من طرف المخلوطي الجمعة 9 يناير 2009 - 19:52
أجل، يعترف رديكر ولينبوغ، لقد كان القراصنة طوال مدة ليست بالقصيرة في خدمة التجار والحكومات، وكان هؤلاء يوظفونهم لتصفية الحسابات بينهم. لكن، وبشكل تدريجي، وبقدر ما كانت المبادلات التجارية تتوسع، أضحت تطرفية القراصنة تبدو طفيلية أكثر فأكثر. وفي عام 1713 ، مع نهاية حرب الخلافة على عرش إسبانيا، التي دارت رحاها بين هذه الأخيرة وفرنسا من جهة، وبين تحالف إنجليزي- هولندي من جهة ثانية، توفرت كل الشروط ليتحول القراصنة إلى راديكاليين. فعلا، لقد شكل التسريح الكثيف للجنود البحريين، وانقضاء مدة تشغيل المرتزقة وانهيار التجارة، عوامل فرضت، حينذاك، على «بروليتاري» البحر الخُنوع لظروف عمل شاقة أكثر فأكثر، إذ لم يكن يحصل، على متن البواخر التجارية، على ما يكفي من الغذاء لسد رمقه، مثلما كان يتعرض للشتائم وينال حصته من الجلد، علما أن صحته كانت هي الأخرى على كف عفريت. إننا في حضرة وضع يلخصه بامتياز المثل السائر التالي: «هناك التنفط الجلدي على الجسر الأعلى، الطاعون على الجسور السفلية، جهنم داخل الحصن الأمامي والشيطان أمام مقود القيادة». وإذا كانت وتيرة تمظهرات التمرد والعصيان قد ارتفعت في ظل هذه الأوضاع، فإن الكاتبين يقارنان هذه الأخيرة مع فضاء معامل بداية نمط الإنتاج الرأسمالي، ويقومان، في هذا السياق، بوصف البواخر على أساس كونها مجالا لأقصى درجات الاستغلال، مجال له دور في البزوغ المتزامن للرأسمالية الحديثة وللطبقة البروليتارية الراغبة في الإفلات من سيطرتها. حينها، كان الفرار من هذا السجن العائم، حيث اقتيد الكثيرون بالقوة، مرادفا للالتحاق بـ «الراية السوداء» وإعلان الحرب ضد العالم بأسره. أجل، يِؤكد رديكر ولينبوغ، كان مركب القراصنة يجسد مجتمعا مختلفا جذريا، وعالما «مقلوبا رأسا على عقب»، المساواة تسوده في زمن الأنساق التراتبية، واختلاط الأجناس يميزه في عهد الدولة-الأمة والمنحى الديمقراطي ينظمه في حقبة لا تعرف أي شكل من أشكال الديمقراطية، مثلما كان يحرر العبيد في الوقت ذاته الذي عرفت خلاله تجارتهم ارتفاعا مهولا... لقد كان القراصنة، من كل الجنسيات والأجناس، يتحلقون حول شراب «البنش» المسكر، يوزعون الغنائم، ينتخبون قبطانهم ويناقشون قبل اتخاذ أي قرار. هل هي الكميونة فوق الماء، أم تراها مجالس السوفييت العائمة؟ من العسير أن ينخرط الواحد منا في هذا التحليل جملة وتفصيلا! لكن هذا غير مهم، إذ كان القراصنة، كما يشدد على ذلك رديكر نفسه، مختلقين ممتازين. لقد كانوا يشخصون مسرحيات كوميدية إسبانية يتخيلون ضمنها المحاكمات التي ستطالهم: «أنصت لي، أيها البئيس، العفن، الرديء والكلب المقزز. ماذا لديك من أقوال للإفلات من التعرض للشنق على التو، ومن عرض جثتك للشمس كي تتجفف مثل فزاعة؟»، هكذا يتحدث القاضي في المسرحية التي تحمل عنوان «السخرية من القضاء عبر محاكمة بعضنا البعض بتهمة القرصنة». خلاصة القول أن القراصنة كانوا يعشقون سرد الحكايات... مثلهم بالضبط مثل الذين يضعونهم، اليوم كذلك، في قلب آمالهم. وهنا يكمن الجوهري: استمرار أسطورة يتم إحياؤها قرنا بعد الآخر، أسطورة عجزت المطاردة عن اجتثاثها، تلك المطاردة التي طالب بها التجار قبل أن تنسقها الحكومات. «القراصنة يحتجزون مركب المخيلة الشعبية، يكتب رديكر، وبعد مرور ثلاثة مائة عام، فهم ليسوا مستعدين للإفراج عنه». وأكثر من كل هذا، فالآن، وعلى متن مركب اليسار الراديكالي المعرض لأن يتقاذفه البحر بشكل أو بآخر، ربما يظل القراصنة بمفردهم في القيادة. فعلا، وفي مواجهة الحكاية الاشتراكية الكلاسيكية المستندة على صورة العامل الصناعي العتيقة، تقدم هذه الأسطورة البحرية حكاية مغايرة: حكاية تقابل العامل الماركسي بلص مسلح فوضوي، أي بضحية غاضبة للخلع الطبقي، يتميز بـاعتناق «مذهب للمساواة عنيف ومرتجل»، حسب قول رديكر. فهل دقت ساعة توديع البروليتاري ليترك المكان للقرصان-الرث، للص البحار المكسو بالأسمال؟ بكل تأكيد، ثمة رياح غريبة تهب على سياسات التحرر.
تاريخ متحرر من إكراهات الحدود الجغرافية
يعتبر رونو موريو، الباحث الشاب المتخصص في التاريخ البحري والأستاذ بجامعة ليل-3، أن مقاربة المؤرخين ماركوس رديكر وبيتر لينبوغ في كتابهما «الهدرة ذات الألف رأس»، حول تاريخ وظاهرة القرصنة، تحمل في ثناياها نقط قوة ونقط ضعف. وهذا نص الحوار الذي أجراه معه ملحق الكتب لجريدة «لوموند» حول الموضوع:
كيف يقارب باحث شاب مثلك أعمال ماركوس رديكر وبيتر لينبوغ؟
ثمة عدة نقط تثير اهتمامي. هناك أولا انتقالهما بين عدة مستويات، من جسر المراكب إلى التاريخ الشمولي. وهناك كذلك كوننا في حضرة تاريخ موجه لكل القراء وملتزم، إذ نلاحظ، في حقل الدراسات التاريخية المعاصرة، أنه من النادر جدا أن يعلن مؤرخ فرنسي عن معتقداته السياسية صراحة! ومن جهة أخرى، ومقابل التاريخ القديم المختص بالسفن البحرية، اللذي يروي وقائع المواجهات ويجرد حمولة البوارج، يقدم الكاتبان تاريخا بحريا متمحورا حول رجال البحر ومتحررا من تقسيم العالم إلى دول. وفي الأخير، هنا معطى كوننا أمام آخر برعم في حقل التاريخ الاجتماعي للجريمة، وهو حقل مزدهر في بريطانيا منذ سنوات 1970 _ 1980 ، رغم عدم ترجمة أي متن من دراساته إلى الفرنسية.
يعرف الباحثان سفينة القرصنة على أساس كونها فضاء أَخَوياجامعا لأجناس مختلفة . ما رأيك في هذا؟
المعطى الأول واقع غير قابل للشك: في القرن الثامن عشر، كان مركب القراصنة من بين الفضاءات متعددة الانتماءات. لكن الأمر ليس حكرا على القراصنة بمفردهم، إذ كان تعايش الأشخاص من جنسيات مختلفة خاصية تتميز بها كل أنواع أساطيل تلك الحقبة. كان توظيف بحارة البواخر التجارية يتم في أحواض للتشغيل لا تعير اهتماما للحدود الفاصلة بين الدول. الوضع نفسه ينطبق على الأساطيل الحربية، حيث كان من الممكن أن يخدم الرجال ذاتهم هذا الملك خلال مدة معينة، وعاهلا غيره في فترة أخرى. وهناك خاصية أخرى لرجال البحر هؤلاء، هي تعدد الأنشطة، فالواحد منهم كان يستطيع، في مدة عام واحد، الإبحار على متن مركب للقرصنة و سفينة للتهريب وأخرى للصيد. وبالمقابل، فتقديم مركب القراصنة على أساس كونه جزيرة في منأى عن التوترات الاجتماعية، حيث تسود المساواة، يبدو أمرا مشكوكا في صحته. كم من الوقت كانت روابط الأخوة هذه تستطيع الصمود أمام تقلبات الظرفية؟ جميع الأساطيل البحرية للقرن الثامن عشر تمتلك خاصية مشتركة تتمثل في التغيير المهم لليد العاملة وارتفاع نسبة الفرار في صفوفها، مما يجعل عدم تعرض مراكب القرصنة لوحدها لهذه الظاهرة معطى غير صحيح. وفي السياق نفسه، يمكننا التساؤل كذلك عن السبب الكامن خلف الاحتجاب الكامل للمعتقدات الدينية والأصول الوطنية والانتماءات الطبقية تحت الراية المزينة بهيكل جمجمة. إن هذه الطريقة في وصف مجموعة بشرية مثالية، مقموعة من قبل دولة وحشية، طريقة تذكرنا ببعض القوالب الجاهزة لفلاسفة الأنوار إزاء تعايش الجنسيات في أوساط البحارة، الذين يتقاسمون تجربة عرض البحر مما يجعلهم منفلتين من الانغلاق داخل الحدود الوطنية. 2009/9/1
|
|
|
|
|
الإتحاد الإشتراكي |