صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ام كلثوم

+11
nezha
منصور
عبدالبارئ بوهالي
oueldhmed
بديعة
said
الشلخة 1
izarine
abdelhamid
abdou
jaziri
15 مشترك

صفحة 1 من اصل 7 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty ام كلثوم

مُساهمة من طرف jaziri الثلاثاء 13 مايو 2008 - 17:42

ام كلثوم 191053__1575___1605____1603___1604___1579___1608___1605_

ام كلثوم 614577ae_indiv_atel_oumkalsoum
jaziri
jaziri

ذكر عدد الرسائل : 617
العمر : 66
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty رد: ام كلثوم

مُساهمة من طرف abdou الأحد 25 مايو 2008 - 17:08

ام كلثوم واحمد الشجعي رحمهما الله.

ام كلثوم 799026Cheji
ام كلثوم 213621Cheji
abdou
abdou

ذكر عدد الرسائل : 151
العمر : 53
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty رد: ام كلثوم

مُساهمة من طرف abdelhamid الثلاثاء 19 أغسطس 2008 - 13:15

أم كلثوم في كتاب توثيقي عن أعلام الموسيقى



22:22 | 19.08.2008
ام كلثوم 75555220080819_B_koultoum
القاهرة: (رويترز) | المغربية
على خلاف معظم المطربات والمطربين العرب ظل اسم أم كلثوم مكتفيا بذاته فنادرا ما يسبقه لقب آخر مثل "المطربة" أو "المصرية" أو "الراحلة", وكأنها استغنت باسمها المستقر والمنفرد عن أي اسم أو لقب سابق أو لاحق, بعد أن ظل هذا الاسم عبر نصف قرن يشكل جانبا كبيرا من الذوق الغنائي العربي.



ويرصد كتاب عن أم كلثوم, كيف استطاع صوتها استيعاب كافة التيارات الشعرية والموسيقية وتطويعها إلى طريقتها في الأداء, أي أنها بمعنى ما " كلثمت" الكلمة واللحن معا, ابتداء من ألحان أستاذها الرائد أبو العلا محمد, مرورا بألحان معلمها محمد القصبجي والشيخ زكريا أحمد, ورياض السنباطي, وصولا إلى ألحان الشباب مثل محمد الموجي, وسيد مكاوي, وإن برزت البصمة الشبابية بصورة أكثر وضوحا مع أعمال بليغ حمدي.

ويأتي أحمد رامي في مقدمة الشعراء الذين كتبوا لأم كلثوم , إذ غنت له أكثر من 150 عملا, ويليه محمود بيرم التونسي بحوالي 40 عملا. في حين لحن لها السنباطي أكثر من 100 عمل يتراوح بين الأغنية القصيرة والقصيدة الطويلة عامية أو فصحى, ويأتي بعده القصبجي الذي لحن لها أكثر من 70 أغنية آخرها عام 1944, وهي رائعته (رق الحبيب), بعد أن أنقذته أم كلثوم من أغاني الركاكة, التي لحنها لمنيرة المهدية مثل (بعد العشا يحلى الهزار والفرفشة), و(انسى اللي فات وتعال بات ليلة الثلاث), و(والله زمان يا دلعدي ما شفنا ليلة زي دي), لكنه اتخذ طريقا آخر منذ لحن لأم كلثوم مونولوج (إن كنت أسامح), الذي بيع منه عام 1928 مليون نسخة.

أما زكريا أحمد فلحن لها نحو 70 أغنية ولولا خلافهما الطويل في الأربعينيات لأثمر تعاونهما عن أغان أخرى.

والكتاب الذي جمع مادته ايزيس فتح الله ومحمود كامل, يقع في 482 صفحة كبيرة القطع, وطرحت طبعته الثانية (دار الشروق) في القاهرة بالتعاون مع مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الاسكندرية, ويعد الكتاب باكورة (موسوعة أعلام الموسيقى العربية).
ويتضمن الكتاب بابا عن السيرة الذاتية والفنية لأم كلثوم, وبابا تفصيليا بأغانيها مرتبة ترتيبا هجائيا من الألف إلى الياء, يليه باب ثالث بأغانيها مع المؤلفين والملحنين ابتداء من الشيخ أبو العلا محمد حتى سيد مكاوي.

ويكشف الكتاب التوثيقي عن ذكاء أم كلثوم في تنويع مصادر إبداعها, إذ لم تكتف بالشعراء المصريين, بل سعت لغناء قصائد من عيون التراث العربي إضافة إلى قصائد لشعراء عرب كما حدث مع اللبناني جورج جرداق, والسوداني الهادي آدم, والباكستاني محمد إقبال, الذي غنت قصيدته (حديث الروح).

ويسجل الكتاب أنه ردا على غنائها هذه القصيدة, أقامت سفارة باكستان بالقاهرة في مارس 1968 حفلا منحتها فيه وسام (نجمة باكستان), وجاء في كلمة سفير باكستان في الحفل أنه "حين غنت السيدة أم كلثوم لإقبال, أسهمت في تعريف العالم العربي به, وأيضا حين غنت لإقبال فانها تضيف اسما إلى الأسماء الضخمة التي خلدتها بأغانيها لهم."

كما يكشف الكتاب عن ثلاث محاولات لأم كلثوم في مجال التلحين أولاها عام 1928, حين غنت طقطوقة يقول مطلعها (على عيني الهجر ده مني-ده كان غصب عني), والثانية عام 1936, حين لحنت مونولوج (يا نسيم الفجر ريان الندى- ما الذي تحمل من دار الحبيب), وكلاهما من تأليف رامي, أما المحاولة الثالثة فغير معلوم تاريخها ولا مؤلفها وعنوانها (تبارك من تعالى في علاه), ولما سئلت أم كلثوم عن سبب توقفها عن التلحين أجابت "أعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله."

ويسجل الكتاب أغنية غير مشهورة لأم كلثوم عنوانها (الخلاعة والدلاعة) غنتها في منتصف العشرينيات تمشيا مع موجة الغناء الهابط في تلك الفترة وما قبلها, ويقول مطلعها "الخلاعة والدلاعة مذهبي- من زمان أهوى صفاها والنبي. لما يخطر حبي عندي بمشيته- تلقى قلبي له يميل من فرحته. شوف دلاله ولا قده وطلعته-تفرح القلب يا ناس كده والنبي", والأغنية من ألحان أحمد صبري النجريدي, الذي لحن لأم كلثوم نحو 13 أغنية في البدايات. وقيل إن "معلمي" أم كلثوم تضايقوا مثل كثيرين من هذه الأغنية فقام الشيخ أبو العلا محمد وزكريا أحمد ورامي باقناعها بسحب تلك الأسطوانة "غير اللائقة", وقيل إنها تبرأت من الأغنية, حتى إن الكاتب الصحفي البارز آنذاك, محمد التابعي, دافع عنها بذكاء ناسبا تلك الأغنية إلى واحدة من " أمهات كلثوم الزائفات" اللاتي ملأن الأجواء استغلالا لشهرة أم كلثوم "الحقيقية".

كان المخرج السينمائي التونسي مصطفى الحسناوي, قدم منذ بضع سنوات فيلما تسجيليا عنوانه (عندما تغني المرأة) تضمن أغنية (الخلاعة والدلاعة) في سياق الفيلم, الذي عني مخرجه بالربط بين الغناء والتحرر الاجتماعي والسياسي مستشهدا بأعمال لمنيرة المهدية وأم كلثوم.
abdelhamid
abdelhamid
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4741
العمر : 66
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty الـهـــرم الــرابــــع

مُساهمة من طرف izarine الأحد 5 أكتوبر 2008 - 16:43

ام كلثوم CoxbtPsH9b


غنّت أم كلثوم في أنحاء العالم العربي، واقتصرت إطلالتها الغربية على حفلتين أحيتهما على "مسرح الأولمبيا" في باريس، في تشرين الثاني 1967. بعد أربعة عقود من الزمن، تعود "كوكب الشرق" إلى العاصمة الفرنسية من خلال معرض كبير يُقام في "معهد العالم العربي" حتى الثاني من شهر تشرين الثاني، تحت عنوان "أم كلثوم: الهرم الرابع"، ويتناول سيرة سيدة الغناء العربي وميراثها الفني والاجتماعي عبر مجموعة كبيرة من الصور الفوتوغرافية والحاجيات الخاصة والتسجيلات السمعية البصرية. من جهة أخرى، تشهد هذه التظاهرة لحضور "كوكب الشرق" الدائم في الذاكرة الحية من خلال عدد من الأعمال الفنية المعاصرة التي تستلهم شخصها ووجوهها المتعددة.
وزّعت القطع المعروضة بشكل مدروس على أربعة أقسام متكاملة حمل كلّ منها عنوانا خاصا به، وهي تباعاً "المصرية"، "الموهبة"، "الالتزام"، و"الإرث". يستعيد القسم الأول سيرة أم كلثوم من مرحلة البدايات الأولى في العقد الثاني من القرن العشرين وصولا الى قمة المجد في الستينات، وتتقاطع هذه السيرة الشخصية مع التحولات السياسية الكبيرة التي عرفتها مصر، من زمن الحكم البريطاني، إلى عهدي فؤاد وفاروق، وصولا إلى عصر عبد الناصر، وهو العصر الذي تحوّلت فيه أم كلثوم إلى "سيدة أولى" في وطنها وفي العالم العربي. يلقي القسم الثاني النور على خصائص الغناء الكلثومي وأثره في جمهوره من المستمعين، من خلال عمل توثيقي يهدف إلى التعريف بـ"الطرب" والسكرة التي يُحدثها في المؤدّي والمستمع على السواء. يُبرز القسم الثالث التزام أم كلثوم قضايا أمتها، ويشهد للدور الذي لعبته في زمن الثورة وفي السنوات التي تلت هزيمة 1967. في الختام، يشكّل القسم الرابع فسحة مستقلّة، وفيه تتحوّل أم كلثوم إلى موضوع يستلهمه الفنانون في ابتكار لوحات ومنحوتات. ولا يقتصر هذا الاستلهام على التشكيليين والنحاتين، بل يشمل كذلك مصمّمي الأزياء ومبتكري المجوهرات والحاجيات.

المصرية

في قسم "المصرية"، نتعرّف الى فاطمة إبرهيم البلتاجي الشهيرة بأم كلثوم. وُلدت في قرية الزهارية في محافظة الدقهلية، وبدأت بالغناء منذ صغرها. رافقت فرقة أبيها للإنشاد في قرى الأرياف، وكانت تعتمر العقال التقليدي أثناء تأديتها التواشيح والقصائد الدينية. من الريف، وصلت أم كلثوم إلى القاهرة في مطلع العشرينات، وفيها بدأت صعودها إلى القمة. تبنّاها أبو العلا محمد ودفعها إلى الخروج عن حدود التواشيح، وقدّمها إلى أحمد رامي الذي تولّى تلقينها أصول اللغة، مما ساهم في صقل مهاراتها الغنائية. لمعت أم كلثوم مبكرا، واتخذت كيانا جديدا، ووجدت نفسها في منافسة مع أشهر مطربات مصر في ذلك الوقت. غنّت من ألحان محمد القصبجي مجموعة كبيرة من الأعمال المهمة، وفي الثلاثينات تعاملت مع داود الحسني وزكريا أحمد، وشاركت في افتتاح الإذاعة المصرية، وبدأت بإقامة حفلات شهرية. تعرّفت الى رياض السنباطي في تلك الفترة، وباشرت تعاونها الفني معه بعد قيامها ببطولة فيلمها السينمائي الأول "وداد". تربّعت أم كلثوم على عرش الغناء في الأربعينات، وبلغت قمة المجد في الخمسينات مع السنباطي، وتجدّدت في الستينات حيث غنت من ألحان محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي، واستمرت في العطاء حتى وفاتها في عام 1975.
يستعيد المعرض محطات هذه المسيرة عبر مجموعة هائلة من الصور الفوتوغرافية والشرائط المرئية تظهر فيها ثومة على المسرح وفي جلسات التحضير مع الملحّنين والعازفين الذين دأبوا على العمل معها. هي هنا في جلسة تمرين مع العازفين، وهي هناك جالسة على كرسيها بين العوّاد محمد القصبجي وعازف القانون عبدو صالح. نراها في المقصورة الخاصة في تونس، ثم وهي تمسك منديلها بيمناها وترفع ذراعها اليسرى نحو الأعلى على الخشبة في حفل أحيته في المغرب عام 1968. خارج المسرح، تظهر "كوكب الشرق" وهي تتجول في باريس في صور التقطها فاروق إبرهيم عام 1972، ثم تظهر وسط أهرام الجيزة في مجموعة لقطات صوّرها ألبر أنطون في عام 1972.

الموهبة

يحاول القسم الثاني من المعرض التعريف بخصوصية "الطرب"، ويتوجّه هنا إلى الجمهور الغربي الذي "يجهل" هذا النوع من الغناء. في الشرائط المصوّرة المختارة، تتجلّى نشوة المطربة وسكرة الجمهور بأدائها. تُعرَض هذه الشرائط في صالة تحاكي خشبة المسرح، مما يُدخل الزائر في هذا "المناخ" بشكل مباشر. ويرافق هذه المشاهد الحية بث لمقابلات أجريت مع مؤلفين وموسيقيين تتناول هذا الفن، إضافة إلى عرض لبعض النصوص المخطوطة التي شدت بها أم كلثوم. نعود إلى الثلاثينات والأربعينات من خلال مقتطفات من الأفلام الستة التي قامت ببطولتها "مطربة الشرق الوحيدة" بين عام 1936 وعام 1948، وهي في تسلسلها التاريخي "وداد"، "نشيد الأمل"، "دنانير"، "عايدة"، "سلاّمة"، و"فاطمة". يكتمل المشهد مع عرض مجموعة من غلف اسطوانات الست، إلى جانب بعض الفساتين والحلى والحاجيات التي عُرفت بها أم كلثوم في وصلاتها الغنائية المتواصلة على المسرح. تطغى صورة "كوكب الشرق" على صورة أم كلثوم الثلاثينات، وتتكرّس أيقونة "الست" التي حظيت بلقب "شهيدة الحب الإلهي" في جنازتها، وهو لقب رابعة العدوية التي جسّدتها أم كلثوم غناءً في برنامج إذاعي سُجّل في عام 1955.

الالتزام

في القسم الثالث من المعرض، تبدو أم كلثوم رمزا لنهضة المرأة العربية في القرن العشرين. هي الفتاة الريفية التي كبرت في القاهرة وعاشت كل الحوادث التي عصفت بالعالم العربي حتى منتصف السبعينات. يؤرخ العرض لتلك الحقبة عبر وثائق صحافية وشريط إخباري يسجل أهم التحولات السياسية المصرية والعربية. ترافق أم كلثوم هذه الحوادث بغنائها في شريط يبث مختارات من أغنياتها الوطنية، وقد شكلت هذا الأغنيات نصف إنتاجها الفني في الخمسينات وثلثه في الستينات. في واحدة من الصور المعروضة، تظهر ثومة وسط الجنود المصريين العائدين من فلسطين في عام 1949، وفي مجموعة أخرى من الصور، نراها في عدد من الحفلات التي أحيتها بعد هزيمة 1967 في العديد من العواصم العربية، والمعروف أنها تبرعت بإيرادات تلك الحفلات لخزينة الدولة المصرية مساهمةً منها في دعم المجهود الحربي ضد إسرائيل. هي هنا الشاهدة والمجنّدة التي تكمل المشوار بعد الهزيمة، وهي الرمز الحي لهذه "الوحدة العربية"، وقد جسّدتها في حياتها الفنية والاجتماعية، كما في جنازتها التاريخية اثر رحيلها عن الدنيا في الثالث من شهر شباط عام 1975. يصدح صوت أم كلثوم في الصالة، بينما تُعرَض على شاشة كبيرة مشاهد حية من الجنازة في شريط من إخراج يوسف شاهين.

الإرث

تنتهي الرحلة، لكن أصداءها تظل تتردّد في القلب والروح والوجدان. خصّص القسم الرابع لـ"إرث" أم كلثوم، وفيه أعمال فنية لمجموعة من الفنانين المعاصرين، منهم آدم حنين، جورج البهجوري، خالد حافظ، هدى لطفي، محمد عمر خليل، عادل السيوي، إبرهيم الدسوقي، شان أفيديسيان ويوسف نبيل. تتحول "كوكب الشرق" إلى مادة تشكيلية يستعير منها الرسامون والنحاتون عناصر تأليفية في بناء أعمالهم. في المقابل، يعرض مصمم الأزياء خالد المصري مجموعة من مبتكراته التي أطلق عليها اسم "أم كلثوم"، وتقدم سارة بيضون أدوات نسائية تزينها صور "الست"، ومنها حقيبة يتكرر عليها بورتريه ثومة بحلل لونية متعددة. بعض هذه الأعمال "تقليدي" المنحى، ومنها على سبيل المثال زيتية إبرهيم الدسوقي التي تصور "كوكب الشرق" وهي تغني، والبعض الآخر تعبيري يجعل من صورة ثومة تعبيرا تشكيليا صرفا، كما في أعمال خالد حافظ التي تجمع بين تقنية الطباعة والرسم بالأكريليك. تحضر ثومة إلى جانب ناصر في تأليف تجريدي من توقيع محمد عمر خليل يذكّر بأسلوب روبرت روشنبرغ، وتطل بابتسامتها الخفرة في بورتريه من شان أفيديسيان يستعيد طريقة أندي وارهول في الجمع بين الصورة الفوتوغرافية واللوحة التشكيلية. في عمل غرافيكي من تصميم التشيكي جيري فورتوبا، ترفع الجماهير أيديها عاليا لتحيي "الهرم الرابع". في أعلى الصورة كتابة تقول: "القاهرة 1975 -1904"، وفي الأسفل قلب أحمر يجاور إسم أم كلثوم ■


ام كلثوم YGls1iEho6


محمود الزيباوي
izarine
izarine

ذكر عدد الرسائل : 1855
العمر : 64
Localisation : khémissat
Emploi : travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty رد: ام كلثوم

مُساهمة من طرف الشلخة 1 السبت 15 نوفمبر 2008 - 17:49

ام كلثوم 4860411738_1
الشلخة 1
الشلخة 1

ذكر عدد الرسائل : 298
العمر : 63
Localisation : jawal
Emploi : mastoura
تاريخ التسجيل : 30/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty مختارات كلثومية

مُساهمة من طرف said الأحد 17 يناير 2010 - 21:52

said
said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty رد: ام كلثوم

مُساهمة من طرف بديعة السبت 6 مارس 2010 - 10:12

فكروني

غناء : ام كلثوم

السنة : 1966
الحان : محمد عبدالوهاب
كلمات : عبدالوهاب محمد









ام كلثوم 17066938


عدل سابقا من قبل بديعة في الأحد 17 أكتوبر 2010 - 20:15 عدل 2 مرات
بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 38
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ام كلثوم Empty مقابلة مع كوكب الشرق أم كلثوم

مُساهمة من طرف said الخميس 18 مارس 2010 - 8:53

(1)