قصة مثل
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قصة مثل
هذا الركن احدثته من اجل ادراج امثال وقصصها او مغازيها وذلك بحول الله من اجل الافادة والاستفادة والمرجو من الاخوات والاخوة المساهمين في هذا الركن عدم الاقتصار على ذكر المثل فقط بل ضروري ارفاقه بقصته او مغزاه.وشكرا.
jaziri- عدد الرسائل : 617
العمر : 67
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006
الصيف ضيعت اللبن
الصيف ضيعت اللبن.
مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً
شهماً كريماً مسنا ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع
حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها
لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود
وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ..... تزوجها الذي كانت تحبه لم تجد
عنده يداً مبسوطة بالكرم ، ولا وجهاً مشرقاً بالسرور ، ولا معاملة محفوفة
بالإعزاز والإكرام ، فتندمت وتحسّرت على ما فات عليها وما ضاع منها ،
لكنها لم تنح باللائمة على غيرها ، وإنما خاطبت نفسها تذكّرها تفريطها ،
وتبيّن لها سوء تدبيرها ، فجائت يوما تطلب الرزق وتتسول فلما وصلت بابه طلبت منه لبناً ..فقال لها : " الصيف ضيعت اللبن " ، ومضى مثلاً لكل من أضاع الفرصة وفرط في الغنيمة .
مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً
شهماً كريماً مسنا ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع
حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها
لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود
وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ..... تزوجها الذي كانت تحبه لم تجد
عنده يداً مبسوطة بالكرم ، ولا وجهاً مشرقاً بالسرور ، ولا معاملة محفوفة
بالإعزاز والإكرام ، فتندمت وتحسّرت على ما فات عليها وما ضاع منها ،
لكنها لم تنح باللائمة على غيرها ، وإنما خاطبت نفسها تذكّرها تفريطها ،
وتبيّن لها سوء تدبيرها ، فجائت يوما تطلب الرزق وتتسول فلما وصلت بابه طلبت منه لبناً ..فقال لها : " الصيف ضيعت اللبن " ، ومضى مثلاً لكل من أضاع الفرصة وفرط في الغنيمة .
jaziri- عدد الرسائل : 617
العمر : 67
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006
جنت على نفسها براقش
يقال...أن براقش هو إسم كلبة كانت لبيت من العرب في إحدى القرى الجبلية في المغرب ...
العربي ..وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق....
وكانت تقوم بعملها هذا خير قيام....فإذا حضر أناس غرباء للقرية فإنها تنبح عليهم ...
وتهاجمهم حتى يفروا من القرية ...وكان صاحب براقش قد علمها أن تسمع وتطيع أمره ...
وإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت ..وأن أمرها بمطاردة ...
اللصوص إنطلقت كالصاروخ ...وبذلك ..عاش أهل القرية بأمان وسلام....
وفي أحد الأيام ....
حضر للقرية مجموعة من الأعداء....فبدأت براقش با لنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا
بالخروج من القرية والأختباء ...بأحدى المغارات القريبة حيث إن عدد العدو كان
أكثرمن عدد أهل القرية ...وفعلا خرج أهل القرية بسرعة وإختبأوا بالمغارة ...
بحث الأعداء..عنهم كثيرا دون جدوى..ولم يتمكنوا..من العثور عليهم فقرر الأعداء
الخروج ..من القرية..وفعلا بدأوا بالخروج من القرية ..فرح أهل القرية بذلك ..وأطمأنوا
بأن العدو لن يتمكن من قتلهم.....
عندما...رأت براقش بأن..الأعداء بدأوابا لخروج من القرية ...بدأت براقش..بالنباح...
الشديد..حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى...عند ذلك عرف الأعداء ..المكان ..
الذي كان أهل القرية فيه مختبئين...فذهبوا إليهم ..وقتلوهم جميعا بما فيهم ...براقش..
ولذلك .....قالوا....في المثل:
(جنت على نفسها براقش)....
ويضرب هذا ...المثل....إذا جاء الأذى ..لأنسان بسبب عمل قام به..هو عن غير عمد....
العربي ..وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق....
وكانت تقوم بعملها هذا خير قيام....فإذا حضر أناس غرباء للقرية فإنها تنبح عليهم ...
وتهاجمهم حتى يفروا من القرية ...وكان صاحب براقش قد علمها أن تسمع وتطيع أمره ...
وإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت ..وأن أمرها بمطاردة ...
اللصوص إنطلقت كالصاروخ ...وبذلك ..عاش أهل القرية بأمان وسلام....
وفي أحد الأيام ....
حضر للقرية مجموعة من الأعداء....فبدأت براقش با لنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا
بالخروج من القرية والأختباء ...بأحدى المغارات القريبة حيث إن عدد العدو كان
أكثرمن عدد أهل القرية ...وفعلا خرج أهل القرية بسرعة وإختبأوا بالمغارة ...
بحث الأعداء..عنهم كثيرا دون جدوى..ولم يتمكنوا..من العثور عليهم فقرر الأعداء
الخروج ..من القرية..وفعلا بدأوا بالخروج من القرية ..فرح أهل القرية بذلك ..وأطمأنوا
بأن العدو لن يتمكن من قتلهم.....
عندما...رأت براقش بأن..الأعداء بدأوابا لخروج من القرية ...بدأت براقش..بالنباح...
الشديد..حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى...عند ذلك عرف الأعداء ..المكان ..
الذي كان أهل القرية فيه مختبئين...فذهبوا إليهم ..وقتلوهم جميعا بما فيهم ...براقش..
ولذلك .....قالوا....في المثل:
(جنت على نفسها براقش)....
ويضرب هذا ...المثل....إذا جاء الأذى ..لأنسان بسبب عمل قام به..هو عن غير عمد....
jaziri- عدد الرسائل : 617
العمر : 67
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006
لو ذات سوار لطمتني
قاله حاتم الطائي حين كان اسيرا في بني عنزه مكان الاسير الذي فداه بنفسه ..وكانت امة لطمته.. والامة لا تلبس عندهم الحلي ..فقال "لو ذات سوار لطمتني"
اي لو ان حرة لطمتني لكان الامر ايسر علي ..يضرب هذا الامر في استخفاف
الامر لو كان علي صورة افضل مما في الواقع او لو كان المهين وجيها لا
حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا..
اي لو ان حرة لطمتني لكان الامر ايسر علي ..يضرب هذا الامر في استخفاف
الامر لو كان علي صورة افضل مما في الواقع او لو كان المهين وجيها لا
حقيرا ذليلا ودون المهان قدرا..
منصور- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
لامر ما جذع قصير انفه
مثل معروف و هذا مختصر قصته :
قصير بن سعد بن عمرو اللخمي أحد رجال القصة المشهورة في انتقام " عمرو بن عدي" من " الزباء" في الجاهلية.
يقال: اإن قصيراً كان صاحب رأي ودهاء،
من خلصاء "جذيمة الأبرش"، ملك العراق أيام ملوك الطوائف
وكان جذيمة قد حارب عمرو بن الظرب بن حسان ملك الجزيرة وقتله،
وتولت " الزباء"
واسمها في بعض الروايات نائلة أو ميسون،
مُلٌكَ الجزيرة بعد أبيها،
فبعثت اٍلى جذيمة تظهر له الرغبة في زواجها به
وضم ملكها اٍلى ملكه،
فشاور أصحابه فصوّبوا رأيه
اإلا " قصيرا" فاٍنه حذره من غدرها.
وخالفه جذيمة فرحل اٍليها ودخل عليها
فأحكمت حيلتها وقتلته.
وقام عمرو بن عدي ابن أخت جذيمة بملك العراق بعد خاله.
واحتال " قصير" ليثأر لجذيمة،
فجدع أنفه وأذنه
وذهب اٍلى الزباء يشكو من عمرو بن عدي أنه فعل به ذلك،
فصدقته وأعطته مالا للتجارة،
فرجع به اٍلى العراق،
وأخذ من عمرو بن عدي أموالا اٍليها زاعماً أن تجارته ربحت.
ولم يزل يغدو في تجارتها ويروح،
إلى أن شعر باطمئنانها إليه،
فجاء بألف بعير،
عليها ألفا رجل في الجواليق،
يتقدمهم عمرو بن عدي.
وأنيخت الإبل أمام قصرها،
وبرز الرجال ففتكوا بمن حولهم،
وامتصت الزباء خاتماً لها مسموماً
و هي تقول:
لأمر ما جدع قصير أنفه ..
وأجهز عليها عمرو ...
قصير بن سعد بن عمرو اللخمي أحد رجال القصة المشهورة في انتقام " عمرو بن عدي" من " الزباء" في الجاهلية.
يقال: اإن قصيراً كان صاحب رأي ودهاء،
من خلصاء "جذيمة الأبرش"، ملك العراق أيام ملوك الطوائف
وكان جذيمة قد حارب عمرو بن الظرب بن حسان ملك الجزيرة وقتله،
وتولت " الزباء"
واسمها في بعض الروايات نائلة أو ميسون،
مُلٌكَ الجزيرة بعد أبيها،
فبعثت اٍلى جذيمة تظهر له الرغبة في زواجها به
وضم ملكها اٍلى ملكه،
فشاور أصحابه فصوّبوا رأيه
اإلا " قصيرا" فاٍنه حذره من غدرها.
وخالفه جذيمة فرحل اٍليها ودخل عليها
فأحكمت حيلتها وقتلته.
وقام عمرو بن عدي ابن أخت جذيمة بملك العراق بعد خاله.
واحتال " قصير" ليثأر لجذيمة،
فجدع أنفه وأذنه
وذهب اٍلى الزباء يشكو من عمرو بن عدي أنه فعل به ذلك،
فصدقته وأعطته مالا للتجارة،
فرجع به اٍلى العراق،
وأخذ من عمرو بن عدي أموالا اٍليها زاعماً أن تجارته ربحت.
ولم يزل يغدو في تجارتها ويروح،
إلى أن شعر باطمئنانها إليه،
فجاء بألف بعير،
عليها ألفا رجل في الجواليق،
يتقدمهم عمرو بن عدي.
وأنيخت الإبل أمام قصرها،
وبرز الرجال ففتكوا بمن حولهم،
وامتصت الزباء خاتماً لها مسموماً
و هي تقول:
لأمر ما جدع قصير أنفه ..
وأجهز عليها عمرو ...
منصور- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
كَمُجِيِرِ اُمّ عَامِرٍ
كان
من حديثه أن قوماً خَرَجُوا إلى الصيد في يوم حار، فإنهم لكَذَلك إذ
عَرَضَتْ لهم اُمَّ عامرٍ، وهي الضبع، فطَرَدُوها واتبعهم حتى ألجؤوها إلى
خِباء أعرابي، فاقتحمته، فخرج إليهم الأعرابي، وقَال: ما شأنكم؟
قَالوا: صَيْدُنا وطَريدتنا، فَقَال: كلا، والذي نفسي بيده لا تصلون
إليها ما ثَبَتَ قائمُ سيفي بيدي، قَال: فرجَعُوا وتركوه، وقام إلى
لِقْحَةٍ فحلَبَهَا وماء فقرب منها، فأقبلت تَلِغُ مرةً في هذا ومرة في
هذا حتى عاشت واستراحت، فبينا الأعرابي نائم في جَوْف بيته إذ وّثَبَتْ
عليه فبَقَرَتْ بطنه، وشربت دَمَه وتركته، فجاء ابن عم له يطلبه فإذا هو
بَقِيرٌ في بيته، فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها، فَقَال: صاحبتي
والله، فأخذ قوسه وكنانته وأتبعها، فلم يزل حتى أدركها فقتلها، وأنشأ
يقول:
وَمَنْ يَصْنَعِ المَعْرُوفَ معْ غَيرِ اَْهلِهِ * يُلاَقَ الَّذي لاَقَى مُجِيرُ اأِّ عَامِرِ
أدامَ لها حِينَ استَجَارَتْ بقُرْبِهِ * لها محْضَ ألبَانِ اللقَاحِ الدَّرَائِرِ
وَأسْمَنَهَا حَتَّى إذَا مَا تَكَامَلَتْ * فَرَتْهُ بأنْيَابٍ لَهَا وَأظَافِرِ
فَقُلْ لِذِوِي المَعْرُوفِ هَذَا جَزَاءُ مَنْ * بَدَا يَصْنَعُ المَعرُوفَ فِي غَيْرِ شَاكِرِ
من حديثه أن قوماً خَرَجُوا إلى الصيد في يوم حار، فإنهم لكَذَلك إذ
عَرَضَتْ لهم اُمَّ عامرٍ، وهي الضبع، فطَرَدُوها واتبعهم حتى ألجؤوها إلى
خِباء أعرابي، فاقتحمته، فخرج إليهم الأعرابي، وقَال: ما شأنكم؟
قَالوا: صَيْدُنا وطَريدتنا، فَقَال: كلا، والذي نفسي بيده لا تصلون
إليها ما ثَبَتَ قائمُ سيفي بيدي، قَال: فرجَعُوا وتركوه، وقام إلى
لِقْحَةٍ فحلَبَهَا وماء فقرب منها، فأقبلت تَلِغُ مرةً في هذا ومرة في
هذا حتى عاشت واستراحت، فبينا الأعرابي نائم في جَوْف بيته إذ وّثَبَتْ
عليه فبَقَرَتْ بطنه، وشربت دَمَه وتركته، فجاء ابن عم له يطلبه فإذا هو
بَقِيرٌ في بيته، فالتفت إلى موضع الضبع فلم يرها، فَقَال: صاحبتي
والله، فأخذ قوسه وكنانته وأتبعها، فلم يزل حتى أدركها فقتلها، وأنشأ
يقول:
وَمَنْ يَصْنَعِ المَعْرُوفَ معْ غَيرِ اَْهلِهِ * يُلاَقَ الَّذي لاَقَى مُجِيرُ اأِّ عَامِرِ
أدامَ لها حِينَ استَجَارَتْ بقُرْبِهِ * لها محْضَ ألبَانِ اللقَاحِ الدَّرَائِرِ
وَأسْمَنَهَا حَتَّى إذَا مَا تَكَامَلَتْ * فَرَتْهُ بأنْيَابٍ لَهَا وَأظَافِرِ
فَقُلْ لِذِوِي المَعْرُوفِ هَذَا جَزَاءُ مَنْ * بَدَا يَصْنَعُ المَعرُوفَ فِي غَيْرِ شَاكِرِ
منصور- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
تَعِسَتِ الْعَجَلَةُ
أول من قال ذالك فنْد مولى عائشة بنت سعد بن أبي وقاص
- رضي الله عنه-
أرسلته يأتيها بنار ،
فوجد قوماً يخرجون إلى مصر،
فخرج معهم فأقام سنة،
ثم قدم، فأخذ ناراً وجاء يعدو،
فعثر وتبدد الجمر، فقال تعست العجلة،
وفيه يقول الشاعر:
مـار أيـنا لغراب مثلاً * إذ بعثناه يجي بالمشملة
غير (فنْد) أرسلوه قابساً * فثوى حولاً و سبَّ العجلة
- رضي الله عنه-
أرسلته يأتيها بنار ،
فوجد قوماً يخرجون إلى مصر،
فخرج معهم فأقام سنة،
ثم قدم، فأخذ ناراً وجاء يعدو،
فعثر وتبدد الجمر، فقال تعست العجلة،
وفيه يقول الشاعر:
مـار أيـنا لغراب مثلاً * إذ بعثناه يجي بالمشملة
غير (فنْد) أرسلوه قابساً * فثوى حولاً و سبَّ العجلة
منصور- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى