في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
+7
شمس العرب
بنت جبالة
هدى قنديل
bentama
lilo
oueldhmed
بديعة
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
مساء الجمعة الماضي كان عشاق سيدة الغناء العربي من مختلف البلدان يحتفلون
معاً بذكراها بطريقة غير مألوفة.. فبالرغم من إختلاف أماكن تواجدهم في
العالم إلا أن أحد المنتديات على الشبكة العنكبوتية والمتخصص بالموسيقى
العربية والطرب الشرقي قد جمعهم على صفحته الأولى ليستمعوا من خلال إذاعته
إلى تسجيل نادر لحفل السادس من شباط (فبراير) سنة 1964 الذي غنت فيه أم
كلثوم لأول مرة 'إنت عمري' أشهر أغانيها على الإطلاق . محمد زمنطر مؤسس
منتدى 'سماعي' للطرب الشرقي الأصيل الذي أذاع الأغنية أفاد بأن التسجيل
الكامل للحفل مفقود إلا من بعض نسخ غير كاملة أو رديئة الجودة متوفرة لدى
الهواة وعشاق أم كلثوم . وإنت عمري أشهر أغاني أم كلثوم حظيت بالاهتمام
البالغ من الجماهير وقت غنائها لأول مرة ، وترقب مولدها ملايين العرب..
فقد كانت أول لقاء يجمع صوت أم كلثوم بألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب..
هذا اللقاء الذي أطلقت عليه الصحافة المصرية وقتها اسم ' لقاء السحاب '.
الدكتور
محمد الباز أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة القاهرة هو صاحب هذا
التسجيل الذي أقام دنيا الإنترنت وأقعدها مساء الجمعة الماضي.. وهو من
أكبر المهتمين بالحفاظ على التراث الموسيقي العربي ويمتلك مكتبة ضخمة
تحتوي على أندر الاسطوانات القديمة لكبار المطربين.. وعن هذا التسجيل يقول
الدكتورالباز:
عثرت على هذا التسجيل بالصدفة أثناء زيارة لمنزلي قام
بها أحد أصدقائي من إدارة منتدى 'سماعي'.. أردت أن أقدم له هدية من
التسجيلات الموجودة لدي.. واحترت فيما أختار.. ولأن صديقي معروف عنه عشقه
الشديد لأم كلثوم تذكرت شرائط (الريل) القديمة التي كان يسجل عليها والدي
رحمه الله حفلات أم كلثوم من الإذاعة والتي كنت لم أستمع إليها بعد .
فاخترت منها بضع شرائط ليستمع إليها صديقي خلال هذه الزيارة.. وكانت
المفاجأة التي أذهلتنا أننا اكتشفنا أن أحدها يحتوي على التسجيل الكامل
لحفل 'إنت عمري' الأول الذي هو مفقود حتى في الإذاعة المصرية .
قدم
منتدى 'سماعي' هذه النادرة الكلثومية خلال احتفاله بإحياء ذكرى كوكب الشرق
الذي استغرق أسبوعاً كاملاً.. كان الاحتفال حافلاً بتقديم العديد من
التسجيلات النادرة لأم كلثوم والتي قدمها أكبر جامعي تسجيلات أم كلثوم على
مستوى العالم مثل الدكتور صالح عبد الفتاح من مصر والشيخ امحمد شعبان من
تونس ،إضافةً إلى العديد من المقالات القيمة عن أم كلثوم وفنها ومجموعة
صور نادرةً لها .
أما محمد زمنطر المهندس التونسي الشاب الذي أسس منتدى
'سماعي' فقد ذكر بأن المنتدى فخور بتقديمه لهذه الدرة الغنائية النادرة
لتكون هدية إلى كل محبي أم كلثوم في العالم في ذكراها التي توافق يوم
الثالث من شباط (فبراير) كل عام.. وعن اختيار يوم الجمعة الماضي ليكون
موعداً لظهور هذا التسجيل أضاف زمنطر أن إدارة قسم أم كلثوم في المنتدى
والذي يطلق عليه ' الأيكة الكلثومية ' أرادت أن تظهر هذه الأغنية بعد خمس
وأربعين سنة من غنائها لأول مرة.. فلهذا كان اختيار يوم الجمعة السادس من
شباط (فبراير) لتقديمها.. علاوة على ذلك بدأت إذاعة الأغنية بعد منتصف
الليل باثنتين وأربعين دقيقة.. وانتهت في الثانية وواحد وخمسين دقيقة.. في
نفس موعد تقديمها لأول مرة.
وعن منتدى 'سماعي' الذي أصبح أكبر المنتديات في العالم التي تهتم بالموسيقى والطرب الشرقي الأصيل يقول زمنطر:
نحن
مجموعة من عشاق هذا الفن الجميل أسسنا المنتدى في تشرين الأول (أكتوبر)
2005 لهدف تجميع التراث العربي الموسيقي والغنائي للحفاظ عليه من الضياع
والاندثار.. كنا ثلاثة.. تخلى إثنان عن المشروع بعد أشهر قليلة من بعثه ،
ولكني تمسكت به.. ووجدت الدعم والتشجيع من أعضاء آمنوا برسالة الموقع
وعملوا على تطويره وإعماره ،فالموقع ليس حكومياً ، وليس له أي علاقة بأي
من المنظمات الحكومية أو الخاصة ، وتمويل المنتدى يتم بمجهود فردي خاص دون
الاعتماد على أي موارد خارجية أو إعانات أو إعلانات تعيننا في الإنفاق على
المشروع.. أصبحنا الآن نقترب من النصف مليون عضو من جميع أنحاء العالم .
وأصبح لدينا كم هائل من التسجيلات التراثية لكبار المطربين والموسيقيين
العرب . هذا الكم من التراث جمعناه بفضل جهود الأعضاء منذ أول يوم فتحنا
فيه هذا الموقع.. كل الملفات متاحة لجميع الأعضاء وهي مخزنة ومحفوظة على
(سيرفرنا) الخاص حرصاً منا على أن تكون آمنة وبعيدة عن مفاجآت مواقع تحميل
الملفات المجانية.
وعن الأهداف التي يسعى إليها شخصياً من خلال هذا المنتدى يضيف زمنطر:
أسس
المنتدى ليكون أداة وصل تربط الأجيال الحالية بالزمن الجميل.. ففي ذلك
طريق للحفاظ على الموروث الثقافي.. فالفن هو أولاً تعبير عن ثقافة الأمة
وواقع مجتمعها.. ونحن نعمل على نشر هذا الموروث الثقافي بين الشباب وتوسيع
الوعي السمعي العربي الأصيل . والمنتدى يسعى أيضاً بما يملكه من تراث فني
إلى أن يكون مرجعاً للدارسين للموسيقى العربية ومبدعيها لمتابعة الإنتاج
الفني عبر الأجيال الماضية وأيضاً إعادة إحياء ما اندثر بفعل الزمن من
إبداع موسيقي عربي أصيل لم يعد هناك اهتمام ببثه عبر القنوات الإعلامية..
كما يسعى المنتدى إلى استخراج الكنوز والتسجيلات الفنية من مالكيها أو
وارثيها وإعادة نشرها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس وأيضاً إزالة
الغموض عنها وإعادة توثيقها توثيقاً صحيحاً .
الشاعر المصري بشير عياد
أحد أعضاء هذا المنتدى البارزين تحدث إلى إذاعة 'صوت العرب' يوم احتفالها
بذكرى أم كلثوم في الأسبوع الماضي فكان مما ذكر عن المنتدى:
توصلت إلى
هذا المنتدى بالصدفة أثناء عملية بحث في الإنترنت فوجدت عدداً رهيباً من
محبي أم كلثوم على مستوى وطننا الكبير.. من مصر وسورية والكويت والسعودية
وتونس وفرنسا و ألمانيا والمكسيك و كل بلدان العالم.. جذبني إليهم التعامل
المحترم وشياكة العرض والنوادر غير العادية لحفلات أم كلثوم خارج مصرالتي
تضمها 'الأيكة الكلثومية' أهم أقسام المنتدى . فسجلت دخولي في المنتدى
وبدأ المنتدى يطغى رويداً رويداً على مدونتي التى أصبحت لا أزورها إلا
قليلاً ، وأصبح كل اهتمامي في الانترنت منصباً على سماعي للطرب الأصيل
الذي يضم الشباب الواعي وأساتذة الجامعات المتخصصين. وأنا أرى أن أهم ما
يميز هذا المنتدى هو كونه مجتمع الصفوة الذي يتعامل أعضاؤه مع بعضهم بحب
متبادل واحترام شديد .
تعتبر 'الأيكة الكلثومية' التي ذكرها الشاعر
بشير عياد في حديثه لـ'صوت العرب' من أهم أقسام منتدى 'سماعي' فعلاً فهي
كما تضم أكبر كمية من الأشرطة الموجودة على النت لتسجيلات حفلات أم كلثوم
، تضم أيضاً العديد من الدراسات والمقالات التاريخية التي توثق هذه
التسجيلات بصورة علمية وتاريخية . ويدير الأيكة أساتذة أكفاء أخذوا على
عاتقهم مسؤولية القيام بعمل احتفالية كبرى في ذكرى أم كلثوم هذا العام
شارك فيها أعضاء المنتدى من جميع أنحاء العالم بتسجيلاتهم وكلماتهم
ومقالاتهم .ومن التسجيلات النادرة التي قدمت في نهاية هذه الاحتفالية
تسجيل نادر قدمه الشيخ امحمد شعبان من تونس للحفل الأول الذي غنت فيه أم
كلثوم ' إسأل روحك ' بتاريخ 1 كانون الثاني (يناير) 1970 وعن هذا التسجيل
يقول الشيخ شعبان أنه قد حصل عليه بعد عناء من أحد أصدقائه الذي سجله
بنفسه من الإذاعة أثناء بثه على الهواء لأول مرة . أما عن سبب ندرة هذا
التسجيل فيذكر الشيخ أن هذا التسجيل غير موجود في الإذاعة المصرية لأن أم
كلثوم قد طلبت شخصياً من الإذاعة مسح تسجيل هذا الحفل لأنها لم تكن راضية
عن أدائها فيه.. ومن هنا تأتي ندرته .
على نغمات إسأل روحك التسجيل
النادر لأم كلثوم كان ختام الاحتفالية في منتدى 'سماعي' مساء الإثنين
التاسع من شباط (فبراير) والتي كانت قد استغرقت اسبوعاً كاملاً وجمعت كل
عشاق أم كلثوم وفنها الأصيل.. وتبقى.. 'إنت عمري'.. وظهور تسجيلها الأول
كاملاً هو الحدث الأهم في تلك الاحتفالية .
كمال عزمي
معاً بذكراها بطريقة غير مألوفة.. فبالرغم من إختلاف أماكن تواجدهم في
العالم إلا أن أحد المنتديات على الشبكة العنكبوتية والمتخصص بالموسيقى
العربية والطرب الشرقي قد جمعهم على صفحته الأولى ليستمعوا من خلال إذاعته
إلى تسجيل نادر لحفل السادس من شباط (فبراير) سنة 1964 الذي غنت فيه أم
كلثوم لأول مرة 'إنت عمري' أشهر أغانيها على الإطلاق . محمد زمنطر مؤسس
منتدى 'سماعي' للطرب الشرقي الأصيل الذي أذاع الأغنية أفاد بأن التسجيل
الكامل للحفل مفقود إلا من بعض نسخ غير كاملة أو رديئة الجودة متوفرة لدى
الهواة وعشاق أم كلثوم . وإنت عمري أشهر أغاني أم كلثوم حظيت بالاهتمام
البالغ من الجماهير وقت غنائها لأول مرة ، وترقب مولدها ملايين العرب..
فقد كانت أول لقاء يجمع صوت أم كلثوم بألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب..
هذا اللقاء الذي أطلقت عليه الصحافة المصرية وقتها اسم ' لقاء السحاب '.
الدكتور
محمد الباز أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة القاهرة هو صاحب هذا
التسجيل الذي أقام دنيا الإنترنت وأقعدها مساء الجمعة الماضي.. وهو من
أكبر المهتمين بالحفاظ على التراث الموسيقي العربي ويمتلك مكتبة ضخمة
تحتوي على أندر الاسطوانات القديمة لكبار المطربين.. وعن هذا التسجيل يقول
الدكتورالباز:
عثرت على هذا التسجيل بالصدفة أثناء زيارة لمنزلي قام
بها أحد أصدقائي من إدارة منتدى 'سماعي'.. أردت أن أقدم له هدية من
التسجيلات الموجودة لدي.. واحترت فيما أختار.. ولأن صديقي معروف عنه عشقه
الشديد لأم كلثوم تذكرت شرائط (الريل) القديمة التي كان يسجل عليها والدي
رحمه الله حفلات أم كلثوم من الإذاعة والتي كنت لم أستمع إليها بعد .
فاخترت منها بضع شرائط ليستمع إليها صديقي خلال هذه الزيارة.. وكانت
المفاجأة التي أذهلتنا أننا اكتشفنا أن أحدها يحتوي على التسجيل الكامل
لحفل 'إنت عمري' الأول الذي هو مفقود حتى في الإذاعة المصرية .
قدم
منتدى 'سماعي' هذه النادرة الكلثومية خلال احتفاله بإحياء ذكرى كوكب الشرق
الذي استغرق أسبوعاً كاملاً.. كان الاحتفال حافلاً بتقديم العديد من
التسجيلات النادرة لأم كلثوم والتي قدمها أكبر جامعي تسجيلات أم كلثوم على
مستوى العالم مثل الدكتور صالح عبد الفتاح من مصر والشيخ امحمد شعبان من
تونس ،إضافةً إلى العديد من المقالات القيمة عن أم كلثوم وفنها ومجموعة
صور نادرةً لها .
أما محمد زمنطر المهندس التونسي الشاب الذي أسس منتدى
'سماعي' فقد ذكر بأن المنتدى فخور بتقديمه لهذه الدرة الغنائية النادرة
لتكون هدية إلى كل محبي أم كلثوم في العالم في ذكراها التي توافق يوم
الثالث من شباط (فبراير) كل عام.. وعن اختيار يوم الجمعة الماضي ليكون
موعداً لظهور هذا التسجيل أضاف زمنطر أن إدارة قسم أم كلثوم في المنتدى
والذي يطلق عليه ' الأيكة الكلثومية ' أرادت أن تظهر هذه الأغنية بعد خمس
وأربعين سنة من غنائها لأول مرة.. فلهذا كان اختيار يوم الجمعة السادس من
شباط (فبراير) لتقديمها.. علاوة على ذلك بدأت إذاعة الأغنية بعد منتصف
الليل باثنتين وأربعين دقيقة.. وانتهت في الثانية وواحد وخمسين دقيقة.. في
نفس موعد تقديمها لأول مرة.
وعن منتدى 'سماعي' الذي أصبح أكبر المنتديات في العالم التي تهتم بالموسيقى والطرب الشرقي الأصيل يقول زمنطر:
نحن
مجموعة من عشاق هذا الفن الجميل أسسنا المنتدى في تشرين الأول (أكتوبر)
2005 لهدف تجميع التراث العربي الموسيقي والغنائي للحفاظ عليه من الضياع
والاندثار.. كنا ثلاثة.. تخلى إثنان عن المشروع بعد أشهر قليلة من بعثه ،
ولكني تمسكت به.. ووجدت الدعم والتشجيع من أعضاء آمنوا برسالة الموقع
وعملوا على تطويره وإعماره ،فالموقع ليس حكومياً ، وليس له أي علاقة بأي
من المنظمات الحكومية أو الخاصة ، وتمويل المنتدى يتم بمجهود فردي خاص دون
الاعتماد على أي موارد خارجية أو إعانات أو إعلانات تعيننا في الإنفاق على
المشروع.. أصبحنا الآن نقترب من النصف مليون عضو من جميع أنحاء العالم .
وأصبح لدينا كم هائل من التسجيلات التراثية لكبار المطربين والموسيقيين
العرب . هذا الكم من التراث جمعناه بفضل جهود الأعضاء منذ أول يوم فتحنا
فيه هذا الموقع.. كل الملفات متاحة لجميع الأعضاء وهي مخزنة ومحفوظة على
(سيرفرنا) الخاص حرصاً منا على أن تكون آمنة وبعيدة عن مفاجآت مواقع تحميل
الملفات المجانية.
وعن الأهداف التي يسعى إليها شخصياً من خلال هذا المنتدى يضيف زمنطر:
أسس
المنتدى ليكون أداة وصل تربط الأجيال الحالية بالزمن الجميل.. ففي ذلك
طريق للحفاظ على الموروث الثقافي.. فالفن هو أولاً تعبير عن ثقافة الأمة
وواقع مجتمعها.. ونحن نعمل على نشر هذا الموروث الثقافي بين الشباب وتوسيع
الوعي السمعي العربي الأصيل . والمنتدى يسعى أيضاً بما يملكه من تراث فني
إلى أن يكون مرجعاً للدارسين للموسيقى العربية ومبدعيها لمتابعة الإنتاج
الفني عبر الأجيال الماضية وأيضاً إعادة إحياء ما اندثر بفعل الزمن من
إبداع موسيقي عربي أصيل لم يعد هناك اهتمام ببثه عبر القنوات الإعلامية..
كما يسعى المنتدى إلى استخراج الكنوز والتسجيلات الفنية من مالكيها أو
وارثيها وإعادة نشرها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس وأيضاً إزالة
الغموض عنها وإعادة توثيقها توثيقاً صحيحاً .
الشاعر المصري بشير عياد
أحد أعضاء هذا المنتدى البارزين تحدث إلى إذاعة 'صوت العرب' يوم احتفالها
بذكرى أم كلثوم في الأسبوع الماضي فكان مما ذكر عن المنتدى:
توصلت إلى
هذا المنتدى بالصدفة أثناء عملية بحث في الإنترنت فوجدت عدداً رهيباً من
محبي أم كلثوم على مستوى وطننا الكبير.. من مصر وسورية والكويت والسعودية
وتونس وفرنسا و ألمانيا والمكسيك و كل بلدان العالم.. جذبني إليهم التعامل
المحترم وشياكة العرض والنوادر غير العادية لحفلات أم كلثوم خارج مصرالتي
تضمها 'الأيكة الكلثومية' أهم أقسام المنتدى . فسجلت دخولي في المنتدى
وبدأ المنتدى يطغى رويداً رويداً على مدونتي التى أصبحت لا أزورها إلا
قليلاً ، وأصبح كل اهتمامي في الانترنت منصباً على سماعي للطرب الأصيل
الذي يضم الشباب الواعي وأساتذة الجامعات المتخصصين. وأنا أرى أن أهم ما
يميز هذا المنتدى هو كونه مجتمع الصفوة الذي يتعامل أعضاؤه مع بعضهم بحب
متبادل واحترام شديد .
تعتبر 'الأيكة الكلثومية' التي ذكرها الشاعر
بشير عياد في حديثه لـ'صوت العرب' من أهم أقسام منتدى 'سماعي' فعلاً فهي
كما تضم أكبر كمية من الأشرطة الموجودة على النت لتسجيلات حفلات أم كلثوم
، تضم أيضاً العديد من الدراسات والمقالات التاريخية التي توثق هذه
التسجيلات بصورة علمية وتاريخية . ويدير الأيكة أساتذة أكفاء أخذوا على
عاتقهم مسؤولية القيام بعمل احتفالية كبرى في ذكرى أم كلثوم هذا العام
شارك فيها أعضاء المنتدى من جميع أنحاء العالم بتسجيلاتهم وكلماتهم
ومقالاتهم .ومن التسجيلات النادرة التي قدمت في نهاية هذه الاحتفالية
تسجيل نادر قدمه الشيخ امحمد شعبان من تونس للحفل الأول الذي غنت فيه أم
كلثوم ' إسأل روحك ' بتاريخ 1 كانون الثاني (يناير) 1970 وعن هذا التسجيل
يقول الشيخ شعبان أنه قد حصل عليه بعد عناء من أحد أصدقائه الذي سجله
بنفسه من الإذاعة أثناء بثه على الهواء لأول مرة . أما عن سبب ندرة هذا
التسجيل فيذكر الشيخ أن هذا التسجيل غير موجود في الإذاعة المصرية لأن أم
كلثوم قد طلبت شخصياً من الإذاعة مسح تسجيل هذا الحفل لأنها لم تكن راضية
عن أدائها فيه.. ومن هنا تأتي ندرته .
على نغمات إسأل روحك التسجيل
النادر لأم كلثوم كان ختام الاحتفالية في منتدى 'سماعي' مساء الإثنين
التاسع من شباط (فبراير) والتي كانت قد استغرقت اسبوعاً كاملاً وجمعت كل
عشاق أم كلثوم وفنها الأصيل.. وتبقى.. 'إنت عمري'.. وظهور تسجيلها الأول
كاملاً هو الحدث الأهم في تلك الاحتفالية .
كمال عزمي
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
احمد رامي
في رثاء ام كلثوم
ما جال في خاطري أنّي سأرثيها
بعد الذي صُغتُ من أشجى أغانيها
قد كنتُ أسمعها تشدو فتُطربني
واليومَ أسمعني أبكي وأبكيها
صحبتُها من ضحى عمري وعشتُ لها
أدفُّ شهدَ المعاني ثمّ أهديها
سُلافةً من جنى فكري وعاطفتي
تُديرها حول أرواحٍ تُناجيها
لحناً يدبُّ إلى الأسماع يَبْهَرُها
بما حوى من جمالٍ في تغنيّها
ومنطقاً ساحراً تسري هواتفُهُ
إلى قلوب مُحبّيها فتَسبيها
وبي من الشَّجْوِ.. من تغريد ملهمتي
ما قد نسيتُ بهِ الدنيا وما فيها
وما ظننْتُ وأحلامي تُسامرني
أنّي سأسهر في ذكرى لياليها
يا دُرّةَ الفنِّ.. يا أبهى لآلئهِ
سبحان ربّي بديعِ الكونِ باريها
مهما أراد بياني أنْ يُصوّرها
لا يستطيع لها وصفاً وتشبيها
فريدةٌ من عطاياهُ يجود بها
على براياه ترويحاً وترفيها
وآيةٌ من لُدُنْهُ لا يمنُّ به
الا على نادرٍ منْ مُستحقّيها
صوتٌ بعيدُ المدى.. ريَّا مناهلهُ
به من النبرات الغرِّ صافيها
وآهةٌ من صميم القلبِ تُرسلها
إلى جراحِ ذوي الشكوى فتشفيها
وفطنةٌ لمعاني ما تردّدهُ
تجلو بترنيمها أسرارَ خافيها
تشدو فتَسمع نجوى روحِ قائلها
وتستبينُ جمالَ اللحنِ من فِيها
كأنما جَمعتْ إبداعَ ناظمها
شِعراً وواضعِها لحناً لشاديها
****
يا بنتَ مصرٍ ويا رمزَ الوفاء لها
قدّمتِ أغلى الذي يُهدَى لواديها
كنتِ الأنيسَ لها.. أيّامَ بهجتها
وكنتِ أصدقَ باكٍ.. في مآسيها
أخذتِ منذ الصِّبا تطوينَ شقَّتَها
وتبعثين الشَّجا في روح أهليها
تى رفعتِ على أرجائها عَلَماً
يرفُّ باسمكِ في أعلى روابيها
وحين أَحدَقَ بالأرضِ التي نَشَرتْ
عليكِ أفياءها شرٌّ يُعنّيها
أهبتِ بالشعبِ أنْ يسعى لنجدتها
بالمال والجهد.. إحياءً لماضيها
وطُفْتِ بالعُرْبِ تبغين النصيرَ لها
والمستعانَ على إقصاء عاديها
حتى إذا صدقتْ في العون همّتُهم
وجاءها النصرُ وانجابتْ غواشيها
عاد الصفاء لها وارتاح خاطرها
بعد القضاءِ على ما كان يُضنيها
وأقبل الغربُ يسعى في مودّتها
لما رأى من طموحٍ في أمانيها
****
يا من أسِيتُم عليها بعد غيبتها
لا تجزعوا فلها ذِكرٌ سيُبقيها
وكيف تُنسى؟ وهذا صوتُها غَرِدٌ
يرنُّ في مسمع الدنيا ويُشجيها
أضفى إلهي عليها ظِلَّ رحمتهِ
وظَلَّ من منهل الرضوانِ يسقيها
تبلى العظامُ وتبقى الروحُ خالدةً
حتى تُردَّ إليها يومَ يُحييها
في رثاء ام كلثوم
ما جال في خاطري أنّي سأرثيها
بعد الذي صُغتُ من أشجى أغانيها
قد كنتُ أسمعها تشدو فتُطربني
واليومَ أسمعني أبكي وأبكيها
صحبتُها من ضحى عمري وعشتُ لها
أدفُّ شهدَ المعاني ثمّ أهديها
سُلافةً من جنى فكري وعاطفتي
تُديرها حول أرواحٍ تُناجيها
لحناً يدبُّ إلى الأسماع يَبْهَرُها
بما حوى من جمالٍ في تغنيّها
ومنطقاً ساحراً تسري هواتفُهُ
إلى قلوب مُحبّيها فتَسبيها
وبي من الشَّجْوِ.. من تغريد ملهمتي
ما قد نسيتُ بهِ الدنيا وما فيها
وما ظننْتُ وأحلامي تُسامرني
أنّي سأسهر في ذكرى لياليها
يا دُرّةَ الفنِّ.. يا أبهى لآلئهِ
سبحان ربّي بديعِ الكونِ باريها
مهما أراد بياني أنْ يُصوّرها
لا يستطيع لها وصفاً وتشبيها
فريدةٌ من عطاياهُ يجود بها
على براياه ترويحاً وترفيها
وآيةٌ من لُدُنْهُ لا يمنُّ به
الا على نادرٍ منْ مُستحقّيها
صوتٌ بعيدُ المدى.. ريَّا مناهلهُ
به من النبرات الغرِّ صافيها
وآهةٌ من صميم القلبِ تُرسلها
إلى جراحِ ذوي الشكوى فتشفيها
وفطنةٌ لمعاني ما تردّدهُ
تجلو بترنيمها أسرارَ خافيها
تشدو فتَسمع نجوى روحِ قائلها
وتستبينُ جمالَ اللحنِ من فِيها
كأنما جَمعتْ إبداعَ ناظمها
شِعراً وواضعِها لحناً لشاديها
****
يا بنتَ مصرٍ ويا رمزَ الوفاء لها
قدّمتِ أغلى الذي يُهدَى لواديها
كنتِ الأنيسَ لها.. أيّامَ بهجتها
وكنتِ أصدقَ باكٍ.. في مآسيها
أخذتِ منذ الصِّبا تطوينَ شقَّتَها
وتبعثين الشَّجا في روح أهليها
تى رفعتِ على أرجائها عَلَماً
يرفُّ باسمكِ في أعلى روابيها
وحين أَحدَقَ بالأرضِ التي نَشَرتْ
عليكِ أفياءها شرٌّ يُعنّيها
أهبتِ بالشعبِ أنْ يسعى لنجدتها
بالمال والجهد.. إحياءً لماضيها
وطُفْتِ بالعُرْبِ تبغين النصيرَ لها
والمستعانَ على إقصاء عاديها
حتى إذا صدقتْ في العون همّتُهم
وجاءها النصرُ وانجابتْ غواشيها
عاد الصفاء لها وارتاح خاطرها
بعد القضاءِ على ما كان يُضنيها
وأقبل الغربُ يسعى في مودّتها
لما رأى من طموحٍ في أمانيها
****
يا من أسِيتُم عليها بعد غيبتها
لا تجزعوا فلها ذِكرٌ سيُبقيها
وكيف تُنسى؟ وهذا صوتُها غَرِدٌ
يرنُّ في مسمع الدنيا ويُشجيها
أضفى إلهي عليها ظِلَّ رحمتهِ
وظَلَّ من منهل الرضوانِ يسقيها
تبلى العظامُ وتبقى الروحُ خالدةً
حتى تُردَّ إليها يومَ يُحييها
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
lilo- عدد الرسائل : 89
العمر : 34
Localisation : فاس
تاريخ التسجيل : 29/01/2008
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
قالوا في أم كلثوم
*أم كلثوم المغنية الوحيدة التي جمعت بين القوة
والعاطفة والحساسية في صوتها وإنه الصوت
الوحيد الذي تمرد على ذل المكروفون (الموسيقار
محمد عبدالوهاب).
* أم كلثوم المطربة الموهوبة التي أثبتت أن الغناء
فن عقول وقلوب وليس فن حناجر وأفواه فحسب[/right](عباس محمود العقاد).
* كان لصوتها فضل انتشار الشعر العربي على
ألسنة العامة والخاصة (طه حسين).
* رغم أن أم كلثوم كانت أشهر امرأة في العالم إلا
أنها كانت زاهدة في الشهرة، أم كلثوم شخصيات
عدة في امرأة واحدة (مصطفى أمين).
bentama- عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 26/08/2006
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
وقال فيها الشاعر معروف الرصافي خلال زيارتها
الأولى للعراق سنة 1932م :
ام كلثوم في فنون الاغاني
امة وحدها بهذا الزمان
هي في الشرق وحدها
ربة الفن فما ان للفن رب ثاني
ذاع من صوتها لها اليوم صيت
عمّ كل الأمصار والبلدان
ما تغنت إلا وقد سحرتنا
بأفتتان لها وأي افتتان
يتجلى في لحنها مشهد الحب
ولون الوصال والهجران
الأولى للعراق سنة 1932م :
ام كلثوم في فنون الاغاني
امة وحدها بهذا الزمان
هي في الشرق وحدها
ربة الفن فما ان للفن رب ثاني
ذاع من صوتها لها اليوم صيت
عمّ كل الأمصار والبلدان
ما تغنت إلا وقد سحرتنا
بأفتتان لها وأي افتتان
يتجلى في لحنها مشهد الحب
ولون الوصال والهجران
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
هدى قنديل- عدد الرسائل : 175
العمر : 34
Localisation : بوزنيقة
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 17/11/2007
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
وقال فيهاالشاعر الكبير جميل صدقي الزهاوي
خلال نفس الزيارة:
الفن روض أنيق غير مسؤوم
وانت بلبلة يـــاأم كلثوم
لأنت أقدر من غنى بقافيــــــة
لحنا يرجعه من بعد ترنيم
يا ام كلثوم إنا شاكرون فقــــد
أتيت طائرةفوق القشاعيم
هل انت سامعة شعراً أبث به
يا أم كلثوم اعجابي وتكريمي
خلال نفس الزيارة:
الفن روض أنيق غير مسؤوم
وانت بلبلة يـــاأم كلثوم
لأنت أقدر من غنى بقافيــــــة
لحنا يرجعه من بعد ترنيم
يا ام كلثوم إنا شاكرون فقــــد
أتيت طائرةفوق القشاعيم
هل انت سامعة شعراً أبث به
يا أم كلثوم اعجابي وتكريمي
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
بنت جبالة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1428
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 11/07/2006
بنت جبالة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1428
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 11/07/2006
شمس العرب- عدد الرسائل : 574
العمر : 32
Localisation : بلاد جبالة
Emploi : Active
تاريخ التسجيل : 19/03/2007
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
شكرا لولد احمد على تلك القصيدة الرائعة في
رثاء ام كلثوم.ولاكن كيفاش انتقلت من العيطة
الجبلية الى ام كلتوم .وبالمناسبة هل يمكن ان
تعزف لنا الاطلال بالغيطة؟
رثاء ام كلثوم.ولاكن كيفاش انتقلت من العيطة
الجبلية الى ام كلتوم .وبالمناسبة هل يمكن ان
تعزف لنا الاطلال بالغيطة؟
aymanito- عدد الرسائل : 154
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
فكرة رائعة..الاستماع الى الاطلال بالغيظة والطبل!!ولد احمد رحمه الله على ما اعتقد ..بقي ان نتفقد ولد محجوبة ..
izarine- عدد الرسائل : 1855
العمر : 64
Localisation : khémissat
Emploi : travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006
هل يمكن أن يهجو أحمد رامي أم كلثوم ؟!
الشاعر الذي نظم أشهر أغاني أم كلثوم، وأكثرها شجنا وعاطفة ولوعة وهياما .. ؟!
الشاعر الذي رافق ام كلثوم في مسيرتها الفنية والإنسانية منذ بداياتها الباكرة في العشرينات الميلادية وحتى آخر أيام العمر .. ؟!
الشاعر الذي كتب أكثر الأشعار صدقا وحرارة، حيث كل قصيدة تعبر عن موقف من مواقف الحب والهجر والوصال والصد والحرمان، والقرب والبعاد .. مواقف مأخوذة في كثير من الأحيان من حياة الشاعر الوجدانية وارتباطه الروحي بأم كلثوم ؟!
في الحقيقة لم تكن قصيدة هجاء بالمعنى المعروف، بل شكوى وتعبير عن اللوعة والكرامة المجروحة إثر خلاف نشأ بين الطرفين في إحدى المناسبات ..
وتعود القصة إلى يونيو عام 1932م ، عندما أقام معهد الموسيقى الشرقي حفلا لتكريم أم كلثوم، وألقى أحمد رامي قصيدة في مدح ام كلثوم جاء فيها :
طرب النفس في سماع الأغاني
وقعتها مثالثٌ ومثاني
ونجّيُ الأرواح صوت شجيٌ
يتغنى بأعذب الألحان
وجمال الروض في طيرها
الشادي على ناضر من الأفنان
وخرير الغدير يهمس بين العشب
سرَّ الهوى ونجوى الأماني
هذه بهجة الحياة وسلوى
النفس ناءت بفادح الأشجان
هذه القصيدة سبق أن قالها الشاعر في الفنان محمد عبدالوهاب قبل سنتين، وهنا وجدت روزاليوسف الفرصة سانحة لها وهي المجلة المعروفة بتعاطفها مع المطربة منيرة المهدية ضد ام كلثوم، إذ نشرت عنوانا عريضا :"الشاعر رامي يهين أم كلثوم" ونشرت القصيدتين بجانب بعضهما للمقارنة مع بعض الكاريكاتيرات الساخرة ..
وقد غضبت ام كلثوم لصنيع رامي وبادرته قائلة له عند لقائه " أنا متأسفة اللي عرفتك !"
المسكين رامي أصابه السهم فأدمى فؤاده العاشق، وتأثر أبلغ التأثر، وقاطع أم كلثوم، بل وقاطع الراديو عندما يذيع لها لحنا .. ياللقلب العاشق المعذب والكرامة والكبرياء الجريح ! .. وظل رامي ثمانية أشهر يتعذب بالقطيعة والفراق لعل وعسى ان تبرأ جراح القلب حتى جاءت الفرصة المواتية عندما زار أم كلثوم في المستشفى وعادت الأمور بينهما إلى سابق عهدها
أما القصيدة التي نظمها الشاعر للتعبير عن ثورته وغضبه وألمه وجرحه فتقول في بعض أبياتها :
من أنتِ حتى تستبيحي عزتي
فأهين فيك كرامتي ودموعي؟
وأبيتُ حرّان الجوانح صاديا
أَصْلى بنار الوجد بين ضلوعي
أعمى عن الحسن الذي هامت به
نفسي وطال إلى سناه نزوعي
وأصمّ عن نغم عشقتُ سماعه
أيام كان القلب غير سميع
إني كسوتكِ من خيالي حُلّة
وشّيتٌ صفحتها بزهر ربيعي
ونشرتُ من روحي عليك غلالةً
كالليل آذن فجره بطلوعِ
ندِيَتْ جوانبه ورق نسيمه
وأرنّ فيه الطيرُ بالترجيعِ
وأجلتُ فيك طبائعي فشربتِها
ووردتِ منهل شعري المطبوع
وسمعتِ همس خواطري فحكيتِه
لحنا يشوق النفس بالتوقيع
ووصلتُ من عيشي بعيشكِ حقبة
شاركتني في ذكرها المرفوع
يازهرة أنضرتُها ورعيتُها
وسقيتُ تربتها زكيّ نجيعي
المرجع كتاب "أم كلثوم عصر من الفن" للدكتورة نعمات فؤاد
الشاعر الذي رافق ام كلثوم في مسيرتها الفنية والإنسانية منذ بداياتها الباكرة في العشرينات الميلادية وحتى آخر أيام العمر .. ؟!
الشاعر الذي كتب أكثر الأشعار صدقا وحرارة، حيث كل قصيدة تعبر عن موقف من مواقف الحب والهجر والوصال والصد والحرمان، والقرب والبعاد .. مواقف مأخوذة في كثير من الأحيان من حياة الشاعر الوجدانية وارتباطه الروحي بأم كلثوم ؟!
في الحقيقة لم تكن قصيدة هجاء بالمعنى المعروف، بل شكوى وتعبير عن اللوعة والكرامة المجروحة إثر خلاف نشأ بين الطرفين في إحدى المناسبات ..
وتعود القصة إلى يونيو عام 1932م ، عندما أقام معهد الموسيقى الشرقي حفلا لتكريم أم كلثوم، وألقى أحمد رامي قصيدة في مدح ام كلثوم جاء فيها :
طرب النفس في سماع الأغاني
وقعتها مثالثٌ ومثاني
ونجّيُ الأرواح صوت شجيٌ
يتغنى بأعذب الألحان
وجمال الروض في طيرها
الشادي على ناضر من الأفنان
وخرير الغدير يهمس بين العشب
سرَّ الهوى ونجوى الأماني
هذه بهجة الحياة وسلوى
النفس ناءت بفادح الأشجان
هذه القصيدة سبق أن قالها الشاعر في الفنان محمد عبدالوهاب قبل سنتين، وهنا وجدت روزاليوسف الفرصة سانحة لها وهي المجلة المعروفة بتعاطفها مع المطربة منيرة المهدية ضد ام كلثوم، إذ نشرت عنوانا عريضا :"الشاعر رامي يهين أم كلثوم" ونشرت القصيدتين بجانب بعضهما للمقارنة مع بعض الكاريكاتيرات الساخرة ..
وقد غضبت ام كلثوم لصنيع رامي وبادرته قائلة له عند لقائه " أنا متأسفة اللي عرفتك !"
المسكين رامي أصابه السهم فأدمى فؤاده العاشق، وتأثر أبلغ التأثر، وقاطع أم كلثوم، بل وقاطع الراديو عندما يذيع لها لحنا .. ياللقلب العاشق المعذب والكرامة والكبرياء الجريح ! .. وظل رامي ثمانية أشهر يتعذب بالقطيعة والفراق لعل وعسى ان تبرأ جراح القلب حتى جاءت الفرصة المواتية عندما زار أم كلثوم في المستشفى وعادت الأمور بينهما إلى سابق عهدها
أما القصيدة التي نظمها الشاعر للتعبير عن ثورته وغضبه وألمه وجرحه فتقول في بعض أبياتها :
من أنتِ حتى تستبيحي عزتي
فأهين فيك كرامتي ودموعي؟
وأبيتُ حرّان الجوانح صاديا
أَصْلى بنار الوجد بين ضلوعي
أعمى عن الحسن الذي هامت به
نفسي وطال إلى سناه نزوعي
وأصمّ عن نغم عشقتُ سماعه
أيام كان القلب غير سميع
إني كسوتكِ من خيالي حُلّة
وشّيتٌ صفحتها بزهر ربيعي
ونشرتُ من روحي عليك غلالةً
كالليل آذن فجره بطلوعِ
ندِيَتْ جوانبه ورق نسيمه
وأرنّ فيه الطيرُ بالترجيعِ
وأجلتُ فيك طبائعي فشربتِها
ووردتِ منهل شعري المطبوع
وسمعتِ همس خواطري فحكيتِه
لحنا يشوق النفس بالتوقيع
ووصلتُ من عيشي بعيشكِ حقبة
شاركتني في ذكرها المرفوع
يازهرة أنضرتُها ورعيتُها
وسقيتُ تربتها زكيّ نجيعي
المرجع كتاب "أم كلثوم عصر من الفن" للدكتورة نعمات فؤاد
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
كلب الست
للشاعر احمد فؤاد نجم
ف الزمالك من سنين
و ف حمى النيل القديم
قصر من عصر اليمن
ملك واحدة من الحريم
صيتها أكتر م الأدان
يسمعوه المسلمين
و التتر
و التركمان
و الهنود
و المنبودين
* * *
ست فاقت ع الرجال
ف المقام و الاحترام
صيت و شهرة
و تل مال
يعني في غاية التمام
قُصْرُه يعني هي كلمة
ليها كلمة ف الحكومة
بس ربك لجل حكمة
قام حرمها م الأمومة
و الأمومة طبع ثابت
جوه حوا من زمان
تعمل ايه الست
جابت فوكس رومي و له ودان
فوكس دا عقبال إملتك
عنده دستة خدامين
يعني مش موجود ف عيلتك
شخص زيه يا اسماعين
* * *
و اسماعين دا يبقى واحد
م الجماعة الغلبانين
اللي داخو ف المعاهد
و المدارس من سنين
حب يعمل واد فكاكه
و يمشي حبه ف الزمالك
و الأيامة و الفتاكة
يرموا طبعا ع المهالك
عم سمعه من قيامته
حب يعمل فيها فله
بعد ما ألوظ بيجامته
اشترى حتة مجله
قول مش بيقراف حكاية
من حكايات الغرام
و اندماجه ف القرايه
خلا مشيه مش تمام
ع اليمين يحدف بعيد
خطوتين
و تروح شمال
لمحه فوكس من الحديد
قال دا صيد
سهل و حلال
هب نط ف كرشه دوغري
جاب بيجامته لحد ديلها
اسماعين بدال ما يجري
قال يا رجلي
رجلي مالها
بص شاف الدم سايح
من عاليها و من واطيها
و ياللي جاي
و ياللي رايح
المجلة مش لاقيها
حبه و تلمو الظنايا
اللي هما البوابين
و الهكايه و الروايه
قال لهم دا كلب مين ؟
كلب مين
ما كلب مينشي
سمعه لبخ حبتين
قال له واحد فيهم امشي
اللي جابك انده مين
قال دا شارع يا مواشي
للجميع
راكب و ماشي
كلمة من دا
و كلمة من دا
ظاطو و انقلبت فضيحة
قول نهايته و القصد من دا
اسماعين شرب الطريحة
* * *
راحو اسم الشرطة طمعا
و النيابة كفيلة بيهم
و اترموا ف الحجز طبعا
لما ييجي الدور عليهم
شاف بلاوي ما تنحكيش
م الهفايا المحبوسين
قال يا عالم
يا شاويش
يا نيابة .. يا مسؤلين
خلصوه بعد المناهدة
جثه
من جحر الديابه
هي يمكن ساعة واحدة
كان ف مكتب النيابة
قال له ـ مالك يا اسماعين
قال له ـ زي البمب مالي
قال له ـ عضك فوكس فين
قال له ـ سيبني أروح لحالي
انت شوف سي فوكس يمكن
خد تسمم غصب عني
الوكيل قال برضه ممكن
و الشاويش قعد يغني
هييص يا كلب الست هيص
لك مجامك ف البوليس
بكرة تتولف وزارة
للكلاب
ياخدوك رئيس
انت توى ف النيابة
تسعمية من الغلابة
طب يا ريت يا فوكس كنا
و لا تربطنا الجرابة
انت فين و الكلب فين
انت كده يا اسماعين
طب دا كلب الست يا ابني
و انت تطلع ابن مين
بشرى لصاحب الديول
ولــللي له أربع رجول
بشرى لسيادنا البهايم
من جمايس أوعجول
اللي صاحبه يا جماعة
له أغاني ف الاذاعة
راح يدوس فوق الغلابة
و النيابة
بالتباعة
هيص يا كلب الست هيص
هيص
يا كلب الست هيص
للشاعر احمد فؤاد نجم
ف الزمالك من سنين
و ف حمى النيل القديم
قصر من عصر اليمن
ملك واحدة من الحريم
صيتها أكتر م الأدان
يسمعوه المسلمين
و التتر
و التركمان
و الهنود
و المنبودين
* * *
ست فاقت ع الرجال
ف المقام و الاحترام
صيت و شهرة
و تل مال
يعني في غاية التمام
قُصْرُه يعني هي كلمة
ليها كلمة ف الحكومة
بس ربك لجل حكمة
قام حرمها م الأمومة
و الأمومة طبع ثابت
جوه حوا من زمان
تعمل ايه الست
جابت فوكس رومي و له ودان
فوكس دا عقبال إملتك
عنده دستة خدامين
يعني مش موجود ف عيلتك
شخص زيه يا اسماعين
* * *
و اسماعين دا يبقى واحد
م الجماعة الغلبانين
اللي داخو ف المعاهد
و المدارس من سنين
حب يعمل واد فكاكه
و يمشي حبه ف الزمالك
و الأيامة و الفتاكة
يرموا طبعا ع المهالك
عم سمعه من قيامته
حب يعمل فيها فله
بعد ما ألوظ بيجامته
اشترى حتة مجله
قول مش بيقراف حكاية
من حكايات الغرام
و اندماجه ف القرايه
خلا مشيه مش تمام
ع اليمين يحدف بعيد
خطوتين
و تروح شمال
لمحه فوكس من الحديد
قال دا صيد
سهل و حلال
هب نط ف كرشه دوغري
جاب بيجامته لحد ديلها
اسماعين بدال ما يجري
قال يا رجلي
رجلي مالها
بص شاف الدم سايح
من عاليها و من واطيها
و ياللي جاي
و ياللي رايح
المجلة مش لاقيها
حبه و تلمو الظنايا
اللي هما البوابين
و الهكايه و الروايه
قال لهم دا كلب مين ؟
كلب مين
ما كلب مينشي
سمعه لبخ حبتين
قال له واحد فيهم امشي
اللي جابك انده مين
قال دا شارع يا مواشي
للجميع
راكب و ماشي
كلمة من دا
و كلمة من دا
ظاطو و انقلبت فضيحة
قول نهايته و القصد من دا
اسماعين شرب الطريحة
* * *
راحو اسم الشرطة طمعا
و النيابة كفيلة بيهم
و اترموا ف الحجز طبعا
لما ييجي الدور عليهم
شاف بلاوي ما تنحكيش
م الهفايا المحبوسين
قال يا عالم
يا شاويش
يا نيابة .. يا مسؤلين
خلصوه بعد المناهدة
جثه
من جحر الديابه
هي يمكن ساعة واحدة
كان ف مكتب النيابة
قال له ـ مالك يا اسماعين
قال له ـ زي البمب مالي
قال له ـ عضك فوكس فين
قال له ـ سيبني أروح لحالي
انت شوف سي فوكس يمكن
خد تسمم غصب عني
الوكيل قال برضه ممكن
و الشاويش قعد يغني
هييص يا كلب الست هيص
لك مجامك ف البوليس
بكرة تتولف وزارة
للكلاب
ياخدوك رئيس
انت توى ف النيابة
تسعمية من الغلابة
طب يا ريت يا فوكس كنا
و لا تربطنا الجرابة
انت فين و الكلب فين
انت كده يا اسماعين
طب دا كلب الست يا ابني
و انت تطلع ابن مين
بشرى لصاحب الديول
ولــللي له أربع رجول
بشرى لسيادنا البهايم
من جمايس أوعجول
اللي صاحبه يا جماعة
له أغاني ف الاذاعة
راح يدوس فوق الغلابة
و النيابة
بالتباعة
هيص يا كلب الست هيص
هيص
يا كلب الست هيص
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
اعلان عن حفلات ام كلثوم وهي ما زالت
لم تتربع على عرش الغنا ء حيث ما زالت
السلطانة (منيرة المهدية) تقاوم وذلك في
سنة 1930 حيث كانت الازمة الاقتصادية
تعصف بالعالم كما هو الشأن الآن.
لم تتربع على عرش الغنا ء حيث ما زالت
السلطانة (منيرة المهدية) تقاوم وذلك في
سنة 1930 حيث كانت الازمة الاقتصادية
تعصف بالعالم كما هو الشأن الآن.
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
أم كلثوم في المغرب
في مثل هذه الفترة من سنة1968
في مثل هذه الفترة من سنة1968
شاهد :
1-هو.صحيح.في.المغرب
2-الأطلال.في.المغرب
أيام كان الغناء يطرب......
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
أم كلثوم بالقفطان المغربي
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
الصورة اعلاه مأخوذة من السهرة الاولى التي احيتها
ام كلثوم بمسرح محمد الخامس بالرباط.مع العلم انها
اقامت ثلاث سهرات متوالية بهذا المسرح.
السهرة الاولى يوم الاثنين4/3/1968
غنت فيها امل حياتي ثم الاطلال
السهرة الثانية يوم الجمعة12/3/1968
غنت فيها فات الميعاد ثم الاطلال مرة اخرى
تحت الحاح الجمهور والصورة التي تتلقى فيها
تلك الشمعة العملاقة مأخوذة من هذه السهرة
السهرة الثالثة يوم الثلاثاء 16/3/1968
غنت فيها رباعيات الخيام ثم هو صحيح وقد
تسلطنت و ابدعت في الاغنية الاخيرة بصورة
لم يسبق لها مثيل.
ام كلثوم بمسرح محمد الخامس بالرباط.مع العلم انها
اقامت ثلاث سهرات متوالية بهذا المسرح.
السهرة الاولى يوم الاثنين4/3/1968
غنت فيها امل حياتي ثم الاطلال
السهرة الثانية يوم الجمعة12/3/1968
غنت فيها فات الميعاد ثم الاطلال مرة اخرى
تحت الحاح الجمهور والصورة التي تتلقى فيها
تلك الشمعة العملاقة مأخوذة من هذه السهرة
السهرة الثالثة يوم الثلاثاء 16/3/1968
غنت فيها رباعيات الخيام ثم هو صحيح وقد
تسلطنت و ابدعت في الاغنية الاخيرة بصورة
لم يسبق لها مثيل.
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
خديجة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 541
العمر : 49
Localisation : تمارة
Emploi : موظفة قطاع خاص
تاريخ التسجيل : 25/03/2008
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
كمن فقط اجرب كيفية ادخال فيديو الى المنتدى .ولما اردت حذفه كنت قد بعثت بردك
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين
أم كلتوم في القدس في ثلاثينيات القرن الماضي أيم كانت القدس عربية
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
مواضيع مماثلة
» بمناسبة ذكرى المولد النبوي :أم كلثوم - سلوا قلبي
» جلالة الملك في خطاب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين للمسيرة الخضراء
» ام كلثوم
» العائلة الملكية العلوية بالمغرب
» فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "الطقطوقة الجبلة والفنون المجاورة".
» جلالة الملك في خطاب بمناسبة الذكرى السادسة والثلاثين للمسيرة الخضراء
» ام كلثوم
» العائلة الملكية العلوية بالمغرب
» فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان "الطقطوقة الجبلة والفنون المجاورة".
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى