هل سيرفع القرآن في آخر الزمان؟
صفحة 1 من اصل 1
هل سيرفع القرآن في آخر الزمان؟
جاءت عدة أحاديث تدل على رفع القرآن الكريم في آخر الزمان ومن هذه
الاحاديث: عن عبدالله بن مسعود قال: "ليسرين على القرآن ذات ليلة فلا يترك
آية في مصحف ولا في قلب احد الا رفعت" أخرجه الدارمي واخرج الدارمي عن
عبدالله بن مسعود قال: "اكثروا تلاوة القرآن قبل ان يرفع" قالوا: هذه
المصاحف ترفع! فكيف بما في صدور الرجال؟
قال: "يسرى عليه ليلا فيصبحون منه فقراء، وينسون قول لا اله الا الله، ويقعون في قول الجاهلية واشعارهم، وذلك حين يقع عليهم القول.
ومما
جاء ايضا في رفع القرآن آخر الزمان وما رواه الطبراني في المعجم الكبير عن
ابن مسعود رضي الله عنه قال: "لينتزعن هذا القرآن من بين أظهركم، قيل له:
يا ابا عبدالرحمن: كيف ينتزع وقد اثبتناه في قلوبنا واثبتناه في مصاحفنا؟
قال: يسرى عليه في ليلة فلا يبقى في قلب عبد ولا مصحف منه شيء، ويصبح
الناس كالبهائم" ثم قرأ قول الله تعالى: "ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا
اليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا".
قال الامام ابن تيمية رحمه الله في
مجموعة الفتاوى: فانه يسرى به في آخر الزمان من المصاحف والصدور فلا يبقى
في الصدور منه كلمة، ولا في المصاحف منه حرفّ. قال العلماء: ورفع القرآن
لا يقع الا حين لا يبقى على الارض مؤمن، فيبقى شرار الناس وعليهم تقوم
الساعة.
وعن حذيفة بن اليمان قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يدرس الاسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدري ما صيام ولا صلاة ولا نسك
ولا صدقة وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الارض منه آية
وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون ادركنا آباءنا على هذه
الكلمة لا اله الا الله فنحن نقولها فقال له صلة: ما تغني عنهم لا اله الا
الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة، فاعرض عنه حذيفة ثم
ردها عليه ثلاثا كل ذلك يعرض عنه حذيفة ثم اقبل عليه في الثالثة فقال: يا
صلة تنجيهم من النار ثلاثا. رواه ابن ماجه والحاكم. يقول الشيخ عطية صقر
رحمه الله: هذه بعض المرويات منها ما هو مرفوع الى النبي صلى الله عليه
وسلم، ومنها ما هو موقوف على ابن مسعود رضي الله عنه، وطريق الرواية ليس
قطعي الثبوت،وهو على كل حال يدل على اهمية القرآن الكريم، وعلى العناية
بحفظه ومدارسته ويلتقي مع الحديث الصحيح "بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا
كما بدأ، فطوبى للغرباء" رواه مسلم.
الاحاديث: عن عبدالله بن مسعود قال: "ليسرين على القرآن ذات ليلة فلا يترك
آية في مصحف ولا في قلب احد الا رفعت" أخرجه الدارمي واخرج الدارمي عن
عبدالله بن مسعود قال: "اكثروا تلاوة القرآن قبل ان يرفع" قالوا: هذه
المصاحف ترفع! فكيف بما في صدور الرجال؟
قال: "يسرى عليه ليلا فيصبحون منه فقراء، وينسون قول لا اله الا الله، ويقعون في قول الجاهلية واشعارهم، وذلك حين يقع عليهم القول.
ومما
جاء ايضا في رفع القرآن آخر الزمان وما رواه الطبراني في المعجم الكبير عن
ابن مسعود رضي الله عنه قال: "لينتزعن هذا القرآن من بين أظهركم، قيل له:
يا ابا عبدالرحمن: كيف ينتزع وقد اثبتناه في قلوبنا واثبتناه في مصاحفنا؟
قال: يسرى عليه في ليلة فلا يبقى في قلب عبد ولا مصحف منه شيء، ويصبح
الناس كالبهائم" ثم قرأ قول الله تعالى: "ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا
اليك ثم لا تجد لك به علينا وكيلا".
قال الامام ابن تيمية رحمه الله في
مجموعة الفتاوى: فانه يسرى به في آخر الزمان من المصاحف والصدور فلا يبقى
في الصدور منه كلمة، ولا في المصاحف منه حرفّ. قال العلماء: ورفع القرآن
لا يقع الا حين لا يبقى على الارض مؤمن، فيبقى شرار الناس وعليهم تقوم
الساعة.
وعن حذيفة بن اليمان قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
يدرس الاسلام كما يدرس وشي الثوب حتى لا يدري ما صيام ولا صلاة ولا نسك
ولا صدقة وليسرى على كتاب الله عز وجل في ليلة فلا يبقى في الارض منه آية
وتبقى طوائف من الناس الشيخ الكبير والعجوز يقولون ادركنا آباءنا على هذه
الكلمة لا اله الا الله فنحن نقولها فقال له صلة: ما تغني عنهم لا اله الا
الله وهم لا يدرون ما صلاة ولا صيام ولا نسك ولا صدقة، فاعرض عنه حذيفة ثم
ردها عليه ثلاثا كل ذلك يعرض عنه حذيفة ثم اقبل عليه في الثالثة فقال: يا
صلة تنجيهم من النار ثلاثا. رواه ابن ماجه والحاكم. يقول الشيخ عطية صقر
رحمه الله: هذه بعض المرويات منها ما هو مرفوع الى النبي صلى الله عليه
وسلم، ومنها ما هو موقوف على ابن مسعود رضي الله عنه، وطريق الرواية ليس
قطعي الثبوت،وهو على كل حال يدل على اهمية القرآن الكريم، وعلى العناية
بحفظه ومدارسته ويلتقي مع الحديث الصحيح "بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا
كما بدأ، فطوبى للغرباء" رواه مسلم.
بديعة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 6241
العمر : 39
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008
مواضيع مماثلة
» مشروعه الثاني الكبير «مدخل إلى القرآن الكريم» و«تفسير القرآن».. معنى أن يصبح الجابري ابن رشد القرن العشرين / لحسن العسبي
» القرآن الكريم
» لغويات قرآنية.. وتطبيقات
» القرآن فيض من الرحمن
» القرآن.. الحق
» القرآن الكريم
» لغويات قرآنية.. وتطبيقات
» القرآن فيض من الرحمن
» القرآن.. الحق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى