محمد الحياني
3 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب العصري
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
محمد الحياني
محمد الحياني الوفاء.. أرقى من الرثاء /ادريس البعقيلي
تسجيل سيرة
حياة وغناء الفنان الراحل محمد الحياني، مع الذكرى الثالثة عشرة على
رحيله، محاولة لرسم صورة من صور عديدة لرجل ، كان حضوره، يتميز بتألق فني
خاص ..
عاش بيننا، وعرف عليه أنه من طينة المبدعين المعروفين بتواضعه ونقاء سلوكه ونبل علاقاته..
كان يشتغل في صمت بلا أدنى ادعاء بحيث أخلص لأغانيه وظل حتى على مستوى
حياته اليومية ، مرتبطا بالاحياء الشعبية (درب بوشنتوف) التي نما وتألق
فيها..
استحضار.. ذكرى محمد الحياني، هواحتفاء بكلماته وصوره ومقاماته، وبأسرته
وكتاب كلماته وعشاق أغانيه، وبصفحة رفيعة من غنائنا المغربي امتدت من مطلع
الستينيات من القرن الماضي إلى حين أسلم الحياني روحه الطيبة إلى باريها
يوم الثالث والعشرين من شهر أكتوبر سنة 1996 .
محمد الحياني .. ولد في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي بمدينة الدار
البيضاء، وتحديدا سنة 1947 بحي دار الكارتون بطريق مديونة (شارع محمد
السادس حاليا). في نهاية الخمسينيات، انتقلت الأسرة إلى درب بوشنتوف، فيما
انتقل محمد الحياني وشقيقه مصطفى إلى حي أكدال بمدينة الرباط ، حيث تربيا
في كنف أختهما الكبيرة.. ومن ثم التحق بالمعهد الوطني وتقدم إلى مباراة
بقسم الموسيقى بالإذاعة الوطنية سنة 1964 وقضى سنوات ضمن كورال الجوق
الوطني.
عاش إلى جانب أسماء موسيقية كبيرة أمثال: عبد القادر الراشدي، أحمد
البيضاوي، عبدالحميد بنبراهيم ، عبد النبي الجراري، علي الحداني، حسن
القدميري..
في قلب هذه البداية، قال الأستاذ علي الحداني ، أحد المساهمين الأساسيين
في انطلاقة الحياني وامتداداته، أنه على «امتداد السنوات التي ظهر فيها
الراحل وإلى اليوم، لم تتكرر أية نسخة تشبه الحياني، المتميز بهدوئه
وأخلاقه وأناقته وانتقائه المتميز الرفيع للأغاني».
أما عن اللقاء الأول، فقد تم بين الشاعر الزجال والمغني في بداية
الستينيات، حين كان الحياني لا يزال عضو الكورال الوطني، وحين كان الحداني
لايزال يبحث عن صوته الشعري. ومن ثم كانت الأغنية الأولى «غياب الحبيب»
لتتطور العلاقة باتجاه أعمال من ألحان حسن القدميري وعبد القادر وهبي وعبد
الرفيق الشنقيطي ،الى أن يتم التتويج الأول مع أغنية «بارد وسخون» وما
بعدها. وهي العلاقة التي أنتجت عددا من الأغاني من بينها : «ياك الجرح
برا» ، «يا سيدي أنا حر» ، «أنا شفت عيونك» ، «وقتاش تغني يا قلبي »..
وفق هذا المسار الفني المتألق، سيسجل سنة 1968 أغنية جديدة تصدع بها
الإذاعة وتحقق درجة إنصات عالية، يتعلق الأمر بأغنية «من ضي بهاك» التي
لحنها المرحوم عبد القادر الراشدي ونظم كلماتها الأستاذ علي الصقلي . لقد
كانت هذه الأغنية نقطة تحول في المسار الناشئ للحياني..
كما عانق القصيدة في أبهى تجلياتها مع الأستاذ عبد الرفيع جواهري
والموسيقار الراحل عبد السلام عامر، مع سنة 1970، بأغنية جديدة تحت اسم
«راحلة»..
كانت الأغنية، تنويعا في العلاقة الإبداعية بين الشاعر عبد الرفيع جواهري
والموسيقار عبد السلام عامر، ذلك أن الصوت السجي للحياني قد منح بعدا
جديدا للإبداع المشترك، مع أن الاغنية، كما هو معروف، كانت قد أعدت، في
البدء، للفنان عبد الهادي بلخياط الذي غنى لجواهري وعامر «القمر الأحمر» ،
لكن أمرا خاصا جدا جعل الأغنية ترحل بمتعة وسلاسة تجاه الحياني، وجعل هذا
الأخير، بالتالي، يكمل الثلاثي الأول في سماء الأغنية المغربية مع الدكالي
و بلخياط. من ثم تواصل العمل المشترك مع عبد الرفيع باتجاه ثلاث أغنيات
أخرى امتدت عبر عقد السعبينيات، « قصة الاشواق» ألحان عبد السلام عامر، «
ذكرى طفولة» ألحان عبد الحميد بنبراهيم، «الشفاه الحمر» ألحان عبد الرفيق
الشنقيطي. لقد نجحت «راحلة» قياسا إلى الأغنيات الأخريات، ربما لأنها
عبرت، شعريا، برهافة عالية عن الحب...
في سنة 1972 يتألق محمد الحياني بأداء عمل جديد من كلمات الأستاذ علي
الحداني و لحن الفنان حسن القدميري، يتعلق الأمر بأغنية « بارد وسخون»
التي حققت للحياني مزيدا من الامتداد الشعبي، و حققت له، أكثر من ذلك،
التتويج كصاحب أحسن أغنية في أول سباق غنائي تنظمه الإذاعة الوطنية آنذاك..
سينمائيا.. دشن محمد الحياني عقد الثمانينيات بلحظة فنية مميزة من خلال
أداء بطولة فيلم «دموع الندم» للمخرج الراحل حسن المفتي .. كما غنى «وقتاش
تغني يا قلبي إلا ما غنيتي اليوم .. أحلى ما عندك يا قلبي قولو بين احبابك
اليوم ...».
وكما غنى الزجل باحتراس دقيق حتى يسموا بهذا الصنف الفني إلى مقامات التألق..
كان محمد الحياني .. على امتداد مساره الفني لايظهر في محفل ما إلا ليوقع حضورا جديدا له أثاره وامتداداته..
في هذا السياق، نسترجع تفاصيل أخرى، من ذاكرة يوميات الحياني ، مع الفنان
الكبيرعبد الرحمان باكو، يقول عنه «... لعل أشد ما كان يحرجنا كثيرا أثناء
السهرات الفنية التي كنا نحييها، هم الزملاء الذين كانوا يشاركون إلى
جانبنا، والذين غالبا ما كانوا يقاطعون بالصفير، حيث لا تسمع من الجمهور
سوى عبارات «وا الغيوان.. وا الغيوان» ، الشيء الذي كان يدفع بالمنظمين في
أغلب الأحيان إلى برمجتنا في آخر الحفل...
وكان من بين أصدقائنا الفنانين المرحوم محمد الحياني، الذي كنت شخصيا
معجبا به، وما أزال إلى الآن أستمع الى أغانيه الجميلة والخالدة، كما كانت
تعجبني كثيرا الطريقة التي كان يؤدي بها روائعه، إنه بحق فنان كبير. أتذكر
في إحدى الحفلات المقامة في الدارالبيضاء، شارك فيها مجموعة من الفنانين
من بينهم ناس الغيوان ومحمد الحياني، كان جمهور غفير يتتبع الحفل، صعد إلى
المنصة معظم الفنانين المشاركين فقوبلوا بالصفير والاحتجاج (هذا واقع)،
وكان محمد الحياني معنا في الكواليس، انتابه الخوف لأنه سمع كيف قوبل
زملاؤه من طرف الجمهور، لما جاء دوره صعدنا إلى قرب المنصة من أجل تشجيعه،
وبمجرد ما دخل رحب به الجمهور بتصفيقات عالية، وعم الصمت بعد هذه
التصفيقات وعبارات التنويه، وقد أثلج هذا الموقف صدورنا، سررت كثيرا من
أجله، فالرجل كان رهيف الإحساس ويحترم الجمهور أيما احترام، والدليل أنه
لم يسبق أن غنى أغنية رديئة، فكل أغانيه جميلة ومحبوبة، هذا مقياس أساسي
بالنسبة لي.. وموقف الجمهور ذاك، اتجاه الفنان الراحل محمد الحياني، كنت
انتظره ولم استغرب له كثيرا لأني أعرف قيمة الرجل الفنية وشخصيته المقبولة
عند الجميع لما كان يتصف به من رصانة وتواضع، وقد تعلمت من هذا الحادث
الصغير..».
محمد الحياني .. فنان أصيل وموهوب.
جمع مابين الصدق في التعبير والارتفاع بشكله الجمالي وبلاغة ايقاعه لتبليغ الرسالة الفنية على أكمل وجه ممكن.
رحيله عنا..
يفرض علينا من جديد إعادة طرح الوضع الاعتباري للاغنية المغربية .. اليوم.
الاتحاد الاشتراكي
تسجيل سيرة
حياة وغناء الفنان الراحل محمد الحياني، مع الذكرى الثالثة عشرة على
رحيله، محاولة لرسم صورة من صور عديدة لرجل ، كان حضوره، يتميز بتألق فني
خاص ..
عاش بيننا، وعرف عليه أنه من طينة المبدعين المعروفين بتواضعه ونقاء سلوكه ونبل علاقاته..
كان يشتغل في صمت بلا أدنى ادعاء بحيث أخلص لأغانيه وظل حتى على مستوى
حياته اليومية ، مرتبطا بالاحياء الشعبية (درب بوشنتوف) التي نما وتألق
فيها..
استحضار.. ذكرى محمد الحياني، هواحتفاء بكلماته وصوره ومقاماته، وبأسرته
وكتاب كلماته وعشاق أغانيه، وبصفحة رفيعة من غنائنا المغربي امتدت من مطلع
الستينيات من القرن الماضي إلى حين أسلم الحياني روحه الطيبة إلى باريها
يوم الثالث والعشرين من شهر أكتوبر سنة 1996 .
محمد الحياني .. ولد في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي بمدينة الدار
البيضاء، وتحديدا سنة 1947 بحي دار الكارتون بطريق مديونة (شارع محمد
السادس حاليا). في نهاية الخمسينيات، انتقلت الأسرة إلى درب بوشنتوف، فيما
انتقل محمد الحياني وشقيقه مصطفى إلى حي أكدال بمدينة الرباط ، حيث تربيا
في كنف أختهما الكبيرة.. ومن ثم التحق بالمعهد الوطني وتقدم إلى مباراة
بقسم الموسيقى بالإذاعة الوطنية سنة 1964 وقضى سنوات ضمن كورال الجوق
الوطني.
عاش إلى جانب أسماء موسيقية كبيرة أمثال: عبد القادر الراشدي، أحمد
البيضاوي، عبدالحميد بنبراهيم ، عبد النبي الجراري، علي الحداني، حسن
القدميري..
في قلب هذه البداية، قال الأستاذ علي الحداني ، أحد المساهمين الأساسيين
في انطلاقة الحياني وامتداداته، أنه على «امتداد السنوات التي ظهر فيها
الراحل وإلى اليوم، لم تتكرر أية نسخة تشبه الحياني، المتميز بهدوئه
وأخلاقه وأناقته وانتقائه المتميز الرفيع للأغاني».
أما عن اللقاء الأول، فقد تم بين الشاعر الزجال والمغني في بداية
الستينيات، حين كان الحياني لا يزال عضو الكورال الوطني، وحين كان الحداني
لايزال يبحث عن صوته الشعري. ومن ثم كانت الأغنية الأولى «غياب الحبيب»
لتتطور العلاقة باتجاه أعمال من ألحان حسن القدميري وعبد القادر وهبي وعبد
الرفيق الشنقيطي ،الى أن يتم التتويج الأول مع أغنية «بارد وسخون» وما
بعدها. وهي العلاقة التي أنتجت عددا من الأغاني من بينها : «ياك الجرح
برا» ، «يا سيدي أنا حر» ، «أنا شفت عيونك» ، «وقتاش تغني يا قلبي »..
وفق هذا المسار الفني المتألق، سيسجل سنة 1968 أغنية جديدة تصدع بها
الإذاعة وتحقق درجة إنصات عالية، يتعلق الأمر بأغنية «من ضي بهاك» التي
لحنها المرحوم عبد القادر الراشدي ونظم كلماتها الأستاذ علي الصقلي . لقد
كانت هذه الأغنية نقطة تحول في المسار الناشئ للحياني..
كما عانق القصيدة في أبهى تجلياتها مع الأستاذ عبد الرفيع جواهري
والموسيقار الراحل عبد السلام عامر، مع سنة 1970، بأغنية جديدة تحت اسم
«راحلة»..
كانت الأغنية، تنويعا في العلاقة الإبداعية بين الشاعر عبد الرفيع جواهري
والموسيقار عبد السلام عامر، ذلك أن الصوت السجي للحياني قد منح بعدا
جديدا للإبداع المشترك، مع أن الاغنية، كما هو معروف، كانت قد أعدت، في
البدء، للفنان عبد الهادي بلخياط الذي غنى لجواهري وعامر «القمر الأحمر» ،
لكن أمرا خاصا جدا جعل الأغنية ترحل بمتعة وسلاسة تجاه الحياني، وجعل هذا
الأخير، بالتالي، يكمل الثلاثي الأول في سماء الأغنية المغربية مع الدكالي
و بلخياط. من ثم تواصل العمل المشترك مع عبد الرفيع باتجاه ثلاث أغنيات
أخرى امتدت عبر عقد السعبينيات، « قصة الاشواق» ألحان عبد السلام عامر، «
ذكرى طفولة» ألحان عبد الحميد بنبراهيم، «الشفاه الحمر» ألحان عبد الرفيق
الشنقيطي. لقد نجحت «راحلة» قياسا إلى الأغنيات الأخريات، ربما لأنها
عبرت، شعريا، برهافة عالية عن الحب...
في سنة 1972 يتألق محمد الحياني بأداء عمل جديد من كلمات الأستاذ علي
الحداني و لحن الفنان حسن القدميري، يتعلق الأمر بأغنية « بارد وسخون»
التي حققت للحياني مزيدا من الامتداد الشعبي، و حققت له، أكثر من ذلك،
التتويج كصاحب أحسن أغنية في أول سباق غنائي تنظمه الإذاعة الوطنية آنذاك..
سينمائيا.. دشن محمد الحياني عقد الثمانينيات بلحظة فنية مميزة من خلال
أداء بطولة فيلم «دموع الندم» للمخرج الراحل حسن المفتي .. كما غنى «وقتاش
تغني يا قلبي إلا ما غنيتي اليوم .. أحلى ما عندك يا قلبي قولو بين احبابك
اليوم ...».
وكما غنى الزجل باحتراس دقيق حتى يسموا بهذا الصنف الفني إلى مقامات التألق..
كان محمد الحياني .. على امتداد مساره الفني لايظهر في محفل ما إلا ليوقع حضورا جديدا له أثاره وامتداداته..
في هذا السياق، نسترجع تفاصيل أخرى، من ذاكرة يوميات الحياني ، مع الفنان
الكبيرعبد الرحمان باكو، يقول عنه «... لعل أشد ما كان يحرجنا كثيرا أثناء
السهرات الفنية التي كنا نحييها، هم الزملاء الذين كانوا يشاركون إلى
جانبنا، والذين غالبا ما كانوا يقاطعون بالصفير، حيث لا تسمع من الجمهور
سوى عبارات «وا الغيوان.. وا الغيوان» ، الشيء الذي كان يدفع بالمنظمين في
أغلب الأحيان إلى برمجتنا في آخر الحفل...
وكان من بين أصدقائنا الفنانين المرحوم محمد الحياني، الذي كنت شخصيا
معجبا به، وما أزال إلى الآن أستمع الى أغانيه الجميلة والخالدة، كما كانت
تعجبني كثيرا الطريقة التي كان يؤدي بها روائعه، إنه بحق فنان كبير. أتذكر
في إحدى الحفلات المقامة في الدارالبيضاء، شارك فيها مجموعة من الفنانين
من بينهم ناس الغيوان ومحمد الحياني، كان جمهور غفير يتتبع الحفل، صعد إلى
المنصة معظم الفنانين المشاركين فقوبلوا بالصفير والاحتجاج (هذا واقع)،
وكان محمد الحياني معنا في الكواليس، انتابه الخوف لأنه سمع كيف قوبل
زملاؤه من طرف الجمهور، لما جاء دوره صعدنا إلى قرب المنصة من أجل تشجيعه،
وبمجرد ما دخل رحب به الجمهور بتصفيقات عالية، وعم الصمت بعد هذه
التصفيقات وعبارات التنويه، وقد أثلج هذا الموقف صدورنا، سررت كثيرا من
أجله، فالرجل كان رهيف الإحساس ويحترم الجمهور أيما احترام، والدليل أنه
لم يسبق أن غنى أغنية رديئة، فكل أغانيه جميلة ومحبوبة، هذا مقياس أساسي
بالنسبة لي.. وموقف الجمهور ذاك، اتجاه الفنان الراحل محمد الحياني، كنت
انتظره ولم استغرب له كثيرا لأني أعرف قيمة الرجل الفنية وشخصيته المقبولة
عند الجميع لما كان يتصف به من رصانة وتواضع، وقد تعلمت من هذا الحادث
الصغير..».
محمد الحياني .. فنان أصيل وموهوب.
جمع مابين الصدق في التعبير والارتفاع بشكله الجمالي وبلاغة ايقاعه لتبليغ الرسالة الفنية على أكمل وجه ممكن.
رحيله عنا..
يفرض علينا من جديد إعادة طرح الوضع الاعتباري للاغنية المغربية .. اليوم.
الاتحاد الاشتراكي
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
محمد الحياني - من ضي بهاك
من ضي بهاك كحلت عيوني بليل و نهار
من فرط هواك هذه النار فقلبي ترمي بلشرار
نبي الله, رسول الله انا بالله سيدي و بيك عاني
يالي باسمو صدحات فغناها وشدت الطيار
وروات عليه كل موجة ذابت من موج لبحار
من يوم عمر بغرامك قلبي شعلت فيه نار
زينك وحدو بين عيني يظوي ظي لقمار
الحق حي بين يدك ونشر علينا علامو
رفع الله بك يا محمد حبيبنا مقامو
من بيت الله فاح طيبه يا نعم الطيب ونسامو
لولك انت يالهادي فاق اليل فظلامو
سعدالي بيك يترنم فصلاه ويحلي صيامو
ويظل يعطر بسمك الجليل الزاهي كلامو
هايم فهواك, بالي فبهاك, انا بالله سيدي و بيك عاني
######################################
باب الرحمة و الشفاعة يا مول الجاه العظيم
بدموعي جيت ندق فبابك يانعم الكريم
عصيت الله ماكفاني وظلمت انا فلقديم
مالي حيلة غير فضلك نرجاه والعاصي عديم
جيتك تشفع يالشافع فيا وداوي سقيم
والي مالو شفاعتك غدا يوقف باكي يتيم
رجايا فيك وغرامي ليك
بالله وبيك سيدي ضوي مكاني
من ضي بهاك كحلت عيوني بليل و نهار
من فرط هواك هذه النار فقلبي ترمي بلشرار
نبي الله, رسول الله انا بالله سيدي و بيك عاني
يالي باسمو صدحات فغناها وشدت الطيار
وروات عليه كل موجة ذابت من موج لبحار
من يوم عمر بغرامك قلبي شعلت فيه نار
زينك وحدو بين عيني يظوي ظي لقمار
الحق حي بين يدك ونشر علينا علامو
رفع الله بك يا محمد حبيبنا مقامو
من بيت الله فاح طيبه يا نعم الطيب ونسامو
لولك انت يالهادي فاق اليل فظلامو
سعدالي بيك يترنم فصلاه ويحلي صيامو
ويظل يعطر بسمك الجليل الزاهي كلامو
هايم فهواك, بالي فبهاك, انا بالله سيدي و بيك عاني
######################################
باب الرحمة و الشفاعة يا مول الجاه العظيم
بدموعي جيت ندق فبابك يانعم الكريم
عصيت الله ماكفاني وظلمت انا فلقديم
مالي حيلة غير فضلك نرجاه والعاصي عديم
جيتك تشفع يالشافع فيا وداوي سقيم
والي مالو شفاعتك غدا يوقف باكي يتيم
رجايا فيك وغرامي ليك
بالله وبيك سيدي ضوي مكاني
عدل سابقا من قبل بديعة في الخميس 19 مايو 2016 - 19:03 عدل 2 مرات
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
أغنية: عبد عينيك
أداء: المرحوم محمد الحياني
شعر: محمد العراقي
ألحان: عبد الرحيم السقاط
السنة: 1966
أداء: المرحوم محمد الحياني
شعر: محمد العراقي
ألحان: عبد الرحيم السقاط
السنة: 1966
عبدالبارئ بوهالي- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006
رد: محمد الحياني
محمد الحياني ـ الحب لازم يعيش
عدل سابقا من قبل بديعة في الخميس 19 مايو 2016 - 19:17 عدل 1 مرات
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
محمد الحياني.أنا شفت عيون
عدل سابقا من قبل بديعة في الخميس 19 مايو 2016 - 19:29 عدل 1 مرات
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
راحلة
شعر عبد الرفيع الجواهري
لحن عبدالسلام عامر
غناء:محمد الحياني
***
و أنت قريبة
احن إليك
و اضمأ للعطر
للشمس في شفتيك
و حين تغيبين حين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
***
و يرحل صبحي تضيع...
تضيع حياتي تضيع
***
و حين تغيبين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صبحي تضيع حياتي
***
و يشحب في اعيني الورد
و الداليات و تبكي
و تبكي العصافير
و الساقيات
***
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك
يحادثني الصمت في مقلتيك
و نظرتك الحلوة الذابلة
بأنك عن حينا راحلة
راحلــــــــــــــــــــــــــــــــــة
***
فهل يرحل الطيب من ورده
و هل يهرب الغصن من ظله
أحقا كما ترحل شمس هذا المساء؟
ترى ترحلين
و في لهافاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحي في كل درب
سأرشف دمعي
سأعصر قلبي
***
و أنت بعيدة
بعــــــــيــــــــــــدة
لمن يا إلهة فني
لمن سأغنى
***
لمن سأغنى
لمن سأغنى
لمن سأغني
شعر عبد الرفيع الجواهري
لحن عبدالسلام عامر
غناء:محمد الحياني
***
و أنت قريبة
احن إليك
و اضمأ للعطر
للشمس في شفتيك
و حين تغيبين حين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
***
و يرحل صبحي تضيع...
تضيع حياتي تضيع
***
و حين تغيبين تغيبين
يغرق قلبي في دمعاتي
و يرحل صبحي تضيع حياتي
***
و يشحب في اعيني الورد
و الداليات و تبكي
و تبكي العصافير
و الساقيات
***
و هذا المساء
و حمرته من لظى وجنتيك
يحادثني الصمت في مقلتيك
و نظرتك الحلوة الذابلة
بأنك عن حينا راحلة
راحلــــــــــــــــــــــــــــــــــة
***
فهل يرحل الطيب من ورده
و هل يهرب الغصن من ظله
أحقا كما ترحل شمس هذا المساء؟
ترى ترحلين
و في لهافاتي و لحني الحزين
يموت انشراحي
تنوح جراحي
و في الحي في كل درب
سأرشف دمعي
سأعصر قلبي
***
و أنت بعيدة
بعــــــــيــــــــــــدة
لمن يا إلهة فني
لمن سأغنى
***
لمن سأغنى
لمن سأغنى
لمن سأغني
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
محمد الحياني - ياك الجرح برا
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
ياك اسيدي انا حر - محمد الحياني رحمه الله
عبدالبارئ بوهالي- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006
رد: محمد الحياني
وقتاش تغني يا قلبي - محمد الحياني رحمه الله
عبدالبارئ بوهالي- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006
رد: محمد الحياني
ياك الجرح برا - محمد الحياني رحمه الله
عبدالبارئ بوهالي- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006
رد: محمد الحياني
شفت عيون - محمد الحياني رحمه الله
عبدالبارئ بوهالي- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1789
العمر : 68
تاريخ التسجيل : 23/08/2006
رد: محمد الحياني
أغنية: عبد عينيك
أداء: المرحوم محمد الحياني
شعر: محمد العراقي
ألحان: عبد الرحيم السقاط
السنة: 1966
أداء: المرحوم محمد الحياني
شعر: محمد العراقي
ألحان: عبد الرحيم السقاط
السنة: 1966
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
محمد الحياني - وقتاش تغني يا قلبي
محمد الحياني - وقتاش تغني يا قلبي
كلمات: علي الحداني والحان : عبد العاطي امنا
وقتاش تغني يا گلبي إلى ما غنيتي ليوم
أحلى ما عندك يا گلبي گولو بين حبابك اليوم
و صب الفرحة فالكيسان سقي و فرق على الجيران
و كل من شرب يغني و يقول بقى يا فرح و دوم
غني يا گلبي للحياة و دور و صغى لغناها
الحب يفجر أغنيات حلوة عذبة ماحلاها
سافر بالعشاق بعيد يطل عليهم يوم جديد
و طل علينا يا الحبيب ها ليلة دازت و شفناها
جمال اللحظة واخذني للهنا ترجعني للهنا
فعماقي صوتي وعدني بالراحة السعد و الهنا
فين زمن الخوف و لعذاب طار فشط الحب و ذاب
بحر المحبة نادانا و ركبنا و رحل مركبنا
بغيتك هكذا يا ليام رحيمة ليلك و نهارك
كريمة تهدي لبتسام لكل من جا لجوارك
بغيت الباقي من عمري نمرح ساعة و نجري
و ياك تغفلي عنا يا دنيا كوني وافيا فعبارك
كلمات: علي الحداني والحان : عبد العاطي امنا
وقتاش تغني يا گلبي إلى ما غنيتي ليوم
أحلى ما عندك يا گلبي گولو بين حبابك اليوم
و صب الفرحة فالكيسان سقي و فرق على الجيران
و كل من شرب يغني و يقول بقى يا فرح و دوم
غني يا گلبي للحياة و دور و صغى لغناها
الحب يفجر أغنيات حلوة عذبة ماحلاها
سافر بالعشاق بعيد يطل عليهم يوم جديد
و طل علينا يا الحبيب ها ليلة دازت و شفناها
جمال اللحظة واخذني للهنا ترجعني للهنا
فعماقي صوتي وعدني بالراحة السعد و الهنا
فين زمن الخوف و لعذاب طار فشط الحب و ذاب
بحر المحبة نادانا و ركبنا و رحل مركبنا
بغيتك هكذا يا ليام رحيمة ليلك و نهارك
كريمة تهدي لبتسام لكل من جا لجوارك
بغيت الباقي من عمري نمرح ساعة و نجري
و ياك تغفلي عنا يا دنيا كوني وافيا فعبارك
ربيع- عدد الرسائل : 1432
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
رد: محمد الحياني
محمد الحياني - اديني معاك
ربيع- عدد الرسائل : 1432
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 04/07/2008
رد: محمد الحياني
خمسة و خميس
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
ندم
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
جنة الدنيا
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
قصة الاشواق
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
شكون فكرني
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: محمد الحياني
الوسادة
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» محمد الحياني - راحلة
» الذكرى 13 لرحيل محمد الحيّاني
» محمد الحياني .. أحقاً كما تَرْحَلُ الشمسُ هذا المساء!
» الذاكرة الغنائية المغربية : (نجوم أثروا فن اللحن والموسيقى و الأغنية)
» وفاة اب الاستاد سي الحياني
» الذكرى 13 لرحيل محمد الحيّاني
» محمد الحياني .. أحقاً كما تَرْحَلُ الشمسُ هذا المساء!
» الذاكرة الغنائية المغربية : (نجوم أثروا فن اللحن والموسيقى و الأغنية)
» وفاة اب الاستاد سي الحياني
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب العصري
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى