الحركة الوطنية نشأت إصلاحية سلفية
صفحة 1 من اصل 1
الحركة الوطنية نشأت إصلاحية سلفية
عملت الحركة الوطنية في السرية قبل سنة 1930 بقليل وأعلنت عن نفسها فيما بعد باسم كتلة العمل الوطني.
وفي نشأتها الأولى عُرفت بأنها حركة إصلاحية سلفية اقتبست مبادئها
وبرامجها من الحركات الإسلامية التي انتشرت بالمشرق العربي ودعت إليها بعض
الحركات الموازية في عدد من الأقطار الأسيوية الإسلامية.
وكانت حركة إصلاحية أنشأت لها مدارس عبر المغرب لإصلاح التعليم. وفي
بدايتها دعا إليها عدد من العلماء الكبار الذين خلد اسمهم في تاريخ
المغرب.
ويعني نعت السلفية العودة إلى الاقتداء بنهج السلف الصالح الذي ساد
المجتمع الإسلامي على عهد ظهور رسالة الإسلام فما يليه. أي العهد النبوي
وعهد الخلفاء الراشدين، وفي عهود أطلق عليها نعت الزاهرة والتي لم تمتد في
خضم الفتنة الكبرى وتقسم معها وبعدها المسلمون مذاهب وشيعا.
وكان هذا هو مفهوم السلفية في لغة أهل السنة. أما السلفية الشيعية
فقد أكدت على الاقتداء بالإمام «علي وسلالته الطاهرة ومن تلاهم من الأئمة
الأطهار».
إن السلفية تتلمّس في ماضي الإسلام والمسلمين الينابيع الصافية التي
نقعت منها غلتها المواجهة للانحراف عن النهج الإسلامي، وذهبت جماعات منها
إلى إعلان شعار: «لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها».
وكانت السلفية -بمعنى العودة إلى النهج الإسلامي الصحيح- تقابل
التيار الغربي الذي اتهم الدين بمسؤوليته عن تردي المسلمين وانحطاطهم
وتخلفهم. فجاءت السلفية تدعو إلى العودة إلى النهج الإسلامي الصحيح، وتؤكد
على قدرته على مواجهة تحديات العصر، وانتشال الأمة الإسلامية من وهدتها.
وكان المغرب مهيئا بطبيعته لتقبل الفكرة السلفية، بحكم روح المحافظة التي طبعت الفكر الديني المغربي عبر العصور.
تأثرت الحركة الوطنية المغربية عند نشأتها بتوجهات الحركات الوطنية
بالمشرق العربي. وكانت أغلبيتها إصلاحية سلفية، كحركة شيخ الأزهر الإمام
محمد عبده، وتلميذه محمد رشيد رضا بمصر الذي أصدر مجلة المنار، وحركة محمد
بن صفدر الأفغاني الذي اشتهر باسم جمال الدين الأفغاني صاحب مجلة العروة
الوثقى.
والملاحظ أن حركتي الإصلاح الديني في تونس والجزائر كانتا وراء
الاتجاه السلفي الذي عرفه المغرب بالرغم من الحواجز الاستعمارية التي فصلت
بين هذه الأقطار المغاربية. ففي تونس قامت حركة الجنرال خير الدين باشا
وحركة علي باشا حامبة، وتميزت الحركة الإصلاحية بتونس بالإضافة إلى
طبيعتها الإصلاحية الدينية بطابع التغيير السياسي كوضع الدساتير أو تعديل
بعضها.
وفي الجزائر قامت حركة سلفية تزعمها الشيخ عبد الحميد بن باديس رئيس
جمعية علماء المسلمين. وبعد وفاته انتخبت هذه الجمعية رئيسا لها هو الشيخ
البشير الإبراهيمي الذي أشرف على نشر جريدة البصائر وكان يركز في مقالاته
على الإصلاح الديني وعروبة الجزائر وإسلاميتها والإشادة بلغة الجزائر
الأصلية (العربية).
ومما اشتهر به الشيخ البشير وردده مرارا في كتاباته وخطبه قوله: إن
العربية هي لسان العروبة الناطق بأمجادها، الناشر لمفاخرها، فكل مُدَّع
للعروبة فشاهده لسانه، وكل معتزٍّ بغير العربية فهو ذليل إلا أن تمدّه هذه
اللغة (المضغة اللينة) بالنصر والتأييد».
وكتب عن عروبة الشمال الإفريقي: ينكر الاستعمار عروبة الشمال
الإفريقي ويمحوها بالفعل. وهو يعرف عروبة هذا الشمال ولكنه ممن يكتمون
الحق وهم يعلمون.
جيلان لتحقيق الإصلاح
منذ فرض الحماية الفرنسية سنة 1912 وإلى سنة 1925 توزعت فصائل الشعب
المغربي على أنماط من السلوك والمواقف حيال العهد الأجنبي الدخيل في بحث
عن المخرج من المأزق السياسي الذي أوقعت الحمايةُ المغربَ فيه، خاصة توزيع
المغرب الواحد إلى ثلاث مناطق: واحدة بالجنوب على رأسها السلطان مالك
الشرعية الواحدة، وخليفته في الشمال الذي كانت عاصمته بتطوان، ومنطقة
دولية كان المشرفون الدوليون عليها يقيمون بطنجة. وهو مأزق يبدو لا مخرج
منه بالنسبة إلى وطن لم يعرف الاحتلال قط في تاريخه الضارب في القدم.
وفي ظل هذا الوضع أصبح التعليم في المساجد والمعاهد القديمة مقتصرا
فقط على النصوص الفقهية التي كانت تطبع على أوراق صفراء تجاوزتها هي
ومحتوياتها العصور. وسدّ الفقهاء باب الاجتهاد الشرعي وأخذ بعض هؤلاء
الفقهاء يُحرِّمون التعامل مع العصر خيره وشره. وهو ما دفع بفقهاء آخرين
إلى أن يلوذوا بالتقية لتبرير كل تجنب لمعارضة حكم الأجنبي مُؤوَّلين عن
جهل الآية الكريمة: «ولا تلقوا بأيْديكمْ إلى التهلكة» على أنها تعني
مسالمة العدو وتنهى عن أن يُلقي مكافح الاستعمار بنفسه إلى التهلكة.
فالعدو يملك من الأسلحة المتطورة ما يقدر به على الفتك بخصمه (وهو
المستعمَر بفتح الميم) المغلوب في كل معركة. وهذا هلاك للنفس لا يرضاه
الله لعبده الذي يجب عليه الاستسلام لقدر الله.
وردَّد بعضهم حديث الرسول: «وليَسَعْك بيتك، وابْكِ على خطيئتك».
وشرحوه على أنه يعني أن على المؤمن بعد انتشار الفتنة في البلاد أن يقبع
في زوايا بيته معنيا بخوَيْصَّةِ نفسه نافضا يده من مسؤولية الدنيا.
وبذلك أخرج هؤلاء الآيات القرآنية والأحاديث النبوية من سياقها ووقفوا على «ويل للمصلين».
وقد كتب الوطني الكبير المرحوم إبراهيم الكتاني لمجلة المواقف مقالا
طريفا كاشفا الزيف الفكري الذي وقع فيه بعض المُتفيْقهين (أدعياء الفقه)
وبعض العامة مما جاء فيه: إن حاشية السلطان عبد الحفيظ وعلى رأسها الصدر
الأعظم المقري كانت تنصحه بالاستسلام لقضاء الله وقدره، والعدول عن كل
ممانعة أو مقاومة لفرنسا، والتعجيل بإمضاء عقد الحماية لأن قدر المغرب هو
واقعه الذي فرضته عليه فرنسا ولا مردّ لقضاء الله.
عبدالهادي بوطالب
المساء
09/10/2008
وفي نشأتها الأولى عُرفت بأنها حركة إصلاحية سلفية اقتبست مبادئها
وبرامجها من الحركات الإسلامية التي انتشرت بالمشرق العربي ودعت إليها بعض
الحركات الموازية في عدد من الأقطار الأسيوية الإسلامية.
وكانت حركة إصلاحية أنشأت لها مدارس عبر المغرب لإصلاح التعليم. وفي
بدايتها دعا إليها عدد من العلماء الكبار الذين خلد اسمهم في تاريخ
المغرب.
ويعني نعت السلفية العودة إلى الاقتداء بنهج السلف الصالح الذي ساد
المجتمع الإسلامي على عهد ظهور رسالة الإسلام فما يليه. أي العهد النبوي
وعهد الخلفاء الراشدين، وفي عهود أطلق عليها نعت الزاهرة والتي لم تمتد في
خضم الفتنة الكبرى وتقسم معها وبعدها المسلمون مذاهب وشيعا.
وكان هذا هو مفهوم السلفية في لغة أهل السنة. أما السلفية الشيعية
فقد أكدت على الاقتداء بالإمام «علي وسلالته الطاهرة ومن تلاهم من الأئمة
الأطهار».
إن السلفية تتلمّس في ماضي الإسلام والمسلمين الينابيع الصافية التي
نقعت منها غلتها المواجهة للانحراف عن النهج الإسلامي، وذهبت جماعات منها
إلى إعلان شعار: «لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها».
وكانت السلفية -بمعنى العودة إلى النهج الإسلامي الصحيح- تقابل
التيار الغربي الذي اتهم الدين بمسؤوليته عن تردي المسلمين وانحطاطهم
وتخلفهم. فجاءت السلفية تدعو إلى العودة إلى النهج الإسلامي الصحيح، وتؤكد
على قدرته على مواجهة تحديات العصر، وانتشال الأمة الإسلامية من وهدتها.
وكان المغرب مهيئا بطبيعته لتقبل الفكرة السلفية، بحكم روح المحافظة التي طبعت الفكر الديني المغربي عبر العصور.
تأثرت الحركة الوطنية المغربية عند نشأتها بتوجهات الحركات الوطنية
بالمشرق العربي. وكانت أغلبيتها إصلاحية سلفية، كحركة شيخ الأزهر الإمام
محمد عبده، وتلميذه محمد رشيد رضا بمصر الذي أصدر مجلة المنار، وحركة محمد
بن صفدر الأفغاني الذي اشتهر باسم جمال الدين الأفغاني صاحب مجلة العروة
الوثقى.
والملاحظ أن حركتي الإصلاح الديني في تونس والجزائر كانتا وراء
الاتجاه السلفي الذي عرفه المغرب بالرغم من الحواجز الاستعمارية التي فصلت
بين هذه الأقطار المغاربية. ففي تونس قامت حركة الجنرال خير الدين باشا
وحركة علي باشا حامبة، وتميزت الحركة الإصلاحية بتونس بالإضافة إلى
طبيعتها الإصلاحية الدينية بطابع التغيير السياسي كوضع الدساتير أو تعديل
بعضها.
وفي الجزائر قامت حركة سلفية تزعمها الشيخ عبد الحميد بن باديس رئيس
جمعية علماء المسلمين. وبعد وفاته انتخبت هذه الجمعية رئيسا لها هو الشيخ
البشير الإبراهيمي الذي أشرف على نشر جريدة البصائر وكان يركز في مقالاته
على الإصلاح الديني وعروبة الجزائر وإسلاميتها والإشادة بلغة الجزائر
الأصلية (العربية).
ومما اشتهر به الشيخ البشير وردده مرارا في كتاباته وخطبه قوله: إن
العربية هي لسان العروبة الناطق بأمجادها، الناشر لمفاخرها، فكل مُدَّع
للعروبة فشاهده لسانه، وكل معتزٍّ بغير العربية فهو ذليل إلا أن تمدّه هذه
اللغة (المضغة اللينة) بالنصر والتأييد».
وكتب عن عروبة الشمال الإفريقي: ينكر الاستعمار عروبة الشمال
الإفريقي ويمحوها بالفعل. وهو يعرف عروبة هذا الشمال ولكنه ممن يكتمون
الحق وهم يعلمون.
جيلان لتحقيق الإصلاح
منذ فرض الحماية الفرنسية سنة 1912 وإلى سنة 1925 توزعت فصائل الشعب
المغربي على أنماط من السلوك والمواقف حيال العهد الأجنبي الدخيل في بحث
عن المخرج من المأزق السياسي الذي أوقعت الحمايةُ المغربَ فيه، خاصة توزيع
المغرب الواحد إلى ثلاث مناطق: واحدة بالجنوب على رأسها السلطان مالك
الشرعية الواحدة، وخليفته في الشمال الذي كانت عاصمته بتطوان، ومنطقة
دولية كان المشرفون الدوليون عليها يقيمون بطنجة. وهو مأزق يبدو لا مخرج
منه بالنسبة إلى وطن لم يعرف الاحتلال قط في تاريخه الضارب في القدم.
وفي ظل هذا الوضع أصبح التعليم في المساجد والمعاهد القديمة مقتصرا
فقط على النصوص الفقهية التي كانت تطبع على أوراق صفراء تجاوزتها هي
ومحتوياتها العصور. وسدّ الفقهاء باب الاجتهاد الشرعي وأخذ بعض هؤلاء
الفقهاء يُحرِّمون التعامل مع العصر خيره وشره. وهو ما دفع بفقهاء آخرين
إلى أن يلوذوا بالتقية لتبرير كل تجنب لمعارضة حكم الأجنبي مُؤوَّلين عن
جهل الآية الكريمة: «ولا تلقوا بأيْديكمْ إلى التهلكة» على أنها تعني
مسالمة العدو وتنهى عن أن يُلقي مكافح الاستعمار بنفسه إلى التهلكة.
فالعدو يملك من الأسلحة المتطورة ما يقدر به على الفتك بخصمه (وهو
المستعمَر بفتح الميم) المغلوب في كل معركة. وهذا هلاك للنفس لا يرضاه
الله لعبده الذي يجب عليه الاستسلام لقدر الله.
وردَّد بعضهم حديث الرسول: «وليَسَعْك بيتك، وابْكِ على خطيئتك».
وشرحوه على أنه يعني أن على المؤمن بعد انتشار الفتنة في البلاد أن يقبع
في زوايا بيته معنيا بخوَيْصَّةِ نفسه نافضا يده من مسؤولية الدنيا.
وبذلك أخرج هؤلاء الآيات القرآنية والأحاديث النبوية من سياقها ووقفوا على «ويل للمصلين».
وقد كتب الوطني الكبير المرحوم إبراهيم الكتاني لمجلة المواقف مقالا
طريفا كاشفا الزيف الفكري الذي وقع فيه بعض المُتفيْقهين (أدعياء الفقه)
وبعض العامة مما جاء فيه: إن حاشية السلطان عبد الحفيظ وعلى رأسها الصدر
الأعظم المقري كانت تنصحه بالاستسلام لقضاء الله وقدره، والعدول عن كل
ممانعة أو مقاومة لفرنسا، والتعجيل بإمضاء عقد الحماية لأن قدر المغرب هو
واقعه الذي فرضته عليه فرنسا ولا مردّ لقضاء الله.
عبدالهادي بوطالب
المساء
09/10/2008
iswal- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1023
Localisation : CASA
Emploi : j'ai 1 travail
تاريخ التسجيل : 03/08/2006
مواضيع مماثلة
» بلاغ النقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش/ CDT) حول التقاعد النسبي: وزارة التربية الوطنية ترضخ لاحتجاجاتنا وتوافق على منح التقاعد النسبي لجميع الراغبين فيه المستوفين لشرط أقدمية 30 سنة بدون استثاء.
» البيعة المشروطة لعبد الحفيظ
» أزيد من 4000 مدرّس يستفيدون من الحركة الانتقالية الوطنيّة
» جريمة اغتيال عمر بن جلون في «ذاكرة الحركة الإسلامية المغربية»
» **محمد حسن الجندي رائد من رواد الحركة المسرحية والثقافية بالمغرب**
» البيعة المشروطة لعبد الحفيظ
» أزيد من 4000 مدرّس يستفيدون من الحركة الانتقالية الوطنيّة
» جريمة اغتيال عمر بن جلون في «ذاكرة الحركة الإسلامية المغربية»
» **محمد حسن الجندي رائد من رواد الحركة المسرحية والثقافية بالمغرب**
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى