احكام المسبوق في الصلاة
صفحة 1 من اصل 1
احكام المسبوق في الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
هذه جملة من فتاوى وأحكام تتعلق بالمسبوق في الصلاة لايستغني عنها كل مسلم ، فاحرص على أن تعمل بها ، وترشد اخوانك المصلين بذلك ليعم النفع وينتشر الخير:
ما يدركه المسبوق مع الامام هو أول صلاته
السؤال:هل ما يدركه المسبوق من ركعات مع الإمام يعتبر أول صلاته أو آخرها؟
الجواب:الصواب أن ما أدركه المسبوق مع الإمام يعتبرأول صلاته وما يقضيه هو آخرها،في جميع الصلوات لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فامشوا وعليكم السكينة ،فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا .متفق عليه-عبد العزيز بن باز رحمه الله - فتاوى مهمة
التكبير في غير حال القيام
كأن يكبر وهو نازل إلى الركوع أو سجود ، قال النووي : يجب أن يكبر للإحرام قائما حيث يجب القيام. المجموع شرح المهذب ج03/296
قال ابن قدامة المقدسي: و على المسبوق أن يأتي بالتكبيرة منتصبافإن أتى بها بعد أن انتهى في الإنحناء إلى قدر الركوع أو بعضها لم يجزئه لأنه أتى بهافي غير محلها.المغني ج01/544
فالواجب أن يكبر قائما تكبيرة الإحرام ثم يكبر تكبيرة أخرى للركوع ، لأن الأولى ركن والثانية واجبة.
على المسبوق الدخول مع الامام في أي حالة وجده عليها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إذا وجدتم الإمام ساجدا فاسجدوا ،أو راكعا فاركعوا، أو قائما فقوموا، ولا تعتدوا بالسجود إذا لم تدركوا الركعة. السلسلة الصحيحة.
ركوع المسبوق دون الصف ليدرك الركعة مع الامام من السنة
لحديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال :إذا دخل أحدكم المسجد و الناس ركوع فليركع حين يدخل ثم يدب راكعا حتى يدخل في الصف فإن ذلك السنة.السلسلة الصحيحة
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحاريث بن هشام : أن أبا بكر الصديق وزيد بن ثابت دخلا المسجد و الإمام راكع ، ركعا ثم دبا وهما راكعان حتى لحقا بالصف.السلسلة الصحيحة
مشروعية أخذ المسبوق سترة إذا قام لقضاء مافاته
قال الإمام مالك رحمه الله :لا بأس أن ينحاز الذي يقضي بعد سلام الإمام الى ماقرب منه من الأساطين بين يديه وعن يمينه وعن يساره والى خلفه يقهقرقليلا يستتربها....
معنى[الأساطين :السواري]شرح الزرقاني على مختصر خليل
المسبوق يقلب نفسه إماما في القضاء
السؤال:إذا أدرك المسبوق مع الإمام بعض الصلاة وقام ليأتي بما فاته ، فأتم به آخرون، هل يجوز أم لا؟
الجواب : إذا أدرك مع الإمام بعضا ، وقام يأتي بما فاته فأتم به آخرون جاز ذلك في أظهر قولي العلماء.شيخ الاسلام ابن تيمية ج23/382
هذه جملة من فتاوى وأحكام تتعلق بالمسبوق في الصلاة لايستغني عنها كل مسلم ، فاحرص على أن تعمل بها ، وترشد اخوانك المصلين بذلك ليعم النفع وينتشر الخير:
ما يدركه المسبوق مع الامام هو أول صلاته
السؤال:هل ما يدركه المسبوق من ركعات مع الإمام يعتبر أول صلاته أو آخرها؟
الجواب:الصواب أن ما أدركه المسبوق مع الإمام يعتبرأول صلاته وما يقضيه هو آخرها،في جميع الصلوات لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فامشوا وعليكم السكينة ،فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا .متفق عليه-عبد العزيز بن باز رحمه الله - فتاوى مهمة
التكبير في غير حال القيام
كأن يكبر وهو نازل إلى الركوع أو سجود ، قال النووي : يجب أن يكبر للإحرام قائما حيث يجب القيام. المجموع شرح المهذب ج03/296
قال ابن قدامة المقدسي: و على المسبوق أن يأتي بالتكبيرة منتصبافإن أتى بها بعد أن انتهى في الإنحناء إلى قدر الركوع أو بعضها لم يجزئه لأنه أتى بهافي غير محلها.المغني ج01/544
فالواجب أن يكبر قائما تكبيرة الإحرام ثم يكبر تكبيرة أخرى للركوع ، لأن الأولى ركن والثانية واجبة.
على المسبوق الدخول مع الامام في أي حالة وجده عليها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إذا وجدتم الإمام ساجدا فاسجدوا ،أو راكعا فاركعوا، أو قائما فقوموا، ولا تعتدوا بالسجود إذا لم تدركوا الركعة. السلسلة الصحيحة.
ركوع المسبوق دون الصف ليدرك الركعة مع الامام من السنة
لحديث عبد الله بن الزبير رضي الله عنه قال :إذا دخل أحدكم المسجد و الناس ركوع فليركع حين يدخل ثم يدب راكعا حتى يدخل في الصف فإن ذلك السنة.السلسلة الصحيحة
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحاريث بن هشام : أن أبا بكر الصديق وزيد بن ثابت دخلا المسجد و الإمام راكع ، ركعا ثم دبا وهما راكعان حتى لحقا بالصف.السلسلة الصحيحة
مشروعية أخذ المسبوق سترة إذا قام لقضاء مافاته
قال الإمام مالك رحمه الله :لا بأس أن ينحاز الذي يقضي بعد سلام الإمام الى ماقرب منه من الأساطين بين يديه وعن يمينه وعن يساره والى خلفه يقهقرقليلا يستتربها....
معنى[الأساطين :السواري]شرح الزرقاني على مختصر خليل
المسبوق يقلب نفسه إماما في القضاء
السؤال:إذا أدرك المسبوق مع الإمام بعض الصلاة وقام ليأتي بما فاته ، فأتم به آخرون، هل يجوز أم لا؟
الجواب : إذا أدرك مع الإمام بعضا ، وقام يأتي بما فاته فأتم به آخرون جاز ذلك في أظهر قولي العلماء.شيخ الاسلام ابن تيمية ج23/382
abdelhamid- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4741
العمر : 67
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى