صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.
صدى الزواقين Echo de Zouakine
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإعجاز العلمي للقرآن

اذهب الى الأسفل

الإعجاز العلمي للقرآن Empty الإعجاز العلمي للقرآن

مُساهمة من طرف بديعة الخميس 18 سبتمبر 2008 - 11:53

ادخر القرآن الكريم كثيرا من الآيات للأجيال في عبارات معلومة الألفاظ،
لكن الكيفيات والحقائق لا تتجلى الا حينا بعد حين، يقول تعالى: «إن هو إلا
ذكر للعالمين ولتعلمن نبأه بعد حين» وقد فسر الطبري معنى الحين بقوله: فلا
قول فيه أصح من أن يطلق كما أطلقه الله من غير حصر ذلك على وقت دون وقت،
فلكل نبأ في القرآن زمن يتحقق فيه، فإذا تجلى الحدث ماثلا للعيان أشرقت
المعاني، وتطابقت دلالات الألفاظ والتراكيب مع الحقائق، وهكذا تتجدد معجزة
القرآن على طول الزمان، يقول العلي القدير «وكذب به قومك وهو الحق قل لست
عليكم بوكيل لكل نبأ مستقر وسوف تعلمون» ونقل ابن كثير عن ابن عباس – رضي
الله عنهما – تفسيره للمستقر بقوله: لكل نبأ حقيقة أي لكل خبر وقوع ولو
بعد حين، وقد تردد هذا الوعد كثيرا في القرآن الكريم بأساليب متعددة كما
في قوله تعالى «ثم إن علينا بيانه»، وقوله:«سنريهم آياتنا في الآفاق وفي
أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق»، وقوله: «وقل الحمد لله سيريكم آياته
فتعرفونها»، قال ابن حجر: ومعجزة القرآن مستمرة الى يوم القيامة، وخرقه
للعادة في أسلوبه، وفي بلاغته، وإخباره بالمغيبات، فلا يمر عصر من العصور
الا ويظهر فيه شيء مما أخبر به أنه سيكون يدل على صحة دعواه، قال الشيخ
محمد رشيد رضا: ومن دلائل إعجاز القرآن انه يبين الحقائق التي لم يكن
يعرفها احد من المخاطبين بها في زمن تنزيله بعبارة لا يتحيرون في فهمها
والاستفادة منها مجملة، وإن كان فهم ما وراءها من التفصيل الذي يعلمه ولا
يعلمونه يتوقف على ترقي البشر في العلوم والفنون الخاصة بذلك، وقال جوهري:
اما قولك كيف عميت هذه الحقائق على كثير من أسلافنا؟ فاعلم أن الله هو
الذي قال: «سأريكم آياتي فلا تستعجلون»، وقال: «وقل الحمد لله سيريكم
آياته فتعرفونها، ان الله لا يخلق الأمور الا في اوقاتها المناسبة، وهذا
الزمان هو أنسب الأزمنة والمدار على الفهم، والفهم في كل زمان بحسبه، وهذا
زمان انكشاف بعض الحقائق. وفي قوله تعالى: «سأريكم آياتي فلا تستعجلون»
قال ابن عاشور: وعد بأنهم سيرون آيات الله في نصر الدين وهي كما قال
الرازي: أدلة التوحيد وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك قال سبحانه:
«فلا تستعجلون» أي أنها ستأتي لا محالة في وقتها، واستعجال المنكرين يعني
كما قال الشيخ طنطاوي: استبعاد ما جاء في هذه الآيات من الأمور العلمية
التي أوضحها علماء العصر الحاضر، فهم يستبعدونها طبعا، لأنهم لا يعقلونها،
فقال الله تعالى لا تستبعدوا أيها الناس «سأريكم آياتي فلا تستعجلون»،
فإذا لم تفهمها أمم سابقة.. سيعرفها من بعدهم، فقد ادخرنا هذه الأمور لأمم
ستأتي، لتكون لهم آية علمية على صدقك فتكون الآيات دائما متجددة، قال
الشيخ محمد رشيد رضا: والكلام في وجوه إعجاز القرآن واجب شرعا، وهو من
فروض الكفاية، وقد تكلم فيه المفسرون والمتكلمون، فإن كان ذلك قد وفى
بحاجة تلك الأزمنة.. فهو لا يفي بحاجة هذا الزمان، إذ هي داعية الى قول
اجمع، وبيان اوسع، وبرهان أنصع في أسلوب أجذب للقلب، وأخلب للب، وأصغى
للأسماع، وأدنى إلى الإقناع.
بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى