صدى الزواقين Echo de Zouakine
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجو منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا ...اذا لم تكن قد تسجلت بعد نتشرف بدعوتك للتسجيل في المنتدى.

من هو كنون ؟

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف عبدالبارئ بوهالي في الخميس 1 مارس 2007 - 21:03

موضوع: من هو كنون من هو كنون  ؟ Icon_minitimeFri Oct 06, 2006 2:04 pm
ينتسب سكان الزواقين الى فرقة اولاد كنون (oulad Guenoun)..وغالبا ما يطرح السؤال التالي/من هو كنون هذا ?
حين اطلعت على هذا الموضوع /ارشيف جبالة /تذكرت نسخة من رسم عدلي لاثبات نسب والدي رحمة الله عليه ورد فيه ذكر كنون مرتين/كنون بن احمد/و/كنون بن عمران/..ولست ادري الى ايهما ينتسب اولاد كنون..
..الوثيفة مؤرخة ب12 شوال 1369 هجرية الموافق 6 غشت 1950 ميلادية...وساعرض مضمونها بتصرف...

( الطيب بن محمد بن الطيب بن احمد بن محمد بن لحسن بن عمر بن محمد بن عبد الله بن لحسن بن عيسى بن عيسى ايضا بن زيزون بن محمدبن مصباح بن احمد بن حمزة بن سليمان بن ناصر بن يحيى بن احمد بن يوسف بن كنون بن عمران بن عبدالرحمن بن سليمان بن الحسن بن عمران بن محمد بن محمد ايضا بن احمد بن كنون بن احمد بن الامام ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن بن الحسن ايضا بن فاطمة بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم...) انتهى...
اتمنى ان يحظى هذا الموضوع بنصيبه من الاهتمام من اجل الوصول الى مقاربة اشكالية نسب اولاد كنون الزواقيون المستاريون....lol!

_________________


عبدالبارئ بوهالي
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 1789
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 23/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف said في الخميس 1 مارس 2007 - 21:08

موضوع: من هو كنون ؟ من هو كنون  ؟ Icon_minitimeFri Oct 06, 2006 5:56 pm
شجرة النسب التي قدمتها مشكورا لنا تلتقي مع شجرة الاسرة العلوية عند عبد الله الكامل...واليكم بيان ذلك....
(محمد بن الحسن2 بن محمد5 بن يوسف بن الحسن1بن محمد4 بن عبدالرحمن بن هشام بن محمد3 بن عبدالله بن اسماعيل بنالشريف بن علي الشريف بن محمد بن علي بن يوسف بن علي الشريف بن الحسن بن محمد بن الحسن الداخل بن القاسم بن محمد بن ابو قاسم بن محمد بن الحسن بن عبدالله بن ابو محمد بن عرفة بن الحسن بن ابوبكر بن علي بن الحسن بن احمد بن اسماعيل بن القاسم بن محمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي كرم الله وجهه وفاطمة الزهراء بنت الرسول صلى الله عليه وسلم..) .


اعتقد ان الدراسة المقارنة قد تفيد في هذا المضمار..والله ولي التوفيق...
said
said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4523
العمر : 56
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف jaziri في الخميس 1 مارس 2007 - 21:13

موضوع: من هو كنون ؟من هو كنون  ؟ Icon_minitimeFri Oct 06, 2006 8:52 pm
هذا العنوان يتضمن شجرة الشرفاء العلميين المشيشيين بالمغرب ويلاحظ انهم يلتقون في نسبهم مع ال كنون عند المولى ادريس الازهر..

http://www.alamifamily.org/known/known.html
دراسة قيمة للدكتور عبد الهدي التازي قد تساعد علىمقاربة الموضوع..

http://www.palestinianforum.net/forum/showthread.php?t=83727
jaziri
jaziri

ذكر عدد الرسائل : 617
العمر : 63
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف bensafia في الجمعة 4 يوليو 2008 - 18:30

عثرت على هذه المعلومة واتمنى ان يهتم باقي الاعضاء بالبحث عن ما يساعد على نفض الغبار عن اصل سكان الزواقين /فرقة لولاد كنون..
----------------------------------


و دائما عن مصدر الشباني


أعقاب أحمد بن ادريس الأزهر





أولاد عمران بواد غريس ، أولاد خمليش على الصحيح من نسبهم أنهم من أولاد
سيدي علي بوشنافة ، أولاد بن عجيبة بشمال المغرب ، أولاد سيدي محمد بن
أحمد غرّاس الخيل دفين الظّهراء ، الكنونيون و يعرفون بشرفاء الزوّاقين و
بمدشر الكوف حوز تطوان ، الدرقاويون ببني زروال و فاس و منهم فرقة في فاس
تعرف بأولاد ابن عبد النبي ، الشرفاء الغنيميون بآسفي و سطات و ابن سليمان
و الدار البيضاء




Les Descendants d'Ahmed ben Idriss Alazhar


Oulad Amrane de l'Oued Ghriss, Oulad Khamliche qui appartiennent à
Oulad Sidi Ali Bouchnafa, Oulad Benajiba du Nord du Maroc, Oulad Sidi
Mohammad Be Ahmed Gharrass Elkhil dont la tombe se trouve à Dahra
(Hauts Plateaux à l'Est du Maroc), Alkanouniyoune connus sous le nom de
Chorafa Azzawakine près de Tétouan, Addarkaouiyoune de Béni Zeroual et
Fès dont une partie se trouve à Fes et se nommant Oulad Abdenbi ;
Alghanimiyoune de Safi, Settat, Benslimane et Casablanca.





و السلام عليكم و رحمة الله
-----------------------------------

http://forum.oujdacity.net/oujda-discussion-748-0-asc-255.html



bensafia
bensafia

ذكر عدد الرسائل : 92
العمر : 42
Localisation : Partout
Emploi : employé
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف الحيطي في الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 2:21

الجواب الشافي والمقنع والمفصل تجده في كتاب (الشرف المصون لآل كنون )للمرحوم الاستاذ العلامة عبد الله كنون
الحيطي
الحيطي

ذكر عدد الرسائل : 81
العمر : 65
تاريخ التسجيل : 26/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف said في الجمعة 26 سبتمبر 2008 - 7:26

شكرا الاخ الحيطي..لكنني بحثت عن هذا الكتاب فلم اهتد اليه فاذا كنت قراته او تتوفر عليه فنرجوك ان تقيدنا في الموضوع ولك جزيل الشكر.
said
said
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4523
العمر : 56
Emploi : موظف
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف hensali في الإثنين 18 مايو 2009 - 22:22

حسب الشجرة المثبتة أعلاه فإن اولادﯕنون ببني مسارة ينتهي نسبهم الى أحمد بن ادريس.بينما العلامة عبد الله ﯕنون يرفع نسبهم الى القاسم بن ادريس.انظر الصفحة 9 من كتابه(محمد بن المدني ﯕنون)أدناه

من هو كنون  ؟ ZfbCa5UlrH
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 68
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف hensali في الثلاثاء 19 مايو 2009 - 14:47

وانظر كذلك ما يقوله نفس المؤلف عند ترجمته لنفس الشيخ في كتابه النبوغ المغربي
في الادب العربي ص: 297و298

من هو كنون  ؟ 04SdkTmEAU

من هو كنون  ؟ CHANqoRs2Q
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 68
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف aymanito في الأربعاء 20 مايو 2009 - 16:12

ترى من معه الصواب ،صاحب هذه الشجرة أم الاستاذ ﯕنون؟
aymanito
aymanito

ذكر عدد الرسائل : 154
العمر : 51
تاريخ التسجيل : 01/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف liliyalili في الخميس 21 مايو 2009 - 17:11

والله اخاي ما خبعت عليك شي حاجة..اعرف فقط المرحوم كنون اللي كان دراز..غيرو الله اعلم..افيدونا الله يرحم الوالدين.
liliyalili
liliyalili

ذكر عدد الرسائل : 142
العمر : 59
Localisation : Maroc
Emploi : 3al bab Allah
تاريخ التسجيل : 06/07/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف hensali في الجمعة 22 مايو 2009 - 8:09

وداعا والى اللقاء حينما ينضج هذا المنتدى
hensali
hensali

ذكر عدد الرسائل : 367
العمر : 68
Localisation : kenitra
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف jaziri في الجمعة 22 مايو 2009 - 12:05

لا ارى اخي حنصالي داعيا الى الانفعال ..ولا داعيا الى التلويح بتعليق مساهماتك في المنتدى الى اجل مسمى :"حينما ينضج هذا المنتدى"...المنتدى اخي ينضج باعضائه..كل اعضائه..اخاف ان يحرق الطاجين اذا اقتدى بك باقي الاعضاء..نحن في حاجة الى مساهماتك القيمة فلا تفتح بابا قد لا نستطيع اغلاقه..تحياتي.
jaziri
jaziri

ذكر عدد الرسائل : 617
العمر : 63
Localisation : القنيطرة
Emploi : خدام والحمد لله
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف abdelhamid في الجمعة 22 مايو 2009 - 18:02

قال محمد بن كعب القرظي: لا تعير أخاك واحذر شيطانك. وإذا رأيت الأخ من
إخوانكم قد استحوذ عليه الشيطان فإن استطعتم ألا تكونوا أعواناً للشيطان
عليه. فافعلوا. وسلوا ربكم العفو والعافية. ولا تعيروه وادعوه وآنسوه
وجالسوه. وإذا رأيت الأخ من إخوانكم يعمل بشيء في طاعة الله عز وجل فإن
استطعتم أن تكونوا خيراً منه فافعلوا. فقد أمرتم أن تسابقوا في الخيرات".

_________________
أحمد الله وأشكره
abdelhamid
abdelhamid
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 4742
العمر : 63
Localisation : SUD
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في الأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 23:58


اولاد كنون فرع من فروع قبيلة بني مسارة الواقعة شرق مدينة وزان المغربية ويشتمل هذا الفرع على المداشر الآتية:
الزواقين -القيطون -الجزيرة -الحلويين - وكرار-دبوز-مخافة-خراشيش-الخرفان.وقد اطلق هذا الاسم هلى هذا الفرع لان معظم سكانه ينتسبون إلى سيدي أحمد بن يوسف بن (كنون) بن عمران دفين قرية بوبريح بقبيلة بني زروال.وهم أبناء عمومة الشرفاء الدرقاويين إذ جد هؤلاءهو:سيدي محمد الملقب ب ( بودرقة)بن يوسف بن كنون
بينما جد الكنونيين هو:سيدي أحمد بن يوسف بن كنون. فكنون يجمعهما معا ، ولكن الدرقاويين فضلوا الانتساب لحفيده سيدي محمد بودرقة.
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في الخميس 10 سبتمبر 2009 - 0:03


أحمدالفقيه الزواقي


هو الفقيه أحمد بن الطاهر الزواقي الكنوني الحسوني، شيخ جماعة العلماء بتطوان.ولد بالمدينة ذاتها سنة1277هـ.وكان سلفه قد وفد على المدينة من قرية الزواقين التابعة لفرقة أولاد كنون بقبيلة بني مسارة.
درس على كبار العلماء بفاس،وعمل اولا كاتبا للنائب السلطاني بطنجة ،وتولى الافتاء بها، ثم عين قاضيا بمدينة القصر الكبير، ثم بعد ذلك بتطوان مرتين.وعندما تم تأسيس المعهد الديتي العالي بتطوان سنة1944م تولى عمادته.
هذا ولم يخلف الفقيه مؤلفات سوى بعض التقاييد مع حواشي كثيرة على كتبه، لو جمعت لكانت في حجم مجلد ضخم.وكانت وفاته ببلده تطوان في 17 جمادى الأولى عام 1371هـ 13فبراير 1952م ودفن بالزاوية القادرية.
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في الخميس 10 سبتمبر 2009 - 0:08


عبد الله كنون ولد سنة( 30 شعبان1326 هـ/1908 م وتوفي 9 يوليو1989م). فقيه، كاتب، مؤرخ، شاعر، أكاديمي و صحافي مغربي، أمين عام الأسبق لرابطة علماء المغرب وأحد الرواد الكبار في إرساء قواعد النهضة الأدبية والثقافية والعلمية في المغرب، منذ منتصف العشرينيّات إلى أن توفاه الأجل.
رحل إلى طنجة مع عائلته بسبب الحرب, حفظ القرأن على يد ابيه عبد الصمد كنون و على يد الشيخ أحمد بن محمد الوسيني و حفظ الاحاديث النبوية فأصبح عالما بالشريعة و باللغة العربية في وقت قصير.
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في الخميس 10 سبتمبر 2009 - 0:14


محمد الخمار الكنوني (1941-1991)
ولد بمدينة القصر الكبير بشمال المغرب في أسرة يعود أصلها إلى قرية الزواقين بفرقة اولاد كنون من قبيلة بني مسارة قرب مدينة وزان . . تابع تعليمه الثانوي بمدينة العرائش، ثم انقطع عن الدراسة سنة لاعتبارات صحية. اشتغل بالإذاعة الوطنية 1961 ثم سافر بعد ذلك إلى القاهرة حيث حصل على شهادة الباكالوريا سنة 1963. تابع دراسته العليا بكلية الآداب ب فاس ومنها حصل على شهادة الإجازة سنة 1966.اشتغل مدرساً بثانوية النهضة بسلاثم أستاذاً مساعداً بكلية الآداب بفاس. حصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الآداب بالرباط سنة 1974. ليشتغل، بعد ذلك، أستاذاً بنفس الكلية، إلى أن توفي بمدينة القصر الكبير سنة 1991. اقترن ذكر محمد الخمار الكنوني باسمي أحمد المجاطي ومحمد السرغيني باعتباره أحد هؤلاء الشعراء الثلاثة الذين عرفوا برواد القصيدة المعاصرة بالمغرب. وهم جميعاً من شعراء جيل الستينات.صدر له ديوان واحد: 1- (رماد هسبريس - الدار البيضاء، دار توبقال للنشر 1987) في الفترة التي اشتغل فيها بالاذاعة تعاون مع ابن بلدته الملحن الكبير عبد السلام عامر فكتب له اغنية آخر آه وحبيبتي اللتين غناهما المطرب عبد الوهاب الدكالي
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في الخميس 10 سبتمبر 2009 - 0:25



من هو كنون  ؟ 2c8895fcd900e19e8ddbb553ee4544b4مدينة فاس هي العاصمة العلمية للمغرب وقد شكلت هذه المدينة، وما زالت، قبلة لطلاب العلم منذ تأسيسها عام (92هـ)، وتأسيس أقدم الجامعات في العالم عام (245هـ) بتشييد جامع القرويين. ولا يكتمل الحديث عن فاس دون الحديث عن عائلة "كُنون" (بالكاف المضمومة) فجوّ العلم والعلماء الذي كان سائدًا فيها، جعل بيوتًا كثيرة تشتهر بالعلم في تلك المدينة، وأصبحت بعضًا من هذه العوائل قبلة لطلاب العلم وباحثيه. ويذكر المؤرخون في هذا السياق، وعلى سبيل المثال، بكثير من الإعجاب والتقدير العالم الفاسي الكنوني المشهور بـ"ابن المدني كنون" الذي أخذ العلم عن شيوخ تصل سلالتهم إلى البخاري في الحديث، وإلى الإمام مالك في الفقه، وإلى سيبويه في النحو. وهو الجد الأكبر لعلامة المغرب "عبد الله كُنون" -رحمه الله- الذي جمع بين العلم والفقه والأدب والسياسة، فكان فقيهًا وأديبًا ومناضلاً سياسيًّا ورجل دولة.

ولد عبد الله كنون ( 30 شعبان 1326 هـ/1908 م - 9 يوليو 1989م). فقيه، كاتب، مؤرخ، شاعر، أكاديمي و صحافي مغربي، أمين عام الأسبق لرابطة علماء المغرب و أحد الرواد الكبار في إرساء قواعد النهضة الأدبية والثقافية والعلمية في المغرب، منذ منتصف العشرينيّات إلى أن توفاه الأجل. رحل إلى طنجة مع عائلته بسبب الحرب, حفظ القرأن على يد ابيه عبد الصمد كنون و على يد الشيخ احمد بن محمد الوسيني و حفظ الاحاديث النبوية فاصبح عالما بالشريعة و باللغة العربية في وقت قصير. كان للجو الذي خلقه الاستعمار، أن كتم الأنفاس، وأغلق أبواب العلم والتعلم، وملأ الدنيا حروبًا وفسادًا، وفي هذا الجو الخانق لم تجد عائلة "ابن المدني الكنوني" أمامها من سبيل إلا الهجرة إلى بلاد الشام ففي عام (1914م) انطلقت تلك الأسرة إلى مدينة طنجة (شمال المغرب) على شاطئ البحر الأبيض المتوسط؛ للسفر إلى بلاد الشام، وهي تحمل معها الطفل "عبد الله" الذي لم يكن قد تجاوز بعد الست سنوات من عمره. لكن تسببت ظروف اندلاع الحرب العالمية الأولى في إرغام أسرة كنون على التوقف بطنجة مؤقتًا في انتظار أن تضع الحرب أوزارها، ثم سرعان ما اتخذت الأسرة من تلك المدينة مستقرًّا لها. وباستقرار شئون العائلة في طنجة بدأ "عبد الله" يأخذ العلم عن والده العالم "عبد الصمد كنون"؛ ويتحدث هو ذاته عن هذه الفترة في مذكراته قائلاً: "... حفظت القرآن الكريم، وزاولت قراءة العلم على مشايخ عدة... وكان مجال دراستي ينحصر في علوم العربية والفقه والحديث والتفسير، وأما الأدب فقد كان تعاطيه هواية".

كما حفظ كنون الأحاديث النبوية والمتون القديمة، وشروحات النصوص اللغوية والنحوية وحواشيها الثانوية؛ فغدا، في فترة وجيزة، عالمًا بالشريعة وأركانها، وباللغة وأسرارها، ولم يبلغ بعد عقده الثاني. وما أن انتصف عقد العشرينيات من عمره، حتى صار "عبد الله" ذا شهرة واسعة في المغرب والمشرق، وذلك بفضل كتاباته القيمة في صحف البلاد الإسلامية، وبفضل زياراته المتتابعة لتلك البلاد. وقد سمحت له كتاباته وزياراته تلك بالتعرف على عدد كبير من علماء المشرق وأدبائه وإعلامييه؛ ليخوض معهم نقاشات فكرية وثقافية تتناول واقع الأمة وأحوالها وسبل إخراجها من الأزمات الاجتماعية والفكرية والسياسية والاقتصادية. كما اشتهر عبد الله كنون بالدقة في البحث العلمي، وبالصرامة في مجال رواية الوقائع التاريخية وتحليلها؛ إضافة إلى سعة معلوماته، وضبطه لفنون الأدب والتاريخ، وكان يجيد اللغتين الفرنسية والأسبانية.



حياة فكرية حافلة
علم الشيخ "كُنون" أن مقاومة الاستعمار لن تنجح إلا بتكوين جيل جديد متعلم، يعلم حقوق وطنه عليه. لذلك كان أول مشروع اشتغل عليه هو تأسيس مدرسة خاصة عام 1936، أطلق عليها اسم مدرسة "عبد الله كنون الخاصة". وقد ساعدته في النهوض بمشروعه وضعية مدينة طنجة القانونية التي كانت خاضعة لإدارة دولية. وشغل كنون عدة مناصب علمية وتعليمية؛ فشغل منصب مدير المعهد الخليفي، ثم منصب أستاذ بالمعهد العالي بكلية أصول الدين بتطوان. ثم تقلد منصب وزير العدل في الحكومة الخليفية ما بين عام 1954 و1956، ثم عُيِّن محافظًا على مدينته طنجة سنة 1957. لكن وضعه كعالم كان متناقضًا تمامًا مع وضعه كمحافظ؛ لذلك ما لبث أن قدم استقالته عام 1958. وبين هذا وذاك، ترأس كنون مجلة "لسان الدين"، وعمل مديرًا لجريدة "الميثاق"، وساهم في تحرير مجلة الإحياء. هذا إلى جانب مساهمته في تأسيس وترأس عشرات المجلات والجرائد الأخرى والتي يصعب حصرها.


إنتاج كنون العلمي والأدبي كان غزيرًا، وشمل كتابة المقالات الصحفية، وتأليف الكتب الجامعية إلى جانب إصداره لمنشورات فكرية وثقافية طيلة فترة حياته؛ وهذا ما أهله ليحظى بعضوية مجموعة كبيرة من الهيئات الإسلامية، منها: المجمع العلمي بدمشق عام 1956، ومجمع اللغة العربية بالقاهرة عام 1961، ورابطة علماء المغرب، وهيئة القدس العلمية عام 1973، ومجمع اللغة الأردني عام 1978، والمجمع العلمي العراقي عام 1979. وحقيقة يصعب حصر المهام والمناصب التي تقلدها العالم الراحل، كما يصعب حصر المؤلفات والمنشورات التي تركها والتي تنوعت ما بين الفكر والثقافة والأدب والسياسة. والخيط الرابط بين تلك المؤلفات الدفاع عن حرمة الإسلام أولاً، وإبراز الكنوز الأدبية والفكرية التي يتوفر عليها المغرب ثانيًا.

ففي مجال الدعوة الإسلامية ألّف كنون كتاب "فضيحة المبشرين في احتجاجهم على القرآن الكريم" وهو كتاب يرد على دعاة التنصير في البلاد الإسلامية. كما ألف "الرد القرآني على كتيب: هل يمكن الاعتقاد بالقرآن"، وهو كتيب ألّفه سفير الاتحاد السوفيتي سابقًا بموريتانيا. كما ألّف "إسلام رائد"، و"مفاهيم إسلامية"، و"على درب الإسلام"، و"جولات في الفكر الإسلامي".

وفي المجال الأدبي ألف "شرح مقصورة المكودي"، و"شرح الشمقمقية لابن الونان"، و"ذكريات مشاهير رجال المغرب"، و"النبوغ المغربي في الأدب العربي"، و"أمراؤنا الشعراء"، و"واحة الفكر"، و"التعاشيب"، و"العصف والريحان"، و"أحاديث عن الأدب المغربي الحديث"، و"لوحات شعرية".

أما في مجال التاريخ والنقد، فقد ألف "مدخل في تاريخ المغرب"، و"معارك"، و"الجيش المجلب على المدهش المغرب"، و"أربع خزائن لأربع علماء من القرن الثالث عشر"، و"الشيخ أحمد زروق دفين مصراته".

وبخصوص ما حققه الراحل من كتب ومخطوطات، فنذكر منها: "المنتخب من شعر ابن زاكور"، و"مناهل في أخبار الملوك الشرفا"، و"ديوان ملك غرناطة يوسف الثالث"، و"الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجه وشرحها للعلامة عبد اللطيف البغدادي"، و"رسائل سعدية"، و"التيسير في صناعة التسفير لأبي بكر الأشبيلي"، و"أخبار الغار للحافظ محمد بن مخلد الدوري العراقي".

أما الكتب المنشورة بدون تحقيق والتي كانت تملأ خزانة العائلة الكنونية فنذكر منها "قوامة الإسلام للقاضي عياض"، و"تلقين الولد الصغير لعبد الحق الأشبيلي"، و"شرح الشيخ ميارة على لامية أبي المجراد"، و"رسالة نصر القبض في الصلاة للعلامة محمد المسناوي".

هذا وقد ترك الراحل عدة كتب لم تجد بعد طريقها إلى النشر، ومنها "شخصيات مغربية" تتحدث عن 150 شخصية مغربية لمعت في شتى فنون المعرفة. إلى جانب ذلك ترك "صنوان وغير صنوان" (ديوان شعر)، و"نوادر وملح أدبية"، و"مذكرات غير شخصية".

والسابق كله مجرد غيض من فيض، وإلا فإن ما تركه الشيخ الجليل يتجاوز المائة مؤلف بحسب بعض الباحثين.

ويبقى كتاب "النبوغ المغربي" الكتاب الأشهر في خزانة العلامة عبد الله كنون، وهو الذي جعل اسمه يحلق عاليًا في سماء العلماء ليس فقط في المغرب، وإنما في المشرق الإسلامي وأوروبا كذلك.



حكاية النبوغ المغربي
"لو لم يكتب كنون إلا النبوغ المغربي، لكفاه ذلك فخرًا ومجدًا". هذا ما يُصِرّ على تأكيده كل المهتمين بما تركه العلامة من كتب ومؤلفات. ويقول كنون في مقدمته: "كثر عتب الأدباء في المغرب على إخوانهم في المشرق لتجاهلهم إياهم، وإنكار كثير منهم لكثير من مزاياهم.. ولكن أعظم اللوم مردود على أولئك.. ضيعوا أنفسهم وأهملوا ماضيهم وحاضرهم حتى أوقعوا الغير في الجهل بهم والتقول عليهم". وهذه حقيقة، فإخواننا في المشرق يعلمون القليل عن إخوانهم في المغرب في مجالات العلم والمعرفة. وحتى مع الثورة الإعلامية الحديثة يبقى هذا المشكل قائمًا وإن كانت قد خفّت حدته بعض الشيء. والأكيد كما أوضح عالمنا أن المشكل ذاتي بالدرجة الأولى؛ إذ إن التراث والكنوز ضخمة وثمينة تنتظر فقط من ينفض غبار النسيان عنها.وهكذا بدأت حكاية العالم الراحل مع النبوغ المغربي.. ويقول في مقدمة الكتاب: "لما بحثت ونقبت وجدت كنوزًا عظيمة من أدب لا يقصر في مادته عن أدب أي قطر من الأقطار العربية الأخرى، ووجدت شخصيات علمية وأدبية لها في مجال الإنتاج والتفكير مقام رفيع، ولكن الإهمال قد عفا على ذلك كله...، فاحتاج إلى من يبعثه". وشرع الشيخ كنون، في تتبع وتسجيل كل ما يصل إليه من أخبار العلم والأدب والتاريخ، عارضًا ذلك في قالب أدبي رفيع؛ ومع مرور الوقت تشكل كتاب يحوي بين دفتيه معلومات رفيعة عن الملوك والوزراء والقواد والفاتحين والعلماء والأدباء والفقهاء والمتصوفة وغيرهم من نخبة المجتمع. وقد أصدر كتابه هذا في مدينة تطوان (شمال المغرب) وقد كانت وقتها ترزح تحت نير الاحتلال الأسباني دون أن يبلغ الثلاثين سنة من عمره! ليترجم إثر ذلك إلى اللغة الأسبانية؛ كما اعتمده العالم الألماني "كارل بروكلمان" في ملاحق كتابه عن تاريخ الأدب العربي. وأشاد به العالم الإيطالي "جيوفاني بيانكي". إضافة إلى كون عدد من الجامعات الأوروبية اعتمدته مرجعًا لطلاب العربية فيها. وفي عام 1939، تلقى كنون رسالة من وزارة التعليم الأسبانية تخبره فيها أنها منحته درجة الدكتوراة الفخرية في الأدب من جامعة مدريد؛ كما دعته إلى زيارة بلادها كضيف شرف على الحكومة الأسبانية. المفارقة في رد فعل المحتل الفرنسي الذي كان مغايرًا؛ إذ سرعان ما صدر قرار عسكري يمنع تداول الكتاب، ويحذر من أن كل من ثبت أنه يحوز نسخة منه سيعاقب بشدة. والسبب في ذلك، أن الاستعمار الفرنسي حاول في كل وقت وحين أن يبرز أن المغاربة هم مجرد برابرة بلا ذاكرة وحضارة، غير أن كتاب "النبوغ المغربي" فضح كل ذلك بالحجة والمنطق والدليل.


كما كان لصدور "النبوغ المغربي" أثر طيب في المشرق العربي، ويكفينا هنا ما سجله أمير البيان شكيب أرسلان في تقييمه وعرضه للكتاب نشره في صحيفة "الوحدة المغربية" التي كانت تصدر في تطوان عام 1360 للهجرة. فقد قال الأمير: إن "المؤلف جمع في كتابه بين كل من العلم والأدب والسياسة"، وأشاد "أرسلان" في الوقت نفسه ببراعة العلامة كنون وإبداعه في تصوير الحياة الفكرية في المغرب. و"النبوغ المغربي" كتاب مزج بين الحركات الفكرية والحركات السياسية مزجًا عجيبًا حقّق الصلة الطبيعية التي لا تكاد تنفك في كل دور من أدوار الأمم بين العلم والسياسة، بحيث لا يرقى الواحد منها إلا إذا رقي الآخر برقيه.

الرحيل


مدرسة كنون
قبل خمس سنوات من وفاته، رحمه الله، أي عام 1984، وبينما كان يعالج في إحدى المصحات بالعاصمة الفرنسية ونتيجة لهاجسه وأمله في استمرارية المشوار العلمي قرّر كنون إهداء مكتبته الزاخرة بالآلاف من المراجع النادرة والقيمة إلى مدينة طنجة. وتحققت رغبته وهو على قيد الحياة، حيث تم تأسيس لجنة عهد إليها باستلام جميع محتويات المكتبة، وتأسيس مكتبة عمومية حملت اسم صاحبها والتي لا تزال حتى كتابة هذه السطور منارًا لطلبة العلم وللباحثين عن المعرفة. وقد تُوفِّي العلامة "عبد الله كُنون" (6 من ذي الحجة سنة 1410هـ = 9 من يوليو 1989م) في مدينة طنجة.




معالم حياة
1908- (30شعبان 1326) – ولد بفاس.في أسرة يعود أصلهاإلى شرفاء أولاد كنون الادريسيين بقرية الزواقين من قبيلة بني مسارة بنواحي مدينة وزان كما بين ذلك هو نفسه قي كتيبهمن هو كنون  ؟ Icon_sadالشرف المصون لآل كنون)
1913- انتقل مع أسرته إلى الإقامة بطنجة.
1932- تزوج من كريمة الفقيه محمد بن تاويت من أعيان طنجة.
1936- (فاتح ذي القعدة 1355) أنشأ مدرسة إسلامية للبنين والبنات بطنجة.
1938- أصدر كتابه الشهير (النبوغ المغربي في الأدب العربي)
1939- نال الدكتوراه الفخرية من جامعة مدريد المركزية.
1945- أنشأ المعهد الإسلامي بطنجة وتولى إدارته إلى سنة 1953.
1948- عين مديرا لمعهد مولاي الحسن للأبحاث بتطوان.
1949- عين أستاذا بالمعهد الديني العالي بتطوان(1)
1953- التحق للإقامة بتطوان على أثر أحداث 20/8/53
1955- عين وزيرا للعدل في الحكومة الخليفية بمنطقة شمال المغرب (تطوان) (21/1/55)
1955- عين عضوا في المجمع العلمي العربي بدمشق.
1955- قدم استقالته من الوزارة على إثر عودة الملك محمد الخامس إلى أرض الوطن في 16/11/1955.
1956- عين عاملا على طنجة وقام بتصفية النظام الدولي بها.
1957- ترأس وفد الحج المغربي الرسمي.
1960- عين وكيلا لمجلس الدستور.
1961- انتخب أمينا عاما لرابطة علماء المغرب وبقي في هذا المنصب إلى وفاته.
1961- انتخب عضوا عاملا ممثلا للمغرب في مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
1969- نال وسام الكفاءة الفكرية الكبرى من جلالة الملك الحسن الثاني.
1969- ترأس وفد الحج المغربي الرسمي (للمرة الثانية في سابقة لم تتكرر)
1970- اختير للمشاركة في تأليف كتاب تاريخ الأدب العربي لجامعة كمبردج بإنجلترا إلى جانب جماعة من أساتذة هذه الجامعة.
1974- عين عضوا بالمجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة.
1975- عين عضوا في لجنة تحرير (الموسوعة العربية للقرن العشرين) ببيروت.
1981- عين عضوا عاملا في أكاديمية المملكة المغربية.
1981- عين رئيسا للمجلس العلمي الإقليمي بطنجة.
1981- عين عضوا بالمجلس العلمي الأعلى الذي يرأسه جلالة الملك الحسن الثاني.
1983-عين عضوا في المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية (مؤسسة آل البيت بعمان – الأردن)
1989- (9 يوليو) انتقل إلى الرفيق الأعلى.





أعماله المنشورة:

- النبوغ المغربي في الأدب العربي, جزءان, تطوان, المطبعة المهدية، 1938, 255 + 438 ص. ط2, بيروت, دار الكتاب اللبناني، 1961.

ط3, بيروت, دار الكتاب اللبناني، 1961.

- شرح مقصورة المكودي, (القاهرة), مطبعة مصطفى محمد، 1938, 96ص.

- أمراؤنا الشعراء, تطوان, المطبعة المصرية، 1361هـ.

- مدخل إلى تاريخ المغرب, مطبعة الوحدة العربية، 1944.

- واحة الفكر, تطوان, المطبعة المهدية، 1948, 195 ص.

- تلقيب الوليد الصغير لعبد الحق الإشبيلي, تطوان, المطبعة المهدية، 1952.

- شرح الشمقمقية, القاهرة, تطوان, دار الطباعة، 1954.

- رسائل سعدية, تطوان, دار الطباعة المغربية، 1954.

- ديوان ملك غرناطة يوسف الثالث, تطوان, مطبعة مولاي الحسن، 1958.

- القدوة الزقاقية, مطبوعات معهد الأبحاث العليا المغربية، 1958.

- أحاديث عن الأدب المغربي الحديث, القاهرة, دار الرائد للطباعة، 1964, 211ص. (ط2, البيضاء, دار الثقافة، 1978، ط3, البيضاء, دار الثقافة، 1978.)

- لوحات شعرية, تطوان, مطبعة كريماديس، 1976, 196 ص.

- التعاشيب, بيروت, دار الكتاب اللبناني، 1979.

- أزهار برية, تطوان, مطبعة كريماديس، 1976, 196 ص.

- إسلام رائد, بيروت, دار الكتاب اللبناني، 1979.

- كتاب الأربعين الطبية المستخرجة من سنن ابن ماجة وشرحها/ تأليف عبد اللطيف البغدادي، تحقيق عبد الله كنون, الرباط, مديرية الشؤون الإسلامية، 1979, 65 ص.

- جولات في الفكر الإسلامي, تطوان, مطبعة ديسبريس، 1980, 154 ص.

- تفسير سور المفصل من القرآن الكريم، الدار البيضاء, دار الثقافة، 1981, 429ص.

- فضيحة المبشرين في احتجابهم بالقرآن المبين, مكة, مطبعة رابطة العالم الإسلامي، 1982.

- إيقاعات الهموم: شعر, طنجة, مطبعة سوريا، 1401 هـ , 128 ص.

- على درب الإسلام, ط2 الدار البيضاء, دار الثقافة، 1983.

- الإسلام أهدى, الدار البيضاء, دار الثقافة، 1984, 153ص.

- مفاهيم إسلامية, الدار البيضاء, دار الثقافة، 1985, 150ص.

- أشداء وأنداء, طنجة, مطبعة البوغاز، 1986, 202ص.

- أدب الفقهاء، الدار البيضاء: دار الثقافة، 1988. 214ص.

- الإمام إدريس مؤسس الدولة المغربية /ع. الفاسي، عبد الله كنون، عبد الهادي التازي ومحمد المنوني, الرباط, الجمعية المغربية للتضامن الإسلامي، 1988, 75 ص. (سلسلة في سبيل الوعي الإسلامي).

بالإضافة إلى هذه الأعمال، لعبد الله كنون أيضا:

- المنتخب من شعر ابن زاكور, العرائش, مطبعة الفنون المصورة.

- مجلة لقمان, تطوان, مطبعة المهدية, (د.ت)، 81ص.

- خل وبقل, تطوان, المطبعة المهدية, (د.ت)، 279ص.

- تحركات إسلامية, الدار البيضاء، (د.ت).

- شؤون إسلامية , دار الطباعة الحديثة (د.ت).

- منطلقات إسلامية, طنجة, مطبعة سوريا، (د.ت).

- العصف والريحان, تطوان, مطبعة كريماديس.

- سلسلة ذكريات مشاهير رجال المغرب, بيروت, دار الكتاب اللبناني.

- مورد الشاعرين.

- محاذي الزقاقية.

- من أدبنا الشعبي.

- في اللغة والأدب، طنجة، وكالة شراع.
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف oueldhmed في الخميس 10 سبتمبر 2009 - 0:29

يبدو ان الغياب الطويل للأخ عبد النور عن هذا المنتدى
جعله لا ينتبه الى أن معظم هذه المواضيع موجودة في
المنتدى حررها الاخ الحنصالي في هذا المنتدى أولا ثم
قام بنقلها الى موسوعة ويكيبيديا
oueldhmed
oueldhmed

ذكر عدد الرسائل : 286
العمر : 71
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في الخميس 10 سبتمبر 2009 - 0:52

لا غياب ولاهم يحزنون أخي الكريم وليست كل المواضيع من وكيبديا
البعض منها فقط لكنها منقحة عن المواضيع الأخرى المطروحة أما إدا كانت صورة طبق
الأصل فأنا مستعد لمسحها بكل سعة صدر نحن هنا لنصحح لبعضنا البعض ليس إلا ........
...........................تحياتي
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty وثيقة لاجل الاستئناس

مُساهمة من طرف بديعة في الخميس 27 مايو 2010 - 20:36


_________________
الخفافيش تخاف نور الشمس !!
****************
لا يجب أن تقول كل ما تعرف ولكن يجب أن تعرف كل ما تقول
بديعة
بديعة
مشرف (ة)
مشرف (ة)

انثى عدد الرسائل : 6252
العمر : 34
Localisation : الدارالبيضاء
Emploi : موظفة
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في السبت 17 يوليو 2010 - 19:59

الشيخ العلامة السيد محمد الراضى كنون الادريسى الشريف الحسنى رضى الله عنه


بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد
نسبه
هو الشريف سيدي محمد بن حمزة بن العلامة الفقيه المجاهد سيدي محمد بن قاسم بن مولاي العربي بن علي بن محمد بن مولاي أحمد بن سيدي عبد الله الشريف دفين بيته بمدشر الزواقين من قبيلة بني مستارة عام 1218 هـ بن الحسين بن عيسى بن عيسى بن الولي الصالح سيدي زَيْزُون الزواق بن محمد بن مصباح بن أحمد بن حمزة بن سليمان بن ناصر بن يحيى بن العارف بالله الولي الصالح سيدي أحمد صاحب الضريح بمدشر بوبريح بقبيلة بني زروال بن يوسف بن الولي الصالح سيدي كنون بن عمران بن عبد الرحمان بن سليمان بن الحسن بن سيدي عمران بن محمد بن محمد بن أحمد بن الولي الصالح الشهير سيدي كنون الأول بن أحمد بن مولانا إدريس الأزهر مؤسس مدينة فاس بن مولانا إدريس الأكبر فاتح المغرب بن مولانا عبد الله الكامل بن مولانا الحسن المثنى بن مولانا الحسن السبط بن مولانا علي كرم الله وجهه ومولاتنا فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيد الوجود وعلم الشهود مولانا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولادته
ولد بتاريخ 23 شعبان 1378هـ موافق 3 مارس 1959م بمدينة ابن سليمان (نواحي الدار البيضاء) بالمغرب، وهو نفس اليوم الذي توفي فيه العلامة العارف بالله القاضي سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه، أي 23 شعبان 1363هـ، وهو على وجه التحديد الذكرى الخامسة عشرة لوفاته.
هذا بالنسبة للشهر الهجري أما بالنسبة للشهر الميلادي فيصادف هذا اليوم عيد عرش جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه،
كما يصادف يوم سابع ولادته الذكرى الخمسين لوفاة قريبه العلامة المقدم الكبير سيدي محمد [فتحا] كنون رضي الله عنه. المتوفي بتاريخ 28 شعبان 1328هـ.
نشأته
عاش المترجم له فترة مهمة من طفولته في مدينة تطوان، وبها فتح عينيه، فتعلم القراءة والكتابة، وحفظ كتاب الله تعالى في المسيد برواية ورش عن نافع، ثم التحقت أسرته بمدينة الرباط،
وبهذه الأخيرة تابع دراسته الابتدائية والثانوية والعالية بانتظام، إلى أن حصل على شهادات جامعية عالية، وذلك في نطاق الأدب واللغة العربية والدراسات الإسلامية، كما حصل على شهادات عالية أخرى بموريتانيا أثناء فترة دراسته بها والتي استمرت زهاء 8 سنوات.منها دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بنواكشوط.
تمسكه بعهد الطريقة التجانية
تمسك صاحبنا بورد الطريقة التجانية في سن مبكرة على وجه التحديد عام 1394هـ ــ 1974م، وكان سنه وقتئذ لا يتجاوز 15 سنة، وذلك على يد الفقيه الفاضل البركة سيدي محمد بن عبد الله، مقدم الزاوية التجانية بمدينة الرباط، بمنزله الكائن بجوار دار الحديث الحسنية، بحي ديور الجامع من المدينة المذكورة.
وكان لهذا المقدم كتاب يسجل فيه أسامي كافة الفقراء الذين يأخذون عنه الورد، فلما أراد أن يلقن صاحب الترجمة أتى بذلك الكتاب على عادته ،فوجده قد امتلأ إلى غاية صفحته الأخيرة، ولم يبق فيه إلا سطر واحد، بحيث لا يكفي إلا لوضع اسم شخص واحد لا غير، وبذلك كان اسمه هو آخر ما حمله هذا الكناش من أسامي سادتنا الفقراء الذين أخذوا عن المقدم المذكور. ثم توفي هذا المقدم بعد ذلك بأسابيع قليلة.
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف ع أ ع في السبت 17 يوليو 2010 - 20:08

تتلمذه وأخذه عن بعض كبار أعلام الطريقة التجانية
ثم تعرف صاحب الترجمة بعد ذلك على الأستاذ المقرئ الفقيه سيدي الحاج محمد الزرهوني إمام الزاوية التجانية بالرباط، حيث ضريح الولي الصالح سيدي محمد العربي بن السائح رضي الله عنه، فاستفاد منه كثيرا، وكان يسكن بجوار الضريح المذكور، وهو من أكابر الأولياء، وقد صرح له بأشياء كثيرة تدل على علو كعب هذا المقدم في مجال المعرفة الإلهية،
وهو الذي كان يفتح ذكر الوظيفة بالزاوية المذكورة، وكان جَهُوري الصوت، كثير الخشوع، لا يلتفت حالة الذكر، ولا يعرف حَتَّى مَنْ هُوَ جالسٌ إلى يمينِهِ أو يسَارِهِ، وكان يغيب في جوهرة الكمال، لدرجة أنه يصبح شخصا آخر من كثرة إقباله على الحضرة وخشوعه وانكساره، كما كان كثير المحبة لصاحب هذه الترجمة، وغالبا ما كان يتناول وجبة الغداء معه في بيته المجاور للضريح المذكور، وذكر لي الأستاذ سيدي محمد كنون أنه كان يخصه حينها بمعارف وأسرار جمة، وتوفي هذا المقدم رحمه الله بمكة المكرمة في موسم الحج لعام 1402 هـ ــ 1982م .
وتعرف مترجمنا عقب ذلك على الفقيه العلامة المقدم سيدي أحمد الشياظمي، وهو من مقدمي الطريقة التجانية، وسبب معرفته به أنه رأى رؤيا مفادها أن رجلا من الأفاضل جاء إليه، وأخبره بأنه إن أراد ملاقاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو كثير التواجد في ذلك المكان من ذلك المسجد، وأشار إلى البيت الذي يقطن به إمام ذلك المسجد بحي اليوسفية بالرباط، وهو الحاج أحمد الشياظمي المذكور، فاستيقظ، ومن الغد ذهب على الفور إلى ذلك المسجد، وصلى خلف إمامه المذكور، ثم دخل معه إلى بيته فاستقبله بحرارة ورحب به، فقضى معه أشهرا طويلة يجالسه في البيت ذاته إلى حدود الساعة الواحدة صباحا وربما أكثر.
وقد استفاد منه كثيرا، وكان سن هذا المقدم إذ ذاك يزيد على الثمانين سنة، وكان شديد المحبة لسماع قصائد مترجمنا وأشعاره التي كان يكتبها بانتظام آنذاك، وكان ينشدها بين يديه، فيطرب لها المقدم المذكور غاية الطرب،
وذكر لي الأستاذ سيدي محمد كنون أن قريحته جادت ذات مرة بقصيدة متعلقة بشؤون الموت والفراق والبرزخ وما إليه، فأنشدها بين يديه كعادته ،فبكى بكاء طويلا، ثم ترك المسجد في اليوم الموالي، وسلم مفاتحه للجماعة القائمين به، وذهب إلى مدينة الخميسات حيث يوجد أهله وعشيرته، وبها توفي ضمن الأسبوع نفسه رحمه الله في شهر صفر 1401 هـ - دجنبر 1980 م .
ثم رآه بعد وفاته بأسبوعين في المنام، وهو في حالة حسنة، يصلي إلى جانبه صلاة الظهر بالمسجد الكبير بحي اليوسفية بالرباط، فلما فرغوا من الصلاة تقدم إليه مترجمنا يستفسره عن أحوال الآخرة؟ وما لاقاه فيها من نعيم ومقامات ودرجات وغيرها؟ ففر منه مسرعا خارج المسجد، فتبعه وهو يعدو بسرعة إلى أن أمسك به من الخلف، فسأله حينها عن الآخرة والبرزخ وما رآه فيهما؟ فأجابه على الفور قائلا : ما كنت
لأفشي لك سر الله.
وتعرف مترجمنا أيضا على الفقيه الجليل الولي الصالح سيدي الحاج لَحْسَن الفطواكي رضي الله عنه، مقدم الزاوية التجانية بحي اليوسفية بالرباط، وهو من أبرز المقدمين الذين استفاد منهم، وترعرع تحت جناحهم، وكان سيدي الحاج لَحْسن الفطواكي رضي الله عنه على جانب عظيم من الولاية، وله بيت صغير بالزاوية يقطن فيه، ولا تزيد مساحة هذا البيت عن مترين مربعة،
وقد لازمهُ مترجمنا مدة تزيد على 18 سنة، منها سنتان اثنتان كان خلالهما لصيقا به صباحا ومساء، ينام معه في ذلك البيت الضيق المذكور، ويعمل ما في جهده لخدمته وإدخال السرور عليه، وكان هذا البيت يحتوي على سرير واحد لا غير، وكان يحبذ أن ينام على الأرض أملا في أن يخدم هذا الرجل الفاضل ويوَفِّرَ له بعض الاحتياجات اللازمة، من سقي الماء وتحضير أواني الأكل وكؤوس الشاي وما إلى ذلك،
غير أنه ومن أول ليلة أقسم عليه بالله العظيم أن لا ينام مترجمنا إلا على ذلك السرير، وفضَّل هو (أي سيدي الحاج لْحْسن الفطواكي) رضي الله عنه أن ينام على الأرض، وكان هذا الأمر شاقا على مترجمنا، لكنه قَبِلَهُ مخافة أن يُحْرَمَ من مصاحبة هذا الولي الجليل. فلما استفسره عن هذا الإجراء قال له على الفور: كيف أنام على السرير وأتركك تنام أنت على الأرض؟ وأنت شريف من ذرية مولاتنا فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنها؟
ولدى أول ليلة بات معه فيها في ذلك البيت الضيق، أراد مترجمنا عند حلول منتصف الليل أو بعده بقليل، أن يطفئ النور [الشمعة]بغية الاستجابة للنوم، وكان المقدم المذكور قد أخذ مكانه ونام، فَأَبَتْ الشمعَةُ أن تنطفئ، فحاول معها بكل قوته على مدى نصف ساعة لكي يطفئها، فلم يستطع،
ثم أعطاه الله قوة فأطفأها، وصعد على السرير لينام، فلم تمر إلا عشر دقائق حتى عادت الشمعة للاشتعال من جديد، دون أن يمسها أحد، فاستغرب من ذلك كثيراً وتعجب، فانتبه له المقدم المذكور وقال: اتركها عليك ما شأنك بها، وكانت هذه هي أول كرامة بين مترجمنا وبين هذا الولي الفاضل، ثم توالت بعد ذلك كرامات عديدة، شاهدها ولمسها وعايشها باستمرار.
وكان هذا المقدم حينها يناهز التسعين من عمره، كما كان يقوم من الليل 4 ساعات قبل الفجر، فلا تسمع إلا دقات تسبيحه، ونبرات صلاة الفاتح لما أغلق التي يرددها ويتلفظ بها في سره، وأحيانا بجهره وبقوة، وكيف لا وقد كان من أصحاب الأحوال والمقامات الكبيرة، وقد توفي رحمه الله في حدود عام 1414هـ ـ 1994م.
واجتمع أيضا صاحب الترجمة أيضا بالولي الصالح العارف بالله مولاي الحسن الكثيري رضي الله عنه، وهو أحد جلة المفتوح عليهم من أهل هذه الطريقة، كان كثير الاجتماع برسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناما، وكان يصرح له بذلك، كما كان يحبه كثيرا ويعطف عليه.
وغالبا ما كان ينام معه في بيت واحد بمنزله بحي يعقوب المنصور بمدينة الرباط، وقد أفرده هذا المقدم الجليل بمعارف كثيرة وفوائد وفرائد وأسرار، كما أتحفه بما يحق له أن يفتخر به إلى أن يلقى الله تعالى، وكان لا يناديه إلا بالسيادة، وقد اتصلت الرابطة الروحية بينهما إلى أن شاهد من كراماته ومناقبه ما لا يعد ولا يحصى،
ولا يختلف اثنان في قطبانية مولاي الحسن الكثيري رضي الله عنه، والكلام عنه يحتاج إلى مجلدات وأسفار كثيرة. توفي رضي الله عنه بداره ببني كثير من منطقة جبالة ناحية مدينة وزان عام 1406 هـ - 1986م،
واجتمع أيضا صاحب الترجمة بالولي الصالح سيدي محمد بن المامون السباعي رضي الله عنه، وذلك بمحل سكناه بمدينة آسفي، وهو أحد أشهر علماء ومقدمي الطريقة التجانية في عصره، زاره مرات، ودعا له بكل خير، وأذن له في بعض الأذكار الاختيارية، وبشره بأمور كثيرة لا داعي لذكرها في هذا المحل. وتوفي رحمه الله يوم الأربعاء 20 ربيع الأول عام 1403 هـ - 5 يناير 1983م، ودفن بمقبرة بوديس بمدينة آسفي.
واجتمع أيضا بالمدينة ذاتها (آسفي) بالعارف بالله المقدم الجليل سيدي الحاج عبد القادر بن سيدي المحجوب الشعيبي العبدي رضي الله عنه، أحد كبار رجال الطريقة التجانية ومقدميها المخلصين، وأمده هو الآخر بفوائد وأسرار جمة، كما كاشفه بأمور ومطالب كثيرة كان يخفيها في باطنه،
وتوفي هذا المقدم الجليل بمحل سكناه بمدينة آسفي يوم الأحد 19 محرم الحرام عام 1397 هـ ــ 10 يناير 1977م. ودفن بمقبرة بوديس من المدينة المذكورة.
ومنهم العلامة المقدم الجليل الفاضل سيدي الحاج محمد أقصبي رضي الله عنه، أحد كبار المفتوح عليهم من رجال الطريقة التجانية، زارهُ مترجمنا مرارا وتبرك به ودعا له، واستفاد منه أمورا جليلة، وأقبل عليه إقبالا عظيما،
وقد أدركته المنية يوم الجمعة ثاني شهر رمضان عام 1411 هـ - 19 مارس 1991م بمدينة فاس وبها دفن.
وضرب صاحب الترجمة صِلَات المودة والأخوة والتلمذة مع كثير من المقدمين الأفاضل، منهم صديقه وحبيبه السيد العلامة الشريف سيدي محمد العمارتي، وكان عالما فاضلا جليلا يحبه ويجله ويحترمه، كما دارت بين الطرفين رسائل عديدة، وله معه كثير من المواقف المشهودة، وقد لحق بربه بعد مرض لم ينفع معه علاج يوم الخميس 7 صفر 1416هـ - 6 يوليوز 1995م، ودفن بمقبرة باب عجيسة بفاس.
ومنهم صديقه ومحبه الفقيه الفاضل المقدم سيدي أحمد أعراب، المعروف بالخليفة، وهو كبير الزاوية التجانية بقبيلة بني وراين، تولى هذه المسؤولية عقب وفاة زوج والدته ومربيه العلامة الولي الصالح سيدي الحاج الحسن بن عبد الرحمن الركراكي، فكان في مكان المسؤولية أدبا وعلما ومعرفة وفهما، إلى أن أدركته المنية يوم الجمعة 28 صفر عام 1429هـ ــ 7 مارس 2008م.
ومنهم صديقه وحبيبه المقدم الجليل سيدي ابراهيم الزعفراني الملقب ب(بوغروم) مقدم الزاوية التجانية بحي يعقوب المنصور بمدينة الرباط، كان معروفا بالكرم مع تواضع وسكينة وأدب عال، وكان يلقب مترجمنا بخادم الأعتاب الشريفة، زاره في مرض موته أكثر من مرتين، ودعا له بما يرجو من الله قبوله وتحقيقه، توفي هذا المقدم بمنزله بمدينة الرباط يوم الخميس 7 ربيع الأول عام 1411 - 27 شتنبر 1990. ودفن بمقبرة لعلو من المدينة ذاتها.
ومنهم محل والد مترجمنا وحبيبه وصفيه العلامة الأستاذ المقدم الحاج إبراهيم هان، أصله من بلاد مالي، استوطن مدينة فاس منذ عقد الخمسينيات من القرن الميلادي الماضي، وكان من جلة مقدمي الطريقة التجانية، له به صداقة طويلة، تزيد على العشرين سنة، وهو من عداد شيوخه المعتمدين، وكان كثيرا ما يزوره بمدينة الرباط، لحق هذا المقدم بربه بعد مرض لم ينفع معه علاج يوم الجمعة 10 ربيع الأول عام 1428هـ ــ 30 مارس 2007م. ودفن بمقبرة باب عجيسة بمدينة فاس. وقد رثاه مترجمنا بأبيات.
ع أ ع
ع أ ع
مشرف (ة)
مشرف (ة)

ذكر عدد الرسائل : 2164
العمر : 56
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

https://www.facebook.com/iklisse

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف sultan jannoun في الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 8:03

]الأخوة ابناء العم من ال كنون و بني مستاره
الرجاء ممن لديه معلومات عن اسم جدي الذي خرج من المغرب الي اللبنان ان يزودني بالأسم والتاريخ وشجرة نسبه ... اخوكم
سلطان زين العابدين عباس زين العابدين درويش سعيد جنون
sultan jannoun
sultan jannoun

ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 54
Localisation : jordan
Emploi : sultan_jannoun@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 11/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من هو كنون  ؟ Empty رد: من هو كنون ؟

مُساهمة من طرف القيطي في الثلاثاء 12 يوليو 2011 - 21:31

مرحبا بابن العم من وطن الأرز..لأول مرة أعرف أن آل كنون يوجدون حتى في الشام..مرحبا بك..نحن جميعا نبحث عن بعضنا البعض ويمكن بمزيد من البحث والتقصي والمشاركة أن نصل الى رأس الخيط الذي قد يدلنا على الطريق الى معرفة جذورنا وتفرعاتها..ألف مرحبا.

من هو كنون  ؟ 80709
القيطي
القيطي

ذكر عدد الرسائل : 1883
العمر : 54
Localisation : maghreb
تاريخ التسجيل : 30/06/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى