"الهدهد" والحاسة المخابراتية /عثمان إبراهيم عامر
صفحة 1 من اصل 1
"الهدهد" والحاسة المخابراتية /عثمان إبراهيم عامر
[1]
يقول الله تعالي: "وتفقد الطير فقال ما لي لا أري الهدهد أم كان من الغائبين. لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين. فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين....." الآيات من الآية 20 إلي الآية 44 من سورة النمل.
سخر الله تعالي لسليمان بن داود عليهما السلام كثيراً من المخلوقات فسخر له الريح غدوها شهر ورواحها شهر. كما سخر له الجن يعملون بأمره ما بين بناء وغواص ونجار يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات كما سخر له الطير كذلك يظله في مشيته ويقوم بعمليات استطلاع واستخبار لبعض الأماكن تفيد سليمان عليه السلام في مملكته والطيور مخلوقات من مخلوقات الله تعالي وهي أمم أمثالنا كما أن الجن أمم أمثالنا قال تعالي: "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم...." آيه رقم 38 من سورة الأنعام والطيور لها قدرات مختلفة. فمن الطيور ما هو قوي كاسر كالنسور والصقور. ومنها ما هو ضعيف مثابر كالعصفور والهدهد. ومنها ما يقطع المسافات الشاسعة دون توقف للتزود بالوقود فهو يعدل الطائرات بعيدة المدي في هذه الأيام.
ومنها ما يطير علي صفحات الماء في البحار والمحيطات وهي خالية من المعالم الدالة علي المسافات ومنها ما يدرك أوقات الليل والنهار كالديك الذي يصيح في وقت الفجر لا يخطئ الوقت.
ومن هنا يستدل العلماء علي ذلك بوجود الحاسة السادسة عند الطيور والحيوانات فقد حدثت أن غادرت بعض الحيوانات كالحمير وغيرها أماكن كانت تعيش بها قبل وقوع الزلزال في بعض البلاد التي تحدث فيها الزلازل ثم وقع الزلزال بعدها مباشرة. وهذا دليل علي أن الحيوانات كانت تعرف بحاستها بحدوث الزلزال قبل الإنسان.
والدروس المستفادة من قصة سليمان عليه السلام والهدهد:
1 أن يتفقد ولي الأمر رعيته ولا يكتفي بما يصله عن طريق مخابراته يقول الشيخ الصابوني عند تفسيره للآية الكريمة: "وتفقد الطير.." آية رقم 20 من سورة النمل أخذ بعض العلماء من قوله تعالي: "وتفقد الطير.." استحباب تفقد الملك لأحوال الرعية وكذلك تفقد الأصدقاء والإخوان والخلان وأنشد بعضهم:
سن سليمان لنا سنة
وكان فيما سنه مقتدي
تفقد الطير علي ملكه
فقال ما لي لا أري الهدهد؟!
2 أن يحتكم ولي الأمر إلي الحجة الواضحة والبيان الظاهر الذي لاخفاء فيه حتي لا يعاقب بغير دليل وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام حينما تفقد الطير ولم يجد الهدهد فقال ما حكاه القرآن الكريم: "لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين" آية رقم 21 من سورة النمل.
3 أن يرتحل الدعاة في طلب العلم إلي نهاية العالم وآخر الدنيا متجشمين الصعاب. متغلبين علي المشاق.. إن اقتضي طلب العلم ذلك فليسوا أقل من الهدهد الذي تفاني في مهمته الاستطلاعية وزاد أمراً لم يكن مطلوباً منه إلا أنه عمله بدافع الولاء سليمان عليه السلام وهو الوصول إلي اليمن ومعرفة أحوال ملكة اليمن وهو ما حكاه القرآن عن: "إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم.." اية رقم 23 وما بعدها من نفس السورة موضوع الحديث.
4 العلم لا حدود له ولا ساحل. والمعرفة لا سقف لها ولا نهاية. ومن هنا فقد استفاد سليمان عليه السلام من المعلومات التي أدلي بها الهدهد إليه ولم يكن عنده علم بها ووقف الهدهد بكل ثقة يحكي لسليمان عليه السلام ما رآه عن الملكة بلقيس ملكة اليمن.
5 النعمة قد تفسد
النعمة قد تفسد صاحبها لأنها اختبار من الله تعالي لينظر أيشكر الإنسان أم يكفر ورحم الله القائل:
قد ينعم الله بالبلوي وإن عظمت
ويبتلي الله بعض الناس بالنعم
ومن هنا أفسدت النعمة الزائدة ملكة اليمن بلقيس كما حكي ذلك القرآن عن الهدهد "إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم" آية رقم 23 وما بعدها من نفس السورة.
6 علي ولي الأمر أن يقبل العذر إن كانت الحجة قوية.
علي ولي الأمر أو من في حكمه أن يقبل عذر من يأتيه معتذراً أن كان عذره مقبولا وحجته مستساغة.
والرسول صلي الله عليه وسلم يقول في ذلك: من اعتذر إليه أخوه فلم يقبل لم يرد علي الحوض ص 233 ح 2 كشف الخفاء للعجلوني وعزاه إلي أبي الشيخ عن عائشة رضي الله عنها ورحم الله القائل:
اقبل معاذير من يأتيك معتذراً
إن بر عندك فيما قال أو صدقا
فقد أطاعك من أرضاك ظاهرة
وقد أجلك من يعصيك مستتراً
وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام لم يعذب الهدهد حينما أتاه بحجة قوية وعذر مقبول.
7 ضرورة التأكد من الأخبار.
علي المتلقي للأخبار ألا يأخذها علي عواهنها بغثها وسمينها ولكن يتحقق منها وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام.
ونستكمل الحديث في العدد القادم إن شاء الله
سخر الله تعالي لسليمان بن داود عليهما السلام كثيراً من المخلوقات فسخر له الريح غدوها شهر ورواحها شهر. كما سخر له الجن يعملون بأمره ما بين بناء وغواص ونجار يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات كما سخر له الطير كذلك يظله في مشيته ويقوم بعمليات استطلاع واستخبار لبعض الأماكن تفيد سليمان عليه السلام في مملكته والطيور مخلوقات من مخلوقات الله تعالي وهي أمم أمثالنا كما أن الجن أمم أمثالنا قال تعالي: "وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم...." آيه رقم 38 من سورة الأنعام والطيور لها قدرات مختلفة. فمن الطيور ما هو قوي كاسر كالنسور والصقور. ومنها ما هو ضعيف مثابر كالعصفور والهدهد. ومنها ما يقطع المسافات الشاسعة دون توقف للتزود بالوقود فهو يعدل الطائرات بعيدة المدي في هذه الأيام.
ومنها ما يطير علي صفحات الماء في البحار والمحيطات وهي خالية من المعالم الدالة علي المسافات ومنها ما يدرك أوقات الليل والنهار كالديك الذي يصيح في وقت الفجر لا يخطئ الوقت.
ومن هنا يستدل العلماء علي ذلك بوجود الحاسة السادسة عند الطيور والحيوانات فقد حدثت أن غادرت بعض الحيوانات كالحمير وغيرها أماكن كانت تعيش بها قبل وقوع الزلزال في بعض البلاد التي تحدث فيها الزلازل ثم وقع الزلزال بعدها مباشرة. وهذا دليل علي أن الحيوانات كانت تعرف بحاستها بحدوث الزلزال قبل الإنسان.
والدروس المستفادة من قصة سليمان عليه السلام والهدهد:
1 أن يتفقد ولي الأمر رعيته ولا يكتفي بما يصله عن طريق مخابراته يقول الشيخ الصابوني عند تفسيره للآية الكريمة: "وتفقد الطير.." آية رقم 20 من سورة النمل أخذ بعض العلماء من قوله تعالي: "وتفقد الطير.." استحباب تفقد الملك لأحوال الرعية وكذلك تفقد الأصدقاء والإخوان والخلان وأنشد بعضهم:
سن سليمان لنا سنة
وكان فيما سنه مقتدي
تفقد الطير علي ملكه
فقال ما لي لا أري الهدهد؟!
2 أن يحتكم ولي الأمر إلي الحجة الواضحة والبيان الظاهر الذي لاخفاء فيه حتي لا يعاقب بغير دليل وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام حينما تفقد الطير ولم يجد الهدهد فقال ما حكاه القرآن الكريم: "لأعذبنه عذاباً شديداً أو لأذبحنه أو ليأتيني بسلطان مبين" آية رقم 21 من سورة النمل.
3 أن يرتحل الدعاة في طلب العلم إلي نهاية العالم وآخر الدنيا متجشمين الصعاب. متغلبين علي المشاق.. إن اقتضي طلب العلم ذلك فليسوا أقل من الهدهد الذي تفاني في مهمته الاستطلاعية وزاد أمراً لم يكن مطلوباً منه إلا أنه عمله بدافع الولاء سليمان عليه السلام وهو الوصول إلي اليمن ومعرفة أحوال ملكة اليمن وهو ما حكاه القرآن عن: "إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم.." اية رقم 23 وما بعدها من نفس السورة موضوع الحديث.
4 العلم لا حدود له ولا ساحل. والمعرفة لا سقف لها ولا نهاية. ومن هنا فقد استفاد سليمان عليه السلام من المعلومات التي أدلي بها الهدهد إليه ولم يكن عنده علم بها ووقف الهدهد بكل ثقة يحكي لسليمان عليه السلام ما رآه عن الملكة بلقيس ملكة اليمن.
5 النعمة قد تفسد
النعمة قد تفسد صاحبها لأنها اختبار من الله تعالي لينظر أيشكر الإنسان أم يكفر ورحم الله القائل:
قد ينعم الله بالبلوي وإن عظمت
ويبتلي الله بعض الناس بالنعم
ومن هنا أفسدت النعمة الزائدة ملكة اليمن بلقيس كما حكي ذلك القرآن عن الهدهد "إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شيء ولها عرش عظيم" آية رقم 23 وما بعدها من نفس السورة.
6 علي ولي الأمر أن يقبل العذر إن كانت الحجة قوية.
علي ولي الأمر أو من في حكمه أن يقبل عذر من يأتيه معتذراً أن كان عذره مقبولا وحجته مستساغة.
والرسول صلي الله عليه وسلم يقول في ذلك: من اعتذر إليه أخوه فلم يقبل لم يرد علي الحوض ص 233 ح 2 كشف الخفاء للعجلوني وعزاه إلي أبي الشيخ عن عائشة رضي الله عنها ورحم الله القائل:
اقبل معاذير من يأتيك معتذراً
إن بر عندك فيما قال أو صدقا
فقد أطاعك من أرضاك ظاهرة
وقد أجلك من يعصيك مستتراً
وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام لم يعذب الهدهد حينما أتاه بحجة قوية وعذر مقبول.
7 ضرورة التأكد من الأخبار.
علي المتلقي للأخبار ألا يأخذها علي عواهنها بغثها وسمينها ولكن يتحقق منها وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام.
ونستكمل الحديث في العدد القادم إن شاء الله
abdelhamid- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4741
العمر : 67
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: "الهدهد" والحاسة المخابراتية /عثمان إبراهيم عامر
[2]
تحدثنا في العدد السابق عن قصة الهدهد مع سيدنا سليمان عليه وعلي رسولنا افضل الصلاة والسلام وحاولنا أن نتوقف علي هذا الفاصل من قصة سليمان لاستخلاص العبر وذكرنا سبع عبر ونستكمل بقية العبر المستفادة من هذه القصة فالعبرة الثامنة:
الإيمان بالله تعالي فطرة الله التي فطر الناس عليها.
الإيمان فطري لأنه بالفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال: كل مولود يولد علي الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه أخرجه الطبراني في الكبير وأبو يعلي في مسنده ص 54 ح 5 التيسير شرح الجامع الصغير للمناوي ومن هنا أدرك الهدهد بفطرته أن العبادة الحقة لا تكون إلا لله تعالي وأن السجود لا يكون إلا لله فيما حكاه القرآن عنه "ألا يسجدوا لله..." آية رقم 25 فأشبه أصحاب العقول السليمة من البشر.
9 الشيء بالشيء يذكر.
إذا كان الشيء بالشيء يذكر كما يقولون فقد تحقق ذلك في كلام الهدهد عن عبادة بلقيس وقومها وحكاه القرآن "ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء.." آية رقم 25 فإن الهدهد حينما أراد أن يدلل علي قدرة الله وأحقيته للعبادة وحده دون سواه تذكر ما هو تحت عينه وأمام ناظره دائماً وهو المخبوء في الأرض كالنبات والحب وغيرهما. والذي هو مخبوء في الأرض. وهو رزق من السماء.
10 رسائل الحكام لها طابع خاص
علي الحاكم أو ولي الأمر أن تكون رسائله لها طابع خاص يليق بمقام الإمارة أو الولاية وأن تكون عباراته بسيطة ولكنها قوية رصينة. واضحة تصل إلي المطلوب من أقصر طريق. كما حدث أن عمر بن عبدالعزيز بلغه ان أحد ولاته قصر في عمله ولم يعد يقوم بالمهمة المنوطة به علي أكمل وجه فكتب إليه رسالة موجزة قال له فيها بعد التحية. كثر شاكوك وقل شاكروك فإما اعتدلت وإما اعتزلت. وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام في رسالته التي بعثها إلي بلقيس ملكة سبأ باليمن فيها وضوح ودلالة وقوة مع البساطة في العبارة وهذه هي رسائل الحكام والملوك وكيف لا وهو النبي الملك قال تعالي حاكياً هذه الرسالة وموضوعها: "اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون...... انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين" الآيات من 28 إلي 31 من نفس السورة.
11 حذر الحاكم أو الداعية من فتنة المال
يجب علي الحاكم أو الداعية أو من في حكمهما أن يحذر من فتنة المال ومن إغرائه حتي لا يخسر دنياه وأخراه. وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام فقد حاولت بلقيس إغراءه بالمال وبعثت له الهدايا كما حكي ذلك القرآن عنها "وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون" آية رقم 35 من نفس السورة ولكن سليمان لم يغره المال رغم كثرته فهو قد أغناه الله من فضله فهو النبي الملك فرد هداياها كما حكي القرآن عنه "... قال أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون" آية رقم 36 وتوعدها بالحرب.
12 شكر الله تعالي واجب في كل حين.
يجب علي الإنسان أن يشكر الله تعالي في كل وقت وحين وخاصة عند حدوث النعمة أو انقطاع النقمة كما فعل سليمان عليه السلام استقبل عرش بلقيس الذي جاءه من اليمن إلي الشام في طرفة عين انه قال ما حكاه القرآن عنه "فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر..." آيه رقم 40 من نفس السورة.
ولم يغتر بهذه المنزلة التي وصل إليها. وتلك المكانة التي حصل عليها وهذا الملك الذي وهبه له تعالي ولم يهبه لأحد من
والحكم في إتيانه بعرشها هي علي الراجح:
أن سليمان عليه السلام أراد أن يريها ما أيده الله به من معجزات علي نبوته ورسالته. ومن هذه المعجزات تسخير الله له الجن. ومن يقومون له بخوارق الأعمال التي يعجز عنها البشر ومنها جلب عرشها قبل أن تصل إليه. وبالرغم من حراسته. وفي هذا دليل ملموس علي صدقه وأنه رسول الله تعالي ص 1450 ح 3 أحكام القرآن لابن العربي بتصرف.
الإيمان بالله تعالي فطرة الله التي فطر الناس عليها.
الإيمان فطري لأنه بالفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها وصدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال: كل مولود يولد علي الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه أخرجه الطبراني في الكبير وأبو يعلي في مسنده ص 54 ح 5 التيسير شرح الجامع الصغير للمناوي ومن هنا أدرك الهدهد بفطرته أن العبادة الحقة لا تكون إلا لله تعالي وأن السجود لا يكون إلا لله فيما حكاه القرآن عنه "ألا يسجدوا لله..." آية رقم 25 فأشبه أصحاب العقول السليمة من البشر.
9 الشيء بالشيء يذكر.
إذا كان الشيء بالشيء يذكر كما يقولون فقد تحقق ذلك في كلام الهدهد عن عبادة بلقيس وقومها وحكاه القرآن "ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء.." آية رقم 25 فإن الهدهد حينما أراد أن يدلل علي قدرة الله وأحقيته للعبادة وحده دون سواه تذكر ما هو تحت عينه وأمام ناظره دائماً وهو المخبوء في الأرض كالنبات والحب وغيرهما. والذي هو مخبوء في الأرض. وهو رزق من السماء.
10 رسائل الحكام لها طابع خاص
علي الحاكم أو ولي الأمر أن تكون رسائله لها طابع خاص يليق بمقام الإمارة أو الولاية وأن تكون عباراته بسيطة ولكنها قوية رصينة. واضحة تصل إلي المطلوب من أقصر طريق. كما حدث أن عمر بن عبدالعزيز بلغه ان أحد ولاته قصر في عمله ولم يعد يقوم بالمهمة المنوطة به علي أكمل وجه فكتب إليه رسالة موجزة قال له فيها بعد التحية. كثر شاكوك وقل شاكروك فإما اعتدلت وإما اعتزلت. وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام في رسالته التي بعثها إلي بلقيس ملكة سبأ باليمن فيها وضوح ودلالة وقوة مع البساطة في العبارة وهذه هي رسائل الحكام والملوك وكيف لا وهو النبي الملك قال تعالي حاكياً هذه الرسالة وموضوعها: "اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تول عنهم فانظر ماذا يرجعون...... انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين" الآيات من 28 إلي 31 من نفس السورة.
11 حذر الحاكم أو الداعية من فتنة المال
يجب علي الحاكم أو الداعية أو من في حكمهما أن يحذر من فتنة المال ومن إغرائه حتي لا يخسر دنياه وأخراه. وهذا ما حدث من سليمان عليه السلام فقد حاولت بلقيس إغراءه بالمال وبعثت له الهدايا كما حكي ذلك القرآن عنها "وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون" آية رقم 35 من نفس السورة ولكن سليمان لم يغره المال رغم كثرته فهو قد أغناه الله من فضله فهو النبي الملك فرد هداياها كما حكي القرآن عنه "... قال أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتاكم بل أنتم بهديتكم تفرحون" آية رقم 36 وتوعدها بالحرب.
12 شكر الله تعالي واجب في كل حين.
يجب علي الإنسان أن يشكر الله تعالي في كل وقت وحين وخاصة عند حدوث النعمة أو انقطاع النقمة كما فعل سليمان عليه السلام استقبل عرش بلقيس الذي جاءه من اليمن إلي الشام في طرفة عين انه قال ما حكاه القرآن عنه "فلما رآه مستقراً عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر..." آيه رقم 40 من نفس السورة.
ولم يغتر بهذه المنزلة التي وصل إليها. وتلك المكانة التي حصل عليها وهذا الملك الذي وهبه له تعالي ولم يهبه لأحد من
والحكم في إتيانه بعرشها هي علي الراجح:
أن سليمان عليه السلام أراد أن يريها ما أيده الله به من معجزات علي نبوته ورسالته. ومن هذه المعجزات تسخير الله له الجن. ومن يقومون له بخوارق الأعمال التي يعجز عنها البشر ومنها جلب عرشها قبل أن تصل إليه. وبالرغم من حراسته. وفي هذا دليل ملموس علي صدقه وأنه رسول الله تعالي ص 1450 ح 3 أحكام القرآن لابن العربي بتصرف.
abdelhamid- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4741
العمر : 67
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
مواضيع مماثلة
» الحوار في حياة الأنبياء/عثمان عامر
» سيدنا سـُليمان عليه السلام
» المسيح عليه السلام
» ابراهيم عليه السلام
» يسرا
» سيدنا سـُليمان عليه السلام
» المسيح عليه السلام
» ابراهيم عليه السلام
» يسرا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى