التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
5 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الجبلي & التراث الجبلي
صفحة 1 من اصل 1
التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية موضوع الندوة الفكرية للدورة 5
تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة، المنظمة من طرف جمعية أجراس للتنمية والثقافة الشعبية بدعم مع وزارة الثقافة، ما بين 17 و20 يوليوز الجاري، بمدينة طنجة، بندوة فكرية حول موضوع "تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية".
يشارك فيها مجموعة من الباحثين الأكاديميين المغاربة، الذين سيسلطون الضوء
على هذا التراث الفني العريق بشمال المغرب، الذي يفتقد إلى التوثيق،
وسيبحثون في الجذور الصوفية للتراث الجبلي بشمال المغرب، كاشفين عما يزخر
به التراث الشعبي الجبلي من فنون أصيلة، وعادات وتقاليد، ذات أبعاد عميقة.
وتسعى
الندوة الفكرية للدورة الخامسة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون
المجاورة، المنظمة تحت شعار "التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع"،
حسب بلاغ لجمعية أجراس للتنمية والثقافة الشعبية، إلى رد الاعتبار لهذا
التراث الفني الغني، انطلاقا من الموقع، الذي أصبح المهرجان يحتله محليا،
جهويا ووطنيا.
وأضاف البلاغ، الذي توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن
الساحة الفنية والثقافية بمدينة طنجة تشهد انتعاشة لافتة خلال موسم الصيف،
في ظل تعدد المرجعيات الثقافية، والموارد الفنية، ما يجعل هذه المدينة تعيش
على إيقاعات تبلور تطلعات السكان والزوار، مشيرا إلى أنه "عملا بمبدأ
التعايش، والتكامل والانسجام، وإيمانا بدور التنوع في إغناء المشهد
الثقافي، وتماشيا مع التحولات السوسيو –اقتصادية، التي تعرفها المنطقة
الشمالية، خاصة منها منطقة اجبالة، تحرص جمعية أجراس للتنمية والثقافة
والفنون الشعبية على أهمية تموقع مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون
المجاورة، الذي يعيش هذه السنة ربيعه الخامس تحت شعار "التراث الجبلي غنى
الذاكرة و تجدد الإبداع"، في إصرار كبير على المضي قدما للحفاظ على هذا
الموروث الثقافي والفني في تراثنا الجبلي رغم قلة التوثيق".
وأوضح
البلاغ أن ما يزخر به التراث الشعبي الجبلي من فنون أصيلة وعادات وتقاليد
ذات أبعاد عميقة، يترجم سيرورة حياة تتناغم فيها الروح والذات عبر مفردات
يصعب فك رموزها إلا بالنبش والبحث، وبتدخل جاد لأكاديميين مهتمين، ولعل
اختيار موضوع "تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية" كمحور لندوة هذه
الدورة، لدلالة واضحة على المسار، الذي تنهجه الجمعية في الجانب العلمي
لهذا المهرجان.
وذكرت الجمعية، في اتصال مع "المغربية"، أن مهرجان
الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بانفتاحه على باقي الثقافات والفنون،
برهن وبالملموس، من خلال الدورات السابقة، على سعيه الحثيث لرد الاعتبار
لهذا التراث الفني الغني، وأضافت أن الدورة الخامسة من المهرجان تهدف إلى
ضمان استمرارية جادة لتحقيق الأهداف التالية: التعريف بغنى التراث الجبلي،
والمساهمة في إثراء المشهد الفني الثقافي لجهة طنجة - تطوان عموما، ومدينة
طنجة خصوصا، والمشاركة في إغناء الجانب السوسيو- اقتصادي لمدينة طنجة،
وتكريم رموز الفنون الجبلية اعترافا بما أسدوه في هذا المجال، والاهتمام
بمكونات التراث الفني الجبلي بحثا وتوثيقا، ثم الاعتناء بالمواهب والطاقات
الشابة في مجال الفن الجبلي.
ورغم الصعوبات التي تعترض فريق العمل
أثناء فترات الإعداد للمهرجان، والمتمثلة، كما قالت الجمعية، في قلة المواد
الموثقة لهذا التراث، وشساعة المنطقة التي يوجد بها، يبقى الرهان قائما
لكسب تحدي البحث في جذور الفنون الجبلية والفنون المجاورة، والعمل على ضمان
كينونتها واستمراريتها بالتعاون مع وزارة الثقافة، والجهات الداعمة،
والشركاء، وكل الغيورين على الموروث الثقافي الفني المغربي.
ويتضمن
برنامج الدورة الخامسة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة،
مجموعة من العروض الموسيقية من التراث الشعبي الفني المغربي، إذ تنطلق
الفعاليات بعرض لفرقة الحصادة من أحد الغربية (جنوب طنجة)، ترافقها كل من
فرقة السلام للكورال الجبلي، وجوق نجوم الشمال للطقطوقة الجبلية، وفرقة عبد
الواحد القصري للفنون الشعبية.
وفي ثاني سهرات المهرجان، ستتقاطع
الطقطوقة الجبلية مع الأهازيج الصوفية في عرض مشترك لكل من فرقة الهيث
الجبلي وعيساوة، يليهما جوق فن العيطة الجبلية بطنجة، وفرقة تاونات
للطقطوقة الجبلية والشيخ محمد العروسي، والفنانة شامة الزاز، والشيخ عبد
المالك الأندلسي.
وسيتعرف جمهور المهرجان على واحدة من طقوس العرس
الجبلي خلال السهرة الثالثة، التي ستنطلق بحفل حناء العريس الجبلي من أداء
الشيخ السريفي وفرقة الطرب الجبلي، وعرض جوق شفشاون للطرب الجبلي، وشذرات
من الحضرة التطوانية، ليختتم المهرجان بتكريم أحد رموز هذا الفن بالمغرب،
شيخ العيطة الجبلية عبد اللطيف الخمسي، وعرض شريط وثائقي عنه، مع كلمات
وشهادات في حق هذا الفنان، الذي أبدع في فن الطقطوقة الجبلية.
للإشارة، فالدورة الرابعة من المهرجان كرمت الشيخين بوعلام الصنهاجي، وعبد المالك الأندلسي.
12.07.2011 سعيدة شريف | المغربية
تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة، المنظمة من طرف جمعية أجراس للتنمية والثقافة الشعبية بدعم مع وزارة الثقافة، ما بين 17 و20 يوليوز الجاري، بمدينة طنجة، بندوة فكرية حول موضوع "تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية".
يشارك فيها مجموعة من الباحثين الأكاديميين المغاربة، الذين سيسلطون الضوء
على هذا التراث الفني العريق بشمال المغرب، الذي يفتقد إلى التوثيق،
وسيبحثون في الجذور الصوفية للتراث الجبلي بشمال المغرب، كاشفين عما يزخر
به التراث الشعبي الجبلي من فنون أصيلة، وعادات وتقاليد، ذات أبعاد عميقة.
وتسعى
الندوة الفكرية للدورة الخامسة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون
المجاورة، المنظمة تحت شعار "التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع"،
حسب بلاغ لجمعية أجراس للتنمية والثقافة الشعبية، إلى رد الاعتبار لهذا
التراث الفني الغني، انطلاقا من الموقع، الذي أصبح المهرجان يحتله محليا،
جهويا ووطنيا.
وأضاف البلاغ، الذي توصلت "المغربية" بنسخة منه، أن
الساحة الفنية والثقافية بمدينة طنجة تشهد انتعاشة لافتة خلال موسم الصيف،
في ظل تعدد المرجعيات الثقافية، والموارد الفنية، ما يجعل هذه المدينة تعيش
على إيقاعات تبلور تطلعات السكان والزوار، مشيرا إلى أنه "عملا بمبدأ
التعايش، والتكامل والانسجام، وإيمانا بدور التنوع في إغناء المشهد
الثقافي، وتماشيا مع التحولات السوسيو –اقتصادية، التي تعرفها المنطقة
الشمالية، خاصة منها منطقة اجبالة، تحرص جمعية أجراس للتنمية والثقافة
والفنون الشعبية على أهمية تموقع مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون
المجاورة، الذي يعيش هذه السنة ربيعه الخامس تحت شعار "التراث الجبلي غنى
الذاكرة و تجدد الإبداع"، في إصرار كبير على المضي قدما للحفاظ على هذا
الموروث الثقافي والفني في تراثنا الجبلي رغم قلة التوثيق".
وأوضح
البلاغ أن ما يزخر به التراث الشعبي الجبلي من فنون أصيلة وعادات وتقاليد
ذات أبعاد عميقة، يترجم سيرورة حياة تتناغم فيها الروح والذات عبر مفردات
يصعب فك رموزها إلا بالنبش والبحث، وبتدخل جاد لأكاديميين مهتمين، ولعل
اختيار موضوع "تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية" كمحور لندوة هذه
الدورة، لدلالة واضحة على المسار، الذي تنهجه الجمعية في الجانب العلمي
لهذا المهرجان.
وذكرت الجمعية، في اتصال مع "المغربية"، أن مهرجان
الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة بانفتاحه على باقي الثقافات والفنون،
برهن وبالملموس، من خلال الدورات السابقة، على سعيه الحثيث لرد الاعتبار
لهذا التراث الفني الغني، وأضافت أن الدورة الخامسة من المهرجان تهدف إلى
ضمان استمرارية جادة لتحقيق الأهداف التالية: التعريف بغنى التراث الجبلي،
والمساهمة في إثراء المشهد الفني الثقافي لجهة طنجة - تطوان عموما، ومدينة
طنجة خصوصا، والمشاركة في إغناء الجانب السوسيو- اقتصادي لمدينة طنجة،
وتكريم رموز الفنون الجبلية اعترافا بما أسدوه في هذا المجال، والاهتمام
بمكونات التراث الفني الجبلي بحثا وتوثيقا، ثم الاعتناء بالمواهب والطاقات
الشابة في مجال الفن الجبلي.
ورغم الصعوبات التي تعترض فريق العمل
أثناء فترات الإعداد للمهرجان، والمتمثلة، كما قالت الجمعية، في قلة المواد
الموثقة لهذا التراث، وشساعة المنطقة التي يوجد بها، يبقى الرهان قائما
لكسب تحدي البحث في جذور الفنون الجبلية والفنون المجاورة، والعمل على ضمان
كينونتها واستمراريتها بالتعاون مع وزارة الثقافة، والجهات الداعمة،
والشركاء، وكل الغيورين على الموروث الثقافي الفني المغربي.
ويتضمن
برنامج الدورة الخامسة من مهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة،
مجموعة من العروض الموسيقية من التراث الشعبي الفني المغربي، إذ تنطلق
الفعاليات بعرض لفرقة الحصادة من أحد الغربية (جنوب طنجة)، ترافقها كل من
فرقة السلام للكورال الجبلي، وجوق نجوم الشمال للطقطوقة الجبلية، وفرقة عبد
الواحد القصري للفنون الشعبية.
وفي ثاني سهرات المهرجان، ستتقاطع
الطقطوقة الجبلية مع الأهازيج الصوفية في عرض مشترك لكل من فرقة الهيث
الجبلي وعيساوة، يليهما جوق فن العيطة الجبلية بطنجة، وفرقة تاونات
للطقطوقة الجبلية والشيخ محمد العروسي، والفنانة شامة الزاز، والشيخ عبد
المالك الأندلسي.
وسيتعرف جمهور المهرجان على واحدة من طقوس العرس
الجبلي خلال السهرة الثالثة، التي ستنطلق بحفل حناء العريس الجبلي من أداء
الشيخ السريفي وفرقة الطرب الجبلي، وعرض جوق شفشاون للطرب الجبلي، وشذرات
من الحضرة التطوانية، ليختتم المهرجان بتكريم أحد رموز هذا الفن بالمغرب،
شيخ العيطة الجبلية عبد اللطيف الخمسي، وعرض شريط وثائقي عنه، مع كلمات
وشهادات في حق هذا الفنان، الذي أبدع في فن الطقطوقة الجبلية.
للإشارة، فالدورة الرابعة من المهرجان كرمت الشيخين بوعلام الصنهاجي، وعبد المالك الأندلسي.
12.07.2011 سعيدة شريف | المغربية
القيطي- عدد الرسائل : 1883
العمر : 59
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
برنامج جيد وجميل ، ولكن شعاره غامض بعض الشيء
"تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية"فاذا كان الامر
يتعلق بجميع الفنون فلا اعتراض.اما اذا كان الامر يتعلق
بالعيطة الجبلية -فلا يسعنا الا ان نقول بانه ليس بينها
وبين التصوف الا الخير والاحسان.فالتصوف لم يكن ابدا
من اهتمامات العيطة الجبلية ولم نسمع قط بانها كانت
تنشد داخل الاضرحة والزوايابل العكس هو الصحيح
فمعروف تاريخيا انها كانت تنشد داخل بيوت هي اقرب
ما تكون الى بيوت الدعارة.اقول هذا رغم اني من عشاق
هذه العيطة والمولهين بها ولكن هذه هي الحقيقة الا
اذا كان هنالك من يريد ان يقفز عليها فذلك أمر آخر.
"تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية"فاذا كان الامر
يتعلق بجميع الفنون فلا اعتراض.اما اذا كان الامر يتعلق
بالعيطة الجبلية -فلا يسعنا الا ان نقول بانه ليس بينها
وبين التصوف الا الخير والاحسان.فالتصوف لم يكن ابدا
من اهتمامات العيطة الجبلية ولم نسمع قط بانها كانت
تنشد داخل الاضرحة والزوايابل العكس هو الصحيح
فمعروف تاريخيا انها كانت تنشد داخل بيوت هي اقرب
ما تكون الى بيوت الدعارة.اقول هذا رغم اني من عشاق
هذه العيطة والمولهين بها ولكن هذه هي الحقيقة الا
اذا كان هنالك من يريد ان يقفز عليها فذلك أمر آخر.
elfechtali- عدد الرسائل : 149
العمر : 74
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
ننتظر عودة الأخ عبدالواحد الذهبي من طنجة لتوضيح هذا الموضوع.
mohamed- عدد الرسائل : 1147
العمر : 53
Localisation : kénitra
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 02/09/2006
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
انا لا انتظر من احد ان يوضح لي ما اقوله.قد يكون للأخ
عبد الواحد رأي مخالف وهو حر في ذلك ولكن لا يعني ذلك
بتاتا ان ذلك سيغير من قناعتي.فالرأي الذي أبديته لم يأت
اعتباطا بل عن دراسة متأنية لكلمات هذه العيطة والفئة التي
كانت تتعاطاها والظروف التي كانت تنشد فيها.وحينما اقول
"العيطة"اقصد العيطة الجبلية الحقيقية كما كانت عند الأجداد
لا هذه العيطة المنقحة التي تذاع على امواج الأثير والتي
تعتبرعيطة مبتورة بل ومشوهة لأنه حذف منهاالشيء الكثير
وانا استطعت ان اجمع اكثر من 400بيت كان يتغنى بها
قديما ولا وجود لها في العيطة المسجلة حديثاولا شك ان
هنالك الكثير والكثير مما لم استطع الوصول اليه.
ولب الموضوع عندنا هو علاقة العيطة الجبلية بالتصوف
فنحن نعرف ان الفنون الموسيقية والوان الغناء التي
تؤدى في الجلسات الصوفية او داخل الزوايا كثيرة من
اشهرها فن السماع وفن الملحون و فن الآلة ولم
اسمع قط ان الناس اجتمعوا في مجلس صوفي ينشدون
العيطة الجبلية.ليس هذا فحسب بل ان الناس الذين
كانوا يريدون المحافظة على وقارهم كانوا يرفضون رفضا
باتا ان تنشد العيطة او الكباحي داخل بيوتهم.
حقيقة ان في العيطة بعض الابيات التي تشيد ببعض
الاولياء ولكن هذا ليس هو التصوف بل واكثر من هذا
نجد المنشدين(العيطة قديما كانت تنشد جماعيا وما قام به
العروسي يعتبر بدعة في فن العيطة)قلت:نجد المنشدين
يرددون:
طلعوا الطلبة يزوروا طلعوا بالجلالة
مولاي عبد السلام يالولاد هو شيخ جبالة
ومباشرة ينتقلون مرددين:
قم آالعايل تشطح والمضمة عليها
القاعدة ذالطلبة مانصبشي نخليها
فهل عرفتم ما هي قاعدة الطُلبة ؟
فأي تصوف هذا؟ لذلك لا يكفي ان تفتتح العيطة
بالصلاة على النبي او ان يشار فيها الى بعض الاولياء
لكي ندعي انتسابها الى مجال التصوف.واذا قمنا بذلك فان
ذلك يعني ببساطة اننا نجهل ما هو التصوف.او اننا
في احسن الاحوال لا نعرف الا المعنى السطحي للتصوف.
عبد الواحد رأي مخالف وهو حر في ذلك ولكن لا يعني ذلك
بتاتا ان ذلك سيغير من قناعتي.فالرأي الذي أبديته لم يأت
اعتباطا بل عن دراسة متأنية لكلمات هذه العيطة والفئة التي
كانت تتعاطاها والظروف التي كانت تنشد فيها.وحينما اقول
"العيطة"اقصد العيطة الجبلية الحقيقية كما كانت عند الأجداد
لا هذه العيطة المنقحة التي تذاع على امواج الأثير والتي
تعتبرعيطة مبتورة بل ومشوهة لأنه حذف منهاالشيء الكثير
وانا استطعت ان اجمع اكثر من 400بيت كان يتغنى بها
قديما ولا وجود لها في العيطة المسجلة حديثاولا شك ان
هنالك الكثير والكثير مما لم استطع الوصول اليه.
ولب الموضوع عندنا هو علاقة العيطة الجبلية بالتصوف
فنحن نعرف ان الفنون الموسيقية والوان الغناء التي
تؤدى في الجلسات الصوفية او داخل الزوايا كثيرة من
اشهرها فن السماع وفن الملحون و فن الآلة ولم
اسمع قط ان الناس اجتمعوا في مجلس صوفي ينشدون
العيطة الجبلية.ليس هذا فحسب بل ان الناس الذين
كانوا يريدون المحافظة على وقارهم كانوا يرفضون رفضا
باتا ان تنشد العيطة او الكباحي داخل بيوتهم.
حقيقة ان في العيطة بعض الابيات التي تشيد ببعض
الاولياء ولكن هذا ليس هو التصوف بل واكثر من هذا
نجد المنشدين(العيطة قديما كانت تنشد جماعيا وما قام به
العروسي يعتبر بدعة في فن العيطة)قلت:نجد المنشدين
يرددون:
طلعوا الطلبة يزوروا طلعوا بالجلالة
مولاي عبد السلام يالولاد هو شيخ جبالة
ومباشرة ينتقلون مرددين:
قم آالعايل تشطح والمضمة عليها
القاعدة ذالطلبة مانصبشي نخليها
فهل عرفتم ما هي قاعدة الطُلبة ؟
فأي تصوف هذا؟ لذلك لا يكفي ان تفتتح العيطة
بالصلاة على النبي او ان يشار فيها الى بعض الاولياء
لكي ندعي انتسابها الى مجال التصوف.واذا قمنا بذلك فان
ذلك يعني ببساطة اننا نجهل ما هو التصوف.او اننا
في احسن الاحوال لا نعرف الا المعنى السطحي للتصوف.
elfechtali- عدد الرسائل : 149
العمر : 74
تاريخ التسجيل : 08/04/2009
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
لا أختلف معك السي الفشتالي في كون العيطة الجبلية لا صلة لها بالتصوف والصوفية وأنها عيطة شعبية ارتبطت بحياة الناس اليومية وأفراحهم (اعراس- مواسم...)..وحين اشرت الى الاخ عبدالواحد كنت اريد البحث عن اسباب التنزيل من منظمي المهرجان والمشاركين فيه..والسي عبدالواحد واحد منهم..على ماذا استند منظمو المهرجان للبحث في " تجليات البعد الصوفي في الفنون الجبلية " ؟..هل هناك ما يبرر هذا التوجه ام ان الامر لا يعدو ان يكون تقليدا للموضة السائدة هذه الايام والتي تسعى الى الصاق الصوفية بكل شيء حتى وان كان جرة وركزة..
*ورد في ردكم ما يلي " انا استطعت ان اجمع اكثر من 400بيت كان يتغنى بها
قديما ولا وجود لها في العيطة المسجلة حديثاولا شك ان
هنالك الكثير والكثير مما لم استطع الوصول اليه." هل يمكنكم نشر هذه الابيات في المنتدى على حلقات حتى تعم الفائدة؟ تحياتي.
*ورد في ردكم ما يلي " انا استطعت ان اجمع اكثر من 400بيت كان يتغنى بها
قديما ولا وجود لها في العيطة المسجلة حديثاولا شك ان
هنالك الكثير والكثير مما لم استطع الوصول اليه." هل يمكنكم نشر هذه الابيات في المنتدى على حلقات حتى تعم الفائدة؟ تحياتي.
mohamed- عدد الرسائل : 1147
العمر : 53
Localisation : kénitra
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 02/09/2006
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
تحياتي للاخوان الذين تناولوا موضوع الندوة التي افتتحتبها جمعية اجراس دورتها الحامسة.انا صددفة اردت في هذا الوقت المتاخر المرور فقطللاطلاع على ما نشر وجدت دعوة من ادراة المنتدى للالتحاق بفاسبوك نظرا لقصنة المنتدى.
لابد من بعض التوضيحات
1انا لست عضوا بجمعيو اجراس ولكن فقط انني احضركل سنة منذالمهرجان الاول الذي كان حماسنا ورغبتي كسائر الاخوان ان يكون لنا كلتقى فجاءت المبادرة من جمعية اجراس وصدفة كانوا يبحثون عن مهتم بالتراث الجبلي فدلهم العروسي ووبعض الفنانين من تاونات على اسمي فقبلت الحضور ودعم المهرجان دون نقاش.ومن تم اعتبوني بعضهم صديق المهرجان او اي تسمية تصلح وليس كل اعضاء الجمعية يقبولنني بل هناك من يظهر سلوكات لا ....
2انا لايتم استشارتي او اخباري باختيار موضوع الندوة او البرنامج لانني كما قلت لست عضوا بالجمعية ويتم استدعائي للندوة كسائر المشاركين فيها من الاساتذة والمهتمين توصلت باستمارة لتاكيد حضوري في الندوة ام لا وبها موضوع الندوة.
وطرحت نفس الاسئلة التي طرحها الاخ الفشتالي باشكالياتها العلمية لتعريف الصوفية وهل هناك عيطة او اغنية دينية كما هو متعارف غلية فبالاحرى صوفية ويمكنني ان ارفع لكم صورة ورقتي بكتابتي الرديئة تتضمن هذه الاسئلة .
لكن مع اسف ان الاعلام الذي غطى الندوة لم يشر الى المداخلات بل ان حتى صورة شهاذتي في حق عبد اللطيف الخمسي لم يتم نشرها كباقي الصور الاخرى لايهمني هذا اعود للموضوع.
3الموضوع طرف التجليات الصوفية في التراث الجبلي بكل انواعه وفروعه اب حياة الناس في بلاد جبالة .
وامنى ان يكون الاخ ولد اجمد او احد الاخوة استمع لندوة باذعاة ذنجة البارحة ليستمع الى رايي الخاص وما انيته حتى في تلك الندوة الاذاعية
4انا لم اكن عنيفا كالاخ الفشتالي في مناقشة الموضوع ولكن حاولت ان ابسط افكاري في تحفظ او حشمة ولكن ابتدات بطرح اسئلة استنكارية .
عنونت تدخلي ب: بعض التاثيرات الصوفية في التراث الجبلي وركزت وشرحت على بعض التاثيرات. المهمانني ساحاول رفع مداخلتي ومداخلة الاساتذة الاخرين اذا ما استطع الى ذلك تقنيا لانني سلجت بعض منها
ادعو الاخ الفشتالي ان يمدنالمنتدى بابيات 400للافادة مشكورا
اما انا يا اخي الفشتالي لست لامرحعا ولا مصدرا ولكن انا مهتم فقط ومهووس ومحب لتراثنا الجبلي والموسيقي منه وخصوصا العزف الجميل لاي فنان قديم او مبتدا
مع محبتي الخالصة لكم
لابد من بعض التوضيحات
1انا لست عضوا بجمعيو اجراس ولكن فقط انني احضركل سنة منذالمهرجان الاول الذي كان حماسنا ورغبتي كسائر الاخوان ان يكون لنا كلتقى فجاءت المبادرة من جمعية اجراس وصدفة كانوا يبحثون عن مهتم بالتراث الجبلي فدلهم العروسي ووبعض الفنانين من تاونات على اسمي فقبلت الحضور ودعم المهرجان دون نقاش.ومن تم اعتبوني بعضهم صديق المهرجان او اي تسمية تصلح وليس كل اعضاء الجمعية يقبولنني بل هناك من يظهر سلوكات لا ....
2انا لايتم استشارتي او اخباري باختيار موضوع الندوة او البرنامج لانني كما قلت لست عضوا بالجمعية ويتم استدعائي للندوة كسائر المشاركين فيها من الاساتذة والمهتمين توصلت باستمارة لتاكيد حضوري في الندوة ام لا وبها موضوع الندوة.
وطرحت نفس الاسئلة التي طرحها الاخ الفشتالي باشكالياتها العلمية لتعريف الصوفية وهل هناك عيطة او اغنية دينية كما هو متعارف غلية فبالاحرى صوفية ويمكنني ان ارفع لكم صورة ورقتي بكتابتي الرديئة تتضمن هذه الاسئلة .
لكن مع اسف ان الاعلام الذي غطى الندوة لم يشر الى المداخلات بل ان حتى صورة شهاذتي في حق عبد اللطيف الخمسي لم يتم نشرها كباقي الصور الاخرى لايهمني هذا اعود للموضوع.
3الموضوع طرف التجليات الصوفية في التراث الجبلي بكل انواعه وفروعه اب حياة الناس في بلاد جبالة .
وامنى ان يكون الاخ ولد اجمد او احد الاخوة استمع لندوة باذعاة ذنجة البارحة ليستمع الى رايي الخاص وما انيته حتى في تلك الندوة الاذاعية
4انا لم اكن عنيفا كالاخ الفشتالي في مناقشة الموضوع ولكن حاولت ان ابسط افكاري في تحفظ او حشمة ولكن ابتدات بطرح اسئلة استنكارية .
عنونت تدخلي ب: بعض التاثيرات الصوفية في التراث الجبلي وركزت وشرحت على بعض التاثيرات. المهمانني ساحاول رفع مداخلتي ومداخلة الاساتذة الاخرين اذا ما استطع الى ذلك تقنيا لانني سلجت بعض منها
ادعو الاخ الفشتالي ان يمدنالمنتدى بابيات 400للافادة مشكورا
اما انا يا اخي الفشتالي لست لامرحعا ولا مصدرا ولكن انا مهتم فقط ومهووس ومحب لتراثنا الجبلي والموسيقي منه وخصوصا العزف الجميل لاي فنان قديم او مبتدا
مع محبتي الخالصة لكم
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
تحياتي الى الأخوين الفاضلين السي الفشتالي والسي عبدالواحد الذهبي .اذا أردنا أن " نعصر "العيطة الجبلية لنخرج منها بعض الفلاشات الصوفية فذلك ممكن في نظري لكن دون جدوى.الفن الجبلي كما تعرفت عليه من خلالي احتكاكي به في هذا المنتدى متحرر من الخضوع لاي تأثير للزوايا أو الطرقية واذا تمت الاشارة الى بعض الاولياء والصالحين لمنطقة جبالة فان ذلك يتم عرضا ولا يشكل صلب العيطة الجبلية..أنا أرى أن الاهتمام يجب أن ينصب على انقاذ التراث الجبلي وصيانته وتوثيقه بدلا من اخضاعه للقوالب الجاهزة ومحاولة " قولبته " فيها..العيطة الجبلية عيطة شعبية ومتحررة تعبر عن عواطف واحاسيس الانسان الجبلي..شكرا.
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: التراث الجبلي غنى الذاكرة وتجدد الإبداع شعار مهرجان الطقطوقة بطنجة
http://https://www.youtube.com/watch?v=0pz_ECpzVR8
ندوة حول التجليات الصوفية في التراث الجبلي التي افتتح بها المهرجان الخامس'للقظوقة الجبلية' المنظم من طرف جمعية اجراس للتنمية والثقافة الشعبية
وشارك في الندوة الاستاذ محمد الاشرقي والااستاذ محمد اخريف وعبد الواحد الذهبي
ندوة حول التجليات الصوفية في التراث الجبلي التي افتتح بها المهرجان الخامس'للقظوقة الجبلية' المنظم من طرف جمعية اجراس للتنمية والثقافة الشعبية
وشارك في الندوة الاستاذ محمد الاشرقي والااستاذ محمد اخريف وعبد الواحد الذهبي
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
مواضيع مماثلة
» ملف : المرحوم الشيخ الحاج محمد العروسي
» طنجة : مهرجان الطقطوقة الجبلية
» التراث الشعبي الجبلي من قوة الشفاهية الى أزمة التحديث
» مهرجان الطقطوقة الجبلية
» مهرجان «الطقطوقة الجبلية» في طنجة يدخل موسمه الثالث بتحد أكبر.. مع استمرار مأزق الدعم
» طنجة : مهرجان الطقطوقة الجبلية
» التراث الشعبي الجبلي من قوة الشفاهية الى أزمة التحديث
» مهرجان الطقطوقة الجبلية
» مهرجان «الطقطوقة الجبلية» في طنجة يدخل موسمه الثالث بتحد أكبر.. مع استمرار مأزق الدعم
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الجبلي & التراث الجبلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى