حاجي السريفي
+35
القط الاسود
ouiame
abdou
sabil
slimani
jaziri
عبدالبارئ بوهالي
القيطي
elfechtali
منصور
abdelhamid
zouakine1
بنت البلد
ربيع
برحو مصطفى مشيش السوماتي
jbilo-chawni
zerouali
said
krikar
عبدالرحيم
alyamani
حمامة الشمال300
simojm
المخلوطي
aymanito
sabae
rotba
شعيب
bentama
oueldhmed
oueldhlima
nezha
عبد الواحد الدهبي
بديعة
kaytouni
39 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الجبلي & التراث الجبلي
صفحة 1 من اصل 11
صفحة 1 من اصل 11 • 1, 2, 3 ... 9, 10, 11
kaytouni- عدد الرسائل : 162
العمر : 64
Localisation : li 3la balak
Emploi : 9adi haja
تاريخ التسجيل : 07/07/2006
الحاجي السريفي يعبر... في «ذكريات عبرت»
كان
ضيف حلقة «ذكريات عبرت» البرنامج الذي يستعرض شريط أحد شيوخ العيطة
الجبلية والطرب الجبلي، الشيخ عبد السلام الحاجي السريفي الذي كما قدم
الزميل عبد الاله الحليمي لم ينل حظه من الأضواء والظهور الاعلامي، رغم ما
راكمه الرجل منذ ستينيات القرن الماضي من منجز فني يعضده في ذلك صوته
وحفظه للمخزون التراثي الهائل للعيطة الجبلية، الذي تلقاه عن شيوخه كان
أولهم والده.
وقد استضاف البرنامج ايضا مجموعة من الضيوف الذين تربطهم
بالشيخ السريفي علاقة فنية وإنسانية، يتعلق الأمر بالفنان عبد المالك
الأندلسي ومجموعته وكذا الفنانة كريمة الطنجاوي نجمة الغناء الجبلي، إضافة
الى ضيوف آخرين ملأوا بأنغامهم وشهاداتهم جنبات استوديو «عبد القادر
الراشدي».
ومباشرة عبر الهاتف استمعناالى شيخ الطرب الجبلي الحاج محمد
العروسي والفنانة شامة والباحث في التراث الجبلي عبد الواحد الذهبي، ومن
شفشاون كانت شهادة الفنان عبد اللطيف الخمسي اضافة إلى شهادة أحمد الكرفطي.
البرنامج
عرف مسارا متصاعدا، واستطاع أن ينبش في ذاكرة وعمر الرجل ، وأن يستنطقه
رغم الخجل الذي يلف الشيخ الحاجي السريفي منذ أول سؤال، بينما كانت الفرقة
الموسيقية تواكب هذا الحديث بفقرات موسيقية وغنائية.
كما توقف البرنامج عند مختلف المراحل التي ميزت المسار الفني للشيخ الحاجي السريفي.
هذه
المراحل توجت بشهادات الضيوف التي أجمعت على جمال صوته وقدرته على التجول
بطلاقة بين المقامات وتمكنه من الصنعة، مع التأكيد على أخلاق الرجل
العالية.
وفيما يخص خبر اعتزاله نفى الحاجي السريفي ذلك مؤكدا على
رغبته في الاستمرار، وقد اتفق الحاضرون والمتدخلون على حاجة الفن الجبلي
لهذا الصوت المتميز وضرورة استمراره في العطاء.
الحلقة أيضا راهنت على
وضع الشيخ الحاجي السريفي في مكانه الى جانب زملائه رواد العيطة الجبلية،
أمثال الشيخ محمد العروسي، الشيخ أحمد الكرفطي، الشيخ عبد المالك
الأندلسي، الشيخ عبد اللطيف الخمسي، في أول لقاء إذاعي يجمع كل هؤلاء
ويتيح للمستمع التعرف على ما يربط شيوخ العيطة الجبلية من ذاكرة وفن ومصير
مشترك. ونتمنى من معدي البرنامج ان يقدموا لنا في إحدى الحلقات المقبلة
لقاء من الفنانة منانة السريفية التي تعتبر حسب ما أظن أول صوت نسوي أنشد
العيطة الجبلية.
العلمضيف حلقة «ذكريات عبرت» البرنامج الذي يستعرض شريط أحد شيوخ العيطة
الجبلية والطرب الجبلي، الشيخ عبد السلام الحاجي السريفي الذي كما قدم
الزميل عبد الاله الحليمي لم ينل حظه من الأضواء والظهور الاعلامي، رغم ما
راكمه الرجل منذ ستينيات القرن الماضي من منجز فني يعضده في ذلك صوته
وحفظه للمخزون التراثي الهائل للعيطة الجبلية، الذي تلقاه عن شيوخه كان
أولهم والده.
وقد استضاف البرنامج ايضا مجموعة من الضيوف الذين تربطهم
بالشيخ السريفي علاقة فنية وإنسانية، يتعلق الأمر بالفنان عبد المالك
الأندلسي ومجموعته وكذا الفنانة كريمة الطنجاوي نجمة الغناء الجبلي، إضافة
الى ضيوف آخرين ملأوا بأنغامهم وشهاداتهم جنبات استوديو «عبد القادر
الراشدي».
ومباشرة عبر الهاتف استمعناالى شيخ الطرب الجبلي الحاج محمد
العروسي والفنانة شامة والباحث في التراث الجبلي عبد الواحد الذهبي، ومن
شفشاون كانت شهادة الفنان عبد اللطيف الخمسي اضافة إلى شهادة أحمد الكرفطي.
البرنامج
عرف مسارا متصاعدا، واستطاع أن ينبش في ذاكرة وعمر الرجل ، وأن يستنطقه
رغم الخجل الذي يلف الشيخ الحاجي السريفي منذ أول سؤال، بينما كانت الفرقة
الموسيقية تواكب هذا الحديث بفقرات موسيقية وغنائية.
كما توقف البرنامج عند مختلف المراحل التي ميزت المسار الفني للشيخ الحاجي السريفي.
هذه
المراحل توجت بشهادات الضيوف التي أجمعت على جمال صوته وقدرته على التجول
بطلاقة بين المقامات وتمكنه من الصنعة، مع التأكيد على أخلاق الرجل
العالية.
وفيما يخص خبر اعتزاله نفى الحاجي السريفي ذلك مؤكدا على
رغبته في الاستمرار، وقد اتفق الحاضرون والمتدخلون على حاجة الفن الجبلي
لهذا الصوت المتميز وضرورة استمراره في العطاء.
الحلقة أيضا راهنت على
وضع الشيخ الحاجي السريفي في مكانه الى جانب زملائه رواد العيطة الجبلية،
أمثال الشيخ محمد العروسي، الشيخ أحمد الكرفطي، الشيخ عبد المالك
الأندلسي، الشيخ عبد اللطيف الخمسي، في أول لقاء إذاعي يجمع كل هؤلاء
ويتيح للمستمع التعرف على ما يربط شيوخ العيطة الجبلية من ذاكرة وفن ومصير
مشترك. ونتمنى من معدي البرنامج ان يقدموا لنا في إحدى الحلقات المقبلة
لقاء من الفنانة منانة السريفية التي تعتبر حسب ما أظن أول صوت نسوي أنشد
العيطة الجبلية.
11/5/2009
-
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: حاجي السريفي
تحيةبديعة
بخصوص تكريمالفنان حاجي السريفي في اذاعة طنجة لقدكانت ليلة رائعة حيث ابدعت في الكلام وابراز مكامن الابداع عند حاجي السريفي خيث شاركت بالهاتف منسلا وكنت قد اتفقت مع صديقي الحاج محمد العروسي على دعوة السريفي الى الاستمرار في الغناء لان صوته جميل ورخيم وكل اغانيه جميلة ومؤدبة وفعلااتجاب لنا حيث صعد الخشبةفي ليلة افتتاح المهرجان الثالث للطقطوقة الجبلية في طنجة وامتع الحمهور باغنيه وصوته وحركاتهخ على الخشبة وسيكون يوم 19غشت ضيفا في تاونات عند جمعية الالفية الثالثةبمتيوة بوهودة اتونات ضمن فعاليات مهرجان التين
فهنئا لجمهور قبائل جبالة بتاونات بلقائها بالفنان السريفي الذي يحبونه كثيرا
بخصوص تكريمالفنان حاجي السريفي في اذاعة طنجة لقدكانت ليلة رائعة حيث ابدعت في الكلام وابراز مكامن الابداع عند حاجي السريفي خيث شاركت بالهاتف منسلا وكنت قد اتفقت مع صديقي الحاج محمد العروسي على دعوة السريفي الى الاستمرار في الغناء لان صوته جميل ورخيم وكل اغانيه جميلة ومؤدبة وفعلااتجاب لنا حيث صعد الخشبةفي ليلة افتتاح المهرجان الثالث للطقطوقة الجبلية في طنجة وامتع الحمهور باغنيه وصوته وحركاتهخ على الخشبة وسيكون يوم 19غشت ضيفا في تاونات عند جمعية الالفية الثالثةبمتيوة بوهودة اتونات ضمن فعاليات مهرجان التين
فهنئا لجمهور قبائل جبالة بتاونات بلقائها بالفنان السريفي الذي يحبونه كثيرا
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
حاجي السريفي ذو طابع متميز
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: حاجي السريفي
كيف ؟
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: حاجي السريفي
يمثل في نظري مدرسة مستقلة في الطرب الجبلي
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: حاجي السريفي
ما هي خصائص هذه المدرسة؟
في اي شيء تختلف عن المدارس
الاخرى؟ماذا اضافت؟
في اي شيء تختلف عن المدارس
الاخرى؟ماذا اضافت؟
oueldhlima- عدد الرسائل : 71
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 21/09/2008
رد: حاجي السريفي
قارنا بين انتاج السريفي والعروسي يتبن اكما الفرق
شريطة التذوق
شريطة التذوق
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: حاجي السريفي
المقارنة يجب ان تنصب على الموضوع وعلى الطربية
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: حاجي السريفي
فعلا ان حاجي السريفي يمثل نمطا خاصا به في الغناء والصوت الرخيم وخفة دمه فاذا كان السريفي في حياته العادية كتوما وخجولا وينكلم بلهجته الجبلية القحة المغلقة فانه اثناء الغناء فكانه انسان آخر حيث وضوح الكلام وخروج الكلمات صافية رقراقة وهذا ما اهله ان يكون كاسن الاصوات الجبلية كما كل اغانيه سواءالتي من كلماته او من كلمات عبد المالك
الاندلسي كلها نقية ومعبرة .
اما محمد العروسي فهو يمثل مدرسة اخرى لها مكانتها حيث يعتبر من احسن وامهر العازفين على الكمان وبصوت قوي ووضوح الكلمات سواء في التعبير او المخارج وله نفس قوي وطبقات صوتية رائعة زيادة على ان العروسي يعرف جيدا ما يغني وله ثقافة فنية كبيرة سواء السلم الموسيقي او ظروف النص ويعتبر من الحفاظ الكبار للقصائد وله عشرات قصائد الملحون اضافة الى نمطه الخاص في تقديم العيطة الجبلية.
ويجب ان نعرف ان هناك مدرستين فنيتين جبليتين هما : المنطقة الغربية الشمالية وزان شفشاون تطوان طنجة العرائش اي جبالة د العائيل وان لنضربك الخ.. ومدرسة تاونات التي تقول بالطفل والطفلة وفي العزف في تاوانت على الحجاز اما منطقة جبالة الشمالية الغربية فيعزف على البياتي وهذا طبيعي لانه راجع للسان اي اللهجة وطريقة اخراج الحروف
وكل من السريفي والعروسي يعتبران من اهرام الاغنية الجبلية عزفا واداء..
اوا وجدو راسكم للفراجة.....والسريفي هاو جا..
الاندلسي كلها نقية ومعبرة .
اما محمد العروسي فهو يمثل مدرسة اخرى لها مكانتها حيث يعتبر من احسن وامهر العازفين على الكمان وبصوت قوي ووضوح الكلمات سواء في التعبير او المخارج وله نفس قوي وطبقات صوتية رائعة زيادة على ان العروسي يعرف جيدا ما يغني وله ثقافة فنية كبيرة سواء السلم الموسيقي او ظروف النص ويعتبر من الحفاظ الكبار للقصائد وله عشرات قصائد الملحون اضافة الى نمطه الخاص في تقديم العيطة الجبلية.
ويجب ان نعرف ان هناك مدرستين فنيتين جبليتين هما : المنطقة الغربية الشمالية وزان شفشاون تطوان طنجة العرائش اي جبالة د العائيل وان لنضربك الخ.. ومدرسة تاونات التي تقول بالطفل والطفلة وفي العزف في تاوانت على الحجاز اما منطقة جبالة الشمالية الغربية فيعزف على البياتي وهذا طبيعي لانه راجع للسان اي اللهجة وطريقة اخراج الحروف
وكل من السريفي والعروسي يعتبران من اهرام الاغنية الجبلية عزفا واداء..
اوا وجدو راسكم للفراجة.....والسريفي هاو جا..
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
شكرا على التوضيح..لكنني لم افهم الكلمة التي تحتها خط..
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
رد: حاجي السريفي
اود ان اضيف الى ما ورد في مداخلة الاخ عبد الواحد بعض
الاضافات رغم أني لست مختصا مثله:
أولا:اذا كانت هنالك مدرستان في الغناء الجبلي مدرسة
المنطقة الغربية،ومدرسة المنطقة الشرقية فإن محمد العروسي
نهل منهما معا.فأستاذه وعمدته في هذا الفن هو مولاي
المفضل الطريرف وهو من المنطقة الغربية.فقد اخذ
عنه الكثير واضاف اليه ماكان سائدا في القبائل المجاورة
وخصوصا بني زروالوبني مسارة وبني مزكلدة والتسول
وغياتة .لكن العروسي لم يكتف بهذا بل انفتح على الاغنية
الشعبية الاخرى وتأثر بها وخصوصا اغاني المطربين
اليهود التي كانت لهم شعبية كبرى في اواخر الخمسينيات
وبداية الستينيات كسامي المغربي وفيليكس المغربي
وغيرهما.خذ مثلا اغنية(نار حبيبي)لمحمد العروسي واغنية
فيليكس المغربي(آه آه من العين الزرﯖة)وقارن بينهما
وسترى مدى التأثر.وليس هذا فحسب بل ان العروسي
تأثر حتى بالاغنيةالعصرية وخصوصا اغاني ابراهيم العلمي
والمعطيبن قاسم فقد كان معجبا بهما وما زال .وكثيرا
ما يشدوباغانيهما في الحفلات الخاصة.ويجب ألا ننسى
أن العروسي كان على وشك الالتحاق بالجوق العصري لدار
الاذاعة فقد اجتاز الاختبار الخاص بذلك في بداية الاستقلال
هووصديقه الجيلالي بن المهدي ونجحا معا.والتحق بن
المهدي بالفعل بجوق الاذاعة بينما فضل العروسي ان يشتغل
حراوان يؤسس جوقا خاصا به وألا يكون مجرد رقم
بين الارقام.وقد كان مصيبا في ذلك.اذن فالعروسي تأثر
بالوان متعددة من فنون الغناء وهنا يكمن سر التجاوب الذي
يلقاه من الجمهورسواء غنى في فاس او اكادير او مراكش
او الرباط او بنيملال اما الآخرون فتجاوب الجمهور معهم
لا يتجاوز منطقة جبالة .هذه هي الحقيقة فالعروسي كان اكثر
انفتاحا واستطاع ان يستفيد من جميع الوان الغناء السائدة
في المغرب وان يوظفهابطريقة ذكية .
ثانيا:لقد صنفت منطقة وزان كلها مع المنطقة الغربية وهذا
غير صحيح وخصوصا بني مسارة وبني مزكلدة فطريقة
الغناء عندهم و أداء العيطة هي نفس الطريقة السائدة في
بني زروال .وهذا هو سر اعجاب اهل هذه المنطقة بمحمد
العروسي اكثر من اعجابهم بالآخرين.وأزيدك علما
فنحن في بني مسارة من اهل طفلة ولسنامن اهل العايلة.
فالرجل عندنا قديما كان لا ينادي زوجته باسمهابل كان
يناديها واطفلة كما هو الشأن في بني زروال وسلاس
والجايةوغيرها من القبائل الجبلية الشرقية .
اما العايلة فتجدها عند اهل سريفوبني كرفط وبني
عروس وبني يسف وهكذا.وشكرا على الاهتمام.
الاضافات رغم أني لست مختصا مثله:
أولا:اذا كانت هنالك مدرستان في الغناء الجبلي مدرسة
المنطقة الغربية،ومدرسة المنطقة الشرقية فإن محمد العروسي
نهل منهما معا.فأستاذه وعمدته في هذا الفن هو مولاي
المفضل الطريرف وهو من المنطقة الغربية.فقد اخذ
عنه الكثير واضاف اليه ماكان سائدا في القبائل المجاورة
وخصوصا بني زروالوبني مسارة وبني مزكلدة والتسول
وغياتة .لكن العروسي لم يكتف بهذا بل انفتح على الاغنية
الشعبية الاخرى وتأثر بها وخصوصا اغاني المطربين
اليهود التي كانت لهم شعبية كبرى في اواخر الخمسينيات
وبداية الستينيات كسامي المغربي وفيليكس المغربي
وغيرهما.خذ مثلا اغنية(نار حبيبي)لمحمد العروسي واغنية
فيليكس المغربي(آه آه من العين الزرﯖة)وقارن بينهما
وسترى مدى التأثر.وليس هذا فحسب بل ان العروسي
تأثر حتى بالاغنيةالعصرية وخصوصا اغاني ابراهيم العلمي
والمعطيبن قاسم فقد كان معجبا بهما وما زال .وكثيرا
ما يشدوباغانيهما في الحفلات الخاصة.ويجب ألا ننسى
أن العروسي كان على وشك الالتحاق بالجوق العصري لدار
الاذاعة فقد اجتاز الاختبار الخاص بذلك في بداية الاستقلال
هووصديقه الجيلالي بن المهدي ونجحا معا.والتحق بن
المهدي بالفعل بجوق الاذاعة بينما فضل العروسي ان يشتغل
حراوان يؤسس جوقا خاصا به وألا يكون مجرد رقم
بين الارقام.وقد كان مصيبا في ذلك.اذن فالعروسي تأثر
بالوان متعددة من فنون الغناء وهنا يكمن سر التجاوب الذي
يلقاه من الجمهورسواء غنى في فاس او اكادير او مراكش
او الرباط او بنيملال اما الآخرون فتجاوب الجمهور معهم
لا يتجاوز منطقة جبالة .هذه هي الحقيقة فالعروسي كان اكثر
انفتاحا واستطاع ان يستفيد من جميع الوان الغناء السائدة
في المغرب وان يوظفهابطريقة ذكية .
ثانيا:لقد صنفت منطقة وزان كلها مع المنطقة الغربية وهذا
غير صحيح وخصوصا بني مسارة وبني مزكلدة فطريقة
الغناء عندهم و أداء العيطة هي نفس الطريقة السائدة في
بني زروال .وهذا هو سر اعجاب اهل هذه المنطقة بمحمد
العروسي اكثر من اعجابهم بالآخرين.وأزيدك علما
فنحن في بني مسارة من اهل طفلة ولسنامن اهل العايلة.
فالرجل عندنا قديما كان لا ينادي زوجته باسمهابل كان
يناديها واطفلة كما هو الشأن في بني زروال وسلاس
والجايةوغيرها من القبائل الجبلية الشرقية .
اما العايلة فتجدها عند اهل سريفوبني كرفط وبني
عروس وبني يسف وهكذا.وشكرا على الاهتمام.
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: حاجي السريفي
شكرايا اخي ولد احمد .لا اختلف مع قيد انملة وفعلا هذا ما كنت اريد تبليغه وقد كنت اريد فقط ان ابين بعض المميزات لكل منطقة اما ذكرته عن العروسي فهي معلومات صحيحية
وفعلا محمد العروسي قال لهم بالحرف: انا مجيدشي باش نتوصف. انا بخير عليا عندي البقرات ديالي والكسيبديالي وكنحرث الارض ديالي ....
اما التسميات ونوع الكلام فقد اكدت لنا المعلومات عن بني مسارة ولساناه المتطابق مع قبائل اقليم تاونات وهذا ما يؤكد نزوح كثير من العائلات من بني مسارة الى نواحي ورغةالعليا ومنها سكان قريتي التي انتمي اليها بني قرة ثم هناكدوار بالدسوا بنواحي تازة بهم الرويجل والعمراني الخ..
اما بالنسبة لمولاي المفضل الطريرف فقد كان فنانا بمواصفات عالية ومنفتح كذلك على جميع الانماطالفنية وقد اكد لي الحاج محمد العروسي بقولهوخا نعبا منحاول نقلد شيخي مكولاي مفضل منوصلشي ختى الشعرة ديالو في العزف على الكمنجة...)
وهذا دليلي على ان مولاي المفضل كان عازفا كبيرا بشهادة تلميذه محمد العروسي
اما حاجيالسريفي فهو كذلكفنانا رائع بصوته وادائه واغانيه الجميلة وهومحبوب بجميع مناطق جبالة الا انه لمينل نصيبه من الاعلام لا في الاذاعة ولافي التلفزيون
اخي ولداحمد دور لي على واحد الاعنية غناها المرحوم الوزاني مع العروسي
امنانة لله امنانة
عبد السلام يا بوكراوع .......مال عينيك ديما تدمع
ختى من الطابا مدشبع....امنانة لله
مع تحياتي
وفعلا محمد العروسي قال لهم بالحرف: انا مجيدشي باش نتوصف. انا بخير عليا عندي البقرات ديالي والكسيبديالي وكنحرث الارض ديالي ....
اما التسميات ونوع الكلام فقد اكدت لنا المعلومات عن بني مسارة ولساناه المتطابق مع قبائل اقليم تاونات وهذا ما يؤكد نزوح كثير من العائلات من بني مسارة الى نواحي ورغةالعليا ومنها سكان قريتي التي انتمي اليها بني قرة ثم هناكدوار بالدسوا بنواحي تازة بهم الرويجل والعمراني الخ..
اما بالنسبة لمولاي المفضل الطريرف فقد كان فنانا بمواصفات عالية ومنفتح كذلك على جميع الانماطالفنية وقد اكد لي الحاج محمد العروسي بقولهوخا نعبا منحاول نقلد شيخي مكولاي مفضل منوصلشي ختى الشعرة ديالو في العزف على الكمنجة...)
وهذا دليلي على ان مولاي المفضل كان عازفا كبيرا بشهادة تلميذه محمد العروسي
اما حاجيالسريفي فهو كذلكفنانا رائع بصوته وادائه واغانيه الجميلة وهومحبوب بجميع مناطق جبالة الا انه لمينل نصيبه من الاعلام لا في الاذاعة ولافي التلفزيون
اخي ولداحمد دور لي على واحد الاعنية غناها المرحوم الوزاني مع العروسي
امنانة لله امنانة
عبد السلام يا بوكراوع .......مال عينيك ديما تدمع
ختى من الطابا مدشبع....امنانة لله
مع تحياتي
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
آ نست اسمح لي الاخت بديعة الكلمة المسطر تحتها هي كاحسن الاصوات
وهذا عيبي دائما ارتكب نفسالاخطائ عندي واحد الكلافيي ممسوح راني عكندهسس وكنخرج ديك اللغةالعجيبة والغريبة لغة السخارة وصافي
اوى دبر علينا فشي اعنية من راس الكدوس دجبالة
وهذا عيبي دائما ارتكب نفسالاخطائ عندي واحد الكلافيي ممسوح راني عكندهسس وكنخرج ديك اللغةالعجيبة والغريبة لغة السخارة وصافي
اوى دبر علينا فشي اعنية من راس الكدوس دجبالة
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
الزاهوية
أغنية جميلة من التراث الشعبي الجبلي
غناها الكثيرون ومن بينهم حاجي السريفي
وسمعتها فاطمة بنت الحسين فأعجبت بها
وسجلتها بصوتها
***
استمع الى الاغنية بصوت حاجي السريفي
هــــنــــا
حاجي السريفي - الزاهوية
***
وبصوت بنت الحسين
هــــنـــا
فاطنة بنت الحسين - الزاهوية
أغنية جميلة من التراث الشعبي الجبلي
غناها الكثيرون ومن بينهم حاجي السريفي
وسمعتها فاطمة بنت الحسين فأعجبت بها
وسجلتها بصوتها
***
استمع الى الاغنية بصوت حاجي السريفي
هــــنــــا
حاجي السريفي - الزاهوية
***
وبصوت بنت الحسين
هــــنـــا
فاطنة بنت الحسين - الزاهوية
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: حاجي السريفي
شكرا ولد احمد الاغنية جميلة وكل واحد
من الفنانين اداها بطريقة متميزة
من الفنانين اداها بطريقة متميزة
bentama- عدد الرسائل : 79
تاريخ التسجيل : 26/08/2006
رد: حاجي السريفي
اسيدي منين كتقلب عليهم وهذا قاع الكوس موشي راس الكدوس
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
عيطة المهاجرلبلاد الناس ليست تلك التي تغنى في هذا الشريط هذة تسمى عيطة القوس وهي من اصعب العيطات السريفية وفيها ابيات تتغنى بالبارود والجهاد في معركة وادي المخازن عندمايقول
ديك الصربة دالخيل.......هوادة على لرباع
اناالعوييل
هذي عيطة االقوس........شيد دلريوس لتقطع
الله ينصر السلطان
وربما احمد المنصورالدهبي
اما عيطة المهاجر لبلاد الناس.فقد غناها الحاجي السريفي كذالك ولكن من كلمات عبد الماكالاندلسي وتتكلم على الهجرة لبلاد الغربة ويقول فيمطلعها
يالمهاجر لبلادالناس.......اخوبا الله يحد الباس
كماان اغنية يالله نطلعو للجبل فهي من كلمات عبد المالكالاندلسي وقدعناها لوحده عندماكان في سوء تفاهم مع حاجي السريفي واغنية العرا ايما شوقلي شي مرا جبلية فهي لعبد المالكالاندلسي وغناه في الاول لحسن الطنجاوي وقد تمت اعادة تسجيل هاتينالاغنيتين منطرف حاجيالسريفيعندماتم التاثالح بين عبد المالك والسريفي وعودة هذا الاخير للغناء يطلب مني والحاتج محمد العروسي في برنامج تكريمه باذاعة طنجة وقد اداهما بشكل رائع كما استمعتم
فمزيدا من العطاء والعيوط
ديك الصربة دالخيل.......هوادة على لرباع
اناالعوييل
هذي عيطة االقوس........شيد دلريوس لتقطع
الله ينصر السلطان
وربما احمد المنصورالدهبي
اما عيطة المهاجر لبلاد الناس.فقد غناها الحاجي السريفي كذالك ولكن من كلمات عبد الماكالاندلسي وتتكلم على الهجرة لبلاد الغربة ويقول فيمطلعها
يالمهاجر لبلادالناس.......اخوبا الله يحد الباس
كماان اغنية يالله نطلعو للجبل فهي من كلمات عبد المالكالاندلسي وقدعناها لوحده عندماكان في سوء تفاهم مع حاجي السريفي واغنية العرا ايما شوقلي شي مرا جبلية فهي لعبد المالكالاندلسي وغناه في الاول لحسن الطنجاوي وقد تمت اعادة تسجيل هاتينالاغنيتين منطرف حاجيالسريفيعندماتم التاثالح بين عبد المالك والسريفي وعودة هذا الاخير للغناء يطلب مني والحاتج محمد العروسي في برنامج تكريمه باذاعة طنجة وقد اداهما بشكل رائع كما استمعتم
فمزيدا من العطاء والعيوط
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
اداوهالك آحبيبي
أغنية زواقية صميمة كانت ذائعة في منتصف
الخمسينيات وكانت كل نساء القرية يحفظنها
ويتغنين بها. وكان العنوان الذي تعرف به هو
اداوهالك آلعوِيِيل انتقلت من مكان لآخر
الى ان وصلت لحاجي السريفي فغناها بعد ان
غير في كلماتها ولكنه حافظ على لحنها كما كان
في الاصل
اسـتـمـع
** لقد تم تصحيح الرابط ويمكنكم الاستماع للاغنية..شكرا الاخ العزيز ولد احمد .
مدير المنتدى
أغنية زواقية صميمة كانت ذائعة في منتصف
الخمسينيات وكانت كل نساء القرية يحفظنها
ويتغنين بها. وكان العنوان الذي تعرف به هو
اداوهالك آلعوِيِيل انتقلت من مكان لآخر
الى ان وصلت لحاجي السريفي فغناها بعد ان
غير في كلماتها ولكنه حافظ على لحنها كما كان
في الاصل
اسـتـمـع
** لقد تم تصحيح الرابط ويمكنكم الاستماع للاغنية..شكرا الاخ العزيز ولد احمد .
مدير المنتدى
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: حاجي السريفي
شبعة من الرشوق اللله يعطيك الصحة
ايام زمان
ايام زمان
nezha- عدد الرسائل : 6218
العمر : 61
Localisation : s/a/g
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: حاجي السريفي
رائع دائما السي ولد احمد..الله يحفظك.
شعيب- عدد الرسائل : 36
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
رد: حاجي السريفي
تحياتي اولا كنتم يا اولاد الزواقين كلكم غائبين لمدة اكثر من اسبوع وبقيت وحدي حاضي المنتدى اين دهبتم هل للبلدة ام مشغولين بسقيط الزيتون .
اما ولد احمدفعاد من رحلته الشاقة ربما في دواوير جبالة بحثا عن الفرايجية فاتى بالفنان حاجي السريفي ومحمد العروسي
لللاخ ولد احمد اريد منكان تشرح لي كيف استمع لبعض الاغاني التي تنشرها هنا ولكن اجد موقعها غير قابل كاغنية داوها لك العوييل
مع تحياتي
اما ولد احمدفعاد من رحلته الشاقة ربما في دواوير جبالة بحثا عن الفرايجية فاتى بالفنان حاجي السريفي ومحمد العروسي
لللاخ ولد احمد اريد منكان تشرح لي كيف استمع لبعض الاغاني التي تنشرها هنا ولكن اجد موقعها غير قابل كاغنية داوها لك العوييل
مع تحياتي
عبد الواحد الدهبي- عدد الرسائل : 304
العمر : 65
Localisation : sale
Emploi : ensignant
تاريخ التسجيل : 15/04/2009
رد: حاجي السريفي
شكرا على توضيح مرجعية الاغنية لكنني لم استطع الاستماع اليها لان الرابط غير نشيط..ارجوك ان تصحح العطب حتى يمكن الاستماع الى هذه الاغنية العزيزة على امي الغالية.oueldhmed كتب:اداوهالك آحبيبي
أغنية زواقية صميمة كانت ذائعة في منتصف
الخمسينيات وكانت كل نساء القرية يحفظنها
ويتغنين بها. وكان العنوان الذي تعرف به هو
اداوهالك آلعوِيِيل انتقلت من مكان لآخر
الى ان وصلت لحاجي السريفي فغناها بعد ان
غير في كلماتها ولكنه حافظ على لحنها كما كان
في الاصل
اسـتـمـع
rotba- عدد الرسائل : 1121
العمر : 34
Emploi : Active
تاريخ التسجيل : 16/03/2007
صفحة 1 من اصل 11 • 1, 2, 3 ... 9, 10, 11
مواضيع مماثلة
» سهرة مع حاجي السريفي
» العيش بلا حبيبي خسارة - حاجي السريفي
» محمد السريفي
» اين غاب الاستاذ عبدالحفيظ حاجي؟
» الشيخ بريطيل السريفي
» العيش بلا حبيبي خسارة - حاجي السريفي
» محمد السريفي
» اين غاب الاستاذ عبدالحفيظ حاجي؟
» الشيخ بريطيل السريفي
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الجبلي & التراث الجبلي
صفحة 1 من اصل 11
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى