ام كلثوم
+11
nezha
منصور
عبدالبارئ بوهالي
oueldhmed
بديعة
said
الشلخة 1
izarine
abdelhamid
abdou
jaziri
15 مشترك
صفحة 1 من اصل 7
صفحة 1 من اصل 7 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
jaziri- عدد الرسائل : 617
العمر : 67
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006
رد: ام كلثوم
ام كلثوم واحمد الشجعي رحمهما الله.
abdou- عدد الرسائل : 151
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
أم كلثوم في كتاب توثيقي عن أعلام الموسيقى
22:22 | 19.08.2008 | القاهرة: (رويترز) | المغربية |
على خلاف معظم المطربات والمطربين العرب ظل اسم أم كلثوم مكتفيا بذاته فنادرا ما يسبقه لقب آخر مثل "المطربة" أو "المصرية" أو "الراحلة", وكأنها استغنت باسمها المستقر والمنفرد عن أي اسم أو لقب سابق أو لاحق, بعد أن ظل هذا الاسم عبر نصف قرن يشكل جانبا كبيرا من الذوق الغنائي العربي.
ويرصد كتاب عن أم كلثوم, كيف استطاع صوتها استيعاب كافة التيارات الشعرية والموسيقية وتطويعها إلى طريقتها في الأداء, أي أنها بمعنى ما " كلثمت" الكلمة واللحن معا, ابتداء من ألحان أستاذها الرائد أبو العلا محمد, مرورا بألحان معلمها محمد القصبجي والشيخ زكريا أحمد, ورياض السنباطي, وصولا إلى ألحان الشباب مثل محمد الموجي, وسيد مكاوي, وإن برزت البصمة الشبابية بصورة أكثر وضوحا مع أعمال بليغ حمدي. ويأتي أحمد رامي في مقدمة الشعراء الذين كتبوا لأم كلثوم , إذ غنت له أكثر من 150 عملا, ويليه محمود بيرم التونسي بحوالي 40 عملا. في حين لحن لها السنباطي أكثر من 100 عمل يتراوح بين الأغنية القصيرة والقصيدة الطويلة عامية أو فصحى, ويأتي بعده القصبجي الذي لحن لها أكثر من 70 أغنية آخرها عام 1944, وهي رائعته (رق الحبيب), بعد أن أنقذته أم كلثوم من أغاني الركاكة, التي لحنها لمنيرة المهدية مثل (بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة), و(انسى اللي فات وتعال بات ليلة الثلاث), و(والله زمان يا دلعدي ما شفنا ليلة زي دي), لكنه اتخذ طريقا آخر منذ لحن لأم كلثوم مونولوج (إن كنت أسامح), الذي بيع منه عام 1928 مليون نسخة. أما زكريا أحمد فلحن لها نحو 70 أغنية ولولا خلافهما الطويل في الأربعينيات لأثمر تعاونهما عن أغان أخرى. والكتاب الذي جمع مادته ايزيس فتح الله ومحمود كامل, يقع في 482 صفحة كبيرة القطع, وطرحت طبعته الثانية (دار الشروق) في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الاسكندرية, ويعد الكتاب باكورة (موسوعة أعلام الموسيقى العربية). ويتضمن الكتاب بابا عن السيرة الذاتية والفنية لأم كلثوم, وبابا تفصيليا بأغانيها مرتبة ترتيبا هجائيا من الألف إلى الياء, يليه باب ثالث بأغانيها مع المؤلفين والملحنين ابتداء من الشيخ أبو العلا محمد حتى سيد مكاوي. ويكشف الكتاب التوثيقي عن ذكاء أم كلثوم في تنويع مصادر إبداعها, إذ لم تكتف بالشعراء المصريين, بل سعت لغناء قصائد من عيون التراث العربي إضافة إلى قصائد لشعراء عرب كما حدث مع اللبناني جورج جرداق, والسوداني الهادي آدم, والباكستاني محمد إقبال, الذي غنت قصيدته (حديث الروح). ويسجل الكتاب أنه ردا على غنائها هذه القصيدة, أقامت سفارة باكستان بالقاهرة في مارس 1968 حفلا منحتها فيه وسام (نجمة باكستان), وجاء في كلمة سفير باكستان في الحفل أنه "حين غنت السيدة أم كلثوم لإقبال, أسهمت في تعريف العالم العربي به, وأيضا حين غنت لإقبال فانها تضيف اسما إلى الأسماء الضخمة التي خلدتها بأغانيها لهم." كما يكشف الكتاب عن ثلاث محاولات لأم كلثوم في مجال التلحين أولاها عام 1928, حين غنت طقطوقة يقول مطلعها (على عيني الهجر ده مني-ده كان غصب عني), والثانية عام 1936, حين لحنت مونولوج (يا نسيم الفجر ريان الندى- ما الذي تحمل من دار الحبيب), وكلاهما من تأليف رامي, أما المحاولة الثالثة فغير معلوم تاريخها ولا مؤلفها وعنوانها (تبارك من تعالى في علاه), ولما سئلت أم كلثوم عن سبب توقفها عن التلحين أجابت "أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله." ويسجل الكتاب أغنية غير مشهورة لأم كلثوم عنوانها (الخلاعة والدلاعة) غنتها في منتصف العشرينيات تمشيا مع موجة الغناء الهابط في تلك الفترة وما قبلها, ويقول مطلعها "الخلاعة والدلاعة مذهبي- من زمان أهوى صفاها والنبي. لما يخطر حبي عندي بمشيته- تلقى قلبي له يميل من فرحته. شوف دلاله ولا قده وطلعته-تفرح القلب يا ناس كده والنبي", والأغنية من ألحان أحمد صبري النجريدي, الذي لحن لأم كلثوم نحو 13 أغنية في البدايات. وقيل إن "معلمي" أم كلثوم تضايقوا مثل كثيرين من هذه الأغنية فقام الشيخ أبو العلا محمد وزكريا أحمد ورامي باقناعها بسحب تلك الأسطوانة "غير اللائقة", وقيل إنها تبرأت من الأغنية, حتى إن الكاتب الصحفي البارز آنذاك, محمد التابعي, دافع عنها بذكاء ناسبا تلك الأغنية إلى واحدة من " أمهات كلثوم الزائفات" اللاتي ملأن الأجواء استغلالا لشهرة أم كلثوم "الحقيقية". كان المخرج السينمائي التونسي مصطفى الحسناوي, قدم منذ بضع سنوات فيلما تسجيليا عنوانه (عندما تغني المرأة) تضمن أغنية (الخلاعة والدلاعة) في سياق الفيلم, الذي عني مخرجه بالربط بين الغناء والتحرر الاجتماعي والسياسي مستشهدا بأعمال لمنيرة المهدية وأم كلثوم. |
abdelhamid- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4741
العمر : 67
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
الـهـــرم الــرابــــع
غنّت أم كلثوم في أنحاء العالم العربي، واقتصرت إطلالتها الغربية على حفلتين أحيتهما على "مسرح الأولمبيا" في باريس، في تشرين الثاني 1967. بعد أربعة عقود من الزمن، تعود "كوكب الشرق" إلى العاصمة الفرنسية من خلال معرض كبير يُقام في "معهد العالم العربي" حتى الثاني من شهر تشرين الثاني، تحت عنوان "أم كلثوم: الهرم الرابع"، ويتناول سيرة سيدة الغناء العربي وميراثها الفني والاجتماعي عبر مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية والحاجيات الخاصة والتسجيلات السمعية البصرية. من جهة أخرى، تشهد هذه التظاهرة لحضور "كوكب الشرق" الدائم في الذاكرة الحية من خلال عدد من الأعمال الفنية المعاصرة التي تستلهم شخصها ووجوهها المتعددة.
وزّعت القطع المعروضة بشكل مدروس على أربعة أقسام متكاملة حمل كلّ منها عنوانا خاصا به، وهي تباعاً "المصرية"، "الموهبة"، "الالتزام"، و"الإرث". يستعيد القسم الأول سيرة أم كلثوم من مرحلة البدايات الأولى في العقد الثاني من القرن العشرين وصولا الى قمة المجد في الستينات، وتتقاطع هذه السيرة الشخصية مع التحولات السياسية الكبيرة التي عرفتها مصر، من زمن الحكم البريطاني، إلى عهدي فؤاد وفاروق، وصولا إلى عصر عبد الناصر، وهو العصر الذي تحوّلت فيه أم كلثوم إلى "سيدة أولى" في وطنها وفي العالم العربي. يلقي القسم الثاني النور على خصائص الغناء الكلثومي وأثره في جمهوره من المستمعين، من خلال عمل توثيقي يهدف إلى التعريف بـ"الطرب" والسكرة التي يُحدثها في المؤدّي والمستمع على السواء. يُبرز القسم الثالث التزام أم كلثوم قضايا أمتها، ويشهد للدور الذي لعبته في زمن الثورة وفي السنوات التي تلت هزيمة 1967. في الختام، يشكّل القسم الرابع فسحة مستقلّة، وفيه تتحوّل أم كلثوم إلى موضوع يستلهمه الفنانون في ابتكار لوحات ومنحوتات. ولا يقتصر هذا الاستلهام على التشكيليين والنحاتين، بل يشمل كذلك مصمّمي الأزياء ومبتكري المجوهرات والحاجيات.
المصرية
في قسم "المصرية"، نتعرّف الى فاطمة إبرهيم البلتاجي الشهيرة بأم كلثوم. وُلدت في قرية الزهارية في محافظة الدقهلية، وبدأت بالغناء منذ صغرها. رافقت فرقة أبيها للإنشاد في قرى الأرياف، وكانت تعتمر العقال التقليدي أثناء تأديتها التواشيح والقصائد الدينية. من الريف، وصلت أم كلثوم إلى القاهرة في مطلع العشرينات، وفيها بدأت صعودها إلى القمة. تبنّاها أبو العلا محمد ودفعها إلى الخروج عن حدود التواشيح، وقدّمها إلى أحمد رامي الذي تولّى تلقينها أصول اللغة، مما ساهم في صقل مهاراتها الغنائية. لمعت أم كلثوم مبكرا، واتخذت كيانا جديدا، ووجدت نفسها في منافسة مع أشهر مطربات مصر في ذلك الوقت. غنّت من ألحان محمد القصبجي مجموعة كبيرة من الأعمال المهمة، وفي الثلاثينات تعاملت مع داود الحسني وزكريا أحمد، وشاركت في افتتاح الإذاعة المصرية، وبدأت بإقامة حفلات شهرية. تعرّفت الى رياض السنباطي في تلك الفترة، وباشرت تعاونها الفني معه بعد قيامها ببطولة فيلمها السينمائي الأول "وداد". تربّعت أم كلثوم على عرش الغناء في الأربعينات، وبلغت قمة المجد في الخمسينات مع السنباطي، وتجدّدت في الستينات حيث غنت من ألحان محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي، واستمرت في العطاء حتى وفاتها في عام 1975.
يستعيد المعرض محطات هذه المسيرة عبر مجموعة هائلة من الصور الفوتوغرافية والشرائط المرئية تظهر فيها ثومة على المسرح وفي جلسات التحضير مع الملحّنين والعازفين الذين دأبوا على العمل معها. هي هنا في جلسة تمرين مع العازفين، وهي هناك جالسة على كرسيها بين العوّاد محمد القصبجي وعازف القانون عبدو صالح. نراها في المقصورة الخاصة في تونس، ثم وهي تمسك منديلها بيمناها وترفع ذراعها اليسرى نحو الأعلى على الخشبة في حفل أحيته في المغرب عام 1968. خارج المسرح، تظهر "كوكب الشرق" وهي تتجول في باريس في صور التقطها فاروق إبرهيم عام 1972، ثم تظهر وسط أهرام الجيزة في مجموعة لقطات صوّرها ألبر أنطون في عام 1972.
الموهبة
يحاول القسم الثاني من المعرض التعريف بخصوصية "الطرب"، ويتوجّه هنا إلى الجمهور الغربي الذي "يجهل" هذا النوع من الغناء. في الشرائط المصوّرة المختارة، تتجلّى نشوة المطربة وسكرة الجمهور بأدائها. تُعرَض هذه الشرائط في صالة تحاكي خشبة المسرح، مما يُدخل الزائر في هذا "المناخ" بشكل مباشر. ويرافق هذه المشاهد الحية بث لمقابلات أجريت مع مؤلفين وموسيقيين تتناول هذا الفن، إضافة إلى عرض لبعض النصوص المخطوطة التي شدت بها أم كلثوم. نعود إلى الثلاثينات والأربعينات من خلال مقتطفات من الأفلام الستة التي قامت ببطولتها "مطربة الشرق الوحيدة" بين عام 1936 وعام 1948، وهي في تسلسلها التاريخي "وداد"، "نشيد الأمل"، "دنانير"، "عايدة"، "سلاّمة"، و"فاطمة". يكتمل المشهد مع عرض مجموعة من غلف اسطوانات الست، إلى جانب بعض الفساتين والحلى والحاجيات التي عُرفت بها أم كلثوم في وصلاتها الغنائية المتواصلة على المسرح. تطغى صورة "كوكب الشرق" على صورة أم كلثوم الثلاثينات، وتتكرّس أيقونة "الست" التي حظيت بلقب "شهيدة الحب الإلهي" في جنازتها، وهو لقب رابعة العدوية التي جسّدتها أم كلثوم غناءً في برنامج إذاعي سُجّل في عام 1955.
الالتزام
في القسم الثالث من المعرض، تبدو أم كلثوم رمزا لنهضة المرأة العربية في القرن العشرين. هي الفتاة الريفية التي كبرت في القاهرة وعاشت كل الحوادث التي عصفت بالعالم العربي حتى منتصف السبعينات. يؤرخ العرض لتلك الحقبة عبر وثائق صحافية وشريط إخباري يسجل أهم التحولات السياسية المصرية والعربية. ترافق أم كلثوم هذه الحوادث بغنائها في شريط يبث مختارات من أغنياتها الوطنية، وقد شكلت هذا الأغنيات نصف إنتاجها الفني في الخمسينات وثلثه في الستينات. في واحدة من الصور المعروضة، تظهر ثومة وسط الجنود المصريين العائدين من فلسطين في عام 1949، وفي مجموعة أخرى من الصور، نراها في عدد من الحفلات التي أحيتها بعد هزيمة 1967 في العديد من العواصم العربية، والمعروف أنها تبرعت بإيرادات تلك الحفلات لخزينة الدولة المصرية مساهمةً منها في دعم المجهود الحربي ضد إسرائيل. هي هنا الشاهدة والمجنّدة التي تكمل المشوار بعد الهزيمة، وهي الرمز الحي لهذه "الوحدة العربية"، وقد جسّدتها في حياتها الفنية والاجتماعية، كما في جنازتها التاريخية اثر رحيلها عن الدنيا في الثالث من شهر شباط عام 1975. يصدح صوت أم كلثوم في الصالة، بينما تُعرَض على شاشة كبيرة مشاهد حية من الجنازة في شريط من إخراج يوسف شاهين.
الإرث
تنتهي الرحلة، لكن أصداءها تظل تتردّد في القلب والروح والوجدان. خصّص القسم الرابع لـ"إرث" أم كلثوم، وفيه أعمال فنية لمجموعة من الفنانين المعاصرين، منهم آدم حنين، جورج البهجوري، خالد حافظ، هدى لطفي، محمد عمر خليل، عادل السيوي، إبرهيم الدسوقي، شان أفيديسيان ويوسف نبيل. تتحول "كوكب الشرق" إلى مادة تشكيلية يستعير منها الرسامون والنحاتون عناصر تأليفية في بناء أعمالهم. في المقابل، يعرض مصمم الأزياء خالد المصري مجموعة من مبتكراته التي أطلق عليها اسم "أم كلثوم"، وتقدم سارة بيضون أدوات نسائية تزينها صور "الست"، ومنها حقيبة يتكرر عليها بورتريه ثومة بحلل لونية متعددة. بعض هذه الأعمال "تقليدي" المنحى، ومنها على سبيل المثال زيتية إبرهيم الدسوقي التي تصور "كوكب الشرق" وهي تغني، والبعض الآخر تعبيري يجعل من صورة ثومة تعبيرا تشكيليا صرفا، كما في أعمال خالد حافظ التي تجمع بين تقنية الطباعة والرسم بالأكريليك. تحضر ثومة إلى جانب ناصر في تأليف تجريدي من توقيع محمد عمر خليل يذكّر بأسلوب روبرت روشنبرغ، وتطل بابتسامتها الخفرة في بورتريه من شان أفيديسيان يستعيد طريقة أندي وارهول في الجمع بين الصورة الفوتوغرافية واللوحة التشكيلية. في عمل غرافيكي من تصميم التشيكي جيري فورتوبا، ترفع الجماهير أيديها عاليا لتحيي "الهرم الرابع". في أعلى الصورة كتابة تقول: "القاهرة 1975 -1904"، وفي الأسفل قلب أحمر يجاور إسم أم كلثوم ■
محمود الزيباوي
izarine- عدد الرسائل : 1855
العمر : 64
Localisation : khémissat
Emploi : travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006
الشلخة 1- عدد الرسائل : 298
العمر : 63
Localisation : jawal
Emploi : mastoura
تاريخ التسجيل : 30/08/2006
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
فكروني
غناء : ام كلثوم
السنة : 1966
الحان : محمد عبدالوهاب
كلمات : عبدالوهاب محمد
غناء : ام كلثوم
السنة : 1966
الحان : محمد عبدالوهاب
كلمات : عبدالوهاب محمد
عدل سابقا من قبل بديعة في الأحد 17 أكتوبر 2010 - 20:15 عدل 2 مرات
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
في ذكراها - اخر لقاء مع ام كلثوم
في ذكرى وفاة كوكب الشرق والتي رحلت عن عالمنا في ال3 من فبراير 1975 اخر لقاء معها تتحدث عن الفن والحياه
(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
(6)
(7)
رحمك الله يا غالية
(1)
(2)
(3)
(4)
(5)
(6)
(7)
رحمك الله يا غالية
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
سلوا قلبي
(1)
(2)
(3)
(4)
(2)
(3)
(4)
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
قول لي ولا تخبيش يا زين ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
تبوس القدم وتبدي الندم ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
غنيلي شوي شوي ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
الورد جميل ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
يا بعيد الدار ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
برضاك يا خالي ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
قولي لطيفك ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
يا فؤادي غني ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
يا عيني يا عيني ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
ام كلثوم - حانة الاقدار
من ضمن اوبريت رابعه العدويه غنت ام كلثوم هذه القصيده من كلمات طاهر ابو فاشه والحان محمد الموجي
حانة الأقدار عربدت فيها لياليها
ودار النور والهوى صاحى
هذه الأزهار كيف تسقيها
وساقيها بها مخمور كيف يا صاح ؟
سألت عن الحب أهل الهوى
سقاة الدموع ندامى الجوى
فقالو حنانك من شجوه
ومن جده بك او لهوه
ومن كدر الليل أو صفوه
سلى الطير أن شئت عن شدوه
ففى شدوه لمسات الهوى
وبرح الحنين وشرح الجوى
***
همسه الاطيار في اغانيها
لشاديها على الاغصان زهرة الاح
يا غريب الدار مل بنا فيها
نناجيها مع الندمان واترك اللاحي
***
ورحت الى الطير أشكو الهوى
وأسأله سر ذاك الجوى
فقال : حنانك من جمره
ومن صحو ساقيه او سكره
ومن نهيه فيك او امره
سلى الليل أن شئت عن سره
ففى الليل يبعث أهل الهوى
وفى الليل يكمن سر الجوى
***
دوحة الاسرار يا ليالها بواديها
هنا يلقاك صبح افراح
دائر دوار في بياديها يساقيها
على ذكراك بين اقداح
***
ولما طوانى الدجى والجوى
لقيت الهوى وعرفت الهوى
ففى حانة الليل خماره
وتلك النجيمات سماره
وهمس النسائم أسراره
وتحت خيام الدجى ناره
وفى كل شيئ يلوح الهوى
ولكن لمن ذاق طعم الهوى
من ضمن اوبريت رابعه العدويه غنت ام كلثوم هذه القصيده من كلمات طاهر ابو فاشه والحان محمد الموجي
حانة الأقدار عربدت فيها لياليها
ودار النور والهوى صاحى
هذه الأزهار كيف تسقيها
وساقيها بها مخمور كيف يا صاح ؟
سألت عن الحب أهل الهوى
سقاة الدموع ندامى الجوى
فقالو حنانك من شجوه
ومن جده بك او لهوه
ومن كدر الليل أو صفوه
سلى الطير أن شئت عن شدوه
ففى شدوه لمسات الهوى
وبرح الحنين وشرح الجوى
***
همسه الاطيار في اغانيها
لشاديها على الاغصان زهرة الاح
يا غريب الدار مل بنا فيها
نناجيها مع الندمان واترك اللاحي
***
ورحت الى الطير أشكو الهوى
وأسأله سر ذاك الجوى
فقال : حنانك من جمره
ومن صحو ساقيه او سكره
ومن نهيه فيك او امره
سلى الليل أن شئت عن سره
ففى الليل يبعث أهل الهوى
وفى الليل يكمن سر الجوى
***
دوحة الاسرار يا ليالها بواديها
هنا يلقاك صبح افراح
دائر دوار في بياديها يساقيها
على ذكراك بين اقداح
***
ولما طوانى الدجى والجوى
لقيت الهوى وعرفت الهوى
ففى حانة الليل خماره
وتلك النجيمات سماره
وهمس النسائم أسراره
وتحت خيام الدجى ناره
وفى كل شيئ يلوح الهوى
ولكن لمن ذاق طعم الهوى
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
بنور محياك ـ أم كلثوم
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
أم كلثوم - إفرح ياقلبي لك نصيب تبلغ مناك
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: ام كلثوم
على بلد المحبوب
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
صفحة 1 من اصل 7 • 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7
مواضيع مماثلة
» أغاني لأم كلثوم كاملة وبجودة عالية
» بعيد عنك - أم كلثوم
» خالدات أم كلثوم
» راديو أم كلثوم
» في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
» بعيد عنك - أم كلثوم
» خالدات أم كلثوم
» راديو أم كلثوم
» في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
صفحة 1 من اصل 7
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى