ضجر والله ضجر/بشرى ايجورك
صفحة 1 من اصل 1
ضجر والله ضجر/بشرى ايجورك
كلما نزلنا ضيوفا على إحدى المدن لحضور ملتقى أو مهرجان فني نفاجأ بعدم
وجود ولو قاعة سينمائية يتيمة، فكل قاعات المملكة إما أغلقت أو هدمت،
وبالتالي فإننا نقدم عروضنا في ظروف بدائية وبحضور فنانين ضيوف ندعوهم إلى
أن يكونوا شهودا على مغرب الثقافة والفن والبناء.
لست أدري من اخترع شعار «مغرب البناء والتشييد»، في الوقت الذي تهدم
فيه أغلب القاعات السينمائية من شمال البلد إلى جنوبه، إنه «مغرب الهدم
والتخريب». المثير في الأمر أن معظم الدول تسعى إلى تشييد قاعات سينمائية
جديدة ومعاهد فنية لما للفن من دور أساسي في الرقي بالمجتمعات، لكننا نحن
نهدمها بدون أسف ونبكيها في البرامج المناسباتية التي تسبق كل انتخابات،
كما نبكي العديد من المكاسب التي حصلنا عليها وضيعناها.
مدينة الناظور ليست أحسن حظا من زميلاتها.. آخر قاعة سينمائية فيها
هدمت قبل شهور.. يبدو الموقف كمأتم حينما يشير أحدهم إلى مكان مليء
بالأحجار والأتربة ويقول متأسفا: «هنا كانت قاعة السينما الموؤودة»،
فتباغتك أسئلة مخيفة: «من هؤلاء الجلادون الذين يغتالون الوطن، من هؤلاء
المتواطئون الذين يجهزون على الفن والثقافة والإبداع ويخنقون السينما؟ من
رخص لهم بهدم معالم ثقافية وقاعات سينمائية أثرية تعتبر مفخرة للوطن؟ من
فوض لهم جسد البلد يقطعون أطرافه كما يشاؤون.
حينما تدخل مدينة تتعرف إليها من خلال مكتباتها ومسارحها وقاعاتها
السينمائية، من خلال أسواقها وشوارعها وسائقيها، من خلال أزقتها ومقاهيها.
أما مدننا فنعرفها من خلال أكوام الحجر والتراب الملقاة في كل زواياها، كل
من هدم شيئا يتركه ويمضي، لا من يحاسبه ولا من يعاقبه.
آثار جرائم وأد القاعات السينمائية لازالت لم تبرح مكانها في كل
المدن التي مرت بها قوافل المخرجين والمنتجين والممثلين الذين يضربون كفا
بكف وهم يتفرجون على قاعات العرض التي تسقط واحدة تلو الأخرى. وأما
إحصائيات المركز السينمائي المغربي فتنذر بانقراض القاعات في السنوات
القادمة إن استمرت وتيرة الهدم على ما هي عليه.
لا أحب عقد المقارنات لأنها، أحيانا، تبدو جارحة وغير منطقية، وفي
أحيان كثيرة مضحكة ومثيرة للسخرية. لكن مدينة كالناظور، التي توجد على
مرمى حجر من ثغرنا المحتل مليلية، يجب أن تكون في مستوى الجوار وفي مستوى
الجغرافيا التي جعلت منها معبرا يوميا للقادمين والمغادرين. يجب ألا تكون
أقل وزنا وتنظيما وجمالا وفنا من أختها المحتلة. كيف لأبناء الناظور الذين
يحبون الموسيقى أن يذهبوا إلى مليلية للتسجيل في المعهد الموسيقي وأخذ
دروس العزف والصولفيج هناك؟ كيف يعقل هذا؟
الظلام هنا والضوء هناك..
الهدم هنا والبناء هناك..
البطالة هنا والشغل هناك..
الفن هناك والسينما هناك والتعليم هناك..
كيف يعقل أن تصاب المدينة بالإغماء وتدخل في غيبوبة مفتوحة بمجرد أن
أقفل الإسبان أبواب التهريب بعد أن عاشت المدينة سنين طويلة على الفتات؟
الهدم.. إنه سهل جدا.. ما يلزمنا هو البناء. أين سيذهب محبو السينما
وكيف سيشاهدون الأعمال السينمائية؟ كيف ستتكون لديهم ثقافة المشاهدة
وانضباط القاعة، كيف؟
وإذا كان لسكان الناظور متنفس اسمه مليلية المحتلة، فأين سيذهب سكان المدن الأخرى؟
لا بد أنهم سيصرخون مع محمود درويش:
«لا سينما في البلد
ولا مسرح في البلد
ولا بلد في البلد
ضجر والله ضجر».
كتبت مقالتي وأنا في سيارة أجرة تقلني من الناظور إلى مطار وجدة رفقة
الممثل يوسف بريطل، فاستوقفنا دركي وطلب وثائقنا الثبوتية. نزل السائق ثم
عاد بعد أن سلم إلى الدركي عشرة دراهم على الطريق الساحلي قريبا من ملوية.
ضجر والله ضجر..
المساء
وجود ولو قاعة سينمائية يتيمة، فكل قاعات المملكة إما أغلقت أو هدمت،
وبالتالي فإننا نقدم عروضنا في ظروف بدائية وبحضور فنانين ضيوف ندعوهم إلى
أن يكونوا شهودا على مغرب الثقافة والفن والبناء.
لست أدري من اخترع شعار «مغرب البناء والتشييد»، في الوقت الذي تهدم
فيه أغلب القاعات السينمائية من شمال البلد إلى جنوبه، إنه «مغرب الهدم
والتخريب». المثير في الأمر أن معظم الدول تسعى إلى تشييد قاعات سينمائية
جديدة ومعاهد فنية لما للفن من دور أساسي في الرقي بالمجتمعات، لكننا نحن
نهدمها بدون أسف ونبكيها في البرامج المناسباتية التي تسبق كل انتخابات،
كما نبكي العديد من المكاسب التي حصلنا عليها وضيعناها.
مدينة الناظور ليست أحسن حظا من زميلاتها.. آخر قاعة سينمائية فيها
هدمت قبل شهور.. يبدو الموقف كمأتم حينما يشير أحدهم إلى مكان مليء
بالأحجار والأتربة ويقول متأسفا: «هنا كانت قاعة السينما الموؤودة»،
فتباغتك أسئلة مخيفة: «من هؤلاء الجلادون الذين يغتالون الوطن، من هؤلاء
المتواطئون الذين يجهزون على الفن والثقافة والإبداع ويخنقون السينما؟ من
رخص لهم بهدم معالم ثقافية وقاعات سينمائية أثرية تعتبر مفخرة للوطن؟ من
فوض لهم جسد البلد يقطعون أطرافه كما يشاؤون.
حينما تدخل مدينة تتعرف إليها من خلال مكتباتها ومسارحها وقاعاتها
السينمائية، من خلال أسواقها وشوارعها وسائقيها، من خلال أزقتها ومقاهيها.
أما مدننا فنعرفها من خلال أكوام الحجر والتراب الملقاة في كل زواياها، كل
من هدم شيئا يتركه ويمضي، لا من يحاسبه ولا من يعاقبه.
آثار جرائم وأد القاعات السينمائية لازالت لم تبرح مكانها في كل
المدن التي مرت بها قوافل المخرجين والمنتجين والممثلين الذين يضربون كفا
بكف وهم يتفرجون على قاعات العرض التي تسقط واحدة تلو الأخرى. وأما
إحصائيات المركز السينمائي المغربي فتنذر بانقراض القاعات في السنوات
القادمة إن استمرت وتيرة الهدم على ما هي عليه.
لا أحب عقد المقارنات لأنها، أحيانا، تبدو جارحة وغير منطقية، وفي
أحيان كثيرة مضحكة ومثيرة للسخرية. لكن مدينة كالناظور، التي توجد على
مرمى حجر من ثغرنا المحتل مليلية، يجب أن تكون في مستوى الجوار وفي مستوى
الجغرافيا التي جعلت منها معبرا يوميا للقادمين والمغادرين. يجب ألا تكون
أقل وزنا وتنظيما وجمالا وفنا من أختها المحتلة. كيف لأبناء الناظور الذين
يحبون الموسيقى أن يذهبوا إلى مليلية للتسجيل في المعهد الموسيقي وأخذ
دروس العزف والصولفيج هناك؟ كيف يعقل هذا؟
الظلام هنا والضوء هناك..
الهدم هنا والبناء هناك..
البطالة هنا والشغل هناك..
الفن هناك والسينما هناك والتعليم هناك..
كيف يعقل أن تصاب المدينة بالإغماء وتدخل في غيبوبة مفتوحة بمجرد أن
أقفل الإسبان أبواب التهريب بعد أن عاشت المدينة سنين طويلة على الفتات؟
الهدم.. إنه سهل جدا.. ما يلزمنا هو البناء. أين سيذهب محبو السينما
وكيف سيشاهدون الأعمال السينمائية؟ كيف ستتكون لديهم ثقافة المشاهدة
وانضباط القاعة، كيف؟
وإذا كان لسكان الناظور متنفس اسمه مليلية المحتلة، فأين سيذهب سكان المدن الأخرى؟
لا بد أنهم سيصرخون مع محمود درويش:
«لا سينما في البلد
ولا مسرح في البلد
ولا بلد في البلد
ضجر والله ضجر».
كتبت مقالتي وأنا في سيارة أجرة تقلني من الناظور إلى مطار وجدة رفقة
الممثل يوسف بريطل، فاستوقفنا دركي وطلب وثائقنا الثبوتية. نزل السائق ثم
عاد بعد أن سلم إلى الدركي عشرة دراهم على الطريق الساحلي قريبا من ملوية.
ضجر والله ضجر..
المساء
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى