بقايا الامازيغية
+6
القيطي
بحيرة البجع
nezha
ابن الأطلس
mohamed
hensali
10 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى المحلي :الزواقين والناحية :: الزواقين :معلومات عامة :: تراث شعبي جهوي
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
بقايا الامازيغية
بقايا الامازيغية
اللغة التي كانت سائدة بين قبائل جبالة هي اللغة الامازيغية،هذه حقيقة لا تقبل النقاش، ومع أننا لانعرف بالتحديد أي لهجة من اللهجات الامازيغية كانت سائدة في المنطقة إلا أن بعض الباحثين يرون انها لغة أهل سوس بل إن هذه المنطقة نفسها أطلق عليها في فترة من الفترات اسم( سوس الأدنى)لكن المرجح ان هذه القبائل تحدثت قديما بلهجات مختلفة باختلاف أصولها الامازيغية( المصمودية او الصنهاجية) لكن قبل ان تتعرب كانت قد اصبح لها لغة موحدة هي اللغة التي ما زالت سائدة في منطقة الريف إلى الآن. لكن يبقى السؤال هو لماذا تعربت هذه المنطقة بينما بقيت قبائل الريف الأخرى محافظة
على لغتها؟
في الحقيقة هنالك عوامل متعددة ساعدت على ذلك وقبل أن نشير إلى بعضها نود ان نثير الانتباه
إلى أن عملية التعريب هاته قد استغرقت مدة طويلة امتدت من عصر الموحدين إلى فترة حكم المولى اسماعيل ساعد على ذلك:
أولا:احاطة هذه المنطقة بحزام من القبائل العربية من طرف الموحدين والمريينيين والعلويين.ويبتدئ هذا الحزام من شاطئ المحيط الى مشارف تازة وهكذا نجد على التوالي قبائل الخلوط وسفيان وبني مالك وحجاوة والشراردة وشراكة وأشجع وأولاد جامع والحياينة.
ثانيا:نزوح الأندلسيين سواء في فترة سقوط غرناطة 1492م او حين الطرد النهائي سنة1609م فقدتوافد الآلاف من النازحين على شمال افريقيا معظمهم توجه الى المغرب.وهنالك من يعتقد ان هؤلاء النازحين كلهم استقروا في تطوان وشفشاون وفاس وسلا والرباط وتلمسان وبنوا القصورواقتنوا الاملاك.]لكن الحقيقة غير ذلك تماما فالكثير من هؤلاء وفدوا على المغرب وهم حفاة عراة لا يملكون شيئا وانتشروابين هذه القبائل وذابوا في أهلها ونشروا لغتهم وعاداتهم بينها.وبشرة بعض اهل جبالة دالة على ذلك.
ثالثا: انتشار الزوايا الدينية في المنطقة والتي كانت في نفس الوقت مدارس تحفظ القرآن وتعلم العربية وهذه الزوايا منها ما كان لها إشعاع جهوي كالزاوية البقالية والزاوية الريسونية وزاوية مولاي بوشتى بفشتالة ومنها من كانت ذات إشعاع محلي ولكنها قامت بنفس الدور كزاوية مولاي عمران ببني مسارة.هذا إلى جانب ان هذه المنطقة كانت دائما ملاذا للشرفاء الادارسة يقصدونها ويستقرون بها كلما تعرضوا للخطر.
واذا كان لسان جبالة قد تعرب ولم تعد هنالك إلا بعض الكلمات الامازيغية القليلة ك(اورز)(أغو)ازلافة)فإن آلاف الاعلام الجغرافية بقيت محافظة على أصلها الامازيغي نجد ذلك في أسماء الأنهار والوديان والجبال والغابات والمداشرإذ أن مثل هذه الاعلام من الصعب ازالتها وتعويضها باعلام اخرى ونذكر هنا على سبيل المثال نماذج من أسماء المداشر ببعض هذه القبائل:
بني عروس:أغبالو- أدرعو-آفرنو-سوماتة:أفرا-أكرسان-تافرانت -اهل سريف:تفر-تطفت -أمكادي بني يسف:وركازن-أدغوس-وارزيان-بني زكار-أزمورن-آفوزار-تازروت-انجرة:تافزة-امزو-تافوغالت-بني يدر:أمزال-تونيت-بني سعيد:تاسيفت-انياسل-اوشتام-بني حسان:ايسلان-تيميزاربني زيات:ازغار-تيفزوان-اسول-الاخماس:تادغوت-تيفراون-تاونيت-تارية- اغزاوة:امركو-اسردون بني احمد :تاليوان-ازلاف-بني مسارة:تمالوس- أسكي-أفرى-أغيل –بني زروال:أمجوط –تافرانت.
وهذه النماذج مجرد نقطة من بحر.وقد لاحظت أن بعض سكان جبالة إما تغيب عنهم هذه الحقيقة أو لا يتقبلونها فنجدهم يتعسفون في إرجاع بعض الأسماء إلى أصولها ويؤولونها تأويلا بعيدا عن الحقيقة وذلك لكي يثبتوا عروبتها. ومن ذلك مدشرamegadi بقبيلة أهل سريف وجدت من يعيد أصل الكلمة الى(أمجادي)أي جمع مجد مضاف إلى ياء المتكلم ،مع أن الكلمة لا تغيب بنيتها الامازيغية حتى عمن لا يعرف هذه اللغة مثلي، فهي تبتدئ بالهمزة المفتوحة التي هي علامة التذكير.وكذلك الأمر بالنسبة لقبيلة اغزاوة وجدت من يقول إنها إما مشتقة من غزة أو من الغزو.مع ان اصل الكلمة الحقيقي هو اغصاوة بالصاد وبه كانت تعرف في المصادر القديمة ولا علاقة له بغزة اوغيرها. هذا ونتمنى من رواد هذا المنتدى الذين يجيدون اللغة الامازيغية ان يقوموا بترجمة الأعلام المذكورة أعلاه إلى اللغة العرية إذا كان ذلك ممكنا ،لان هنالك بعض الاعلام لا يعرف معناها حتى اصحاب لغتها.
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 73
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: بقايا الامازيغية
ما أشرنا اليه اعلاه لا يقتصر على منطقة جبالة وحدها بل يشمل جميع انحاء المغرب وانما خصصناها بالذكر لانها مجال اهتمامنا ولان العديد من اهلها لا يتقبلون فكرة ان تكون منطقتهم ذات اصول امازيغية.وفيما يلي بعض الاعلام ذات الاصول الامازيغية من مختلف انحاء المغرب مع بيان معناها:
أولماس: حفرة الماء.تازة:الصخرة-آنفا:الربوة أو الكدية-أكدال: مرعى خاص-آغبالو:عين الماء أزمور :الزيتون البري-آقا:ممر ضيق بين الجبال-أزغار :الارض المنبسطة-أزيلال:الممر-ايموزار:الشلالات –افني :المحل الخالي-تازارين:اشجار التين-تاغزوت:الولجة-مسيل النهر-تافراوت:سهل منخفض-تاساوت:سهل منخفض-تاهلا:عين الماء-تيطاون:عيون الماء مفردهاتيط- تيزي: المجاز –تنغير:صاحبة الجبل-تيشكا:المراعي الجبلية العالية-دكالة:الارض المنخفضة-الريش:الربوةاو سفح الجبل-الشاون:القرن زلاغ:التيس-فاس:النهر-أزرو:الحجرة.
أولماس: حفرة الماء.تازة:الصخرة-آنفا:الربوة أو الكدية-أكدال: مرعى خاص-آغبالو:عين الماء أزمور :الزيتون البري-آقا:ممر ضيق بين الجبال-أزغار :الارض المنبسطة-أزيلال:الممر-ايموزار:الشلالات –افني :المحل الخالي-تازارين:اشجار التين-تاغزوت:الولجة-مسيل النهر-تافراوت:سهل منخفض-تاساوت:سهل منخفض-تاهلا:عين الماء-تيطاون:عيون الماء مفردهاتيط- تيزي: المجاز –تنغير:صاحبة الجبل-تيشكا:المراعي الجبلية العالية-دكالة:الارض المنخفضة-الريش:الربوةاو سفح الجبل-الشاون:القرن زلاغ:التيس-فاس:النهر-أزرو:الحجرة.
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 73
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: بقايا الامازيغية
كتب المشرف على المنتدى بتاريخ 11/7/2006 ما يلي :
"اما عن اصول سكان الزواقين فاتمنى ان يبادر من يتوفر على معلومات في هذا الشان بافادتنا...واعتقد شخصيا ان سكان القرية خليط من العناصرالامازيغية والعربية اعتبارا لموقع القرية قي مجال التماس بين الجبل/الريف معقل الامازيغ..ولوطا/سهل الغرب مجال استقرار قبائل عربية...سفيان-يني مالك-بني حسين...وقد حدث امتزاج تام بين هذه العناصر..وبحكم انفتاح المنطقة على لوطا اكثر من الجبل فان تاثرها بالطابع العربي كان اقوى مما تسبب في استعراب العناصر الامازيغية المستقرة بعين المكان...ولا تزال عدة اسماء للاماكن والاشجار شاهدة على الوجود الامازيغي محليا مثل/اوكرارougrar-اسوال iswal-ايزارن izarine-تاشت.....
...واذا كان العارفون بالانساب يزعمون ان سكان الزواقين وما يليها من دواوير ينحدرون جميعا من عائلة واحدة هي كنون Guenoun ولذلك يعرفون باولاد كنون oulad Guenoun ..فاننا نجد اسرا استقرت بالقرية واندمجت مع باقي سكانها اتية من قبائل مجاورة مثل غزاوة والاخماس وبني مزكلدة وقبائل الغرب....ويبقى الباب مفتوحا للنقاش والاجتهاد قي هذا المجال...ربي زدني علما...."
...واذا كان العارفون بالانساب يزعمون ان سكان الزواقين وما يليها من دواوير ينحدرون جميعا من عائلة واحدة هي كنون Guenoun ولذلك يعرفون باولاد كنون oulad Guenoun ..فاننا نجد اسرا استقرت بالقرية واندمجت مع باقي سكانها اتية من قبائل مجاورة مثل غزاوة والاخماس وبني مزكلدة وقبائل الغرب....ويبقى الباب مفتوحا للنقاش والاجتهاد قي هذا المجال...ربي زدني علما...."
*******
قصدت من هذا الاقتباس التاكيد اولا على وجود وعي بالاصول المتنوعة لساكنة جبالة عامة وساكنة الزواقين خاصة..ثم التاكيد على ما ذكره الاخ حنصالي من وجود كلمات شاهدة mots- témoins على الجذور الامازيغية القديمة للمنطقة مجاليا باعتبار انها جزء لا يتجزأ من الريف وهوامشه /تلال مقدمة الريف..ومن بين هذه الكلمات الشاهدة ما ذكره المشرف اعلاه..فهل يمكن ان نتعاون من اجل جرد هذه الكلمات الشاهدة ثم البحث بعد ذلك عن من يترجمها الى اصولها الامازيغية ان كان لها فعلا هذا الاصل ؟اتمنى ذلك..وشكرا على اثارة الموضوع رغم حساسيته...
عدل سابقا من قبل mohamed في الجمعة 3 يوليو 2009 - 21:58 عدل 1 مرات
mohamed- عدد الرسائل : 1147
العمر : 53
Localisation : kénitra
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 02/09/2006
رد: بقايا الامازيغية
في نظري لا وجود لاي حساسية وانا مستعد للتعاون معكم للقيام بجرد لهذه الأسماء ولكن المشكلة تبقى في من يتولى ترجمتها الى العربية.وشكرا
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 73
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: بقايا الامازيغية
المهم القيام بالجرد اما الترجمة فيمكن ان نستعين فيها ببعض اصدقائنا الامازيغيين وهم كثر والحمد لله..غير ان الكلمة الواحدة قد يكون لها معنى مختلف محليا في تاريفت وتامازيغت او تيشلحيت لذلك يجب الاحتياط والمقارنة بين المعاني ان امكن..والله ولي التوفيق.
mohamed- عدد الرسائل : 1147
العمر : 53
Localisation : kénitra
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 02/09/2006
رد: بقايا الامازيغية
الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته
مشكوووور جدا أخي الحنصالي على هذا المقال الرائع والمفيد جدا جدا ... فنحن نفخر كشعب مغربي بالتنوع الثقافي الزاخر عرب بربر أمازيغ .... يجمعنا علم واحد، دين واحد، ووطن واحد، أبى من أبى وكره من كره.
كما أشكر الأخ محمد على مشاركته وإضافته وكذا المشرف على المنتدى الذي سبق ونشر الموضوع من قبل. وأنا مستعد من جهتي للمساهمة والمساعدة وأنا رهن الإشارة متى دعت الضرورة لذلك ولن أبخل عليكم بشيء يا إخوتي.
تقبلـــــوا مروووري وتحيــــــــاتي والســــــــــلام
مشكوووور جدا أخي الحنصالي على هذا المقال الرائع والمفيد جدا جدا ... فنحن نفخر كشعب مغربي بالتنوع الثقافي الزاخر عرب بربر أمازيغ .... يجمعنا علم واحد، دين واحد، ووطن واحد، أبى من أبى وكره من كره.
كما أشكر الأخ محمد على مشاركته وإضافته وكذا المشرف على المنتدى الذي سبق ونشر الموضوع من قبل. وأنا مستعد من جهتي للمساهمة والمساعدة وأنا رهن الإشارة متى دعت الضرورة لذلك ولن أبخل عليكم بشيء يا إخوتي.
تقبلـــــوا مروووري وتحيــــــــاتي والســــــــــلام
رد: بقايا الامازيغية
شكرا لأخي ابن الاطلس الشامخ فأنا أعتز بانتمائي الأمازيغي أولا والعربي ثانيا واعرف عن يقين انه تجري في عروقي دماء امازيغية وعربية في نفس الوقت .وما يحز في نفسي ويؤلمني اشد الألم
هو اني اتقن لغة اجدادي العرب لكني اجهل لغة اجدادي الأمازيغ الأشاوس.وذلك راجع الى نظامنا التعليمي القاصر الذي همش هذه اللغة الجميلة وما زال يهمشها .ولو كنت ما أزال صغير السن لسعيت الى تعلمها بجميع لهجاتها مهما كلفني ذلك.وحبذا لو ينتبه الى هذا الامر ابناء جبالة ويسعوا الى احياء لغة آبائهم الأصلية ،ويعملوا على التخصص فيها في الكليات والمعاهد.
هو اني اتقن لغة اجدادي العرب لكني اجهل لغة اجدادي الأمازيغ الأشاوس.وذلك راجع الى نظامنا التعليمي القاصر الذي همش هذه اللغة الجميلة وما زال يهمشها .ولو كنت ما أزال صغير السن لسعيت الى تعلمها بجميع لهجاتها مهما كلفني ذلك.وحبذا لو ينتبه الى هذا الامر ابناء جبالة ويسعوا الى احياء لغة آبائهم الأصلية ،ويعملوا على التخصص فيها في الكليات والمعاهد.
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 73
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: بقايا الامازيغية
الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته
تقال كلمة تيطاون للعيون البشرية (أي المقلتين) وليست للعيون المائية.
إفران أو إيفران : وهي المغارات، مفردها إيفري وهو الغار.
الناظور أو الناضور : وهو المنظار، وسميت بهذا الإسم لأنها كانت قاعدة متقدمة لمراقبة المحتل الإسباني.
تقبـــــــل مروووري وتحيـــــــاتي والســـــــــــلام
أخي الكريم الحنصالي، أشكرك كثيرا على المجهود الكبير والقيم الذي تقدمه لنا هنا وهناك، في كل ركن من أركان هذا المنتدى، وبالمناسبة فقد استفدت الكثير منك منذ التحاقك بنا وسعدت بانضمامك إلينا، جزاك الله عنا كل الخير يا أخي الكريم. وبعــــــد إذنــــــك طبعـــــــا :hensali كتب:ما أشرنا اليه اعلاه لا يقتصر على منطقة جبالة وحدها بل يشمل جميع انحاء المغرب وانما خصصناها بالذكر لانها مجال اهتمامنا ولان العديد من اهلها لا يتقبلون فكرة ان تكون منطقتهم ذات اصول امازيغية.وفيما يلي بعض الاعلام ذات الاصول الامازيغية من مختلف انحاء المغرب مع بيان معناها:
أولماس: حفرة الماء.تازة:الصخرة-آنفا:الربوة أو الكدية-أكدال: مرعى خاص-آغبالو:عين الماء أزمور :الزيتون البري-آقا:ممر ضيق بين الجبال-أزغار :الارض المنبسطة-أزيلال:الممر-ايموزار:الشلالات –افني :المحل الخالي-تازارين:اشجار التين-تاغزوت:الولجة-مسيل النهر-تافراوت:سهل منخفض-تاساوت:سهل منخفض-تاهلا:عين الماء-تيطاون:عيون الماء مفردهاتيط- تيزي: المجاز –تنغير:صاحبة الجبل-تيشكا:المراعي الجبلية العالية-دكالة:الارض المنخفضة-الريش:الربوةاو سفح الجبل-الشاون:القرن زلاغ:التيس-فاس:النهر-أزرو:الحجرة.
تقال كلمة تيطاون للعيون البشرية (أي المقلتين) وليست للعيون المائية.
إفران أو إيفران : وهي المغارات، مفردها إيفري وهو الغار.
الناظور أو الناضور : وهو المنظار، وسميت بهذا الإسم لأنها كانت قاعدة متقدمة لمراقبة المحتل الإسباني.
تقبـــــــل مروووري وتحيـــــــاتي والســـــــــــلام
رد: بقايا الامازيغية
السلام عليكم
تكفل اخي ابن الاطلس بالترجمة =لقد قلدناك مهمة الترجمان
كتقلب غير على الحوايج الواعرين
اما انا فلا اعرف الا امان واغروم
تكفل اخي ابن الاطلس بالترجمة =لقد قلدناك مهمة الترجمان
كتقلب غير على الحوايج الواعرين
اما انا فلا اعرف الا امان واغروم
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: بقايا الامازيغية
الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته
على عيني وراسي أخي أبو حاتم أنا رهن إشارة الجميع ويلا بغيتي دير شي دروس خصوصية مجانية نتلاقاو فالزواقين فالعين د الفهامة باش تستوعب مزيــــــان
على عيني وراسي أخي أبو حاتم أنا رهن إشارة الجميع ويلا بغيتي دير شي دروس خصوصية مجانية نتلاقاو فالزواقين فالعين د الفهامة باش تستوعب مزيــــــان
رد: بقايا الامازيغية
امولاي دير الدروس غير بالمراسلة وبلاش تمارة د التنقل انا لك من الشاكرين
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: بقايا الامازيغية
الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته
والسي نزهة دبا راه وقت الخدمة ماشي وقت النعاس ونوض نوض أوليدي راه جاتنا الخدمة السي المختار وصاني باش نجيب ليه كلمات أمازيغوجبلية وانت تبارك الله عليك موسوعة وديك المزيودة عندك ديما عامرة يالله وجد راسك وافتح لي داك الطارو ديالك وبدا تبقشش فيه.
والسي نزهة دبا راه وقت الخدمة ماشي وقت النعاس ونوض نوض أوليدي راه جاتنا الخدمة السي المختار وصاني باش نجيب ليه كلمات أمازيغوجبلية وانت تبارك الله عليك موسوعة وديك المزيودة عندك ديما عامرة يالله وجد راسك وافتح لي داك الطارو ديالك وبدا تبقشش فيه.
رد: بقايا الامازيغية
اخويا افرز الامازيغية من العربية وبين شكون تزهطم على الاخر
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: بقايا الامازيغية
الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته
الفرق باين للأعمى بين اللغتين يا بني فالأمازيغية ليست كالعربية بينما توجد مفردات أمازيغية تشبه بعض المفردات الإنجليزية، مثلا نقول بالأمازيغية : داون الطبلة هي تحت الطبلة.
وبالإنجليزية نقول Down a table هي تحت الطبلة.
الفرق باين للأعمى بين اللغتين يا بني فالأمازيغية ليست كالعربية بينما توجد مفردات أمازيغية تشبه بعض المفردات الإنجليزية، مثلا نقول بالأمازيغية : داون الطبلة هي تحت الطبلة.
وبالإنجليزية نقول Down a table هي تحت الطبلة.
رد: بقايا الامازيغية
وها الترجمة الصحيحة
الانجليزية الامازيغية
ازدا ر نو كشوض
ازدار=تحت
اكشوض =الخشب
الانجليزية الامازيغية
ازدا ر نو كشوض
ازدار=تحت
اكشوض =الخشب
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: بقايا الامازيغية
راجع دروسك يا بني وسير قرا شنو مكتوب في المعجم الجبلي وراك وليتي كسول أنا قلت هناك اختلاف في اللهجات فأنا أتكلم تامزيغت وليس تشلحيت وهاد الكلمة اللي كتبت راها تشلحيت وركز معايا أوليدي مالك دايخ ومنونخ.
رد: بقايا الامازيغية
اظن ان الصيام اثر على جميع خلاياك ولم تعد قادرا على التركيز
ولمل هو الامر كذلك كل بعض الشيئ
ولمل هو الامر كذلك كل بعض الشيئ
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: بقايا الامازيغية
تقال كلمة إتش بالأمازيغية أي كل وفي اللغة الإنجليزية إتش هو الحرف الأبجدي الثامن H
رد: بقايا الامازيغية
انك تود ان تصبح انجليزيا بالز ز اوترجع الانجليز امازيغا
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: بقايا الامازيغية
الســـــــــــــــلام عليكــــــم ورحمة الله تعـــــالــى وبــركــــــــاته
بقايا الأمازيغية على الفيسبوك
منقول عن موضوع الأخ العزيز ذ/الحنصالي
بقايا الامازيغية بجبالة
اللغة
التي كانت سائدة بين قبائل جبالة هي اللغة الامازيغية،هذه حقيقة لا تقبل
النقاش، ومع أننا لانعرف بالتحديد أي هجة من اللهجات الامازيغية كانت
سائدة في المنطقة إلا أن بعض الباحثين يرون انها لغة أهل سوس بل إن هذه
المنطقة فسها أطلق عليها في فترة من الفترات اسم( سوس الأدنى) لكن المرجح
ان هذه القبائل تحدثت قديما بلهجات مختلفة باختلاف أصولها الامازيغية(
المصمودية او الصنهاجية) لكن قبل ان تتعرب كانت قد اصبح لها لغة موحدة هي
اللغة التي ما زالت سائدة في منطقة الريف إلى الآن. لكن يبقى السؤال هو
لماذا تعربت هذه المنطقة بينما بقيت قبائل الريف الأخرى محافظة على لغتها؟
في
الحقيقة هنالك عوامل متعددة ساعدت على ذلك وقبل أن نشير إلى بعضها نود ان
نثير الانتباه إلى أن عملية التعريب هاته قد استغرقت مدة طويلة امتدت من
عصر الموحدين إلى فترة حكم المولى اسماعيل ومما ساعد على ذالك:
أولا:احاطة
هذه المنطقة بحزام من القبائل العربية من طرف الموحدين والمريينيين
والعلويين.ويبتدئ هذا الحزام من شاطئ المحيط الى مشارف تازة وهكذا نجد على
التوالي قبائل الخلوط وسفيان وبني مالك وحجاوة والشراردة وشراكة وأشجع
وأولاد جامع والحياينة.
ثانيا:نزوح الأندلسيين سواء في فترة سقوط
غرناطة 1492م او حين الطرد النهائي سنة1609م فقد توافد الآلاف من النازحين
على شمال افريقيا معظمهم توجه الى المغرب.وهنالك من يعتقد ان هؤلاء
النازحين كلهم استقروا في تطوان وشفشاون وفاس وسلا والرباط وتلمسان وبنوا
القصورواقتنوا الاملاك.
ولكن الحقيقة غير ذلك تماما فالكثير من هؤلاء
وفدوا على المغرب وهم حفاة عراة لا يملكون شيئا وانتشروا بين هذه القبائل
وذابوا في أهلها ونشروا لغتهم وعاداتهم بينها.وبشرة بعض اهل جبالة ولكنتهم
دالة على ذلك.
ثالثا: انتشار الزوايا الدينية في المنطقة والتي
كانت في نفس الوقت مدارس تحفظ القرآن وتعلم العربية وهذه الزوايا منها ما
كان لها إشعاع جهوي كالزاوية البقالية والزاوية الريسونية وزاوية مولاي
بوشتى بفشتالة ومنها من كانت ذات إشعاع محلي ولكنها قامت بنفس الدور
كزاويةصرصار وزاوية مولاي عمران ببني مسارة.هذا إلى جانب ان هذه المنطقة
كانت دائما ملاذا للشرفاء الادارسة يقصدونها ويستقرون بها كلما تعرضوا
للخطر.
واذا كان لسان جبالة قد تعرب ولم تعد هنالك إلا بعض الكلمات
الامازيغية القليلة ك(اورز)(أغو)ازلافة)فإن آلاف الاعلام الجغرافية بقيت
محافظة على أصلها الامازيغي نجد ذلك في أسماء الأنهار والوديان والجبال
والغابات والمداشرإذ أن مثل هذه الاعلام من الصعب ازالتها وتعويضها باعلام
اخرى ونذكر هنا على سبيل المثال نماذج من أسماء المداشر ببعض هذه القبائل:
بني عروس:أغبالو- أدرعو-آفرنو
سوماتة:أفرا-أكرسان-تافرانت
اهل سريف:تفر-تطفت -أمكادي
بني يسف:وركازن-أدغوس-وارزيان
بني زكار-أزمورن-آفوزار-تازروت
انجرة:تافزة-امزو
تافوغالت-بني يدر:أمزال-تونيت
بني سعيد:تاسيفت-انياسل-اوشتام-
بني حسان:ايسلان-تيميزار
بني زيات:ازغار-تيفزوان-اسول
الاخماس:تادغوت-تيفراون-تاونيت-تارية-
اغزاوة:امركو-اسردون
بني احمد :تاليوان-ازلاف-
بني مسارة:تمالوس- أسكي-أفرى-أغيل
بني زروال:أمجوط –تافرانت.
وهذه
النماذج مجرد نقطة من بحر.وقد لاحظت أن بعض سكان جبالة إما تغيب عنهم هذه
الحقيقة أو لا يتقبلونها فنجدهم يتعسفون في إرجاع بعض الأسماء إلى أصولها
ويؤولونها تأويلا بعيدا عن الحقيقة وذلك لكي يثبتوا عروبتها. ومن ذلك
دشرأمكادي (ﯖ)بقبيلة أهل سريف وجدت من يعيد أصل الكلمة الى(أمجادي)أي جمع
مجد مضاف إلى ياء المتكلم ،مع أن لكلمة لا تغيب بنيتها الامازيغية حتى عمن
لا يعرف هذه اللغة مثلي، فهي تبتدئ بالهمزة المفتوحة التي هي علامة
لتذكير.وكذلك الأمر بالنسبة لقبيلة اغزاوة وجدت من يقول إنها إما مشتقة من
غزة أو من الغزو.مع ان اصل الكلمة لحقيقي هو اغصاوة بالصاد .وبه كانت تعرف
في المصادر القديمة ولا علاقة له بغزة اوغيرها.
http://www.ksarforum.com/vb/showthread.php?t=5659&page=3
https://www.facebook.com/topic.php?uid=122042258245&topic=14802
بقايا الأمازيغية على الفيسبوك
منقول عن موضوع الأخ العزيز ذ/الحنصالي
بقايا الامازيغية بجبالة
اللغة
التي كانت سائدة بين قبائل جبالة هي اللغة الامازيغية،هذه حقيقة لا تقبل
النقاش، ومع أننا لانعرف بالتحديد أي هجة من اللهجات الامازيغية كانت
سائدة في المنطقة إلا أن بعض الباحثين يرون انها لغة أهل سوس بل إن هذه
المنطقة فسها أطلق عليها في فترة من الفترات اسم( سوس الأدنى) لكن المرجح
ان هذه القبائل تحدثت قديما بلهجات مختلفة باختلاف أصولها الامازيغية(
المصمودية او الصنهاجية) لكن قبل ان تتعرب كانت قد اصبح لها لغة موحدة هي
اللغة التي ما زالت سائدة في منطقة الريف إلى الآن. لكن يبقى السؤال هو
لماذا تعربت هذه المنطقة بينما بقيت قبائل الريف الأخرى محافظة على لغتها؟
في
الحقيقة هنالك عوامل متعددة ساعدت على ذلك وقبل أن نشير إلى بعضها نود ان
نثير الانتباه إلى أن عملية التعريب هاته قد استغرقت مدة طويلة امتدت من
عصر الموحدين إلى فترة حكم المولى اسماعيل ومما ساعد على ذالك:
أولا:احاطة
هذه المنطقة بحزام من القبائل العربية من طرف الموحدين والمريينيين
والعلويين.ويبتدئ هذا الحزام من شاطئ المحيط الى مشارف تازة وهكذا نجد على
التوالي قبائل الخلوط وسفيان وبني مالك وحجاوة والشراردة وشراكة وأشجع
وأولاد جامع والحياينة.
ثانيا:نزوح الأندلسيين سواء في فترة سقوط
غرناطة 1492م او حين الطرد النهائي سنة1609م فقد توافد الآلاف من النازحين
على شمال افريقيا معظمهم توجه الى المغرب.وهنالك من يعتقد ان هؤلاء
النازحين كلهم استقروا في تطوان وشفشاون وفاس وسلا والرباط وتلمسان وبنوا
القصورواقتنوا الاملاك.
ولكن الحقيقة غير ذلك تماما فالكثير من هؤلاء
وفدوا على المغرب وهم حفاة عراة لا يملكون شيئا وانتشروا بين هذه القبائل
وذابوا في أهلها ونشروا لغتهم وعاداتهم بينها.وبشرة بعض اهل جبالة ولكنتهم
دالة على ذلك.
ثالثا: انتشار الزوايا الدينية في المنطقة والتي
كانت في نفس الوقت مدارس تحفظ القرآن وتعلم العربية وهذه الزوايا منها ما
كان لها إشعاع جهوي كالزاوية البقالية والزاوية الريسونية وزاوية مولاي
بوشتى بفشتالة ومنها من كانت ذات إشعاع محلي ولكنها قامت بنفس الدور
كزاويةصرصار وزاوية مولاي عمران ببني مسارة.هذا إلى جانب ان هذه المنطقة
كانت دائما ملاذا للشرفاء الادارسة يقصدونها ويستقرون بها كلما تعرضوا
للخطر.
واذا كان لسان جبالة قد تعرب ولم تعد هنالك إلا بعض الكلمات
الامازيغية القليلة ك(اورز)(أغو)ازلافة)فإن آلاف الاعلام الجغرافية بقيت
محافظة على أصلها الامازيغي نجد ذلك في أسماء الأنهار والوديان والجبال
والغابات والمداشرإذ أن مثل هذه الاعلام من الصعب ازالتها وتعويضها باعلام
اخرى ونذكر هنا على سبيل المثال نماذج من أسماء المداشر ببعض هذه القبائل:
بني عروس:أغبالو- أدرعو-آفرنو
سوماتة:أفرا-أكرسان-تافرانت
اهل سريف:تفر-تطفت -أمكادي
بني يسف:وركازن-أدغوس-وارزيان
بني زكار-أزمورن-آفوزار-تازروت
انجرة:تافزة-امزو
تافوغالت-بني يدر:أمزال-تونيت
بني سعيد:تاسيفت-انياسل-اوشتام-
بني حسان:ايسلان-تيميزار
بني زيات:ازغار-تيفزوان-اسول
الاخماس:تادغوت-تيفراون-تاونيت-تارية-
اغزاوة:امركو-اسردون
بني احمد :تاليوان-ازلاف-
بني مسارة:تمالوس- أسكي-أفرى-أغيل
بني زروال:أمجوط –تافرانت.
وهذه
النماذج مجرد نقطة من بحر.وقد لاحظت أن بعض سكان جبالة إما تغيب عنهم هذه
الحقيقة أو لا يتقبلونها فنجدهم يتعسفون في إرجاع بعض الأسماء إلى أصولها
ويؤولونها تأويلا بعيدا عن الحقيقة وذلك لكي يثبتوا عروبتها. ومن ذلك
دشرأمكادي (ﯖ)بقبيلة أهل سريف وجدت من يعيد أصل الكلمة الى(أمجادي)أي جمع
مجد مضاف إلى ياء المتكلم ،مع أن لكلمة لا تغيب بنيتها الامازيغية حتى عمن
لا يعرف هذه اللغة مثلي، فهي تبتدئ بالهمزة المفتوحة التي هي علامة
لتذكير.وكذلك الأمر بالنسبة لقبيلة اغزاوة وجدت من يقول إنها إما مشتقة من
غزة أو من الغزو.مع ان اصل الكلمة لحقيقي هو اغصاوة بالصاد .وبه كانت تعرف
في المصادر القديمة ولا علاقة له بغزة اوغيرها.
http://www.ksarforum.com/vb/showthread.php?t=5659&page=3
https://www.facebook.com/topic.php?uid=122042258245&topic=14802
رد: بقايا الامازيغية
انه بالفعل مقال جميل جدا وتسلم ايدك على المقال ولكن لو تفضلت لو تعرف عن الطائفة السامرية لاني مهتمة بالفعل واريد ان اعرف كثر عن ه\هالطائفة
بحيرة البجع- عدد الرسائل : 19
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
رد: بقايا الامازيغية
هل من مجييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب
بحيرة البجع- عدد الرسائل : 19
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
رد: بقايا الامازيغية
ابن الاطلس هل لديك اهتمامات لمعرفة خفايا واسرار الطائفة السامرية
بحيرة البجع- عدد الرسائل : 19
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 24/07/2010
رد: بقايا الامازيغية
الاخ ابن الاطلس في عطلة وربما حتى خارج التغطية..حتما سيرد على استفسارك بعد عودته من جبال الاطلس سالما غانما .
القيطي- عدد الرسائل : 1883
العمر : 58
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» بقايا اوراق تنتحب / خديجة الفقير
» رأس السنة الامازيغية ( 2960 )
» حرف تيفيناغ يعيق تعلم الامازيغية في المدرسة العمومية المغربية
» رأس السنة الامازيغية ( 2960 )
» حرف تيفيناغ يعيق تعلم الامازيغية في المدرسة العمومية المغربية
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى المحلي :الزواقين والناحية :: الزواقين :معلومات عامة :: تراث شعبي جهوي
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى