الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.. سبعة.. والكراهة خمسة
صفحة 1 من اصل 1
الأوقات المنهي عن الصلاة فيها.. سبعة.. والكراهة خمسة
روي البخاري ومسلم أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: "لا صلاة بعد صلاة
العصر حتي تغرب الشمس. ولا صلاة بعد صلاة الفجر حتي تطلع الشمس" وروي مسلم
أن عمرو بن عبسة سأل النبي صلي الله عليه وسلم عن الصلاة فقال له "صل صلاة
الصبح ثم اقعد عن الصلاة حتي تطلع الشمس وترتفع. فإنها تطلع بين قرني
شيطان. وحينئذ يسجد لها الكفار. ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي يستقل
الظل بالرمح. ثم اقعد عن الصلاة فإنه حينئذ تسجر جهنم. فإذا أقبل الفيء
فصل. فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي تصلي العصر. ثم اقعد عن الصلاة حتي
تغرب فإنها تغرب بين قرني شيطان. وحينئذ يسجد لها الكفار. وروي الجماعة
إلا البخاري عن عقبة بن عامر قال: ثلاث ساعات نهانا رسول الله صلي الله
عليه وسلم أن نصلي فيهن وأن نقبر فيها موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتي
ترتفع. وحين يقوم قائم الظهيرة. وحين تضيف تميل للغروب حتي تغرب. فالأوقات
المذكورة في هذه الأحاديث خمسة. بعد صلاة الصبح حتي تطلع الشمس. وعند
طلوعها حتي ترتفع قدر رمح. وعند استواء الشمس في وسط السماء. وبعد صلاة
العصر حتي تغرب الشمس. وعند غروبها. وهناك وقت آخر جاء في صحيح مسلم وهو
عند إقامة الصلاة "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة".
والصلاة المنهي عنها في هذه الأوقات هي النافلة عند الجمهور. وقصرها
الشافعي علي النافلة التي لا سبب لها. أو التي لها سبب متأخر كالاستخارة.
وأبوحنيفة منع كل أنواع الصلاة حتي المفروضة ماعدا عصر اليوم وصلاة
الجنازة. فالحكم هو المنع ودرجة المنع عند الحنفية هي الكراهة التحريمية
يجب قطع الصلاة وأداؤها في وقت الجواز. ولا تنعقد الفريضة وصلاة الجنازة
وسجدة التلاوة في وقت طلوع الشمس حتي ترتفع. وفي وقت توسط الشمس في كبد
السماء إلي أن تزول. وعند إحمرار الشمس حتي تغيب. وكذلك درجة المنع عند
الشافعية هي الكراهة التحريمية. ويستثني من ذلك الصلاة بمكة فإنها تنعقد
بلا كراهة في أي وقت من الأوقات كما يستثني أيضاً من الاستواء يوم الجمعة.
ودرجة المنع عند المالكية الحرمة في سبعة أوقات والكراهة في خمسة أوقات
هذا. وجمهور العلماء علي جواز قضاء الصلاة الفائتة في الوقت الذي بعد صلاة
الصبح وبعد صلاة العصر. لحديث البخاري ومسلم "من نسي صلاة فليصلها إذا
ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك".
العصر حتي تغرب الشمس. ولا صلاة بعد صلاة الفجر حتي تطلع الشمس" وروي مسلم
أن عمرو بن عبسة سأل النبي صلي الله عليه وسلم عن الصلاة فقال له "صل صلاة
الصبح ثم اقعد عن الصلاة حتي تطلع الشمس وترتفع. فإنها تطلع بين قرني
شيطان. وحينئذ يسجد لها الكفار. ثم صل فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي يستقل
الظل بالرمح. ثم اقعد عن الصلاة فإنه حينئذ تسجر جهنم. فإذا أقبل الفيء
فصل. فإن الصلاة مشهودة محضورة حتي تصلي العصر. ثم اقعد عن الصلاة حتي
تغرب فإنها تغرب بين قرني شيطان. وحينئذ يسجد لها الكفار. وروي الجماعة
إلا البخاري عن عقبة بن عامر قال: ثلاث ساعات نهانا رسول الله صلي الله
عليه وسلم أن نصلي فيهن وأن نقبر فيها موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتي
ترتفع. وحين يقوم قائم الظهيرة. وحين تضيف تميل للغروب حتي تغرب. فالأوقات
المذكورة في هذه الأحاديث خمسة. بعد صلاة الصبح حتي تطلع الشمس. وعند
طلوعها حتي ترتفع قدر رمح. وعند استواء الشمس في وسط السماء. وبعد صلاة
العصر حتي تغرب الشمس. وعند غروبها. وهناك وقت آخر جاء في صحيح مسلم وهو
عند إقامة الصلاة "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة".
والصلاة المنهي عنها في هذه الأوقات هي النافلة عند الجمهور. وقصرها
الشافعي علي النافلة التي لا سبب لها. أو التي لها سبب متأخر كالاستخارة.
وأبوحنيفة منع كل أنواع الصلاة حتي المفروضة ماعدا عصر اليوم وصلاة
الجنازة. فالحكم هو المنع ودرجة المنع عند الحنفية هي الكراهة التحريمية
يجب قطع الصلاة وأداؤها في وقت الجواز. ولا تنعقد الفريضة وصلاة الجنازة
وسجدة التلاوة في وقت طلوع الشمس حتي ترتفع. وفي وقت توسط الشمس في كبد
السماء إلي أن تزول. وعند إحمرار الشمس حتي تغيب. وكذلك درجة المنع عند
الشافعية هي الكراهة التحريمية. ويستثني من ذلك الصلاة بمكة فإنها تنعقد
بلا كراهة في أي وقت من الأوقات كما يستثني أيضاً من الاستواء يوم الجمعة.
ودرجة المنع عند المالكية الحرمة في سبعة أوقات والكراهة في خمسة أوقات
هذا. وجمهور العلماء علي جواز قضاء الصلاة الفائتة في الوقت الذي بعد صلاة
الصبح وبعد صلاة العصر. لحديث البخاري ومسلم "من نسي صلاة فليصلها إذا
ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك".
abdelhamid- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4741
العمر : 67
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
مواضيع مماثلة
» سباطة: «شفت الخاتم وعجبني» تألقت فيها نعيمة سميح بعدما فشل فيها مطرب آخر قبلها
» في الأوقات الصعبة.. هل يمكن تجنب الطلاق؟
» بان كي مون: سبعة أخطاء في أسبوع
» سبعة لاينبغي لذي لب مشاورتهم
» "سبعة طيور" لمحمد بنيس
» في الأوقات الصعبة.. هل يمكن تجنب الطلاق؟
» بان كي مون: سبعة أخطاء في أسبوع
» سبعة لاينبغي لذي لب مشاورتهم
» "سبعة طيور" لمحمد بنيس
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى