.. وضيوف الرحمن يستعدون للسفر كيف يؤدي الحاج مناسك الفريضة المقدسة ؟
صفحة 1 من اصل 1
.. وضيوف الرحمن يستعدون للسفر كيف يؤدي الحاج مناسك الفريضة المقدسة ؟
أيام قليلة ويتوجه حجاج بيت الله الحرام إلي مكة والمدينة يلبون نداءالمولي سبحانه وتعالي: "ولله علي الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا"..أملا ورجاء ان يتقبل الله سبحانه وتعالي منهم هذه الفريضة المقدسة.
كل حاج يسر الله له أسباب الحج هذا العام يجب أن يقف مع نفسه وقفات كثيرةنذكره بها ونتذكرها معه:
أول هذه الوقفات ان الحج في اللغة القصد فأنت أيها الحاج لابد انتخلص نيتك لله وأن توجه له كل شيء في هذا الوجود مما سخره لك الله منالمال والقوة والعلم لقوله سبحانه "وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين لهالدين" ولابد أن تستشعر أخي الحاج عظمة الاخلاص وان تعلم ان العمل لا يقبلالا اذا تحري فيه صاحبه الاخلاص لرب العالمين.
ولا تكن ممن يذهب الي الحج ليطلق عليه لفظ "حاج".
الوقفة الثانية: أنت متوجه إلي ربك سبحانه فينبغي عليك ان تنظر اليطاعاتك بالله وحياتك بين الناس فإن كنت علي معصية فلابد ان تتخلص منهاوتتوب إلي الله توبة نصوحا وتتبرأ من كل ما سبق من الذنوب والمعاصي وتندمعلي كل تقصير في طاعة الله فأنت داخل علي أعظم موسم للتوبة.. فلابد انتكون مستعدا له فان الله قال: "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".
كما ان الرسول صلي الله عليه وسلم رغبنا في التوبة في مواضع عدة منأقواله وعلم أصحابه كيف يتوبون الي الله فالله سبحانه وتعالي أمر الطائعقبل المذنب ان يتوب الي الله فقال سبحانه "وتوبوا إلي الله جميعا أيهاالمؤمنون لعلكم تفلحون" .
الوقفة الثالثة كما يقول الشيخ المحلاوي تؤكد هذاالمعني في خصوصية الحج وهي أنه لابد لك ان تتحري الحلال في كل ما تقدم بهعلي الحج.. وأول ذلك أن تكون نفقتك حلالا فكيف تريد ان تحج بيت الله وانتعلن الطاعة له وأنت تنفق من مال حرام كسبته من الظلم أو الغش أو الربا أوأكل أموال المواريث أو أي وجه من وجوه الحرام وقد حذرنا النبي صلي اللهعليه وسلم من هذا وأخبرنا ان من يفعل ذلك لن يتقبل الله منه "أشعث أغبريرفع يديه للسماء يطيل الدعاء ومطعمه حرام.
الوقفة الرابعة: ان تخلف وراءكأهلك ومالك أي توصي علي أهلك ومالك وان تترك وصيتك لأنك مودع وربما لاترجع اذا حل القضاء وجاء الأجل اذا فعلت ذلك تركتهم علي خير عظيم.
وينبغي عليك ان تخرج زكاة مالك عن سنتك أي العام الذي تحج فيه ان لمتكن قد أخرجتها فإن الزكاة أمر الله عباده بها وهي فريضة مقدمة علي فريضةالحج.
ان الحاج يحصلعلي الثواب الجزيل من الله سبحانه وتعالي كما قال رسول الله صلي الله عليهوسلم "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".. والحاجعليه أركان وواجبات يجب أن يستوفيها وعليه سنن أيضا اتباعا لرسول الله صليالله عليه وسلم في قوله "خذوا عني مناسككم".
البداية
أول ما يبدأ الحاج يغتسل أو يتوضأ ويصلي ركعتين لله تعالي ثم يعلننيته بما عزم ان كان يريد الحج مفردا يقول "لبيك اللهم حجا" وإن كان يريدأن يقرن بين الحج والعمرة.
يقول "لبيك اللهم عمرة وحجا" وان كان يريد التمتع يقول "لبيك اللهمعمرة" وبعد أن يصل إلي الأماكن المقدسة يؤدي مناسك العمرة ثم يتحلل منإحرامه.. وينتظر إلي اليوم الثامن من ذي الحجة الذي هو يوم التروية فيحرممن مكة للحج.. هذا المحرم لابد ان يكون مرتديا ملابس الإحرام بعد الاغتسالأو الوضوء وهي "إزار ورداء للرجل" كما هو معروف عندنا.. أما المرأة فترتديملابسها العادية.
أن الإحرام يكون من الميقات الذي وقته رسول اللهصلي الله عليه وسلم لأهل المغرب ومصر ومن يأتي من جهتهما ميناء "رابغ" السعوديواسمه في كتب الفقه "الجحفة".
أما أهل العراق مثلا فلهم مكان يسمي "ذات عرق" ولأهل نجد ومن يأتي منجهتهم مكان يسمي"قرن المنازل" أي "السيل الكبير" الآن.. وأهل المدينة لهمميقات اسمه ذو الحليفة "آبار علي" الآن.. وأهل اليمن لهم ميقات اسمه"يلملم" لكل هؤلاء أن يمروا من الميقات محرمين لذلك فان الأحوط أن يحرمالحاج من بلده حتي يمر علي الميقات حينما يحاذيه وهو محرم لأنه لو مر غيرمحرم أي غير مرتد ملابس الاحرام يجب عليه الرجوع الي الميقات أو يذبح شاةأو غيرها من الدم.
وحينما ينزل الحاج "المفرد" إلي مكة وغيره يطوف طواف القدوم ويمكنللقارن والمتمع ان يطوف طوافا واحدا للقدوم وللعمرة ثم بعد الطواف يسعيبين الصفا والمروة واذا كان مفردا فيكون السعي للحج.. أما اذا كان قارناأو متمتعا فيكون السعي للعمرة أولا.. والقارن يستمر باحرامه بعد أداءالعمرة حتي يؤدي مناسك الحج باحرام واحد.
وكذلك الحاج المفرد يبقي علي إحرامه حتي ينتهي من أعمال الحج فيحل فيالوقت الذي أحله العلماء.. أما المتمتع فكما قلنا بعد أداء العمرة بالطوافوالسعي يتحلل ويلبس ملابسه حتي اذا جاء اليوم الثامن من ذي الحجة أحرمبالحج من مكة.
ان الوقوف في عرفات جائز في أي مكان منها..وبعض الحجاج يتزاحمون علي جبل الرحمة ويتسبب ذلك في ايذاء البعض رغم انالرسول صلي الله عليه وسلم وقف عند جبل الرحمة راكبا ناقته وقال وقفت هناوعرفة كلها موقف.
وللحاج وهو في عرفات ان يدعو بما شاء من الأدعية ولا يتقيد بالمكتوبفي الورق الذي يردده بعض الناس ولا داعي إلي ذلك فيدعي كيفما شاء والوقوفبعرفات ليس معناه ان يقف علي قدميه وانما المراد ان يوجد في هذا المكانواقفا أو جالسا أو نائما.
ويستحب الاكثار من الدعاء والصلاة فهنا تقبل الدعوات ان شاء اللهوعندما يحل وقت الغروب يبقي في عرفات جزءا من الليل أي بعد غروب الشمس ولولدقائق ثم يدفع نازلا مرة أخرى متجها إلي "مني" مرورا بالمزدلفة ان أمكنهان يصلي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء فهذا هو السنة عن رسولالله صلي الله عليه وسلم.
وسائل السلامة
انه من وسائل السلامةفي الحج: تجنب ايذاء الناس ويشمل هذا عدم السب ولا الشتم ولا الصياح ومنهمظاهرات ومسيرات دعاوي سياسية وطائفية وسوء الأخلاق بشتي الصور.
حسن أداء المناسك للشعائر: يجب فقه الحكم التكليفي للمناسك والشعائر التي تحترم وزائريها روادها فبالمثال يتضح المقال:
ا- عند الاحرام من الميقات في السفر البري والبحري الاسراف في استخدامالمياه سواء للاغتسال أو الوضوء فقد كان سيدنا رسول الله صلي الله عليهوسلم لا يزيد علي مُد "يعني زجاجة مياه معدنية" وعدم إطالة المكث في أماكنالتطهر. المحافظة علي تطهير الأماكن.
ب- ان الدخول من باب السلام بالمسجد الحرام مجرد مندوب للقادر دون مدافعة ولا مزاحمة وإلا من أي باب.
أكد د.كريمة علي عدم المدافعة ولا المزاحمة كذلك عند الحجر الأسودسواء لتقبيله أو الاشارة إليه أو القرب منه ويكفي في أي مكان وليفهم هؤلاءالمؤذون للناس انه حجر لا يضر ولا ينفع أما شهادته لمن استلمه فإنها تكونلمن وقف قبالته ولو بعشرات الأمتار وقد نهي سيدنا رسول الله صلي الله عليهوسلم عن ذلك وكان أهل العلم والفضل يكتفون بمجرد الاشارة.
- المحافظة علي نظافة البيئة فمن وصايا سيدنا رسول الله صلي اللهعليه وسلم "نظفوا افنيتكم ولا تشبهوا بيهود" فيجب إلقاء المخلفات في أكياس"زانبيل" في أوعية جمعها ويحرم القاؤها في الطرقات ووسط تجمعات الحجيجبمني وعرفات ومزدلفة وغيرها.
الوقوف عند الصخرات بجبل الرحمة بعرفات ليس من المناسك أو الشعائر بل هو مكان من عرفات وقف عنده سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم والتقاتلعلي الصفوف الأولي بمسجد عرفة وغيره يدعو إلي الغرابة والنكارة معا!!
الالتزام بالتعليمات والارشادات: اصطحاب مأكولات ومشروبات للتحايلعلى عدم أخذ تحصينات طبية واستبدال غير الأماكن المخصصة في وسائلالمواصلات والاقامة والتخلف عن الفوج تخلفا جزئيا أو كليا.. كل هذا محرموالأصل فيه "يا أيها الذين أمنو أطيعوا الله وأطيعو الرسول وأولي الأمرمنكم". و"لا ضرر ولا ضرار" واستخدام مواقد بترولية في تجمعات الحجيج.
من أسباب السلامة في أداء مناسك الحج والعمرة من الأهمية بمكان يجبعدم الاستهانة بها بل يجب العمل بها طاعة وايثارا ومساعدة للسلطات المعنيةعلي سلامة النفوس والأعراض والأموال من باب "ولا تلقوا بأيديكم إليالتهلكة". "ولا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما" و"الله في عون العبدمادام العبد في عون أخيه".
اظهار السلوك الحميد والخلق الكريم واتباع النظام والالتزامبالتعليمات والارشادات من فقه الأولويات وفقه المصلحة. فقد قال الإمام ابنالقيم - رحمه الله تعالي - "حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله".
كل حاج يسر الله له أسباب الحج هذا العام يجب أن يقف مع نفسه وقفات كثيرةنذكره بها ونتذكرها معه:
أول هذه الوقفات ان الحج في اللغة القصد فأنت أيها الحاج لابد انتخلص نيتك لله وأن توجه له كل شيء في هذا الوجود مما سخره لك الله منالمال والقوة والعلم لقوله سبحانه "وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين لهالدين" ولابد أن تستشعر أخي الحاج عظمة الاخلاص وان تعلم ان العمل لا يقبلالا اذا تحري فيه صاحبه الاخلاص لرب العالمين.
ولا تكن ممن يذهب الي الحج ليطلق عليه لفظ "حاج".
الوقفة الثانية: أنت متوجه إلي ربك سبحانه فينبغي عليك ان تنظر اليطاعاتك بالله وحياتك بين الناس فإن كنت علي معصية فلابد ان تتخلص منهاوتتوب إلي الله توبة نصوحا وتتبرأ من كل ما سبق من الذنوب والمعاصي وتندمعلي كل تقصير في طاعة الله فأنت داخل علي أعظم موسم للتوبة.. فلابد انتكون مستعدا له فان الله قال: "إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين".
كما ان الرسول صلي الله عليه وسلم رغبنا في التوبة في مواضع عدة منأقواله وعلم أصحابه كيف يتوبون الي الله فالله سبحانه وتعالي أمر الطائعقبل المذنب ان يتوب الي الله فقال سبحانه "وتوبوا إلي الله جميعا أيهاالمؤمنون لعلكم تفلحون" .
الوقفة الثالثة كما يقول الشيخ المحلاوي تؤكد هذاالمعني في خصوصية الحج وهي أنه لابد لك ان تتحري الحلال في كل ما تقدم بهعلي الحج.. وأول ذلك أن تكون نفقتك حلالا فكيف تريد ان تحج بيت الله وانتعلن الطاعة له وأنت تنفق من مال حرام كسبته من الظلم أو الغش أو الربا أوأكل أموال المواريث أو أي وجه من وجوه الحرام وقد حذرنا النبي صلي اللهعليه وسلم من هذا وأخبرنا ان من يفعل ذلك لن يتقبل الله منه "أشعث أغبريرفع يديه للسماء يطيل الدعاء ومطعمه حرام.
الوقفة الرابعة: ان تخلف وراءكأهلك ومالك أي توصي علي أهلك ومالك وان تترك وصيتك لأنك مودع وربما لاترجع اذا حل القضاء وجاء الأجل اذا فعلت ذلك تركتهم علي خير عظيم.
وينبغي عليك ان تخرج زكاة مالك عن سنتك أي العام الذي تحج فيه ان لمتكن قد أخرجتها فإن الزكاة أمر الله عباده بها وهي فريضة مقدمة علي فريضةالحج.
ان الحاج يحصلعلي الثواب الجزيل من الله سبحانه وتعالي كما قال رسول الله صلي الله عليهوسلم "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".. والحاجعليه أركان وواجبات يجب أن يستوفيها وعليه سنن أيضا اتباعا لرسول الله صليالله عليه وسلم في قوله "خذوا عني مناسككم".
البداية
أول ما يبدأ الحاج يغتسل أو يتوضأ ويصلي ركعتين لله تعالي ثم يعلننيته بما عزم ان كان يريد الحج مفردا يقول "لبيك اللهم حجا" وإن كان يريدأن يقرن بين الحج والعمرة.
يقول "لبيك اللهم عمرة وحجا" وان كان يريد التمتع يقول "لبيك اللهمعمرة" وبعد أن يصل إلي الأماكن المقدسة يؤدي مناسك العمرة ثم يتحلل منإحرامه.. وينتظر إلي اليوم الثامن من ذي الحجة الذي هو يوم التروية فيحرممن مكة للحج.. هذا المحرم لابد ان يكون مرتديا ملابس الإحرام بعد الاغتسالأو الوضوء وهي "إزار ورداء للرجل" كما هو معروف عندنا.. أما المرأة فترتديملابسها العادية.
أن الإحرام يكون من الميقات الذي وقته رسول اللهصلي الله عليه وسلم لأهل المغرب ومصر ومن يأتي من جهتهما ميناء "رابغ" السعوديواسمه في كتب الفقه "الجحفة".
أما أهل العراق مثلا فلهم مكان يسمي "ذات عرق" ولأهل نجد ومن يأتي منجهتهم مكان يسمي"قرن المنازل" أي "السيل الكبير" الآن.. وأهل المدينة لهمميقات اسمه ذو الحليفة "آبار علي" الآن.. وأهل اليمن لهم ميقات اسمه"يلملم" لكل هؤلاء أن يمروا من الميقات محرمين لذلك فان الأحوط أن يحرمالحاج من بلده حتي يمر علي الميقات حينما يحاذيه وهو محرم لأنه لو مر غيرمحرم أي غير مرتد ملابس الاحرام يجب عليه الرجوع الي الميقات أو يذبح شاةأو غيرها من الدم.
وحينما ينزل الحاج "المفرد" إلي مكة وغيره يطوف طواف القدوم ويمكنللقارن والمتمع ان يطوف طوافا واحدا للقدوم وللعمرة ثم بعد الطواف يسعيبين الصفا والمروة واذا كان مفردا فيكون السعي للحج.. أما اذا كان قارناأو متمتعا فيكون السعي للعمرة أولا.. والقارن يستمر باحرامه بعد أداءالعمرة حتي يؤدي مناسك الحج باحرام واحد.
وكذلك الحاج المفرد يبقي علي إحرامه حتي ينتهي من أعمال الحج فيحل فيالوقت الذي أحله العلماء.. أما المتمتع فكما قلنا بعد أداء العمرة بالطوافوالسعي يتحلل ويلبس ملابسه حتي اذا جاء اليوم الثامن من ذي الحجة أحرمبالحج من مكة.
ان الوقوف في عرفات جائز في أي مكان منها..وبعض الحجاج يتزاحمون علي جبل الرحمة ويتسبب ذلك في ايذاء البعض رغم انالرسول صلي الله عليه وسلم وقف عند جبل الرحمة راكبا ناقته وقال وقفت هناوعرفة كلها موقف.
وللحاج وهو في عرفات ان يدعو بما شاء من الأدعية ولا يتقيد بالمكتوبفي الورق الذي يردده بعض الناس ولا داعي إلي ذلك فيدعي كيفما شاء والوقوفبعرفات ليس معناه ان يقف علي قدميه وانما المراد ان يوجد في هذا المكانواقفا أو جالسا أو نائما.
ويستحب الاكثار من الدعاء والصلاة فهنا تقبل الدعوات ان شاء اللهوعندما يحل وقت الغروب يبقي في عرفات جزءا من الليل أي بعد غروب الشمس ولولدقائق ثم يدفع نازلا مرة أخرى متجها إلي "مني" مرورا بالمزدلفة ان أمكنهان يصلي المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء فهذا هو السنة عن رسولالله صلي الله عليه وسلم.
وسائل السلامة
انه من وسائل السلامةفي الحج: تجنب ايذاء الناس ويشمل هذا عدم السب ولا الشتم ولا الصياح ومنهمظاهرات ومسيرات دعاوي سياسية وطائفية وسوء الأخلاق بشتي الصور.
حسن أداء المناسك للشعائر: يجب فقه الحكم التكليفي للمناسك والشعائر التي تحترم وزائريها روادها فبالمثال يتضح المقال:
ا- عند الاحرام من الميقات في السفر البري والبحري الاسراف في استخدامالمياه سواء للاغتسال أو الوضوء فقد كان سيدنا رسول الله صلي الله عليهوسلم لا يزيد علي مُد "يعني زجاجة مياه معدنية" وعدم إطالة المكث في أماكنالتطهر. المحافظة علي تطهير الأماكن.
ب- ان الدخول من باب السلام بالمسجد الحرام مجرد مندوب للقادر دون مدافعة ولا مزاحمة وإلا من أي باب.
أكد د.كريمة علي عدم المدافعة ولا المزاحمة كذلك عند الحجر الأسودسواء لتقبيله أو الاشارة إليه أو القرب منه ويكفي في أي مكان وليفهم هؤلاءالمؤذون للناس انه حجر لا يضر ولا ينفع أما شهادته لمن استلمه فإنها تكونلمن وقف قبالته ولو بعشرات الأمتار وقد نهي سيدنا رسول الله صلي الله عليهوسلم عن ذلك وكان أهل العلم والفضل يكتفون بمجرد الاشارة.
- المحافظة علي نظافة البيئة فمن وصايا سيدنا رسول الله صلي اللهعليه وسلم "نظفوا افنيتكم ولا تشبهوا بيهود" فيجب إلقاء المخلفات في أكياس"زانبيل" في أوعية جمعها ويحرم القاؤها في الطرقات ووسط تجمعات الحجيجبمني وعرفات ومزدلفة وغيرها.
الوقوف عند الصخرات بجبل الرحمة بعرفات ليس من المناسك أو الشعائر بل هو مكان من عرفات وقف عنده سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم والتقاتلعلي الصفوف الأولي بمسجد عرفة وغيره يدعو إلي الغرابة والنكارة معا!!
الالتزام بالتعليمات والارشادات: اصطحاب مأكولات ومشروبات للتحايلعلى عدم أخذ تحصينات طبية واستبدال غير الأماكن المخصصة في وسائلالمواصلات والاقامة والتخلف عن الفوج تخلفا جزئيا أو كليا.. كل هذا محرموالأصل فيه "يا أيها الذين أمنو أطيعوا الله وأطيعو الرسول وأولي الأمرمنكم". و"لا ضرر ولا ضرار" واستخدام مواقد بترولية في تجمعات الحجيج.
من أسباب السلامة في أداء مناسك الحج والعمرة من الأهمية بمكان يجبعدم الاستهانة بها بل يجب العمل بها طاعة وايثارا ومساعدة للسلطات المعنيةعلي سلامة النفوس والأعراض والأموال من باب "ولا تلقوا بأيديكم إليالتهلكة". "ولا تقتلوا أنفسكم ان الله كان بكم رحيما" و"الله في عون العبدمادام العبد في عون أخيه".
اظهار السلوك الحميد والخلق الكريم واتباع النظام والالتزامبالتعليمات والارشادات من فقه الأولويات وفقه المصلحة. فقد قال الإمام ابنالقيم - رحمه الله تعالي - "حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله".
abdelhamid- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4741
العمر : 67
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
مواضيع مماثلة
» وفاة الحاج البوعيادي أحمد
» شرح مناسك الحج
» نجوم هوليوود يستعدون للاحتفال بتنصيب أوباما
» منتدى الاقلاع عن التدخين forum arrêter de fumer
» توبيخ طفلك يؤدي إلى قهره
» شرح مناسك الحج
» نجوم هوليوود يستعدون للاحتفال بتنصيب أوباما
» منتدى الاقلاع عن التدخين forum arrêter de fumer
» توبيخ طفلك يؤدي إلى قهره
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى