروفون، لكن القدر كان يدخر لها فرصة
العمر ليلمع نجمها، ويتألق على الشاشة في دور الفتاة الأولى «نعيمة»، وذلك
لأن المسلسل الإذاعي نال نجاحاً شعبياً كبيراً، مما رشحه للإنتاج
السينمائي، عن طريق شركة أفلام «محمد عبدالوهاب وبركات».
وعاد الأمل
يداعب خيال «نعيمة» على الشاشة.. لكن الشركة المنتجة اعترضت أيضاً على هذا
الاختيار، ورشحت لدوري البطولة نجمين كبيرين، هما: فاتن حمامة في دور
«نعيمة» وعبدالحليم حافظ في دور «حسن»، ولما قدمها عبد الرحمن الخميسي إلى
المخرج بركات أعجب بها، ورشحها لدور «ما شاء الله» صديقة «نعيمة»، وهو
الدور الذي سبق له أن رشحها لتمثله في الإذاعة، ولم تقم بتمثيله.
لقد
كان مقدراً لها أن تدخل إلى السينما من باب «الكومبارس» لكنها كانت على
موعد مع الحظ، فقد اعترض محمد عبدالوهاب على قيام نجمين كبيرين ببطولة تلك
القصة الشعبية، واقترح أن يقوم بها وجهان جديدان لم يرهما الجمهور من قبل
على الشاشة السينمائية، ليقول كل من يراهما لأول مرة على الشاشة: هذا
حسن.. وهذه نعيمة، وليس عبد الحليم حافظ وفاتن حمامة.
وتحول الاتجاه
بعد ذلك إلى اختيار الوجهين الجديدين القادمين من دون معرفة سابقة بهما..
وهما محرم فؤاد وسعاد حسني، وكان اسم محرم هو: محرم حسين أحمد علي، وقد
أضافوا له اسم فؤاد بدلاً من حسين، وهو اسم أحمد فؤاد مدير مكتب الشركة
وقتئذ.. وكان هناك اتجاه أيضاً إلى تغيير الاسم الثاني لسعاد حسني، حتى لا
يقترن في الأذهان باسم أختها «نجاة» لكن محمد عبد الوهاب تمسك بالاسم
الحقيقي، على اعتبار أنه اسم جذاب وقابل للشهرة.
وإذا كان الشيء بالشيء
يذكر كما يقولون، فمن الضروري أن نشير هنا إلى أنه عندما رشح عبد الرحمن
الخميسي الوجه الجديد سعاد حسني لبطولة فيلم «حسن ونعيمة».. فقد تصادف
وقتها أن رشحها المخرج السينمائي عباس كامل للمشاركة في فيلم «هـ 3» أمام
رشدي أباظة وطروب ونجوى فؤاد.. وهذا هو الفيلم السينمائي الأول الذي صورته
سعاد حسني، ثم شاركت بعده في بطولة فيلم «حسن ونعيمة».

جولييت الريفية
وهكذا
كانت بداية السندريللا الفاتنة على الشاشة بدور «نعيمة» في الحكاية
الشعبية «حسن ونعيمة» في شخصية جولييت الريفية عام 1959 ورغم أنها بدأت
بالبطولة على الشاشة لأول مرة، إلا أنها تراجعت بعد ذلك، فظهرت في مجموعة
أفلام، قامت فيها بدور الفتاة الثانية، وراء عدد من زميلاتها كأفلام:
«البنات والصيف» الذي وقفت فيه وراء زيزي البدراوي، و«غراميات امرأة» الذي
وقفت فيه وراء سميرة أحمد، و«3 رجال وامرأة» الذي وقفت فيه وراء صباح، ثم
تراجعت مرة أخرى إلى الوراء أكثر وأكثر في فيلم «السبع بنات» الذي قامت
فيه بدور البنت الثالثة وراء نادية لطفي وزيزي البدراوي. لكنها عادت بعد
ذلك إلى أدوار البطولة المطلقة في أفلام: «إشاعة حب»، «مال ونساء»، «لماذا
أعيش؟»، «السفيرة عزيزة» و«أعز الحبايب» و«الضوء الخافت»، و«مفيش تفاهم».
وكانت
تلك المرحلة هي مرحلة إثبات الوجود التي قادتها إلى طلب الانتشار بقبول
العمل في كل فيلم يعرض عليها بلا تدقيق في الاختيار، فظهرت في مجموعة
أفلام تجارية تفتقر إلى القيمة الفكرية والفنية كأفلام: «شقاوة رجالة»،
و«حواء والقرد»، و«شباب مجنون جداً»، و«حلوة وشقية»، و«بابا عايز كده»،
و«التلميذة والأستاذ».
ثم تبلورت مواهبها بعد ذلك في أفلام: «الأشقياء الثلاثة»، «غصن الزيتون»، «الطريق»، «الثلاثة يحبونها»، و«ليلة الزفاف».

معالم الطريق..
إن معالم الطريق في مسيرة سعاد حسني الفنية تتضح من خلال الأدوار التي قدمتها في مجموعة من الأفلام ذات النوعيات المختلفة.
في العاطفيات مثل دور سلوى في «ليلة الزفاف» عام 1966 وهدى في «اللقاء الثاني» عام 1967.
وفي
الاجتماعيات مثل أدوار ليلى في «العريس يصل غداً» عام 1963 وإلهام في
«العزاب الثلاثة» عام 1964 وفتاة الليل «بطة» في «المشبوه» عام 1981
و«فايزة» في «حب في الزنزانة» عام 1983.
وفي الاستعراضيات دورا الطفلة
والفتاة الناضجة «سميحة» في «صغيرة على الحب» عام 1966 وأدوار «منى» في
«الزواج على الطريقة الحديثة» عام 1968 وأميرة في «أميرة حبي أنا» عام
1974 و«بهية» في «المتوحشة» عام 1979..
وفي الأدوار السيكولوجية مثل «ميرفت وناهد» في فيلم «بئر الحرمان» عام 1969 و«عايدة» في «أين عقلي» عام 1974.
وفي
الأفلام السياسية في أدوار: «إحسان شحاتة» في «القاهرة 30» عام 1966،
و«مديحة» في «غروب وشروق» عام 1970، و«تهاني» في «على من نطلق الرصاص» عام
1975، و«زينب» في «الكرنك» عام 1975.
وفي الأعمال التاريخية في دور
«نجلاء الخالدية» في «فارس بني حمدان» عام 1966، والجاسوسة الفارسية
«سلمى» في «القادسية» عام 1981، وأدب السيرة في دور «ريم» في «عصفور من
الشرق» عام 1986.
وثمة إجماع الآن على أن السندريللا سعاد حسني كانت من
أبرز فنانات جيلها إن لم تكن أبرزهن على الإطلاق.. ولا نبالغ إذا قلنا
إنها الخالدة بينهن على مدى تاريخ السينما المصرية والعربية، والدليل على
ذلك أنه في استفتاء أحسن مائة فيلم مصري الذي أجراه مهرجان القاهرة
السينمائي عام 1996 بمناسبة مئوية السينما المصرية، حصلت سعاد حسني على
المركز الثاني بعد فاتن حمامة بفارق فيلم واحد فقط، وبرصيد تسعة أفلام
اختيرت ضمن المائة فيلم وهي: «القاهرة 30»، و«الزوجة الثانية»، و«غروب
وشروق»، و«زوجتي والكلب»، و«الاختيار»، و«خلي بالك من زوزو»، و«الكرنك»،
و«أهل القمة»، و«على من نطلق الرصاص».
لقد أمضت سعاد حسني نصف عمرها
تقريباً في الفن، حيث حققت رحلة نجاح خلال فترة قصيرة جعلتها إحدى نجمات
السينما العربية بعد أن حظيت أفلامها بمستوى فني متميز، إذ قدمت «82»
فيلماً كان آخرها فيلم «الراعي والنساء» مع أحمد زكي ويسرا من إخراج علي
بدرخان عام 1991..
وفي هذه الأفلام عملت مع 63 مخرجاً يمثلون مختلف
الأجيال.. ومثلت في هذه الأفلام مع أغلب نجوم جيلها: رشدي أباظة وشكري
سرحان وأحمد مظهر وأحمد رمزي ونور الشريف ويحيى شاهين وصلاح ذو الفقار
وحسن يوسف وعادل إمام وحسين فهمي ومحمود ياسين ومحمود عبد العزيز وفاروق
الفيشاوي وغيرهم.
أما رصيدها التلفزيوني من الفيديو فهو مسلسل واحد «هو
وهي» إخراج يحيى العلمي، وإن كان من بين أفلامها التلفزيونية فيلم من
إنتاج التلفزيون بعنوان «صراع مع الملائكة» إخراج حسن توفيق عام 1962.
وغنت
وقدمت ثلاث أغنيات تعتبر من أوائل أعمال الفيديو كليب وهي: «دولا مين»،
«ما يؤخذ بالقوة»، و«صباح الخير يا مولاتي».. فضلاً عن ثلاث مسلسلات
إذاعية هي: «نادية» عن رواية يوسف السباعي عام 1968، و«الحب الضائع» عن
رواية د. طه حسين عام 1969، و«أيام معه» عن رواية كوليت خوري عام 1984.
كما شاركت في تمثيل أربعة أفلام من إنتاج خارجي هي: «الناس والنيل»، و«نار الحب»، و«القادسية»، و«أفغانستان لماذا».
أعماق الشخصية..
تزوجت
سعاد حسني خمس مرات الأولى: من أحد المهندسين الزراعيين عندما كانت تصور
فيلم «غراميات امرأة» عام 1960، وانفصلا بعد حياة زوجية ناجحة ومستقرة
استمرت ما يقرب من عامين، والثانية من المصور والمخرج صلاح كريم، ووقع
الانفصال بينهما فجأة، وإن كان تم في أجواء يخيم عليها الود أثناء تصوير
فيلم «الزواج على الطريقة الحديثة» عام 1968، والثالثة من المخرج علي
بدرخان، والرابعة من المخرج زكي عبد الوهاب ابن المخرج فطين عبد الوهاب
وليلى مراد ولم يدم هذا الزواج غير فترة قصيرة، والخامسة من السيناريست
ماهر عواد، ولم تنجب من أي منهم.
وليس صحيحاً ما قيل من إشاعات بأن
الغرام كان على أشده بين سعاد حسني وعبد الحليم حافظ، فالمجتمع الفني في
مصر لا ينسى أبداً أن من أجمل قصص الحب التي سمعها وشهدها في أوائل
الستينات قصة الحب الذي جمع بين قلبي سعاد حسني وعبد الحليم حافظ، وهو حب
ملأ قلب العندليب الأسمر بالسعادة، وأورث السندريللا الناعمة الهموم
والمتاعب والقلق النفسي حتى وصل بها الحال في النهاية إلى أن تنفي ما
يردده البعض عن علاقتها بالعندليب على أنها علاقة حب.. حتى قيل إنها هي
التي تحبه «وهو مش واخد باله»، وهذا ما جعلها تشعر بالألم من هذه
التعليقات التي كانت تجرحها وتحرجها أمام الجمهور الذي تحبه وتحرص عليه.
ولا
شك أن عبد الحليم حافظ كان صادقاً فيما رواه عن حبه الأول، ومع هذا فإن
حبه للسندريللا بعد ذلك كان أيضاً حباً قوياً، وإن كان هذا الحب تحكمت فيه
بالنسبة للعندليب عقدة الخوف، لأنه عندما أحب سعاد حسني كان وضع قدمه على
أول طريق الشهرة، وبات يساوره خوف من أن يخسر ولو نسبة ضئيلة من المعجبات
فيما لو تزوج، ولأنه كان بدأ يحس بأعراض المرض الذي أخذ يدمر كبده، وتصور
معه أن الزواج سيصبح مرهقاً له، وللمرأة التي يختارها لتكون زوجته. لقد
كان عبد الحليم حافظ يقسو على نفسه، ويخنق في صدره كل قلقه ومشاعره وخوفه
من المستقبل، مما خلق هوة بينه وبين سعاد حسني، اضطرت معها في النهاية إلى
القول إنه بالنسبة إليها ليس أكثر من زميل تحترمه، وليس هو فتى الأحلام
الذي تحبه.
ولكن هل هذا صحيح؟
أياً كان الأمر فمازال عشاق عبد
الحليم حافظ مع إطلالة شمس يوم 21 يونيو من كل عام يحتفلون بذكرى ميلاده،
بينما يشعر الملايين بالحزن والأسى لرحيل سندريللا القلوب سعاد حسني في
اليوم نفسه.. فيالها من مفارقة، أن ترحل سعاد حسني في اليوم نفسه الذي ولد
فيه عبدالحليم حافظ.
نعم.. إن من عجائب القدر أن يكتب بيده في هذا
اليوم شهادة ميلاد «حليم» بينما اليد الأخرى تكتب شهادة رحيل السندريللا..
فما أغرب تصاريف القدر، وما أعجب ما تفعله الأيام.. فهل من كاتب عظيم
يستلهم قصة الفنانين العظيمين، ليسجل بهما قصة نادرة في دراما الدم
والدموع؟.
فهل سيجود علينا الزمان بموهبة جديدة تماثل موهبة سعاد حسني
التي اختفت من دفتر أحوال الحياة في ظروف غامضة، أدمت عيون وقلوب كل من
عرفها كإنسانة، وشاهدها كفنانة.
رحم الله سعاد حسني.



بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى