قالوا في العيطة الجبلية
+11
jabilou
mohamed
لطيفة
منصور
hensali
aymanito
بنت جبالة
ع أ ع
المخلوطي
القيطي
oueldhmed
15 مشترك
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الجبلي & التراث الجبلي
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
رد: قالوا في العيطة الجبلية
قالوا
جاتْ الشتا وْجاتْ لِرْياحْ وْجَاتْ الهموم كْثيرَة
أَ حْيَنَا عْلِيكْ يا المساري وْفِينْ عْشاكْ اللّيلَة
وقالوا
لُولادْياالمساري وْجْلِيلِبة علَى كْتافُو
بني مسارة ياالرجال ما يدهشو ما يخافو
جاتْ الشتا وْجاتْ لِرْياحْ وْجَاتْ الهموم كْثيرَة
أَ حْيَنَا عْلِيكْ يا المساري وْفِينْ عْشاكْ اللّيلَة
وقالوا
لُولادْياالمساري وْجْلِيلِبة علَى كْتافُو
بني مسارة ياالرجال ما يدهشو ما يخافو
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
وقالوا
الطالب في الجامع والُلوحة على دراعو
بني مسارة ياالرجال مَيِتْشْرَوْ ما يتباعوْ
وقالوا
الصينية محطوطة والربيعة محلولة
الرجلة ذْبني مسارة وْمَا غزاوة مذلولة
*انه الشعر القبلي مدح للذات وافراط في الاعتزاز بها وذم للخصم
وحط من قدره ولا شك أن غزاوة قد ردت بمثل هذا او اكثر.
وقالو
الدنيا يا الغدارة وْلّي عليها يفنى
القايد ياكل بيبي ونا ناكل يرنى
*لا شك أن هذا من نتاج احدى سنوات المجاعة التي اجتاحت المنطقة
في نهاية القرن التاسع عشراو بداية القرن العشرين وهي ما يعرف
بأيام السيبة لأن التراث الذي وصلنا كله يعود الى تلك الفترة .
واذا كان الشاعرفي الشطرالاول يحاول ان يواسي نفسه فانه
في الشطر الثاني يفجر حقده الطبقي فهو لا يشتكي من الجوع الذي
ينخر جسمه بل يشتكي من هذا التفاوت الطبقي الذي يجعل القائد
(وهو رمز السلطة)ياكل اشهى الطعام بينما هو يأكل يرنى التي تعافها
البهائم .وكأنه يريد أن يقول:إما ان ناكل كلنا بيبي او ناكل كلنا يرنى.
الطالب في الجامع والُلوحة على دراعو
بني مسارة ياالرجال مَيِتْشْرَوْ ما يتباعوْ
وقالوا
الصينية محطوطة والربيعة محلولة
الرجلة ذْبني مسارة وْمَا غزاوة مذلولة
*انه الشعر القبلي مدح للذات وافراط في الاعتزاز بها وذم للخصم
وحط من قدره ولا شك أن غزاوة قد ردت بمثل هذا او اكثر.
وقالو
الدنيا يا الغدارة وْلّي عليها يفنى
القايد ياكل بيبي ونا ناكل يرنى
*لا شك أن هذا من نتاج احدى سنوات المجاعة التي اجتاحت المنطقة
في نهاية القرن التاسع عشراو بداية القرن العشرين وهي ما يعرف
بأيام السيبة لأن التراث الذي وصلنا كله يعود الى تلك الفترة .
واذا كان الشاعرفي الشطرالاول يحاول ان يواسي نفسه فانه
في الشطر الثاني يفجر حقده الطبقي فهو لا يشتكي من الجوع الذي
ينخر جسمه بل يشتكي من هذا التفاوت الطبقي الذي يجعل القائد
(وهو رمز السلطة)ياكل اشهى الطعام بينما هو يأكل يرنى التي تعافها
البهائم .وكأنه يريد أن يقول:إما ان ناكل كلنا بيبي او ناكل كلنا يرنى.
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
جازاك الله اخي ولد احمد..انا صراحة اموت في الطقطوقة الجبلية لكنني مع كامل الاسف اجد صعوبة في فهم كلماتها ..لذلك اشكرك ان تفضلت بتدوبن كلمات بعض القطع من الطقطوقة الجبلية..ان امكن طبعا..وشكرا.
القيطي- عدد الرسائل : 1883
العمر : 58
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006
رد: قالوا في العيطة الجبلية
شكرا الاخ ولد احمد..حاولت الدخول الى منتدى " سماعي " لكنه يتطلب التسجيل..ما كاين باس..حاولت التسجيل ثلاث مرات دون جدوى...ارجو من الاعضاء استعمال روابط يمكن الوصول اليها مباشرة وبسهولة..شكرا على كل حال.
المخلوطي- عدد الرسائل : 376
العمر : 59
Localisation : Salé
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: قالوا في العيطة الجبلية
وقالوا
جليليبة شاونية طاح الندى وخَمّرْتها
البْلاد بلا مَالُوف حالف لا عمرتها
*البلاد بلا مالوف أي بلا نشاط.......
وقالو
لا إله الا الله براح بها البراح
الله يلعن الزين لّي عَرْفُوهْ السراح
* والمقصود بالسراح هنا هو ما نسميهم بالسلاﯕيط
وقالو
الشاون يا الخضرة فْقَاع الجبل مبنية
بعض الناس مزوجة وْشِي مِنْهُمْ مبلية
جليليبة شاونية طاح الندى وخَمّرْتها
البْلاد بلا مَالُوف حالف لا عمرتها
*البلاد بلا مالوف أي بلا نشاط.......
وقالو
لا إله الا الله براح بها البراح
الله يلعن الزين لّي عَرْفُوهْ السراح
* والمقصود بالسراح هنا هو ما نسميهم بالسلاﯕيط
وقالو
الشاون يا الخضرة فْقَاع الجبل مبنية
بعض الناس مزوجة وْشِي مِنْهُمْ مبلية
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
قالوا
جبيل دْيسوال عالي وفيه نزاها
الﯕلسة مع الاحباب عمري ما ننساها
وقالوا
وْماالعيْن سْلاسِية وْما السالف حياني
وْما الحُزمة دْالجاية والخد حساني
*سلاسية:نسبة الى قبيلة سلاس بنواحي غفساي
وهي قبيلة جبلية
حياني:نسبة الى قبيلة الحياينة وهي قبيلة غير جبلية
الجاية:قبيلة جبلية معروفة واليها ينتسب الشاعر
ادريس الجاي
حساني :نسبة الى قبيلة بني حسان وهي قبيلة جبلية
وقالوا
والرجال يالﯕران في الحزة كيبانو
المساري فُوقْ بوهلال وزان شاد بيبانو
*لﯕران:الأقران الصحاب
ا لحزة: الشدة
بيبانو:ابوابه
في هذا البيت اشارة الى الغارات التي كان يقوم
بها اهل بني مسارة على مدينة وزان من
حين لآخرفينهبون الدور والمتاجر ويسبون النساء
والاطفال.لذلك كان اهل وزان ايام السيبة كلما
رأواجماعةمن الغرباء تحوم بالمدينة اعتقدوا انهم
مساريون فيسارعون الىاغلاق ابواب احيائهم
ودورهم ومتاجرهم.هذا وتجدر الاشارة الى
ان جميع القبائل المحيطة بمدينة وزان كان اهلها من
خدام الزاوية الوزانية يدينون لها بالطاعة والولاء
باستثناء بني مسارة فانهم لم يخدموا الزاوية ولم
يخضعوا لسلطتها الروحية ولا الزمنية في يوم من
الايام.اما غزاوة ومصمودة ورهونة وبني مزكلدة
فكانوا من خدام الزاوية ومازالوا.
جبيل دْيسوال عالي وفيه نزاها
الﯕلسة مع الاحباب عمري ما ننساها
وقالوا
وْماالعيْن سْلاسِية وْما السالف حياني
وْما الحُزمة دْالجاية والخد حساني
*سلاسية:نسبة الى قبيلة سلاس بنواحي غفساي
وهي قبيلة جبلية
حياني:نسبة الى قبيلة الحياينة وهي قبيلة غير جبلية
الجاية:قبيلة جبلية معروفة واليها ينتسب الشاعر
ادريس الجاي
حساني :نسبة الى قبيلة بني حسان وهي قبيلة جبلية
وقالوا
والرجال يالﯕران في الحزة كيبانو
المساري فُوقْ بوهلال وزان شاد بيبانو
*لﯕران:الأقران الصحاب
ا لحزة: الشدة
بيبانو:ابوابه
في هذا البيت اشارة الى الغارات التي كان يقوم
بها اهل بني مسارة على مدينة وزان من
حين لآخرفينهبون الدور والمتاجر ويسبون النساء
والاطفال.لذلك كان اهل وزان ايام السيبة كلما
رأواجماعةمن الغرباء تحوم بالمدينة اعتقدوا انهم
مساريون فيسارعون الىاغلاق ابواب احيائهم
ودورهم ومتاجرهم.هذا وتجدر الاشارة الى
ان جميع القبائل المحيطة بمدينة وزان كان اهلها من
خدام الزاوية الوزانية يدينون لها بالطاعة والولاء
باستثناء بني مسارة فانهم لم يخدموا الزاوية ولم
يخضعوا لسلطتها الروحية ولا الزمنية في يوم من
الايام.اما غزاوة ومصمودة ورهونة وبني مزكلدة
فكانوا من خدام الزاوية ومازالوا.
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
لا ارى عيبا في ذلك اخي عبدالنور..بالنسبة لموقع " سماعي "حاولت مرات متعددة التسجيل لدخوله دون جدوى..قلعة حصينة رغم ان كثيرا من محتوياته يمكن العثور عليها في منتديات مفتوحة..لا ادري كيف يمكن ان نعمم المعرفة بنصب الحواجز...
بنت جبالة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1428
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 11/07/2006
رد: قالوا في العيطة الجبلية
يبدو ان السيد عبد النور لم يقرأما أكتبه ولذلك أشار
الى أن كل هذا موجود في موقع سماعي.وانا أتحداه
أن يجد ما اكتبه في اي موقع كان .واقصد بذلك التحليل
المصاحب للأبيات .أما الابيات في حد ذاتها فهي تراث شعبي
ملك للجميع . بل حتى الابيات نفسها منها ما لن يجده
في اي عيطة مغناة لانها معروفة على النطاق المحلي
الضيق . والغريب ان الاخت بنت جبالة صدقته بدليل
قولها (وما العيب في ذلك؟) رغم ان الروابط التي
اشار اليها لا توصل الى اي شيء له علاقة بما اكتبه.
ولو ان السيد عبد النور قرأ ما أكتبه من بدايته للاحظ بان
اول ما اشرت اليه هو موقع سماعي على اعتبار انه
موقع اغاني مسموعة وليست مكتوبة.
ثم إني عنونت الحلقات التي اكتبها ب(قالوا في العيطة)
ولم اقل (قلت في العيطة) بمعنى ان الابيات الشعرية
هي لاصحابها ودوري انا يقتصر على شرح ما يحتاج
الى شرح والتعليق على ما يستحق ذلك. لذلك ارجو
من الاخ عبد النور ألايتسرع في إصدار الاحكام وأن
يتحرى الدقة قبل إطلاق الكلام على عواهنه.
الى أن كل هذا موجود في موقع سماعي.وانا أتحداه
أن يجد ما اكتبه في اي موقع كان .واقصد بذلك التحليل
المصاحب للأبيات .أما الابيات في حد ذاتها فهي تراث شعبي
ملك للجميع . بل حتى الابيات نفسها منها ما لن يجده
في اي عيطة مغناة لانها معروفة على النطاق المحلي
الضيق . والغريب ان الاخت بنت جبالة صدقته بدليل
قولها (وما العيب في ذلك؟) رغم ان الروابط التي
اشار اليها لا توصل الى اي شيء له علاقة بما اكتبه.
ولو ان السيد عبد النور قرأ ما أكتبه من بدايته للاحظ بان
اول ما اشرت اليه هو موقع سماعي على اعتبار انه
موقع اغاني مسموعة وليست مكتوبة.
ثم إني عنونت الحلقات التي اكتبها ب(قالوا في العيطة)
ولم اقل (قلت في العيطة) بمعنى ان الابيات الشعرية
هي لاصحابها ودوري انا يقتصر على شرح ما يحتاج
الى شرح والتعليق على ما يستحق ذلك. لذلك ارجو
من الاخ عبد النور ألايتسرع في إصدار الاحكام وأن
يتحرى الدقة قبل إطلاق الكلام على عواهنه.
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
اعتذر .. لم اصدر حكما بل عبرت عن موقفي المبدئي فقط..انني اعتبر كل مساهمة قيمة مضافة للمنتدى سواء كانت انتاجا شخصيا او نقلا من مواقع اخرى..واتمنى بدلا من التعليقات العابرة ان تكون الردود تتضمن اضافات او افادات ...انتظر مساهماتك الاخ ولداحمد.
بنت جبالة- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1428
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 11/07/2006
رد: قالوا في العيطة الجبلية
إذا تحلينا بصدور رحبة لكل الآراء ،والإبتعاد عن التعصب المعهود فينا ،نكون قد دخلنا ناد العقلاء.
زائر- زائر
رد: قالوا في العيطة الجبلية
آمولاي احمد تركت ام كلثوم وعدت الى العيطة الجبلية ؟
ما كاين باس لا تقلق رغم انه معك حق فقد جربت العناوين
التي اشار اليها سي عبد النورولم اجد فيها شيء من ما
تكتبه . فزدنا من عندك.وبالمناسبة ما زلت انتظر ان تعزف
لنا الاطلال بالغيطة.
ما كاين باس لا تقلق رغم انه معك حق فقد جربت العناوين
التي اشار اليها سي عبد النورولم اجد فيها شيء من ما
تكتبه . فزدنا من عندك.وبالمناسبة ما زلت انتظر ان تعزف
لنا الاطلال بالغيطة.
aymanito- عدد الرسائل : 154
العمر : 55
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
وقالوا
لولاد يا المساري ويِدّوعلى زنادو
حلفو بني مسارة الدريدي لا بْقَى فبْلادو
-الدريدي هذاهو سي الطيب الدريدي وكان قائدا
على قبيلة بني مسارة أواخر القرن التاسع عشر
وكان يفرض على السكان البسطاء ضرائب مجحفة
لا قِبل لهم بتحملها (اما اعيان القبيلة واشرافها فكانوا
يتمتعون بامتيازات لا حصر لها وعلى رأسها الاعفاء
من الضريبة)وحين طفح الكيل بالسكان المسحوقين
قرروا التمرد والعصيان(السيبة)فحاصروا دار القائد
قي البداية ثم اقتحموها ونهبوا ما بها.اما القائد المذكور
فتسلل ليلا هو واتباعه وفر الى منطقة الغرب ومنها
انتقل الى فاس الى يومنا هذا.
وقالوا
كوزان أوزان كوزان مزوق
حلفوا بني مسارة القيسي لا سوق
القيسي هذا هو بن امحمد القيسي وقد تولى
القيادة على القبيلة بعد الدريدي السالف الذكر
وقد جرى له نفس ما جرى لسلفه فحوصر داخل
داره ومنع من الخروج الى السوق(والسوق هو مقر
السلطة في البادية وما يزال) فمنعه من الخروج
الى السوق يعني منعه من مزاولة سلطته.واخيرا
تسلل هاربا الى الغرب ومنه الى مدينة شفشاون
وما يزال احفاده بها.وبعده ظلت القبيلة سائبة الى
ان دخل الاستعمار
لولاد يا المساري ويِدّوعلى زنادو
حلفو بني مسارة الدريدي لا بْقَى فبْلادو
-الدريدي هذاهو سي الطيب الدريدي وكان قائدا
على قبيلة بني مسارة أواخر القرن التاسع عشر
وكان يفرض على السكان البسطاء ضرائب مجحفة
لا قِبل لهم بتحملها (اما اعيان القبيلة واشرافها فكانوا
يتمتعون بامتيازات لا حصر لها وعلى رأسها الاعفاء
من الضريبة)وحين طفح الكيل بالسكان المسحوقين
قرروا التمرد والعصيان(السيبة)فحاصروا دار القائد
قي البداية ثم اقتحموها ونهبوا ما بها.اما القائد المذكور
فتسلل ليلا هو واتباعه وفر الى منطقة الغرب ومنها
انتقل الى فاس الى يومنا هذا.
وقالوا
كوزان أوزان كوزان مزوق
حلفوا بني مسارة القيسي لا سوق
القيسي هذا هو بن امحمد القيسي وقد تولى
القيادة على القبيلة بعد الدريدي السالف الذكر
وقد جرى له نفس ما جرى لسلفه فحوصر داخل
داره ومنع من الخروج الى السوق(والسوق هو مقر
السلطة في البادية وما يزال) فمنعه من الخروج
الى السوق يعني منعه من مزاولة سلطته.واخيرا
تسلل هاربا الى الغرب ومنه الى مدينة شفشاون
وما يزال احفاده بها.وبعده ظلت القبيلة سائبة الى
ان دخل الاستعمار
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
أخي العزيز لا تنسى أنك منخرط في هذا المنتدى بإسم رجل عزيز علينا وحز في قلبي يوم سمعت بخبر وفاة ولد أحمد رغم أن الأعمار بيد الله .
أخي العزيز أنا لم أقصد من إضافة الرابط الأول والذي هو في الحقيقة
إلا رابط لسكيبلوك لهذا العبد الضعيف إلا لإغناء الموضوع فقط
يحمل أغاني من موقع سماعي للطرب العربي الأصيل وهو ما تعنيه (كل هذا من موقع سماعي للطرب العربي الأصيل)
أما تعليقي هذا : كل هذا من موقع سماعي للطرب العربي الأصيل تفضل إنه موجود في المنتدى
وهذه هي الوجهة https://zouakine-zaman.jeun.fr/montada-f11/topic-t450-20.htm
كان مجرد تذكير للإخوة حتى لا يعتقد البعض بأنه مجرد تكرار وهذا من حقهم
أما ردك فهو على عيني ورأسي حتى وإن كان أقسى من ذلك لأن محبتي لهذا المنتدى
علمتني أن أصبر حتى وإن أكلت العصى .......................تحياتي
أخي العزيز أنا لم أقصد من إضافة الرابط الأول والذي هو في الحقيقة
إلا رابط لسكيبلوك لهذا العبد الضعيف إلا لإغناء الموضوع فقط
يحمل أغاني من موقع سماعي للطرب العربي الأصيل وهو ما تعنيه (كل هذا من موقع سماعي للطرب العربي الأصيل)
أما تعليقي هذا : كل هذا من موقع سماعي للطرب العربي الأصيل تفضل إنه موجود في المنتدى
وهذه هي الوجهة https://zouakine-zaman.jeun.fr/montada-f11/topic-t450-20.htm
كان مجرد تذكير للإخوة حتى لا يعتقد البعض بأنه مجرد تكرار وهذا من حقهم
أما ردك فهو على عيني ورأسي حتى وإن كان أقسى من ذلك لأن محبتي لهذا المنتدى
علمتني أن أصبر حتى وإن أكلت العصى .......................تحياتي
رد: قالوا في العيطة الجبلية
اعتذر من كل اعماقي للاخ عبد النور اذا كان ردي
فيه ما يؤلم واناسعيد بمعرفته. اما الاسم الذي اشارك
به في المنتدى فانني لم اختره من باب السخرية بل
اعتزازا بصاحبه الذي كانت تربطني به علاقة وطيدة
رحمه الله .والله يسامح علينا
فيه ما يؤلم واناسعيد بمعرفته. اما الاسم الذي اشارك
به في المنتدى فانني لم اختره من باب السخرية بل
اعتزازا بصاحبه الذي كانت تربطني به علاقة وطيدة
رحمه الله .والله يسامح علينا
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
هل من الممكن ان تذكر لنا عنوان هذا الكتاب ومؤلفه؟شكرا لك مسبقا الاخ حنصالي.
منصور- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 1943
العمر : 44
Localisation : loin du bled
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: قالوا في العيطة الجبلية
اضم صوتي الى الاخ منصورفي شان طلبه من الاخ حنصالي:عنوان هذا الكتاب ومؤلفه؟..اما الاخ ولد احمد فاقول له ها بريط ديالك اي Bravo..وارجوه ان يذكر لنا مقطعا من الطقطوقة وردت فيه "العين د الزواقين والقمر فيها مصنوع.."..سمعت العبارة شفويا لكنني لم اسمعها قط غناء.شكرا.
القيطي- عدد الرسائل : 1883
العمر : 58
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006
رد: قالوا في العيطة الجبلية
من هو المرحوم ولد احمد؟
لطيفة- عدد الرسائل : 44
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 07/07/2008
رد: قالوا في العيطة الجبلية
منصور كتب:هل من الممكن ان تذكر لنا عنوان هذا الكتاب ومؤلفه؟شكرا لك مسبقا الاخ حنصالي.
...............اعتقد ان صاحب الكتاب هو المؤرخ المستشرق الفرنسي Evariste Lévi-Provençal اما عنوان الكتاب فلا اتذكره..ارجو التصحيح من السيد الحنصالي.
mohamed- عدد الرسائل : 1147
العمر : 53
Localisation : kénitra
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 02/09/2006
رد: قالوا في العيطة الجبلية
اخي محمد من خلال قراءتي للصفحة اسفله استطيع ان اؤكد لك ان الكتاب ليس لبروفنسال .اسلوب بروفنسال في الكتابة التاريخية متميز اما كاتب هذه الصفحة فله اسلوبه الخاص الذي يشبه المذكرات او الحوليات او التقارير..لكنني لا استطيع تحديد اسمه او اسم مؤلفه..ننتظر التوضيح والافادة من الاخ الحنصالي.
jabilou- عدد الرسائل : 445
العمر : 55
Localisation : min bled li bled
Emploi : hamdolilah
تاريخ التسجيل : 01/07/2006
رد: قالوا في العيطة الجبلية
عنوان الكتاب او اسم المؤلف تم طمسه في اعلى الصفحة..لا ادري لماذا ؟
said- مشرف (ة)
- عدد الرسائل : 4523
العمر : 60
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007
رد: قالوا في العيطة الجبلية
عنوان الكتاب:
LE MAROC
d'aujourd'hui
auteur
EUGENE AUBIN
EDITION 1912
LE MAROC
d'aujourd'hui
auteur
EUGENE AUBIN
EDITION 1912
hensali- عدد الرسائل : 367
العمر : 72
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009
رد: قالوا في العيطة الجبلية
قالوا
العافية في التيالين والغوت في دكالة
حلفوا بني مسارة لا خلاو نوالة
العافية:النار
التيالين:مدشر بقبيلة اغزاوة
دكالة:مدشر بقبيلة اغزاوة
بالقرب من المدشر السابق
وهو المقصود هنا وليست القبيلة
المشهورة بين الجديدة وأسفي
كما قد يتوهم البعض.
الغوت:الصياح
نوالة:جمعها نواويل أو نوالات
بيت واطئ سقفه من الاعواد والقش
وأعتقد ان البيت لا يحتاج الى تعليق
فهو يصف احدى غارات بني مسارة
على قبيلة اغزاوة .واصرارهم على
عدم ترك اي نوالة بالقبيلة المذكورة
دون إحراق.
العافية في التيالين والغوت في دكالة
حلفوا بني مسارة لا خلاو نوالة
العافية:النار
التيالين:مدشر بقبيلة اغزاوة
دكالة:مدشر بقبيلة اغزاوة
بالقرب من المدشر السابق
وهو المقصود هنا وليست القبيلة
المشهورة بين الجديدة وأسفي
كما قد يتوهم البعض.
الغوت:الصياح
نوالة:جمعها نواويل أو نوالات
بيت واطئ سقفه من الاعواد والقش
وأعتقد ان البيت لا يحتاج الى تعليق
فهو يصف احدى غارات بني مسارة
على قبيلة اغزاوة .واصرارهم على
عدم ترك اي نوالة بالقبيلة المذكورة
دون إحراق.
oueldhmed- عدد الرسائل : 286
العمر : 75
تاريخ التسجيل : 28/02/2009
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» سمفونية الطقطوية الجبلية لمهرجان تاونات لفنون العيطة الجبلية لصيف 2013
» تكريم أهرام العيطة الجبلية (الدورة الثالثة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة يوليوز 2009)
» محمد العروسي
» ملف : المرحوم الشيخ الحاج محمد العروسي
» بين رقصة البارود و العيطة الجبلية
» تكريم أهرام العيطة الجبلية (الدورة الثالثة لمهرجان الطقطوقة الجبلية والفنون المجاورة يوليوز 2009)
» محمد العروسي
» ملف : المرحوم الشيخ الحاج محمد العروسي
» بين رقصة البارود و العيطة الجبلية
صدى الزواقين Echo de Zouakine :: المنتدى الفني :: " مشموم " الاغنية المغربية :: " زهرة " الطرب الجبلي & التراث الجبلي
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى