فلسفة الأسماء في المغرب
صفحة 1 من اصل 1
فلسفة الأسماء في المغرب
ان الناس بطبيعتهم يعتزون بالأسماء التي اقترنت بهم فألفوها ويحافظون عليها محافظتهم على أناسى العيون فإذا ما حدث ما يدعو على تغيير الاسم بحكم قضائي ـ كما يدعو الحال في بعض الأحايين لسبب ما ـ طافت برؤوسهم أسماء كثيرة قلما يجدون في إحداها ما يروي الغليل ويمر بهم طويل الزمن قبل أن تسكن نفوسهم إلى الأسماء التي يقع عليها في نهاية الأمر اختيارهم.
ومنشأ الاعتزاز بالأسماء غريزة الحيازة والاستيلاء على الأشياء وامتلاكها بغير شريك كالمال والحيوان والمتاع والبنين والزوجة ومع أن الأسماء لا ثمن لها وهي ملك مشاع بين الجميع فإن الناس يحرصون عليها ويمانعون في أمر تغييرها لما يجدون فيها من الايناس بعد أن ألفوها وألف الغير معرفتهم بها.
واختيار الاسم ظاهرة اجتماعية تتحكم فيها عدة عوامل ومؤثرات نتيجة للعادات والتقاليد التي تكون سائدة في المجتمع ومن هذه العوامل ما يرجع إلى اعتبارات خاصة ومشاعر نفسية وكلها من تأثير المجتمع ووحيه وإلهامه ولهذا يمثل اختيار الاسم تاريخا منظورا في حياة المجتمع يختلف باختلاف العصور والبيئات. ومن هنا يمكن للمؤرخ أن يرى في اختيار الأسماء وشيوعها صورة من الصور التي تفسر روح المجتمع وتوضح اتجاهه والمؤثرات التي تسيطر عليه.
وقد كانت أصول الأسماء ودلالتها موضع بحوث شيقة من بعض الكتاب القدامى الذين عنى معظمهم ببحث معانيها اللغوية مثلما فعل ابن قتيبة في «أدب الكاتب» إذ خصص بابا لشرح «أصول أسماء الناس» وقد عالج ابن جني في كتابه «المنهج في تفسير أسماء شعراء ديوان الحماسة» تفسير كثير من أسماء العرب القديمة التي لم يزل بعضها شائعا إلى الآن مثل عثمان وجعفر وعمرو.
وقد خصص الابشيهي في «المستظرف» بابا كاملا لتفسير الأسماء والكنى والألقاب بينما حاول القلقشندي في «صبح الاعشى» وعلاء الدين السكتواري في «محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر» تحديد أول من سموا ببعض الأسماء الشائعة.
ومن كتب المغاربة في الأسماء كتاب «بيوتات فاس» الذي ساهم في تأليفه اسماعيل ابن الأحمر واختصاره المسمى بيوتات فاس الصغرى لسيدي عبد القادر الفاسي وازالة الالتباس عن قبائل سكان فاس للمؤرخ السيد عبد السلام بن سودة. ومن الدراسات الحديثة حول الأسماء تلك التي قام بها المستشرق الألمالي «انوليتمان» حول أسماء البدو وقد دون تلك الأسماء بالحروف العربية واللاتينية مع تفسير معانيها بالألمانية كما أن مجلة اللسان العربي التي يصدرها مكتب التعريب بالرباط نشرت مؤخرا بحثا لمستشرقة حول الأسماء في المشرق العربي.
بعد هذه المقدمة ندخل إلى صلب الموضوع فنقول: منذ أن أنشأت الحماية الفرنسية بالمغرب الحالة المدنية سنة 1950 لسكان المدن وخاصة منذ حصول بلادنا على الاستقلال سنة 1956 وعودة آلاف الموظفين الفرنسيين والإسبانيين إلى فرنسا وإسبانيا وهجرة أبناء القبائل والمداشر والقرى على المدن الكبيرة لتحل محل أولئك الموظفين الأجانب وللتعليم في المدارس الثانوية والمعاهد والكليات في الحواضر الكبرى كالرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس ومكناس وتطوان وطنجة شرع هؤلاء الأبناء في استبدال أسماء قبائلهم التي يحملونها أبا عن جد بأسماء شرقية وتركية وفارسية وسورية ومصرية. فما هو أصل الأسماء والألقاب المغربية؟
من الممكن التمييز بين الأسماء والألقاب المغربية التي تنحدر من أسماء ترجع إلى أصلها العربي كعبد الله وعباس وعمر وأبو بكر وطلحة وعثمان وعلي، والأسماء التي يحملها الأنبياء كإبراهيم وموسى وعيسى ويوسف وزكرياء ويحيى وداوود ويعقوب وهي أسماء مشتركة بين المغاربة المسلمين واليهود اليهود المغاربة غير ان اسم النبي اسحاق لم يعد يحمله المغاربة المسلمون ومازال درب بحي السويقة بالرباط يحمل اسم درب سيدي اسحاق وتوجد قبيلة بإقليم مكناس تسمى آيت اسحاق وتحظر على غير أبناء قبيلتها شراء أي شبر من أراضيها وقد عثر منذ اعوام أحد الضباط الفرنسيين الذين كانوا يحكمون تلك القبيلة على ألواح مكتوبة بالعبرية.
غير أن اسماء الأنبياء نوح ولوط وهود قلما حملها المغاربة المسلمون واليهود المغاربة ولعل ذلك راجع إلى المصائب التي حلت بقوم هؤلاء الأنبياء فالنبي نوح غرق قومه والنبي لوط أمطر الله على قومه الحجارة وقلب ديارهم وجعل عاليها سافلها والنبي هود أرسل الله على قومه الريح العظيم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فأهلكتهم وأبادتهم.
أسماء أعلام الصوفية كالتيجاني تبركا بسيدي أحمد التيجاني مؤسس الطريقة التيجانية والجيلالي تبركا بالطريقة اجليلالية لمؤسسها الشيخ عبد القادر الجيلالي المزداد بمدينة رأشت Racht بإقليم جيلان من بلاد ايران عام 471 هـ والمتوفى ببغداد سنة 561هـ.
وأسماء يطلقها البربر على أنفسهم وهي أسماء عربية مثل حمو (أحمد) موحى (محمد) أعراب (العربي) به (ابراهيم) عقا (عبد القادر) عسو (عبد السلام).
ولعل اسم سيدتنا فاطمة الزهراء بنت نبينا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو الاسم العربي الذي أدخل عليه البربر من التحوير في النطق ما لا يحد فكل قبيلة بربرية تنطق به حسب لهجتها وذلك حبا فيه فصار ينطلق عندهم هكذا: فاطمة ـ فطومة ـ فاطنة ـ فاظنة ـ فطيطم ـ يطو ـ الطام ـ طيطم ـ طاطة ـ فامة.
أما الألقاب المغربية فمن الممكن تصنيفها إلى مجموعات:
1 ـ ألقاب منحدرة من اسم الجد الأعلى كألقاب: العلوي نسبة إلى مولاي علي الشريف جد الأسرة العلوية المالكة والعلمي نسبة إلى مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي والإدريسي نسبة إلى مولانا ادريس الأكبر فاتح المغرب، والناصري نسبة إلى سيدي احمد بن ناصر، والعيساوي نسبة إلى سيدي احمد بنعيسى مؤسس الطريقة العيساوية والسباعي نسبة إلى مولاي عامر أبي السباع والقادري نسبة إلى الشيخ عبد القادر الجيلالي.
2 ـ أسماء منحدرة من أسماء البلدان والقبائل والمدن:
أ ـ البلدان: السوسي ـ الريفي ـ الجبلي ـ الصحراوي ـ الصقلي ـ العراقي ـ الشامي ـ الدرعي ـ الفيلالي.
ب ـ القبائل: الدكالي ـ الشياظمي ـ الغربي ـ الشاوي ـ الجزولي ـ الصنهاجي ـ المصمودي ـ السليماني ـ اليوسي ـ الهلالي ـ التمسماني ـ الكبداني ـ الوكيلي ـ الحريزي ـ الزعري ـ المتيوى ـ الاخصاصي ـ اليازغي ـ المستاوي ـ اليوسفي ـ العروسي ـ الزغاري ـ الاغزاوي ـ الغياتي ـ الشيحاني ـ الاودي ـ الجراري ـ البرنوسي ـ الورياغلي ـ التسولي ـ السايسي ـ الحياني ـ الهسكوري ـ العبدي ـ السادني ـ الشركي ـ الشرادي ـ الرجراجي. الحمري ـ العمراني ـ الحاجي ـ المنبهى ـ المتوكي ـ الكلاوي ـ اليزناسني ـ السغروشني ـ الحسناوي ـ الخلطى ـ السهلى ـ الحصينى ـ الورديغي ـ الهشتوكي ـ الحجوي ـ المطيرى ـ الهواري ـ العباسي ـ العطاوي ـ البوزيدي ـ الدليمي ـ المسعودي ـ المحمدي ـ الموساوي المزالي ـ الباعقيلي ـ الغزواني ـ الملالي ـ المجاطي ـ الباعمراني ـ البوزيري ـ الابراهيمي ـ الحيحي ـ الصباحي ـ الحنصالي ـ الشرقي ـ الدادسي ـ الداودي ـ القندوسي ـ التواتي ـ الفطواكي ـ اليعقوبي ـ المطيرى ـ الحطابى ـ الهواري ـ الزموري ـ اليموري ـ التناني ـ الخلوفي ـ الخلطى ـ الخالدي ـ الكولالي ـ المعداني ـ الماسي ـ المباركي ـ المرزوقي ـ المزكلدي ـ المزابي ـ العامري ـ العمري ـ العياشي ـ السعيدي ـ السالمي ـ الصالحي ـ اليحياوي ـ الايسفى ـ اليوسفي ـ الزعيمي ـ التامري ـ السفياني ـ التسبولى ـ الزرهوني ـ الرهوني ـ الزياني ـ الزهاني ـ المذكوري ـ السرغيني ـ الشاوي ـ الزعري ـ الرحالي ـ الشتوكي ـ الرسموكي ـ المسكيني ـ الرحماني ـ الزروالي ـ العوني ـ البريمي ـ البوعزيري ـ المعزوزي ـ السملالي ـ الشباني ـ الصباحي ـ الفارسي ـ الحوزي ـ المزميزي ـ الجامعي الخ.. والملاحظ أن القبائل التي تبتدئ أسماؤها ببني أو آيت هي قبائل بربية كبنى مطير وبني سادن وبني ورياغل ـ وبني زروال ـ وبني عتيق والمنتسبون غليها يقال لهم: المطيري والسادني والورياغلي والزروالي وال........... وكآيت اصواب، وآيت شخمان وآيت احساين وآيت اليوسى وآيت الخمس وآيت سغروشن ويقال للمنتسبين إليها: اصواب وشخمان واحساين والسغروشني واليوسي والخمسى بحذ آيت منها.
وأما القبائل العربية فهي التي تبتدئ أسماؤها بأولاد مثل: اولاد الحاجي، اولاد فرج، أولاد جرار أولاد جامع، أولاد خلوف ويقال للمنتسبين إليهم: الاجي وفرج والجراري والجامعي والخلوفي فيحذف أولاد منها. فيقال لهم: الحاجي، الجراري ـ فرج ـ الجامعي ـ الخلوفي.
ج ـ المدن الحاضرة: الرباط ـ فاس ـ مراكش ـ مكناس ـ سلا ـ وزان ـ القصر ـ البيضاء ـ وجدة ـ فكيك ـ تمنار ـ تزنيت ـ تارودانت ـ تازة ـ صفرو ـ أزمور ـ الجديدة ـ الصويرة ـ سبتة ـ سطات.
فيقال للمنتسبين إليها: الرباطي والفاسي والمراكشي والمكناسي والسلاوي والوزاني والقصري والعرائشي والطنجاوي والتطواني والبيضاوي والوجدي والفكيكي والتمنارتي والتزنيتي والروداني والتازي والازموري والجديدي والصويري والسبتي والسطاتي والصفريوي.
د ـ المدن المنقرضة: شالة وسجلماسة، ويقال للمنتسبين إليهما: الشلاوي والسجلماسي.
3 ـ أسماء تتصل بالحرف التي تخصص فيها أجداد العائلات، مثل: الحداد ـ النجار، الصفار ـ الصباغ ـ الصائغ ـ الكباص ـ الحجام ـ الكحاك ـ الفلاح ـ الخطيب ـ المؤذن ـ الصابونجي ـ الحلوي ـ الصرارفي ـ البردعي ـ السراج ـ الدقاق ـ الحطاب ـ الكغاط ـ الغرابلي ـ الصبان ـ التراب ـ الدباغ ـ الرامي ـ الخمار ـ العطار ـ الطبال ـ الطرايري ـ الوراق ـ السقاف ـ الخمال ـ الخماسي ـ الخراز ـ الرغاي ـ الرمال ـ اللبادي ـ العراف ـ الحوات ـ العيار ـ السمار ـ الرسام ـ الزواق ـ الحراز ـ الهراس.
4 ـ أسماء تذكر بخاصية من خاصيات الإنسان: كاللون والقامة والصفة. والوزن والطقس:
أ ـ اللون: مثل: الابيض ـ الازرق ـ الاشهب ـ الاخضر ـ الاكحل ـ الاسمر.
ب ـ القامة مثل: الطويل ـ الكبير ـ غليظ.
ج ـ صفة جد العائلة، مثل: الحلو ـ البكاى ـ الدك ـ الهراج ـ الحافى ـ حركات ـ البراق ـ الضحاك ـ المهماه.
د ـ الوزن: الكيلو الرطل.
هـ ـ الطقس مثل: الريح ـ برق الليل ـ سحابة.
و ـ العيوب، مثل: الاقرع ـ الاعور ـ الاعرج
5 ـ ألقاب تبتدئ بابن نسبة إلى الجد الأعلى مثل: ابن خضراء ـ ابن شقرون ـ ابن جلون ـ ابن سلامة ـ ابن المليح ـ ابن الراضي ـ ابن الكاهية ـ ابن عمرو ـ ابن القاضي ـ ابن ابراهيم ـ ابن الجناوي ـ ابن يشو ـ ابن البشير ـ ابن الماحي ـ ابن العربي ـ ابن عبد الجليل ـ ابن عبد الرزاق ـ ابن الشليح ـ ابن خدة ـ ابن قاسم ـ ابن دحمان ـ ابن موسى ـ ابن عمرو ـ ابن عبد النبي ـ ابن عبود ابن خرابة ـ ابن تاويت ـ ابن رحو ـ ابن سليمان ـ ابن دحو ـ ابن حمو ـ ابن هحو، الخ..
7 ـ ألقاب بربرية تبتدئ بالهمزة المفتوحة مثال: أطوبى ـ أحرضان ـ أفقير ـ أفيلال ـ أمزيان ـ أزرقان ـ أمغار ـ أمهروق ـ أقصبي ـ أمقران ـ أكومي ـ أكروم. أو بالهمزة المضمونة مثل: أوفقير ـ أوبيهي ـ أوحمو ـ الخ..
8 ـ ألقاب التصغير مثل: الدويب ـ السريع ـ فويتح ـ جنيح الخ..
9 ـ ألقالب أندلسية مثل: القرطبي ـ طوليدانو ـ الدليرو ـ باينة ـ الرندة ـ بركاش ـ المدور ـ مرسيل ـ دينية ـ تيليو ـ رونو ـ بلانبو ـ مولاطو ـ بلامينو ـ بلافريج ـ مورينو ـ شكالانط ـ جديرة ـ ملين ـ سباطة ـ فرفرة ـ لازارو ـ متجينوس ـ برادو ـ بربيش ـ كراكشو ـ ضاكة ـ اللوشي ـ جوريو ـ فرشادو ـ المالقي ـ قورية ـ قمارادة.
11 ـ ألقاب يهودية وهي ألقاب اليهود المغاربة الذين ارتضوا الإسلام دينا وهذا فخر عظيم لهم لأن الإسلام يجب ما قبله وهي ألقاب معروفة، مازال يحملها اليهود المغاربة و.......... المغاربة المسلمين ولا داعي لذكرها هنا.
ـ ألقاب شرقية جديدة على أسماع المغاربة ولم يعرفوها قبل إنشاء الحالة المدنية سنة 1950 مثل الألقاب التركية: فهمي ـ رمزي ـ فتحي ـ صدقي ـ فكري ـ شكري ـ بدري ـ رشدي ـ رزقي ـ أنور ـ مراد، الخ..
وألقاب تبتدئ بأبي مثل: أبو الرشاد وأبو كمال.
وألقاب فارسية مثل: مصدق ـ شاهين ـ حكيمي ـ الكاشاني ـ أرسلان ـ نبازي الخ..
وألقاب هندية مثل: غاندي ـ طاغور.
وألقاب مصرية مثل: العقاد والمنفلوطي والطنطاوي وألقاب سورية مثل الحلبي والحمصي، وألقاب مسيحية مثل: الخوري ـ زيدان ـ مطران ـ جبران.
ومن المؤسف أن بعض الأسر البربرية عندما استوطنت المدن الكبيرة بعد حصول المغرب على الاستقلال عمدت إلى استبدال ألقابها بالأسماء الشرقية الجديدة مع أن أسماء تلك القبائل البربرية لها تاريخ حافل بالأمجاد في نشر الإسلام بافريقيا السوداء والدفاع عن الأندلس وفي مقاومة الاستعمار الفرنسي والإسباني في القرن العشرين مقاومة مسلحة دامت زهاء ثلاثين سنة.
ومن الغريب حقا أن يعمد بعض المغاربة المسلمين في الأعوام الأخيرة إلى حذف لفظة عبد من أسمائهم الشخصية حيث أصبحت هذه هكذا: عزيز ـ كامل ـ مجيد عوضا عن عبد العزيز وعبد الكامل وعبد المجيد.
في حين أن بعض النساء المغربيات أصبحن ينتسبن إلى أزواجهن فيقال لهن مدام الشاوي ومدام الزمراني ومدام البيضاوي الخ.. مع أن المرأة المغربية كانت تحافظ على شخصيتها فلا تدعى مع اسمها إلا باسم عائلتها ويكون ذلك الاسم مؤنثا غير أن بعضهن أصبحن يذكرن اسم العائلة فيقال فاطمة الكتاني ومريم الإدريسي وخديجة الناصري بدلا من فاطمة الكتانية ومريم الإدريسية وخديجة الناصرية والحال أن الروسيين والبولونيين واليوغسلافيين أي الأمم السلافية مازالت تذكر اسم العائلة للرجال وتؤنثه للنساء مثل: كوتاخوفي للرجل وكوتاخوفا للمرأة والكساندروفي واليكساندروفا وبولانسكي وبولانسكا.
والمعروف أن نابليون بونابارت تزوج بأميرة بولونية اسمها ماري فالاسكا.
والمعروف أن المصريين لا اسم عائلة عندهم إلا للعائلات التي أصلها تركي او سوري أو فارسي أو كردي يذكرون الاسم الشخصي للأب ثم الاسم الشخصي للجد فيتكون مثل محمد احمد سالم ومنهم من يكتفي بالاسم الشخصي مع الاسم الشخصي للوالد كمحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ واحسان عبد القدوس وطه حسين. وعائلتهم التي من أصل تركي تتركب من الاسم الشخصي واسم العائلة كفكري أباظة وكردي مثل عباس العقاد.
ومازال كثير من الأسر المغاربية القديمة تحتفظ بأسماء عائلاتها كالعلوي والإدريسي والصقلي والقادري والعبودي وميكو والتازي والطاهري والعلمي والعمراني والعراقي والقيسي وكنون وكسوس وبناني وبرادة والخياط والكوهن وعاشور وبوستة وغلال والسملالي والدويري والحبابي والحلو وزنيبر وعواد ومعنينو والدكالي والناصري والصبيحي وبريطل والسمار وحجي وحمدوش والحرش والحريشي والبارودي والحسوني والمالقي وابن عبود وبوعبيد وابن عبد النبي وابن جلون وابن عبد الجليل وابن ابراهيم وابن احساين وابن الماحي وابن شقرون وابن الغازي وابن خضراء والمريني واللحياني والابيض والازرق والزبدي وبوهلال والغربي والشدادي والصنهاجي والمصمودي والزواوي والعياشي والد........ والصفار وبركاش وفرج ومرسيل وبربيش وبنعبد الله والبيطاوري وجديرة وبلافريج والبريبري وغنام ومورينو والقرطبي وكراكشو والحساني والعيساوي وادغيمر والدغمى وفرشدو وجورجيو وازكيك وابن الجناوي وملين والباشا وابن مبارك ومكوار وطريدانو والعيماني والزواغي والاغزاوي وفنيش وابن المعطى وابن المليح وابن زاكور وابن سليمان والطربس وابن تاويت واحرضان وأمزيان وامغار وامهروق وافقير وازرقان والمنبهي والكلاوي وتكيطو والخطيب وبنونة والطجي وابن عرفة وابن سعيد وابن الحسني والشفشاوني والبدراوي وبوعشرين والشيكر وعزيمان والزموري واللبادي والدفوف والزعيمي والجعيدي والحجوي والحضري والعوفير والمدور وابن يوسف واليوسفي والبزيوي والشرادي وبلكورة والقباج وابن ابراهيم والبيزار والشرقاوي والهنتانتي وبوزيد والصديق وحكم والرندة وابن خرابة وشكالانط والبوزيدي والرايس وجلزيم والعكاري والزهراء وقريون والقصرى والسائح وبيرو وخالص وكيليطو وبنعمرو والزمزمي والريش والريح والهواري وكريم والحنصالي وابن اليماني وابن سودة والسادني والجامعي والبوري والسباعي والفكاك والمساري وابن الراضي والصباغ وفنجيرو والبوركي، والطاهري ـ وابن صالح وبوجندار، والتادلي، والتادلاوي وابن مشيش والسودي والريفي وابن شمس وابن هيمة والبواب وسكيرج وابن كيران والريسوني والسوسي والبرنوسي والبقالي وابن دورو وابن دراعو والمصلوحي والرحالي والصباحي والجزولي والرقاعي والتباع والمعروفي والدرقاوي وأعراب ـ والمنوني والرجراجي وبلانبو والوزاني والتطواني والحراق والسلاوي وبوطالب ومورينو والرندة وفنجيرو وجوريو والكيماخ وجلزيم وجازوليت وبرادو وبلقزيز والجواهري والهريم والمكناسي والفزازي وعليوة ولعلو، والزناتي والعتبى والبحراوي والرايسي ومتجينوش وابن يعيش وابن موسى وابا خاي وابن الشيخ والصفار والشفشاوني وابا حنيني وابن البشير والسحيمي والمسطاسي والوطاسي والغساس وعصمان واليعقوبي وبرقوق والشرقاوي والغرباوي وامبيركو واللبار والقرشي وبنيس وابن يخلف، والمقري، وغيرهم وغيرهم ممن لم تستحضرهم الذاكرة عند كتابة هذا البحث.
وقد كان المغاربة يعطون لجواريهم أسماء جميلة مثل: الياقوت ـ جوهرة ـ الياسمين ـ العنبر ـ الغالية ـ عود الورد ـ الخيلى عندما كانوا يملكون الارقاء إلا انه منعت تجارة الرقيق بالمغرب سنة 1935 فلم يبق ثمة إطلاق هذه الأسماء عليهن، وتجدر الإشارة أن المغاربة يحملو اسم فتح الله وعبد النبي لأنهم سنيون في حين يحمل الإيرانيون اسم فتح الباب وعبد الحسين لأنهم شيعة وبعد فهذا قليل من كثير مما يجب الكتابة فيه عن أسماء وألقاب المغاربة قديما وحديثا كتبناه خدمة للتاريخ المغربي. والله ولي التوفيق.
----------------
عبدالقادر القادري
دعوة الحق
العدد 175 - أبريل 1977
http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/4663
---------------
ملاحظة : اطلعت على هذا المقال أول مرة في صفحة فيسبوك السيد عبدالمالك الزواقي فآثرت الاطلاع عليه في مصدره ثم نقله الى منتدى صدى الزواقين تعميما للمعرفة .............
ومنشأ الاعتزاز بالأسماء غريزة الحيازة والاستيلاء على الأشياء وامتلاكها بغير شريك كالمال والحيوان والمتاع والبنين والزوجة ومع أن الأسماء لا ثمن لها وهي ملك مشاع بين الجميع فإن الناس يحرصون عليها ويمانعون في أمر تغييرها لما يجدون فيها من الايناس بعد أن ألفوها وألف الغير معرفتهم بها.
واختيار الاسم ظاهرة اجتماعية تتحكم فيها عدة عوامل ومؤثرات نتيجة للعادات والتقاليد التي تكون سائدة في المجتمع ومن هذه العوامل ما يرجع إلى اعتبارات خاصة ومشاعر نفسية وكلها من تأثير المجتمع ووحيه وإلهامه ولهذا يمثل اختيار الاسم تاريخا منظورا في حياة المجتمع يختلف باختلاف العصور والبيئات. ومن هنا يمكن للمؤرخ أن يرى في اختيار الأسماء وشيوعها صورة من الصور التي تفسر روح المجتمع وتوضح اتجاهه والمؤثرات التي تسيطر عليه.
وقد كانت أصول الأسماء ودلالتها موضع بحوث شيقة من بعض الكتاب القدامى الذين عنى معظمهم ببحث معانيها اللغوية مثلما فعل ابن قتيبة في «أدب الكاتب» إذ خصص بابا لشرح «أصول أسماء الناس» وقد عالج ابن جني في كتابه «المنهج في تفسير أسماء شعراء ديوان الحماسة» تفسير كثير من أسماء العرب القديمة التي لم يزل بعضها شائعا إلى الآن مثل عثمان وجعفر وعمرو.
وقد خصص الابشيهي في «المستظرف» بابا كاملا لتفسير الأسماء والكنى والألقاب بينما حاول القلقشندي في «صبح الاعشى» وعلاء الدين السكتواري في «محاضرة الأوائل ومسامرة الأواخر» تحديد أول من سموا ببعض الأسماء الشائعة.
ومن كتب المغاربة في الأسماء كتاب «بيوتات فاس» الذي ساهم في تأليفه اسماعيل ابن الأحمر واختصاره المسمى بيوتات فاس الصغرى لسيدي عبد القادر الفاسي وازالة الالتباس عن قبائل سكان فاس للمؤرخ السيد عبد السلام بن سودة. ومن الدراسات الحديثة حول الأسماء تلك التي قام بها المستشرق الألمالي «انوليتمان» حول أسماء البدو وقد دون تلك الأسماء بالحروف العربية واللاتينية مع تفسير معانيها بالألمانية كما أن مجلة اللسان العربي التي يصدرها مكتب التعريب بالرباط نشرت مؤخرا بحثا لمستشرقة حول الأسماء في المشرق العربي.
بعد هذه المقدمة ندخل إلى صلب الموضوع فنقول: منذ أن أنشأت الحماية الفرنسية بالمغرب الحالة المدنية سنة 1950 لسكان المدن وخاصة منذ حصول بلادنا على الاستقلال سنة 1956 وعودة آلاف الموظفين الفرنسيين والإسبانيين إلى فرنسا وإسبانيا وهجرة أبناء القبائل والمداشر والقرى على المدن الكبيرة لتحل محل أولئك الموظفين الأجانب وللتعليم في المدارس الثانوية والمعاهد والكليات في الحواضر الكبرى كالرباط والدار البيضاء ومراكش وفاس ومكناس وتطوان وطنجة شرع هؤلاء الأبناء في استبدال أسماء قبائلهم التي يحملونها أبا عن جد بأسماء شرقية وتركية وفارسية وسورية ومصرية. فما هو أصل الأسماء والألقاب المغربية؟
من الممكن التمييز بين الأسماء والألقاب المغربية التي تنحدر من أسماء ترجع إلى أصلها العربي كعبد الله وعباس وعمر وأبو بكر وطلحة وعثمان وعلي، والأسماء التي يحملها الأنبياء كإبراهيم وموسى وعيسى ويوسف وزكرياء ويحيى وداوود ويعقوب وهي أسماء مشتركة بين المغاربة المسلمين واليهود اليهود المغاربة غير ان اسم النبي اسحاق لم يعد يحمله المغاربة المسلمون ومازال درب بحي السويقة بالرباط يحمل اسم درب سيدي اسحاق وتوجد قبيلة بإقليم مكناس تسمى آيت اسحاق وتحظر على غير أبناء قبيلتها شراء أي شبر من أراضيها وقد عثر منذ اعوام أحد الضباط الفرنسيين الذين كانوا يحكمون تلك القبيلة على ألواح مكتوبة بالعبرية.
غير أن اسماء الأنبياء نوح ولوط وهود قلما حملها المغاربة المسلمون واليهود المغاربة ولعل ذلك راجع إلى المصائب التي حلت بقوم هؤلاء الأنبياء فالنبي نوح غرق قومه والنبي لوط أمطر الله على قومه الحجارة وقلب ديارهم وجعل عاليها سافلها والنبي هود أرسل الله على قومه الريح العظيم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فأهلكتهم وأبادتهم.
أسماء أعلام الصوفية كالتيجاني تبركا بسيدي أحمد التيجاني مؤسس الطريقة التيجانية والجيلالي تبركا بالطريقة اجليلالية لمؤسسها الشيخ عبد القادر الجيلالي المزداد بمدينة رأشت Racht بإقليم جيلان من بلاد ايران عام 471 هـ والمتوفى ببغداد سنة 561هـ.
وأسماء يطلقها البربر على أنفسهم وهي أسماء عربية مثل حمو (أحمد) موحى (محمد) أعراب (العربي) به (ابراهيم) عقا (عبد القادر) عسو (عبد السلام).
ولعل اسم سيدتنا فاطمة الزهراء بنت نبينا سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو الاسم العربي الذي أدخل عليه البربر من التحوير في النطق ما لا يحد فكل قبيلة بربرية تنطق به حسب لهجتها وذلك حبا فيه فصار ينطلق عندهم هكذا: فاطمة ـ فطومة ـ فاطنة ـ فاظنة ـ فطيطم ـ يطو ـ الطام ـ طيطم ـ طاطة ـ فامة.
أما الألقاب المغربية فمن الممكن تصنيفها إلى مجموعات:
1 ـ ألقاب منحدرة من اسم الجد الأعلى كألقاب: العلوي نسبة إلى مولاي علي الشريف جد الأسرة العلوية المالكة والعلمي نسبة إلى مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي والإدريسي نسبة إلى مولانا ادريس الأكبر فاتح المغرب، والناصري نسبة إلى سيدي احمد بن ناصر، والعيساوي نسبة إلى سيدي احمد بنعيسى مؤسس الطريقة العيساوية والسباعي نسبة إلى مولاي عامر أبي السباع والقادري نسبة إلى الشيخ عبد القادر الجيلالي.
2 ـ أسماء منحدرة من أسماء البلدان والقبائل والمدن:
أ ـ البلدان: السوسي ـ الريفي ـ الجبلي ـ الصحراوي ـ الصقلي ـ العراقي ـ الشامي ـ الدرعي ـ الفيلالي.
ب ـ القبائل: الدكالي ـ الشياظمي ـ الغربي ـ الشاوي ـ الجزولي ـ الصنهاجي ـ المصمودي ـ السليماني ـ اليوسي ـ الهلالي ـ التمسماني ـ الكبداني ـ الوكيلي ـ الحريزي ـ الزعري ـ المتيوى ـ الاخصاصي ـ اليازغي ـ المستاوي ـ اليوسفي ـ العروسي ـ الزغاري ـ الاغزاوي ـ الغياتي ـ الشيحاني ـ الاودي ـ الجراري ـ البرنوسي ـ الورياغلي ـ التسولي ـ السايسي ـ الحياني ـ الهسكوري ـ العبدي ـ السادني ـ الشركي ـ الشرادي ـ الرجراجي. الحمري ـ العمراني ـ الحاجي ـ المنبهى ـ المتوكي ـ الكلاوي ـ اليزناسني ـ السغروشني ـ الحسناوي ـ الخلطى ـ السهلى ـ الحصينى ـ الورديغي ـ الهشتوكي ـ الحجوي ـ المطيرى ـ الهواري ـ العباسي ـ العطاوي ـ البوزيدي ـ الدليمي ـ المسعودي ـ المحمدي ـ الموساوي المزالي ـ الباعقيلي ـ الغزواني ـ الملالي ـ المجاطي ـ الباعمراني ـ البوزيري ـ الابراهيمي ـ الحيحي ـ الصباحي ـ الحنصالي ـ الشرقي ـ الدادسي ـ الداودي ـ القندوسي ـ التواتي ـ الفطواكي ـ اليعقوبي ـ المطيرى ـ الحطابى ـ الهواري ـ الزموري ـ اليموري ـ التناني ـ الخلوفي ـ الخلطى ـ الخالدي ـ الكولالي ـ المعداني ـ الماسي ـ المباركي ـ المرزوقي ـ المزكلدي ـ المزابي ـ العامري ـ العمري ـ العياشي ـ السعيدي ـ السالمي ـ الصالحي ـ اليحياوي ـ الايسفى ـ اليوسفي ـ الزعيمي ـ التامري ـ السفياني ـ التسبولى ـ الزرهوني ـ الرهوني ـ الزياني ـ الزهاني ـ المذكوري ـ السرغيني ـ الشاوي ـ الزعري ـ الرحالي ـ الشتوكي ـ الرسموكي ـ المسكيني ـ الرحماني ـ الزروالي ـ العوني ـ البريمي ـ البوعزيري ـ المعزوزي ـ السملالي ـ الشباني ـ الصباحي ـ الفارسي ـ الحوزي ـ المزميزي ـ الجامعي الخ.. والملاحظ أن القبائل التي تبتدئ أسماؤها ببني أو آيت هي قبائل بربية كبنى مطير وبني سادن وبني ورياغل ـ وبني زروال ـ وبني عتيق والمنتسبون غليها يقال لهم: المطيري والسادني والورياغلي والزروالي وال........... وكآيت اصواب، وآيت شخمان وآيت احساين وآيت اليوسى وآيت الخمس وآيت سغروشن ويقال للمنتسبين إليها: اصواب وشخمان واحساين والسغروشني واليوسي والخمسى بحذ آيت منها.
وأما القبائل العربية فهي التي تبتدئ أسماؤها بأولاد مثل: اولاد الحاجي، اولاد فرج، أولاد جرار أولاد جامع، أولاد خلوف ويقال للمنتسبين إليهم: الاجي وفرج والجراري والجامعي والخلوفي فيحذف أولاد منها. فيقال لهم: الحاجي، الجراري ـ فرج ـ الجامعي ـ الخلوفي.
ج ـ المدن الحاضرة: الرباط ـ فاس ـ مراكش ـ مكناس ـ سلا ـ وزان ـ القصر ـ البيضاء ـ وجدة ـ فكيك ـ تمنار ـ تزنيت ـ تارودانت ـ تازة ـ صفرو ـ أزمور ـ الجديدة ـ الصويرة ـ سبتة ـ سطات.
فيقال للمنتسبين إليها: الرباطي والفاسي والمراكشي والمكناسي والسلاوي والوزاني والقصري والعرائشي والطنجاوي والتطواني والبيضاوي والوجدي والفكيكي والتمنارتي والتزنيتي والروداني والتازي والازموري والجديدي والصويري والسبتي والسطاتي والصفريوي.
د ـ المدن المنقرضة: شالة وسجلماسة، ويقال للمنتسبين إليهما: الشلاوي والسجلماسي.
3 ـ أسماء تتصل بالحرف التي تخصص فيها أجداد العائلات، مثل: الحداد ـ النجار، الصفار ـ الصباغ ـ الصائغ ـ الكباص ـ الحجام ـ الكحاك ـ الفلاح ـ الخطيب ـ المؤذن ـ الصابونجي ـ الحلوي ـ الصرارفي ـ البردعي ـ السراج ـ الدقاق ـ الحطاب ـ الكغاط ـ الغرابلي ـ الصبان ـ التراب ـ الدباغ ـ الرامي ـ الخمار ـ العطار ـ الطبال ـ الطرايري ـ الوراق ـ السقاف ـ الخمال ـ الخماسي ـ الخراز ـ الرغاي ـ الرمال ـ اللبادي ـ العراف ـ الحوات ـ العيار ـ السمار ـ الرسام ـ الزواق ـ الحراز ـ الهراس.
4 ـ أسماء تذكر بخاصية من خاصيات الإنسان: كاللون والقامة والصفة. والوزن والطقس:
أ ـ اللون: مثل: الابيض ـ الازرق ـ الاشهب ـ الاخضر ـ الاكحل ـ الاسمر.
ب ـ القامة مثل: الطويل ـ الكبير ـ غليظ.
ج ـ صفة جد العائلة، مثل: الحلو ـ البكاى ـ الدك ـ الهراج ـ الحافى ـ حركات ـ البراق ـ الضحاك ـ المهماه.
د ـ الوزن: الكيلو الرطل.
هـ ـ الطقس مثل: الريح ـ برق الليل ـ سحابة.
و ـ العيوب، مثل: الاقرع ـ الاعور ـ الاعرج
5 ـ ألقاب تبتدئ بابن نسبة إلى الجد الأعلى مثل: ابن خضراء ـ ابن شقرون ـ ابن جلون ـ ابن سلامة ـ ابن المليح ـ ابن الراضي ـ ابن الكاهية ـ ابن عمرو ـ ابن القاضي ـ ابن ابراهيم ـ ابن الجناوي ـ ابن يشو ـ ابن البشير ـ ابن الماحي ـ ابن العربي ـ ابن عبد الجليل ـ ابن عبد الرزاق ـ ابن الشليح ـ ابن خدة ـ ابن قاسم ـ ابن دحمان ـ ابن موسى ـ ابن عمرو ـ ابن عبد النبي ـ ابن عبود ابن خرابة ـ ابن تاويت ـ ابن رحو ـ ابن سليمان ـ ابن دحو ـ ابن حمو ـ ابن هحو، الخ..
7 ـ ألقاب بربرية تبتدئ بالهمزة المفتوحة مثال: أطوبى ـ أحرضان ـ أفقير ـ أفيلال ـ أمزيان ـ أزرقان ـ أمغار ـ أمهروق ـ أقصبي ـ أمقران ـ أكومي ـ أكروم. أو بالهمزة المضمونة مثل: أوفقير ـ أوبيهي ـ أوحمو ـ الخ..
8 ـ ألقاب التصغير مثل: الدويب ـ السريع ـ فويتح ـ جنيح الخ..
9 ـ ألقالب أندلسية مثل: القرطبي ـ طوليدانو ـ الدليرو ـ باينة ـ الرندة ـ بركاش ـ المدور ـ مرسيل ـ دينية ـ تيليو ـ رونو ـ بلانبو ـ مولاطو ـ بلامينو ـ بلافريج ـ مورينو ـ شكالانط ـ جديرة ـ ملين ـ سباطة ـ فرفرة ـ لازارو ـ متجينوس ـ برادو ـ بربيش ـ كراكشو ـ ضاكة ـ اللوشي ـ جوريو ـ فرشادو ـ المالقي ـ قورية ـ قمارادة.
11 ـ ألقاب يهودية وهي ألقاب اليهود المغاربة الذين ارتضوا الإسلام دينا وهذا فخر عظيم لهم لأن الإسلام يجب ما قبله وهي ألقاب معروفة، مازال يحملها اليهود المغاربة و.......... المغاربة المسلمين ولا داعي لذكرها هنا.
ـ ألقاب شرقية جديدة على أسماع المغاربة ولم يعرفوها قبل إنشاء الحالة المدنية سنة 1950 مثل الألقاب التركية: فهمي ـ رمزي ـ فتحي ـ صدقي ـ فكري ـ شكري ـ بدري ـ رشدي ـ رزقي ـ أنور ـ مراد، الخ..
وألقاب تبتدئ بأبي مثل: أبو الرشاد وأبو كمال.
وألقاب فارسية مثل: مصدق ـ شاهين ـ حكيمي ـ الكاشاني ـ أرسلان ـ نبازي الخ..
وألقاب هندية مثل: غاندي ـ طاغور.
وألقاب مصرية مثل: العقاد والمنفلوطي والطنطاوي وألقاب سورية مثل الحلبي والحمصي، وألقاب مسيحية مثل: الخوري ـ زيدان ـ مطران ـ جبران.
ومن المؤسف أن بعض الأسر البربرية عندما استوطنت المدن الكبيرة بعد حصول المغرب على الاستقلال عمدت إلى استبدال ألقابها بالأسماء الشرقية الجديدة مع أن أسماء تلك القبائل البربرية لها تاريخ حافل بالأمجاد في نشر الإسلام بافريقيا السوداء والدفاع عن الأندلس وفي مقاومة الاستعمار الفرنسي والإسباني في القرن العشرين مقاومة مسلحة دامت زهاء ثلاثين سنة.
ومن الغريب حقا أن يعمد بعض المغاربة المسلمين في الأعوام الأخيرة إلى حذف لفظة عبد من أسمائهم الشخصية حيث أصبحت هذه هكذا: عزيز ـ كامل ـ مجيد عوضا عن عبد العزيز وعبد الكامل وعبد المجيد.
في حين أن بعض النساء المغربيات أصبحن ينتسبن إلى أزواجهن فيقال لهن مدام الشاوي ومدام الزمراني ومدام البيضاوي الخ.. مع أن المرأة المغربية كانت تحافظ على شخصيتها فلا تدعى مع اسمها إلا باسم عائلتها ويكون ذلك الاسم مؤنثا غير أن بعضهن أصبحن يذكرن اسم العائلة فيقال فاطمة الكتاني ومريم الإدريسي وخديجة الناصري بدلا من فاطمة الكتانية ومريم الإدريسية وخديجة الناصرية والحال أن الروسيين والبولونيين واليوغسلافيين أي الأمم السلافية مازالت تذكر اسم العائلة للرجال وتؤنثه للنساء مثل: كوتاخوفي للرجل وكوتاخوفا للمرأة والكساندروفي واليكساندروفا وبولانسكي وبولانسكا.
والمعروف أن نابليون بونابارت تزوج بأميرة بولونية اسمها ماري فالاسكا.
والمعروف أن المصريين لا اسم عائلة عندهم إلا للعائلات التي أصلها تركي او سوري أو فارسي أو كردي يذكرون الاسم الشخصي للأب ثم الاسم الشخصي للجد فيتكون مثل محمد احمد سالم ومنهم من يكتفي بالاسم الشخصي مع الاسم الشخصي للوالد كمحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ واحسان عبد القدوس وطه حسين. وعائلتهم التي من أصل تركي تتركب من الاسم الشخصي واسم العائلة كفكري أباظة وكردي مثل عباس العقاد.
ومازال كثير من الأسر المغاربية القديمة تحتفظ بأسماء عائلاتها كالعلوي والإدريسي والصقلي والقادري والعبودي وميكو والتازي والطاهري والعلمي والعمراني والعراقي والقيسي وكنون وكسوس وبناني وبرادة والخياط والكوهن وعاشور وبوستة وغلال والسملالي والدويري والحبابي والحلو وزنيبر وعواد ومعنينو والدكالي والناصري والصبيحي وبريطل والسمار وحجي وحمدوش والحرش والحريشي والبارودي والحسوني والمالقي وابن عبود وبوعبيد وابن عبد النبي وابن جلون وابن عبد الجليل وابن ابراهيم وابن احساين وابن الماحي وابن شقرون وابن الغازي وابن خضراء والمريني واللحياني والابيض والازرق والزبدي وبوهلال والغربي والشدادي والصنهاجي والمصمودي والزواوي والعياشي والد........ والصفار وبركاش وفرج ومرسيل وبربيش وبنعبد الله والبيطاوري وجديرة وبلافريج والبريبري وغنام ومورينو والقرطبي وكراكشو والحساني والعيساوي وادغيمر والدغمى وفرشدو وجورجيو وازكيك وابن الجناوي وملين والباشا وابن مبارك ومكوار وطريدانو والعيماني والزواغي والاغزاوي وفنيش وابن المعطى وابن المليح وابن زاكور وابن سليمان والطربس وابن تاويت واحرضان وأمزيان وامغار وامهروق وافقير وازرقان والمنبهي والكلاوي وتكيطو والخطيب وبنونة والطجي وابن عرفة وابن سعيد وابن الحسني والشفشاوني والبدراوي وبوعشرين والشيكر وعزيمان والزموري واللبادي والدفوف والزعيمي والجعيدي والحجوي والحضري والعوفير والمدور وابن يوسف واليوسفي والبزيوي والشرادي وبلكورة والقباج وابن ابراهيم والبيزار والشرقاوي والهنتانتي وبوزيد والصديق وحكم والرندة وابن خرابة وشكالانط والبوزيدي والرايس وجلزيم والعكاري والزهراء وقريون والقصرى والسائح وبيرو وخالص وكيليطو وبنعمرو والزمزمي والريش والريح والهواري وكريم والحنصالي وابن اليماني وابن سودة والسادني والجامعي والبوري والسباعي والفكاك والمساري وابن الراضي والصباغ وفنجيرو والبوركي، والطاهري ـ وابن صالح وبوجندار، والتادلي، والتادلاوي وابن مشيش والسودي والريفي وابن شمس وابن هيمة والبواب وسكيرج وابن كيران والريسوني والسوسي والبرنوسي والبقالي وابن دورو وابن دراعو والمصلوحي والرحالي والصباحي والجزولي والرقاعي والتباع والمعروفي والدرقاوي وأعراب ـ والمنوني والرجراجي وبلانبو والوزاني والتطواني والحراق والسلاوي وبوطالب ومورينو والرندة وفنجيرو وجوريو والكيماخ وجلزيم وجازوليت وبرادو وبلقزيز والجواهري والهريم والمكناسي والفزازي وعليوة ولعلو، والزناتي والعتبى والبحراوي والرايسي ومتجينوش وابن يعيش وابن موسى وابا خاي وابن الشيخ والصفار والشفشاوني وابا حنيني وابن البشير والسحيمي والمسطاسي والوطاسي والغساس وعصمان واليعقوبي وبرقوق والشرقاوي والغرباوي وامبيركو واللبار والقرشي وبنيس وابن يخلف، والمقري، وغيرهم وغيرهم ممن لم تستحضرهم الذاكرة عند كتابة هذا البحث.
وقد كان المغاربة يعطون لجواريهم أسماء جميلة مثل: الياقوت ـ جوهرة ـ الياسمين ـ العنبر ـ الغالية ـ عود الورد ـ الخيلى عندما كانوا يملكون الارقاء إلا انه منعت تجارة الرقيق بالمغرب سنة 1935 فلم يبق ثمة إطلاق هذه الأسماء عليهن، وتجدر الإشارة أن المغاربة يحملو اسم فتح الله وعبد النبي لأنهم سنيون في حين يحمل الإيرانيون اسم فتح الباب وعبد الحسين لأنهم شيعة وبعد فهذا قليل من كثير مما يجب الكتابة فيه عن أسماء وألقاب المغاربة قديما وحديثا كتبناه خدمة للتاريخ المغربي. والله ولي التوفيق.
----------------
عبدالقادر القادري
دعوة الحق
العدد 175 - أبريل 1977
http://www.habous.gov.ma/daouat-alhaq/item/4663
---------------
ملاحظة : اطلعت على هذا المقال أول مرة في صفحة فيسبوك السيد عبدالمالك الزواقي فآثرت الاطلاع عليه في مصدره ثم نقله الى منتدى صدى الزواقين تعميما للمعرفة .............
mohamed- عدد الرسائل : 1147
العمر : 53
Localisation : kénitra
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 02/09/2006
مواضيع مماثلة
» الأسماء الحسنى
» منصوبات الأسماء
» لا تطابق بين الأسماء والأعمال
» عبدالهادي بلخياط
» الأسماء العائلية للاسر الوكرارية
» منصوبات الأسماء
» لا تطابق بين الأسماء والأعمال
» عبدالهادي بلخياط
» الأسماء العائلية للاسر الوكرارية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى