في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
4 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب العصري
صفحة 1 من اصل 1
في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
حلت مؤخرا الذكرى 20 لرحيل الموسيقار الكبير احمد البيضاوي، وبحق يعد
البيضاوي هرما شامخا من أهرامات الاغنية المغربية والعربية. ساهم في
النهوض بالأغنية الوطنية عزفا على العود. تلحينا وآداء، إضافة إلى
مسؤولياته الادارية بالاذاعة وترأسه الجوق الملكي العصري ، فالوطني، وكان
وراء ظهور العديد من الاصوات الغنائية.
أحمد البيضاوي ، وإسمه الحقيقي أحمد بنشعبون، من مواليد الدار البيضاء سنة
1918 ، وكان منذ صباه مولعا بالموسيقى، كان يسمع جميع الفنون .. و يحاول
تقليد أي شيء يسمعه نظرا لحبه للتقليد.
أهم ما ميز حياة البيضاوي الفنية ، هو اتجاهه نحو القصيدة الفصحى والشعر
والموشحات الاندلسية مع بقاءه محافظا على الهوية والروح المغربيتين، وهكذا
ادى للمشارقة قصائد نذكر منها: «انتظار» للشاعر المصري علي محمد طه ، يقول
مطلعها:
«طال انتظاري، في الظلام
ولم تزل عيناي ترقب كل طيف عابر..»،
ولأحمد شوقي قصيدة «عليك يا هاجر داتي» ، والدكتور صبري التجريدي: «كما
بعثنا مع النسيم سلاما»، ولأبي العلا محمد «أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه»،
«صداح» لبشارة الخوري ، «حبيبي تعالى» للشاعر إلياس فرحات، وللشاعر
الفلسطيني وجيه فهمي صلاح «ذ كرى فلاحي».. ، «يا حبيبي أفق» للشاعر السوري
أنور العطار، اضافة إلى آداءه للعديد من القصائد الاخرى، «يابسة الأمل»،
«ياباتع اللؤلؤ»، «هجران».. وللشاعر الاندلسي الكبير ابن زيدون أدى، «أضحي
الثنائي»، «ياغزال» ، «شفتاك»..
وفيما يخص الاغنية الدينية ، فقد برع في آداء قصيدة «البردة» للامام
البصيري. ووطنيا، غنى البيضاوي لشعراء كبار نذكر: محمد بن الراضي، القصيدة
الوطنية، «يا صاحب الصولة والصولجان» ، التي أداها في أوج الصراع ومواجهة
الاستعمار، وتغنى من خلالها بالملك الوطني محمد الخامس، معبرا خلالها عن
وطنية صادقة ومما جاء فيها:
«ياصاحب الجولة والصولجان
تمل بالملك وعش في أمان
محصنا من عاديات الزمن
في ظل خافقين أحمرقان
وقلب شعبي دائم الخفقان
من حبه المشفوع بالطوقان»..
إلى أن يقول: «نحن شباب قطرك الماجد
نرفع عنك ضرر الواحد
نفديك بالام وبالوالد
نحن الشجاني حلق الحاسد...»،
ومع بروز فجر الاستقلال وضع الشاعر محمد بلحسين، نشيد التحرير، وبرع في أداءه البيضاوي:
يا موطني نلت المراد فاسلم
فانت منى في الحشا وفي الدم
أنت نشيد المجد في كل فم
أنت شعار العز منذ القدم
أرواحنا دماؤنا فذاك
فلن يدوس غادر حماك
يا موطني إياك أهدي أبدا
حرا طليقا ظافرا سجدا...»،
وأدى للشاعر عبد الفتاح القباج «هذا حبيبي»، ولمحمد حكم «يا حبيبا»،
وللحاج عثمان جوريو ، وهو بالمناسبة أحد الموقعين على وثيقة المطالبة
بالاستقلال في 1944.1.11 قصيدة «سائلو عنه المعالي»..
ومن الروائع التي وضع لها البيضاوي الالحان وأداها: «أنشودة الحب» ، والتي
كتبها الزعيم علال الفاسي في منفاه بالكـابون وما جاء فيها:
«صاحبي لو رأيت مايملأالقلب
من الحب للجمال عشقت
إن دينا الغرام أحلى وأغلى
من جميع الدنا التي قد رأيت
خلق الله للعوالم دنيا
ملئت ظلمة وظلما وخوفا
وترى للمحب دنيا لديها
من فنون الجمال مادق وصفا...»،
أحمد البيضاوي سيظل معلمة فنية ومرجعية موسيقية كبيرة، ورائد من رواد الفن الاصيل..
الموسيقار الراحل احمد البيضاوي
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
[quote="بديعة"]
لدي العديد من الملاحظات حول هذا الموضوع
ولكن سأكتفي باثنتين:
*يقول الكاتب بأن البيضاوي غنى لعلي محمود طه
ولشوقي وللتجريدي ولأبي العلا محمد. والقارئ غير
المتمكن قد يعتقد ان التجريدي وأبا العِلا هما الآخران
شاعران وهذا غير صحيح بل هما ملحنان.
*وحتى ولو عرف القارئ أنهما ملحنان فقد يعتقد ان
البيضاوي غنى من الحانهما وهذا غير صحيح.ولنأخذ
قصيدة (افديه ان حفظ الهوى)فالشعر أولا هو لشاعر قديم
هو ابن النبيه المصري.لحنها ابو العِلا محمد في بداية
العشرينيات من القرن الماضي وغناها بصوته.ثم اعطاها
لام كلثوم فغنتها بنفس اللحن سنة 1928.ثم جاء
البيضاوي بعد ذلك وأخذ الشعر فقط ولحن القصيدة
تلحينا جديدا لا علاقة له بلحن ابي العلا وبالاستماع
الى اللحنين سيظهر لكم الفرق جليا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفديه ان حفظ الهوى
بلحن وغناء ابي العِلا
هـــــنــــــا
ــــــــــــــ
وبصوت ام كلتوم
والحان ابي العلا
هــــنــــا
ـــــــــــــــــ
وبألحان وغناء
الموسيقار المتمكن احمد البيضاوي
هــــنـــا
ولا حظوا ان مذيعنا المحترم ينسب
الشعر الى غير صاحبه!!!!!!!!!!
[size=24]
حلت مؤخرا الذكرى 20 لرحيل الموسيقار الكبير احمد البيضاوي، وبحق يعد
البيضاوي هرما شامخا من أهرامات الاغنية المغربية والعربية. ساهم في
النهوض بالأغنية الوطنية عزفا على العود. تلحينا وآداء، إضافة إلى
مسؤولياته الادارية بالاذاعة وترأسه الجوق الملكي العصري ، فالوطني، وكان
وراء ظهور العديد من الاصوات الغنائية.
أحمد البيضاوي ، وإسمه الحقيقي أحمد بنشعبون، من مواليد الدار البيضاء سنة
1918 ، وكان منذ صباه مولعا بالموسيقى، كان يسمع جميع الفنون .. و يحاول
تقليد أي شيء يسمعه نظرا لحبه للتقليد.
أهم ما ميز حياة البيضاوي الفنية ، هو اتجاهه نحو القصيدة الفصحى والشعر
والموشحات الاندلسية مع بقاءه محافظا على الهوية والروح المغربيتين، وهكذا
ادى للمشارقة قصائد نذكر منها: «انتظار» للشاعر المصري علي محمد طه ، يقول
مطلعها:
«طال انتظاري، في الظلام
ولم تزل عيناي ترقب كل طيف عابر..»،
ولأحمد شوقي قصيدة «عليك يا هاجر داتي» ، والدكتور صبري التجريدي: «كما
بعثنا مع النسيم سلاما»، ولأبي العلا محمد «أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه»،
«صداح» لبشارة الخوري ، «حبيبي تعالى» للشاعر إلياس فرحات،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حلت مؤخرا الذكرى 20 لرحيل الموسيقار الكبير احمد البيضاوي، وبحق يعد
البيضاوي هرما شامخا من أهرامات الاغنية المغربية والعربية. ساهم في
النهوض بالأغنية الوطنية عزفا على العود. تلحينا وآداء، إضافة إلى
مسؤولياته الادارية بالاذاعة وترأسه الجوق الملكي العصري ، فالوطني، وكان
وراء ظهور العديد من الاصوات الغنائية.
أحمد البيضاوي ، وإسمه الحقيقي أحمد بنشعبون، من مواليد الدار البيضاء سنة
1918 ، وكان منذ صباه مولعا بالموسيقى، كان يسمع جميع الفنون .. و يحاول
تقليد أي شيء يسمعه نظرا لحبه للتقليد.
أهم ما ميز حياة البيضاوي الفنية ، هو اتجاهه نحو القصيدة الفصحى والشعر
والموشحات الاندلسية مع بقاءه محافظا على الهوية والروح المغربيتين، وهكذا
ادى للمشارقة قصائد نذكر منها: «انتظار» للشاعر المصري علي محمد طه ، يقول
مطلعها:
«طال انتظاري، في الظلام
ولم تزل عيناي ترقب كل طيف عابر..»،
ولأحمد شوقي قصيدة «عليك يا هاجر داتي» ، والدكتور صبري التجريدي: «كما
بعثنا مع النسيم سلاما»، ولأبي العلا محمد «أفديه إن حفظ الهوى أو ضيعه»،
«صداح» لبشارة الخوري ، «حبيبي تعالى» للشاعر إلياس فرحات،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لدي العديد من الملاحظات حول هذا الموضوع
ولكن سأكتفي باثنتين:
*يقول الكاتب بأن البيضاوي غنى لعلي محمود طه
ولشوقي وللتجريدي ولأبي العلا محمد. والقارئ غير
المتمكن قد يعتقد ان التجريدي وأبا العِلا هما الآخران
شاعران وهذا غير صحيح بل هما ملحنان.
*وحتى ولو عرف القارئ أنهما ملحنان فقد يعتقد ان
البيضاوي غنى من الحانهما وهذا غير صحيح.ولنأخذ
قصيدة (افديه ان حفظ الهوى)فالشعر أولا هو لشاعر قديم
هو ابن النبيه المصري.لحنها ابو العِلا محمد في بداية
العشرينيات من القرن الماضي وغناها بصوته.ثم اعطاها
لام كلثوم فغنتها بنفس اللحن سنة 1928.ثم جاء
البيضاوي بعد ذلك وأخذ الشعر فقط ولحن القصيدة
تلحينا جديدا لا علاقة له بلحن ابي العلا وبالاستماع
الى اللحنين سيظهر لكم الفرق جليا .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أفديه ان حفظ الهوى
بلحن وغناء ابي العِلا
هـــــنــــــا
ــــــــــــــ
وبصوت ام كلتوم
والحان ابي العلا
هــــنــــا
ـــــــــــــــــ
وبألحان وغناء
الموسيقار المتمكن احمد البيضاوي
هــــنـــا
ولا حظوا ان مذيعنا المحترم ينسب
الشعر الى غير صاحبه!!!!!!!!!!
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
شكرا لك سيدي على هذا التحقيق والتوضيح والتوثيق..بمثل هذه المساهمات يمكن ان نرتقي بالمنتدى ..لكن من تنادي ؟تحياتي.
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
كم بعثنا مع النسيم سلاما
شعر:ابراهيم حسني
الحان:د.احمد صبري النجريدي
غناها احمد البيضاوي وغناها آخرون قبله
وبعده استمع وقارن
***
بصوت البيضاوي
هـــــــنــــــا
***
وبصوت ام كلثوم
هــــنــــــا
***
وبصوت فتحية أحمد
هــــنــــا
***
وبصوت عائشة رضوان
هــــنــــا
شعر:ابراهيم حسني
الحان:د.احمد صبري النجريدي
غناها احمد البيضاوي وغناها آخرون قبله
وبعده استمع وقارن
***
بصوت البيضاوي
هـــــــنــــــا
***
وبصوت ام كلثوم
هــــنــــــا
***
وبصوت فتحية أحمد
هــــنــــا
***
وبصوت عائشة رضوان
هــــنــــا
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
شكرا على هذا التوثيق
elfechtali- عدد الرسائل : 149
العمر : 74
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
رد: في ذكرى رحيله العشرين : الموسيقار أحمد البيضاوي مرجعية فنية كبيرة / أوراري علي
قل لمن صد وخان
شعر:المرحوم محمد بن الحسين
الحان وغناء:المرحوم احمد البيضاوي
****
استمع
ولاحظ روعة العزف على العود
شعر:المرحوم محمد بن الحسين
الحان وغناء:المرحوم احمد البيضاوي
****
استمع
ولاحظ روعة العزف على العود
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
ربيع- عدد الرسائل : 1432
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
مواضيع مماثلة
» في ذكرى رحيله أجمل 50 مقولة لـ"مولانا جلال الدين الرومي"
» أحمد البيضاوي سيد القصيد ومطرب الأجيال
» الذاكرة الغنائية المغربية : (نجوم أثروا فن اللحن والموسيقى و الأغنية)
» الشاعر أحمد البقيدي يكرم في ذكرى 11 يناير
» تأبين : حفل حاشد بمدينة سيدي يحيى الغرب لإحياء ذكرى تأبين المقاوم والمناضل أحمد الهاشمي الجبلي
» أحمد البيضاوي سيد القصيد ومطرب الأجيال
» الذاكرة الغنائية المغربية : (نجوم أثروا فن اللحن والموسيقى و الأغنية)
» الشاعر أحمد البقيدي يكرم في ذكرى 11 يناير
» تأبين : حفل حاشد بمدينة سيدي يحيى الغرب لإحياء ذكرى تأبين المقاوم والمناضل أحمد الهاشمي الجبلي
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب العصري
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى